مع السلامة
البهاء حسين إلى: محمد عبدالباسط عيد إلى حصتنا المشتركة من الأمومة يا صديقى الأيدى مخلوقة للتلويح ما من مرة
البهاء حسين إلى: محمد عبدالباسط عيد إلى حصتنا المشتركة من الأمومة يا صديقى الأيدى مخلوقة للتلويح ما من مرة
محمد يونس محمد* الشِعر أكثر الأجناس الأدبية التي تحتاج أن تُجاوز اللغة المعنى الاجتماعي لكي لا تكتفي أن تقف
1 رحلت لولة بكل بساطة. في الصباح ذهبنا إلى مكاتبنا، لم يكن لها أثر، لم نعرف لها طريق. كانت هي
محمد عطية محمود في مجموعة نصوص “رسم قلب” للقاص حسن الحلوجي، الصادرة عن دار(فكرة)، تبدو العلاقة بين نماذج النصوص القصيرة
أمل سالم “كل شيء يا صديقى مشروع في الحب وفى الحرب”، لم تكن عبارة عادية وردت في رواية، لكنها جاءت
نمر سعدي منذ تلك المساءات الشفافة البعيدة التي أسرتني بها حبال الشغف الغير مرئية بهذه اللغة المتفرّدة وتخييلاتها ورؤاها المشتعلة
فرج مجاهد عبد الوهاب لعلّ من أهم وظائف البرنامج السّردي الحديث، بعد أن حلّت نظرية السّرد محل نظرية الرواية، هو
عبد الرحمن أقريش الرباط، حي المحيط. يبدو الأمر بعيدا الآن، بعيدا جدا، فقد حدث ذلك منذ زمن بعيد. كما في
مارك ستراند ترجمة: نبراس الحديدي الفكرة نحن أيضاً، كنا نأمل أن نستأثر بما هو أبعد من عالم ندركه، ومن ذواتنا،
شوقى عبد الحميد يحيى بعد ما حدث فى العام 1967، واحتلال الأجزاء التى كانت تشرف عليها كل من مصر
عبد الرحمن إبراهيم في كتابة “ضحايا حريق الفن” والصادر عن بيت الحكمة ٢٠٢٣، يروي الكاتب “عيد عبد الحليم” سيرة ضحايا
إيمان أحيا لم يكن قد مر الكثير من الوقت على وصولي وصديقتي إلى استراحة الطلاب أمام مبني الكلية التي سيُجرى
البهاء حسين ماذا تفعل سنارةٌ من غيرِ طُعم؟ امرأةٌ من غير رجل رجلٌ من غير امرأة من غير الحياة ماذا
طارق هاشم حينما كنت عاملا للبناء كانت يداها حائطا اتوكأ عليه من التعب والأناشيد الحزينة حينما كنت عاملا في محاجر
حاوره: صبري الموجي امتطي صهوةَ جواده المُطهّم بحُلل السبك والبيان، وانطلق في فيافي الشعر، ورياض القصة وبساتين الرواية الغناء، يبحث
نهى محمود يتكرر مشهد قديم من مسرحية قديمة شاهدتها أثناء طفولتي في ذهني، بطلة تزوجت رغما عنهامن رجل فظ، أنجبت
محمد عبد الحافظ ناصف صدر عن مؤسسة بيت الحكمة للصناعات الثقافية مؤخرا كتاب “خطاب الذات في السيرة الذاتية النسائية” للناقدة
حسن حصاري منْ يمُدُّ لي صوْتا غيرَ صوْتي الغائِب؟ منْ يُوقظ بِداخلي أصْوات ناياتٍ قديمَة نامتْ بينَ كلماتي المُبْهمة، حِينَ
محمود سلطان تلفتُ حوليْ فلا شيءَ حَولي عَلى الأرصِفَهْ سِوَايَ أنا والمَطَرْ وبعضُ السَّفهْ وذاكَ العجوزُ الذي بَاعَ جُرنَالَهُ للتترْ
د. حسام الدين فياض ” اللغة وسيلة التواصل الإنساني، ناقلة للثقافات، ومؤرخة لأحداث، وانتصارات، وانتكاسات الشعوب…“. اللغة أعظم إنجاز بشري
أحـمد عبد الرحـيم منذ أن اُقتبس الفيلم الفرنسى Card Game أو لعبة ورق (1896) فى الفيلم الفرنسى الآخر Playing Cards
نهى محمود للسينما الكورية مكان كبير في قلبي، تبدو الأفلام بسيطة، تتحدث كلها عن الناس العاديين، تتناول عمق العادي، تمتلئ
أكرم محمد هذا كتاب يقوم بفعل التأريخ، ملتقطًا هامشا ما، يعنى بالمركز، مسجلاً الصحافة كذاكرة توازي التاريخ، مستقطبًا من فعل
أحمد أولاد عيسى لم يدر صديقي ابن “خاشي عيشتة” المسكين أن حرف “رائه” المعطوبة ستغدو من حروف العلة مع أبي،
محمد عطية محمود ثمة تعانق مع التفاصيل المألوفة للحياة من خلال نصوص المجموعة القصصية “لكنه لم يفعل“، الصادرة عن دار
د. إلياس زيدان إطلالات تربويّة من شبابيك الوطن – 5 عميد الأدب العربيّ اتّهمها بإفساد التّعليم والأخلاق! سنطلّ اليوم على
إبراهيم مشارة في حوار مع المفكر الكويتي عبد الله النفيسي جرى حديث عن أم كلثوم “كوكب الشرق” حيث فاجأ النفيسي
جاد صلاح قرقوط تعرف تايسون الأيديولوجية الاستعمارية، أو الخطاب الاستعماري، على أنه اصطدام بين ثقافتين، ثقافة المستعمِر وثقافة المستعمَر. وترى