لماذا لم تخلقنى وسيماً يا الله
البهاء حسين لماذا لم تخلقنى وسيماً يا الله لتحبنى “روح”، لأضيء : أحببتُ كثيراً عرفت معنى أن تطلع عليك الشمسُ
أدب المقاومة والتشاؤل واقع لحُرِّية ساخرة
د. نعيمة عبد الجواد التأريخ السردي لواقع حقبة ما، يعد ضربًا من المقاومة الثَّابتة الخطى التي تتخذ من الأدب مطية
نافذة البيت .. نافذة القطار
ممدوح رزق وراء نافذة بيته يجلس مرتعشًا، مشرعًا روحه لغنيمة الأضواء الخافتة والمتناثرة، التي تلوّح لبصره المتحسّر من شبابيك وشرفات
10 أفلام تأخر إنتاجها طويلًا!
أحمد عبد الرحيم هل سمعتم من قبل عن فيلم احتاج إلى رسم آلاف اللوحات كى يكتمل؟ أو فيلم يصوِّر أبطاله
لا جديد تحت الشمس فى.. “تاج شمس”
شوقى عبد الحميد يحيى الكاتب، أو المبدع بصفة عامة- ليس إنسانا يعيش فى برج عاجى، ولكنه إنسان إجتماعى، يتفاعل
اشتغال الذاكرة في: “الطفل الذي كنتُه” لحسن إدحجي.
المصطفى السهلي “كل شيء يسيرُ وفق التداعيات، فكل ذكرى تستدعي الأخرى؛ وصورةُ شيءٍ تجذب إليها صورةً أخرى، عندما تقوم بين
“حكاية السيدة التي سقطت في الحفرة” لـ إيناس حليم: سبع سماواتٍ تحت الأرض
طارق إمام استناداً إلى واقعة اختفاء، تنطلق إيناس حليم لتدشين أفقٍ مناقض تماماً، هو الحضور. في روايتها “حكاية السيدة التي
تعالوا نُجرّبْ غلاسة المحبة
عاطف محمد عبد المجيد ترتبط علاقتنا بالآخرين، وتتبرمج تصرفاتنا معهم، حسب محبتنا لهم، حسب قربهم منا، أو بعدهم عنا، حسب
غريغوري هاوس.. الرجل الذي أحبه
هبة بسيوني أعادني هاوس للكتابة المقالية، مضت سنون دون أن تضغطني رغبة الإمساك بلوحة المفاتيح. هناك شيء به يجعلك تتعلق.
مع السلامة
البهاء حسين إلى: محمد عبدالباسط عيد إلى حصتنا المشتركة من الأمومة يا صديقى الأيدى مخلوقة للتلويح ما من مرة
في فلسفة الشِعر: حقيقة الكينونة وجدل الماهية في “ذاكرة بيضاء”
محمد يونس محمد* الشِعر أكثر الأجناس الأدبية التي تحتاج أن تُجاوز اللغة المعنى الاجتماعي لكي لا تكتفي أن تقف
مدام مروة .. من مجموعة “حُب عنيف”
1 رحلت لولة بكل بساطة. في الصباح ذهبنا إلى مكاتبنا، لم يكن لها أثر، لم نعرف لها طريق. كانت هي
علاقات الذات المشتبكة في نصوص “رسم قلب”
محمد عطية محمود في مجموعة نصوص “رسم قلب” للقاص حسن الحلوجي، الصادرة عن دار(فكرة)، تبدو العلاقة بين نماذج النصوص القصيرة
مراجعة الأنموذج ومساءلة الخطاب.. في رواية “جراح وكاتب أغانٍ” للروائي حسين عبد الجواد
أمل سالم “كل شيء يا صديقى مشروع في الحب وفى الحرب”، لم تكن عبارة عادية وردت في رواية، لكنها جاءت
هل انتهى زمن الظواهر الشعرية؟
نمر سعدي منذ تلك المساءات الشفافة البعيدة التي أسرتني بها حبال الشغف الغير مرئية بهذه اللغة المتفرّدة وتخييلاتها ورؤاها المشتعلة
“خبيئة العارف”.. مطارحات في فضاء التاريخ والتصوف والسيرة الغيرية
فرج مجاهد عبد الوهاب لعلّ من أهم وظائف البرنامج السّردي الحديث، بعد أن حلّت نظرية السّرد محل نظرية الرواية، هو
العشيقان والأرملة السوداء
عبد الرحمن أقريش الرباط، حي المحيط. يبدو الأمر بعيدا الآن، بعيدا جدا، فقد حدث ذلك منذ زمن بعيد. كما في
ثلاث قصائد
مارك ستراند ترجمة: نبراس الحديدي الفكرة نحن أيضاً، كنا نأمل أن نستأثر بما هو أبعد من عالم ندركه، ومن ذواتنا،
البحث خلف .. “قناع بلون السماء”.. عن الهوية
شوقى عبد الحميد يحيى بعد ما حدث فى العام 1967، واحتلال الأجزاء التى كانت تشرف عليها كل من مصر
“ضحايا حريق الفن”.. النبش في ركام السيرة
عبد الرحمن إبراهيم في كتابة “ضحايا حريق الفن” والصادر عن بيت الحكمة ٢٠٢٣، يروي الكاتب “عيد عبد الحليم” سيرة ضحايا
أرض النفاق
إيمان أحيا لم يكن قد مر الكثير من الوقت على وصولي وصديقتي إلى استراحة الطلاب أمام مبني الكلية التي سيُجرى
تعالى أحبّك لمُدة قصيدة
البهاء حسين ماذا تفعل سنارةٌ من غيرِ طُعم؟ امرأةٌ من غير رجل رجلٌ من غير امرأة من غير الحياة ماذا
حين كنت عاملاً
طارق هاشم حينما كنت عاملا للبناء كانت يداها حائطا اتوكأ عليه من التعب والأناشيد الحزينة حينما كنت عاملا في محاجر
أحمد والي: الإبداع نسيمُه الحرية.. والوسط الثقافي تُشوهه الشللية والرقابة
حاوره: صبري الموجي امتطي صهوةَ جواده المُطهّم بحُلل السبك والبيان، وانطلق في فيافي الشعر، ورياض القصة وبساتين الرواية الغناء، يبحث
عن التجمد والطيران
نهى محمود يتكرر مشهد قديم من مسرحية قديمة شاهدتها أثناء طفولتي في ذهني، بطلة تزوجت رغما عنهامن رجل فظ، أنجبت
قراءة في كتاب “خطاب الذات في السيرة الذاتية النسائية” لنعيمة عاشور
محمد عبد الحافظ ناصف صدر عن مؤسسة بيت الحكمة للصناعات الثقافية مؤخرا كتاب “خطاب الذات في السيرة الذاتية النسائية” للناقدة
يَنبثُ لِي شارِبٌ.. منَ الصَّمت
حسن حصاري منْ يمُدُّ لي صوْتا غيرَ صوْتي الغائِب؟ منْ يُوقظ بِداخلي أصْوات ناياتٍ قديمَة نامتْ بينَ كلماتي المُبْهمة، حِينَ