مي التلمساني.. ملف خاص

موقع الكتابة الثقافي may telmesany 35
فيسبوك
تويتر
واتس أب
تيليجرام

 

مي التلمساني

ملف خاص

موقع الكتابة الثقافي may telmesany 41

شهادات

الكتابة حلبة رقص

مي التلمساني

استعارة صوت العائلة

مي التلمساني

عن حلم شرقيات

مي التلمساني

ضوء وظل، حركة وثبات: بيت طارق التلمساني وراء الأشجار

مي التلمساني

بيت لا يخلو من مكتبة

مي التلمساني

الأمومة والموت

شهاب الخشاب

شهرزاد الحديثة

منى لطيف غطاس

مي التلمساني

هشام نوار

من “دنيا زاد” إلى دنيا الدولة المدنية..رسالة إلى مي التلمساني

إبراهيم فرغلي

رجال حول مي

حسن عبدالموجود

من المنفى إلي الترحال

د. نيفين النصيري

مى التلمسانى ويوم فى الجزائر

شعبان يوسف

مي التلمساني

زين العابدين فؤاد

التي تُحدق في حب الحياة

هشام أصلان

الكتابة “وجه آخر لأناقة الروح”

أحمد غريب

عن مي التلمساني التي جعلتني أنعطف عن كل ما أفعله

محسن البلاسي

أستاذتي مي التلمساني

د. أيمن الغندور

مي التلمساني

خالد السنديوني

مي التلمساني.. أيقونة الحكاية

نجيب محفوظ نجيب

موقع الكتابة الثقافي may telmesany 42

ألبوم صور

مي التي في الصور

الكل يقول أحبك

الكل يقول أحبك

رواية مي التلمساني “الكل يقول أحبك” والهويات الهجينة

د. نيفين النصيري

مي التلمساني المترحلة بين مصر وكندا تبلور مفهوم ألامكنة

د. شيرين أبو النجا

اقتناص اللحظات الإنسانية المنفلتة من مفاصل الزمن في الشتات

جمال القصاص

الكل يقول أحبك.. فمن منا لا يكذب؟

محمد سمير ندا

لأن محبة الكل مشروطة.. قراءة في “الكل يقول أحبك”

عبير سليمان

بدائل الغياب وتجميع الذات

علي قطب

موقع الكتابة الثقافي may telmesany 36

ثلاث روايات

مي التلمساني: التخييل والازدواج في صنعة الرواية

وليد الخشاب

الاختباء في النص.. تأملات في عالم “مي التلمساني” الروائي

جمال القصاص

روايات السير الذاتية.. وتأريخ المرأة الكاتبة للمجتمع

ياسمين مجدي

قراءة فـي «ثلاثية» مي التلمساني الروائية

جمال القصاص

نموذج مي التلمساني

بهاء طاهر

البيت والموت وانقسام الشخصيات.. قراءة فى ثلاث روايات لـ مى التلمسانى

د. شاكر عبد الحميد

أكابيلا.. الرقص على المشاعر

د. نعيمة عبد الجواد

موقع الكتابة الثقافي may telmesany 37

عين سحرية

إعادة إنتاج منظور الكاميرا في الخطاب السردي .. قراءة لمجموعة عين سحرية لمي التلمساني

د. محمد سمير عبد السلام

“زمن” مي التلمساني المفقود

شيرين أبو النجا

عين سحرية لمي التلمساني: مدينةٌ تطرق باب البيت

طارق إمام

عين سحرية لمى التلمسانى.. قراءة فى عالم من السحر

بهاء عبد المجيد

موقع الكتابة الثقافي uncategorized 48

للجنة سور

للجنة سور. هجرة الكاتبة الدائمة

منتصر القفاش 

جنة مي التلمساني وأسوارها.. يوميات السفر والحرية

محمد عبد الخالق

موقع الكتابة الثقافي may telmesany 38

أكابيللا

أكابيلا  لمي التلمساني.. صوت منفرد في مرايا الآخر

إبراهيم فرغلي

البحث عن الكينونة ولعبة الأنا والآخر في “أكابيلا” لمي التلمساني

د. محمد المسعودي

هل قتلت “ما هي” / “عايدة”؟.. قراءة في رواية «أكابيللا» لمي التلمساني

وائل النجمي

أكابيللا صوت منفرد فى أنشودة عدم الرضا والتحقق

خالد منصور

أكابيلا: “تخيل لو لم تكن هناك جنة”

هناء نصير

لحن منفرد في متاهة المرآة

جمال القصاص

نساء برائحة الغياب

هشام أصلان

أكابيلا إيدا وماهى

هدى توفيق

أكابيللا.. غناء دون مصاحبة من الآلات الموسيقية

جمال مقار

نحن جيل أكابيلا!

شيرين أبو النجا

لوْ أنّ البشر يعيشون من أجل اللحظة

محمد برادة

أكابيللا.. اقتفاء أثر ليلى والوقوف على الحافة

محمد أسامة

موقع الكتابة الثقافي may telmesany 30

هليوبوليس

“هيليوبوليس” رواية توظف حداثة السرد لمصلحة البعد الأنثوي

صلاح فضل

سرد إبداعي للأشياء .. قراءة في رواية هليوبوليس لمي التلمساني

د. محمد سمير عبد السلام

لعبة القناع ولا معقولية الواقع والحياة في هليوبوليس

جمال القصاص

“هليوبوليس” حيث الأشياء تشهد على الناس والأحداث

رجاء نعمة

البنية السردية .وسيرة الأشياء.. قراءة في رواية هليوبوليس

د. شكري عزيز الماضي

الدمية وإبداع الروح

إبراهيم فتحي

“هليوبوليس” لمى التلمسانى : فضاء مثالي ومحمي

دينا حشمت

موقع الكتابة الثقافي may telmesany 28

دنيا زاد

دنيا ذات.. من الوجود في ذات إلى الكينونة في علاقة

وائل  فاروق

الاحتفاء بالجسد فى السرد النسوي.. رواية مى التلمساني نموذجا

د.محمد حسين أبوالحسن

“دنيا زاد” لمي التلمساني: الموت يسرد صمته

ممدوح رزق

“دنيا زاد” التلمساني

د. صلاح فضل

دنيا زاد وجائزة الاندبندنت

منصورة عز الدين

“دنيازاد”.. والخروج من “حرملك” الموت

دينا نبيل

السرد كوسيلة للانعتاق من أسر الحداد

سمير اليوسف

مي وطالب وآخرون

سوسن الأبطح

دنیازاد رواية مي التلمساني وكتابة النساء

د. ألفت الروبي

دنيا زاد.. أصداء لسيرة ذاتية

أمينة رشيد

دنيا زاد

فاطمة قنديل

دنيا زاد

شيرين أبو النجا

قراءة في رواية “دنيازاد ” لمي التلمساني

د.عبدالجبار العلمي

“دنيا زاد” .. الأمومة في أبلغ صورها

ياسين رفاعية

“دنيازاد”.. مي التلمساني تواجه الموت من الداخل

مودي بيطار

رواية “دنيا زاد”.. شمس الإبداع تبزغ من نار المأساة

 

قراءة في رواية دنيا زاد

حسن غريب أحمد

السارد والمؤلف الحضور والتماهي في دنيا زاد

أحمد أحمد عبد المقصود

مي التلمساني ودنيا زاد أدب المرأة يخطو واثقا

علي الراعي

موقع الكتابة الثقافي may telmesany 27

قصة وسينما

خيانات ذهنية.. نحو لغة تحتفى بالجسد

سيد الوكيل

“نحت متكرر” في كتابة سينمائية

إدوار الخراط

مي التلمساني في الفضاء الثالث.. موت الأنا في الآخر والأنوثة في الذكورة

هاديا سعيد

ألف فيلم للحديث عنها: “الحارة في السينما المصرية”

محمد عويس

موقع الكتابة الثقافي may telmesany 29

مختارات

نحت متكرر

مي التلمساني

“سلة ورد”.. فصل من رواية دنيا زاد

مي التلمساني

خيانات ذهنية

مي التلمساني

هليوبوليس

مي التلمساني

“رسالة الماء”.. فصل من رواية أكابيللا

مي التلمساني

إيجور.. فصل من كتاب “للجنة سور”

مي التلمساني

شرع المحبين.. من مجموعة عين سحرية

مي التلمساني

تمرينات على القسوة

مى التلمسانى

بعيداً عن عقدة الكتابة الذاتية

مي التلمساني

إنسان سعيد لا يصلح شخصية في رواية

مي التلمساني

عقد صلح في إسطنبول

مي التلمساني

موقع الكتابة الثقافي may telmesany 39

فيديو

مداخلة مي التلمساني في مؤتمر الجامعة الكاثوليكية بميلانو

فيلم “تفاحة حوا”.. مأخوذ عن رواية أكابيللا

عن رواية أكابيللا، على قناة فرانس 24، باريس، باللغة العربية

لقاء مع مي التلمساني عن “أكابيللا” في النيل الثقافية

موقع الكتابة الثقافي may telmesany 40

حوارات

مي التلمساني: آن الأوان لأخرج من الصوت النسوي

حاورها أسامة فاروق

مي التلمساني: الكتابة بديل عن الطبيب النفسي

نقلاً عن صحيفة العرب

مي التلمساني: لست كاتبة نسوية ولا أخاف من القارئ

حاورها: موقع الكتابة

مي التلمساني: حصولى على وسام الأدب الفرنسي انتصار لقيمة الكتابة الروائية العربية

حاورتها: أسماء سعد

مي التلمساني: أكتب عن نساء الطبقة البرجوازية لأنني منهن

حاورها: محمد أبو زيد

مي التلمساني: أناضل لدولة مدنيّة حديثة في مصر لا تحكمها الفاشيّة

حاورها: عمّار المأمون

مي التلمساني.. ابنة البارون الاشتراكي

حاورها: عزمي عبدالوهاب

مى التلمسانى: الشعراء ضحايا صداقتى بمنتصر القفاش!

حسن عبد الموجود

مي التلمساني: الكتابة أداة فعالة تبدد قسوة العالم

حاورتها: صحيفة البيان

مي التلمساني: الحالة الثورية الموجودة الآن ستكون في مصلحة الكتابة

حاورتها: سلوى عبدالحليم

مي التلمساني: الزمن لا يُفقد..بل نفقد ارتباطه بالحاضر

حاورها: أسامة فاروق

مى التلمسانى: نحتاج لمشروع ثقافى بعيدا عن إنشاء المؤسسات

حاورتها: سماح عبد السلام

مي التلمساني: انتقلت من القصة للرواية لأتخطى حاجز الخوف

حاورتها: جريدة البيان

مي التلمساني: عصر أفلام الحارة ولى في السينما الجديدة

حاورتها: صحيفة العرب

مي التلمساني: الغرب يبحث عن مشكلات الواقع العربي بصيغة روائية

حاورتها: سماح عبد السلام

مي التلمساني: الآن بدأت أحكي!

حاورها: أسامة فاروق

مىّ التلمسانى: أكتب على الحافة ولن أدخل الدائرة

حاورتها: مها شهبة

مي التلمساني: الكتابة هي المساحة الوحيدة الممكنة لي لممارسة حرياتي وبعض الجنون والنزق

حاورتها: سعيدة شريف

مي التلمساني: الترجمة خطوة للخروج إلى العالم

حاورتها: صحيفة الخليج

مي التلمساني: طموحي أن أثور على جُملتي الروائية

حاورها: أسامة فاروق

مي التلمساني: كونديرا أخرجني من جلباب أبي

حاورها: شادي صلاح الدين

مي التلمساني: الغموض ليس المقصود به تعذيب القارئ

حاورها: صلاح هاشم

مي التلمساني: أنا امرأة بألف وجه

حاورتها: جريدة الجزيرة

مى التلمسانى: مازلت ابحث عن “الزمن المفقود”!

حاورها: عزمى عبد الوهاب

مي التلمساني: كل رواية في سياق إبداعي ونفسي خاص

 

مي التلمساني: النخبة المثقفة شريحة مستضعفة

حاورتها: هانم الشربيني

مي التلمساني: أنا مستقلة عن مؤسسات الدولة وشللية المثقفين

حاورتها: سامية بكري

مي التلمساني: تعلمت من أبي تقديس الفن

حاورها: حسين عبد الرحيم

مقالات من نفس القسم