قبل أن يعرف البحر اسمه.. عن تلك الأرض الجديدة التي لم يعرفها بشر

موقع الكتابة الثقافي uncategorized 23
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

 

«دافئة، تستعملها المرأة والعصافير وأسماك النهر، يمكن أن تكون بيتًا أو قاربًا أو عشًا علي شجرة.. وتقول أحبك.. أحبك».. ذلك ليس لغزا، وليس مجرد عنوان لقصة من قصص المجموعة، هي «حمالة صدر».. خلعتها صاحبتها وعلقتها علي الحائط وقتًا كافيًا كي تبني عصفورة عشها علي شجرة وحين انتهت قسمتها المرأة إلي قسمين ووضعتهما علي رأسي طفليها اللذين جلسا يغسلاهما في ماء النهر فأفلتاهما، وسبحا لمسافة كافية ليمتلئا بالتوت والثمار ثم غاصا لتأكل منهما الأسماك وتستعملهما كبيتين ملونين من القماش.

تلك هي رسالة «الفخراني» التي تحملها مجموعته الجديدة «قبل أن يعرف البحر اسمه»: أن يعيد استخدام الأشياء.. أن تمنحك الإحساس بالاتساع وتعلمك كيفية الفرحة بالأشياء البسيطة.. كيفية غزل الألفة بين جزيئات العالم وتحويلها إلي عناصر ومنها إلي كائنات تنقل الجمال إلي بعضها بتسلسل ومودة..

يقول:« لدي إحساس بأن هناك أرضًا جديدة لم يعرفها البشر بعد، صالحة لأن يعيشوا فيها، ربما يكتشف هذه الأرض أي إنسان، أو كرة يركلها طفل ولا تعود إليه ثانية لأنها تنتظره في أرضه الجديدة، أحب أن أضع في هذه الأرض شجرة وحقلاً من أطفال لا يكفون عن الركض والتطلع إلي حيث لن يعرف أحد».

«محمد الفخراني» الذي حققت روايته التي صدرت في عام 2007 «فاصل للدهشة » نجاحاً قوياً، وصدر منها حتي الآن ثلاث طبعات، وتدور إحداثها في عالم المهمشين والعشوائيات، وترصده بطريقة واقعية محضة بلا خجل أو مواراة، وبصراحة تبعث علي الاشمئزاز في بعض الأحيان، رفض أن يحصر نفسه في هذا الإطار كما يفعل الكثيرون وانطلق بمجموعته الجديدة «قبل أن يعرف البحر اسمه» إلي عالم خيالي.. كطفل أطلّ من نافذته علي الدنيا فلم تعجبه فقرر أن يخترع عالمًا جديدًا ببدايات جديدة/ بريئة، بدايات ربما تتحول بعد ذلك إلي أساطير. عالم تعشق فيه الفرس البحر وتتزوجه سرًا فتنجب منه كائنات من جنس جديد أسموها بعد ذلك خيول البحر. أو أن يبتلع تمساحًا ما الشمس فتسكن بطنه بعض الوقت لتبعث فيه الدفء، فيتسبب اختفاؤها في عدم جفاف ملابسنا المغسولة وإرهاق القمر حتي ينقذها الصياد الفقير ويخرجها من بطن التمساح. عالم اخترعت فيه القيثارة في ليلة ثلاثاء غجرية وصنعت بشعرتين من ذيل خيل، شدهما شاب بطول لوح خشبي أملس وثبتهما فيه لتكون بعد ذلك آلة المشردين المفضلة، وتظل الخيول صديقهم المفضل..

قبل أن يعرف البحر اسمه أحب شابة حافية لم تمشط شعرها أبدًا، نظرت في عينيه فتلون بالأزرق ونبتت فيه جزر المرجان، تذوقته فاستيقظت فيه الحوريات الناعسات ونطقت باسمه «بحر».

كي تستمتع بها يجب أن تكون من ذلك النوع المتأمل والذي يقبل النَسق المغاير في الكتابة، أن تقرأها بشروط كاتبها وتستسلم لقوانينه، أن تقتنع بفلسفته في الحياة وتحاول تفكيك رموزه وتتآلف معها، حينها ستجدها تمس واقعك بشكل ذكي ومباشر، وستعبر عن همومك الحياتية وحالاتك المزاجية ومشاعرك بتفاصيلها البسيطة والتي ربما ستكتشف بعد قراءتك للمجموعة أنك لم تكن تراها من قبل. كي تستمتع بها يجب أن تصدق أن رغيف الخبز الدافئ يمكن أن يكفي الجميع، وأن الشجن الغامض في أصوات البائعين المتجولين سببه أن السماء لم تسمح لهم بصعود سلمها كي لا يمنحوا اللون الأزرق لسواها. أن تصدق بأن أطفالنا الذين تاهوا وماتوا، قد صعدوا إلي السماء علي خيوط الطائرات الورقية التي علقت بعد ذلك بين السحب، وأنهم الآن يلعبون بينها سعداء.. ينظرون أمهاتهم من الأعلي ويقفون علي كل نجمة ينادون ويلوحون بشوق، ويتكفلون بأن تظل أبواب السماء مفتوحة لهن دومًا. يجب أن تؤمن بأن الوحدة، البرد، الظلام، الغيوم وخريف الأشجار، الموسيقي الحزينة، قصص الحب الفاشلة، الشياطين والأفكار الشريرة هي جزء لا يتجزأ من جمال هذا العالم.

حينها ستدرك أن الجمال الذي اكتشفه «أوسكار وايلد» في القبح منذ وقت طويل، قد أعاد «محمد الفخراني» اكتشافه من جديد.

عودة إلى الملف

مقالات من نفس القسم