“على يمين القلب”.. سيرة الخروج من أريحا

على يمين القلب
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

ياسمين مجدي

تروين يا غرام حكايتك متعجلة، وتركضين في وصفك للأحداث كما لو أنك تواصلين الهرب من عصابات الاحتلال، وهم يطاردونك من أجل مفارقة أريحا والخليل. عند الهرب خارج حدود وطنك، تصبح تلك اللحظة هي بداية الغربة، والتي شعرت بها في السيارة “بداية الغربة الحقيقية والرحلة الكبرى لي ولأبناء فلسطين. كنت أتطلع خلفي إلى الوطن الذي قد لا أراه بعد اليوم”.

ومع تعجل البطلة الراوية، فإنها استفاضت في وصف طفولتها، بينما روت ومضات فحسب من شبابها، وأسقطت بعض الأوقات والمحطات في حياتها، منتقلة بين مراحل حياتها التالية بفجوات كبيرة.

تروي ليالي بدر في روايتها “يمين القلب” سيرة امرأة فلسطينية عايشت وطنها بتفاصيله الجميلة والناس والجيران، ثم انكسرت بالغربة القسرية، وماتت أمها قبل ذلك وتزوج أبوها بأخرى تغضب وتتأفف من خدمتهن، وتحول الأب إلى رجل قاس في الغربة، وهو الثمن الذي يدفعه الأب رجل السياسة الشيوعي الذي اقتلع من جذوره.

لا تخلو الحكاية من نقد لازدواجية العربي المناضل، بين ما يعلنه من أفكار تقدمية وما يمارسه بالفعل مع بناته، وأيضا بين رؤى التحرر التي تلقنها المنظمات الوطنية لأبنائنا بينما مواقفها الداعمة لحركات تحرير أخرى لا تطبق ذلك، وتسخر المؤلفة من غياب المرأة التابعة للحركة والتي ينتظر الفتيات مجيئها كل أسبوع ولا تأتي .

تحتوي الرواية على إشارات لحركات سياسية فلسطينية وبعض الأسماء التي تجعل العمل يبدو حقيقيا، لذلك ظننته سيرة، فعدت للغلاف كي أتأكد من كتابة كلمة “رواية” لأحسم ظنوني، وهذا نجاح للكاتبة حين يصدق القارئ أن هذه حياة امرأة بالفعل.

صوت الراوي هو صوت البطلة التي تحكي عن ذاتها في الأساس.. فالذات هنا في الرواية هي الجوهر، والوطن هو الخلفية الكبرى. تنجو الرواية من فخ الأيدولوجيا أو الإفراط في الحديث عن الوطن وضياعه، وتهتم أكثر بحياة الإنسان، وكيف يصبح الوطن جزءا من الذات.

لا ترفع الكاتبة صوتها بأي نسوية رغم اضطهاد بطلتها، فلا تنتقد القمع الذكوري أو الرجل، إنما بوعي تنتقد القبح المتمثل في الأب وسوء معاملة الزوج وتبرم زوجة أبيها والفرص الفائتة، وتهرب نحو الخيارات والبحث عن الحب: “بقيت مستعدة أن أشتري الحب حتى من أقرب الناس”.

تأتي الرواية بروح الحكاية الشفهية، فتروي البطلة الحكاية باختصار وتدفق ودون تراكيب بلاغية معقدة، فتبدو كأنها حكاية بالفعل ترويها امرأة على مسامعنا. تبدأ من بداية التاريخ والهجرة اليهودية والتعايش السلمي بين جميع الديانات، إلى الانتقال هربا للعيش في دول عربية أخرى للنجاة.. وربما ذلك لأن للمؤلفة في الأساس سينمائية، فتعتني أكثر بالحكاية واللحظات الإنسانية على حساب التفاصيل والبناء السردي الذي يملأ الكاتب به الفجوات بين رحلة أبطال الرواية، والمشاهد المختلفة، فمال العمل للحكي المتعجل المختصر عن مجمل حياة البطلة.

اهتمت الكاتبة ليالي بدر أكثر بتقديم حياة الطفلة ثم تسارع الزمن بقفزات واسعة، فقدمت مجرد مقتطفات من مرحلة حياة المرأة الأم والمطلقة التي تم سلب أولادها منها.. وهذا التسارع خلق عدم توازن في رحلة البطلة التي أفرطت في الحكي عن طفولتها مقابل أنها قدمت مجرد شذرات من حياتها الناضجة.

تتحدث البطلة عن طفولتها وأمها وأبيها والعلاقات الأسرية وعن الحب واللقاء والزواج والانفصال بعيون طفلة.. وعلى الجانب الآخر تصف الاستيلاء على الوطن ثم فقد الفلسطينيين له، فترصد لنا مثلا هروب أهالي القدس بعد هجوم المحتلين، ينام أبوها الطبيب في المستشفى، ويستهلكون كل المواد الطبية المتاحة لعلاج المصابين، بينما أفواج من الناس تتدافع هاربة إليهم. يبيت الهاربون من الأهل من النساء والأطفال في بيته، “قضينا أيام الحرب القصيرة في خوف بالغ، كنا نعيش مع أصوات الطائرات والصواريخ والقصف، بلا أم أو أب”…”عمو أمين صديق أبي المقرب، كان قادما من رام الله مشيا” بدا منظرهم مخيفا أيضا، رأيناهم معفرين بالتراب تماما، حتى رموش عيونهم عليها تراب.

التاريخ يعيد نفسي يا عزيزتي الكاتبة والسينمائية ليالي بدر.. والروائيون يسجلون النكبات ليحفظها التاريخ الإنساني ولا ينساها. تتجدد المجازر.. فكل ما رويتيه عن إبادة واغتصاب وقتل في حرب الأيام الستة عام ٦٧، يحدث الآن وأبشع في عام ٢٠٢٤.

تبقى الكتابة نارا تهدي إلى نار الحكاية التي تبقى مشتعلة، فيمين القلب كتابة “إما تطفئها على الورق أو تحرقك ومازالت تحرقني”.

مقالات من نفس القسم