أحاديث البحث عن العرب.. قراءة في مجموعة “أحاديث مسائية” للكاتب عبد العزيز الصقعبي
محمد العبادي ظلت أزمة الهوية واغتراب الإنسان وسط بيئته ومجتمعه هي الهاجس الأكبر في فكر المثقف العربي المعاصر، وربما لا
شعبان يوسف: أرفض ذكورية الأدب وأُناصر المرأة المبدعة
حاوره: صبري الموجي علي الجانبِ الآخر من النهر، وقف ليأخذ بيد المهمشين والمطحونين من الأدباء؛ فيحول بينهم وبين الغرق في
أحب النساء كثيرا
فتحي مهذب أحب النساء كثيرا. كل امرأة سماء عذبة من الموسيقى. ربيع دائم من النور والفستق . أحب فتح النار
في “الحب بمن حضر”.. وحيد الطويلة يفتح “صندوق الدنيا”
أحمد السملاوي لعل التعريف الأنسب للموهبة بالنسبة لي هو “جعل الشيء العادي شيئا استثنائيا”، ولعل تلك هي ميزة وحيد الطويلة
قاموس الروح.. كتاب عمار علي حسن المختلف عن التصوف
عن الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة صدر كتاب عمار علي حسن “قاموس الروح .. التصوف كما يجب أن نعرفه”، ويحوي أكثر
بالعين السحرية.. يُدرك الواقعى من الخيالى
شوقى عبد الحميد يحيى فى قانون الطاقة يقال أن المادة لا تفنى ولا تُستَحدث من العدم. وكذلك فى الإبداع، فإن
ملامح لا يخطئها النظر
رضوان بن شيكار مثل خيل مجنحة لا يخطئها النظر تمر ملامحك وقسماتك الممهورة بوشاح البهاء، الممتدة في مرايا ذاكرتي في
اختلاجات ضارية
إدريس أمجيش 1 ضبابٌ أعمى كيسٌ اندحرت خِلقته في طريق القار ظِلّ أسلاكٍ سماويّة تُزغزِغ في مرآة الأرض صوتٌ مضطرب
تشكيل السيميائية والدلالة البنوية في ديوان “مكان مشبوه” للشاعر محمد الكفراوي
حسن غريب إن هذه الدراسة قائمة على تناول السيميائية الشعرية في ديوان (مكان مشبوه) للشاعر محمد الكفراوي ، بحيث ندرس
أبيض وأسود
محمد العنيزي يحلو لي أحيانا أن أخرج ألبوم الصور القديمة.. وأتأمل وجوه الراحلين من العائلة.. في واحدة من الصور الفوتوغرافية
«كتابة القصص وبناء الأعشاش».. تأمّلات عادل عصمت في «دُنيا الكتابة»
محمود عبد الدايم مُنذ سنوات طويلة بعض الشيء، كنت لا أفهم السرَّ وراء المشهد المتكرر في عددٍ من الأفلام الأجنبية،
النقد الثقافي.. ذاكرة نقدية مغايرة
أكرم محمد يمثل كتاب “النقد الثقافي.. نحو منهجية التحليل الثقافي للأدب”، للكاتب والناقد محمد إبراهيم عبد العال، الصادر عن “بيت
“نوستالجيا الوجوه في الرواية السعودية” لفرج مجاهد
بعد أربعة عشر كتابا ، وعدد من الكتب المشتركة يصدر القاص والناقد فرج مجاهد كتابه الجديد “نوستولوجيا الوجوه في الرواية
ما بين الكوميديا والتراجيديا محاكاة
د. نعيمة عبد الجواد الضحك والفكاهة وسيلة لامتاع النفس والدخول في مزاج جيِّد يدفع الإنسان دفعًا لمواصلة حياته وتفريغ عقله
فصل من رواية “خيوط الانطفاء”
أيمن مارديني هي لعنة أصابت عائلتنا، واسمها الساحر. هذا هو اسم اللعنة، وليس فقط اسماً للعائلة، وكتاب النائمين هو مكمن
مختارات من “قبل أن يرتد إليك طرفك”
كذبة إبريل كنت أرتب المكتبة جالسةً على الأرض مختفيةً وراء كومة من الكتب، حين جاء أخي ليخبرني بأن هناك
واقع يقهر فيه المظلوم بحكم الجاني
عائشة محمد في كل يوم يمر نكتشف شيئاً جديداً كوننا بشرا. نرى ونسمع كيف يكون سلب الحرية وانتهاك الحقوق بطرق
قطط.. وحكايات أخرى
محمد فيض خالد مختار القط لم أجد في حياتي رجلا استمرأ عذابات الحياة، وتلذذ قسوتها منه، حتى وإن لم يجاهر
خليل السّكاكيني وطالبه ياسر عمرو
إطلالات تربويّة من شبابيك الوطن – 4 أَمِنْ كِبار النّاس وزعمائهم أم مِنْ كِبار المجرمين؟ – خليل السّكاكيني وطالبه ياسر
“جحيم الراهب” لشاكر نوري.. الفشل الروائي بين الإسهاب والتلفيق
من التمسح في الماركسية ومحاكمة السلطة الدينية وتفكك منطقية الأحداث “جحيم الراهب” لشاكر نوري.. الفشل الروائي بين الإسهاب والتلفيق
عرش محمد بركة واللعب الإبداعي بالنار
د.فاطمة الحصي ليس لديّ شك في أن الروائي محمد بركة، وهو من أبناء مدينة دمياط المصرية العريقة، قد تلقى تربية
مختارات من “كيف يقع المحطمون في الحب”
اختيار وترجمة: سهيلة طاهر تمطر ثلجا – وبطريقة ما يذكرني ذلك بقليلي الشكوى ترتسم في مخيلتي عجوز ناعسة، تجلس في
من ديوان “قلب بركاني في جسدها المبقع”
هاجر فايد* حين قررت الاعتراف بالحب أرسلتُ: أحبكْ! ألقيت الهاتف على سريري واختبأتُ في خزانة ملابسي ثم جلست ساعَتين أفكر،
خمس قصائد من “أفلام قصيرة عن حياة العصافير”
* رأس الأمل* أحببتُ أيامَ السبت وأفلام “جيري لويس” و”دين مارتن” وأحببتُ سطرين لم يكتب غيرهما “سليم بركات” وبفضل هذين
مقاطع من ديوان “سرير فرويد”
مروة نبيل إنَّ الحِملان لا ترعىَ في البَحْرِ ولا یَمشي الرَّاعي على الماء لیَمنحني سِرًّا مَكتُوبًا ولا أحتَفِظُ بِالثَّعَابينِ السَّوْدَاءِ
فقرة الحنين
محمود عزت تتبعته بعد العزاء إلى سيارته الموازية للرصيف بالقرب من مسجد عمر مكرم، محافظا على مسافة كافية كي لا