حجاب الساحر… حجاب الشاعر.. أحمد الشهاوي في تجربته الروائية الأولى

موقع الكتابة الثقافي uncategorized 57
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

عزت القمحاوي

يذهب الكثير من الشعراء العرب إلى كوكب الرواية في إقامات قد تمتد أو زيارات خاطفة متفرقة، لأسباب يمكن أن نخمنها. ربما أعمق تلك الأسباب وأكثرها خفاءً تناقض الشعر مع لحظتنا العربية، فهو غالباً صوت الانتصار الذي سيبدو نشازاً، أو على الأقل صوت الثقة، بينما تلائم الرواية باتساع مرافعاتها وحججها صوت الهزيمة. يحكي الكاتب ليبرر أو ليفهم أو ليساهم في تثبيت وجوده ووجود الجماعة في وجه المحو والتبدد. وفي هذا الإطار يمكننا فهم تحول «رواية الأجيال» إلى ظاهرة في العقد الأول من هذا القرن، حيث بدا التشبث بالجذور ضرورة. وربما يقف وراء زيارات الشعراء للرواية الإحساس بالوحشة الذاتية في ظل حصار القصيدة، حيث يقف القراء والناشرون والجوائز بعيداً عن كوكب الشعر.

وقد يكون أحمد الشهاوي أكثر من تأنى من الشعراء قبل السفر إلى الرواية، فقد ظل وفياً للشعر منذ ديوانه الأول «ركعتان للعشق» عام 1988، لم يكتب سوى القصيدة وكتب تنتمي إلى الاستراتيجيات الشعرية والنفس الشعري والموضوع ذاته، حتى كانت روايته الأولى «حجاب الساحر» التي صدرت مؤخراً عن «الدار المصرية اللبنانية».

فيما سبق، لم يلزم الشهاوي نفسه بالشعر نوعاً فحسب، بل بمنطقة خاصة منه، تغزل العشق الأرضي بالإلهي ويحتل الموت مكانة مركزية فيها تترصد العشق، في لغة عرفانية تتكئ على التراث الصوفي، وتقتفي أثر الحلاج والنفري وابن عربي. وفي زيارته لكوكب الرواية لم يتجرد من مشاغل ولغة قصيدته.

يتصدر دواوين الشهاوي إهداء مألوف للأم التي لم يرها «نوال عيسى»، وفي الرواية لم تغب ولم يغب الموت «إلى نوال عيسى، بسبب الرحيل أذهب إلى فراشي وأنا خائف من غدي»، ولكن يظهر إلى جوارها الابن مع الخوف من غد الموت كذلك «إلى أحمد ابني، ضع بنفسجة على قبري كلما طلعت شمس». وفي صفحة تالية إهداء وحضور أنثوي يضاف ويوازن حضور نوال عيسى «إلى شمس حمدي… اعلمي أن الأرض لم تعد تبتهج لي كأن قلبي نائم في يديك…».

وشمس حمدي هي بطلة الرواية، وكأنه بهذا الإهداء إلى البطلة يدفع بالنص نحو السيرة ويزيل عنه وهم التخييل، وهو لا يتوقف عن فعل ذلك على مدار النص، كما يضع نفسه في مقام الراوي ويُدخل القارئ معه إلى النص مخاطباً، وكأنه راو شعبي أو شيخ يُملي على مريده. وعبر هذه الحرية التي يمنحها الكاتب لنفسه تبدو إحدى الفضائل الكبرى للرواية؛ الفن الذي يمكن أن يقبل الكثير من المقترحات ويتخفف من القيود؛ فيمكن للرواية أن تتسع لمعارف الكاتب وذكرياته وأسفاره.

يبدو الشهاوي وكأنه يُملي سيرته هو إذ يُملي سيرة «شمس حمدي» كي يحفظها من النسيان، وكي تقرأ هي بنفسها روايتها في حياتها «قبل أن تذهب إلى عالمها السري والغامض حيث تعيش ما تبقى من عمرها».

الرحيل هو المفتاح الثاني لعالم الشهاوي بعد مفتاح العشق. ولم تغفل الرواية المفتاحين، وشمس حمدي امرأة أسطورية، حصة الواقعي والأرضي فيها أقل من حصة المثيولوجي والخيالي. لديها مخاوفها الأرضية والقليل جداً من الأعداء العنيدين والكثير جداً من الأحلام والمخاوف.

وبخلاف تجربته الشعرية التي تتمحور حول التراث الصوفي العربي، يذهب الشهاوي في «حجاب الساحر» بالميثولوجيا إلى الأصل الفرعوني، ليعتمد عليه العاشق عمر الحديدي لاستعادة روح شمس حمدي وألقها من شرور يصنعها الرجال: الأب، زوج الأخت (وليس الأخت مثلاً) ورجال اليسار الذين دخلوا حياتها وكانوا كغيرهم في أبويتهم ورغبتهم البدائية في امتلاك جسدها وتغييب صوتها. ورغم الإشارة إلى رجال بعينهم من خلال علاقات القرابة أو الحب فإنهم يبقون في الهامش، بلا أسماء أو تجسيد واقعي، مثلهم مثل غيرهم من رجال آخرين يظهرون بأسمائهم في النص كأشقاء عمر ومعلميه والرجال العارفين بالسحر وكتابة الأحجبة، مثل فتحي الخرتش، ومحمد عبيد.

عمر الحديدي الراوي والحبيب، هو الرجل الوحيد المرسوم بالعناية التي أولاها الكاتب لشخصية البطلة في هذه الرواية الأنثوية الروح. وهو الشخصية الموازية لشمس حمدي، والرجل الوحيد الذي ينتمي إليها ويلازمها كضلع من أضلاعها، الوحيد المعترف بها كأصل للرجل.

يمنح الكاتب شمس صوتها، فلا يروي عنها طوال الوقت، لكنها تتحدث بضمير الأنا، هنا وهناك: «أشعر كل ليلة – حيث ينقص من عمري يوم – أنني امرأة يلقفها ثعبان ضخم، وأحياناً أراني يُضحى بي، قرب معبد مجهول لم أتثبت من اسمه، وأنني أعيش في لا مكان ولا زمان ولا منطق، بين يقظة وحلم، واختلط ماضي بحاضري، وكثيراً ما أرى الغيب نائماً على مخدتي».

تقرأ شمس حمدي كل يوم ساعة في كتاب «الخروج إلى النهار»، ثم تتبعها بساعة أو أكثر في كتاب «متون الأهرام» لتساعد نفسها في العالم الآخر. يتضمن كتاب «الخروج»، المعروف في ترجماته الغربية بـ«كتاب الموتى»، التراتيل والتعاويذ التي يتلوها المصري القديم بعد موته ليتخطى البوابات العشر بسلام ويخرج إلى نهار الحياة الأبدية، أما «متون الأهرام» فتختص بالملوك الفراعنة المتماهين مع الإله. وهكذا فإن المتون تعكس فكرة شمس حمدي عن نفسها، حيث يختلط عليها الأمر أحياناً فلا تعود تعرف «أهي شمس حمدي، أم إيزيس أم سخمت، أم هن جميعاً في امرأة واحدة»، وتتطابق فكرة شمس عن نفسها مع فكرة عمر الحديدي عنها.

هذا الحضور للأسطوري والرمزي يُقصي الواقعي والشرور الأرضية في الرواية، ويحاصرها لصالح روح شمس الأسطورية. لكن هذه المرأة تخشي السحر في الوقت ذاته، تخشى الثعابين والأفاعي، مثلما كان الفرعون يخشى الوحوش المتربصة حارسة البوابات رغم اعتقاده بحلول الإله في ذاته. لهذا كانت رحلة العبور في الرواية من مكان إلى مكان سعياً بين العارفين بأسرار السحر والطلاسم وطاقات الأحجار الكريمة والتعاويذ وبصحبة عمر الحديدي المهموم بألا تسقط شمس حمدي من عل، حيث تطير بخيالها ذي الأجنحة المتعددة، أو من أسفل حيث تجلس في الأرض بجسدها «الذي لا يشبه جسد أنثى على هذا الكوكب»، والمشغول بأن يجعلها تؤمن بقدراته وقدراتها على مقاومة السحر الأسود الذي يقيد حركتها ويشل تفكيرها.

اللهاث المحموم بين ظلمة الهرم وقرى مصرية عديدة وجزيرة سقطرى يُذكرنا على نحو ما بالمعارك التي تخاض في «ألف ليلة وليلة» لفك السحر وتخليص جسد المسحورين من هيئته الحيوانية أو إعادته إلى الحياة بعد أن جمده السحر في هيئة تمثال من حجر.

أحياناً ما تنتهي المهمة في «الليالي» باحتراق المخلص وإنقاذ المسحور. لا تنتهي المهمة في «حجاب الساحر»، لأن السحر الذي تعاني منه شمس حمدي الواقعية قد يكون في بطن سمكة بقاع بحر أو نهر أو في مكان ناء لا يصل إليه أحد، أو منقوشاً في مشغولات من معادن أو حجر، لكن تبقى قوة الكلام، لذلك يحيلها عمر الحديدي إلى ما قاله محيى الدين بن عربي، ليحثها على البوح: «إن الكلام عبارات وألفاظ/ وقد تثوب إشاراتٌ وإيماءُ. لولا الكلام لكنا اليوم في عدم/ ولم تكن ثمة أحكام وأنباء».

بقوة البوح تراوغ «شمس» الأسطورية قدرها الأرضي، وتتعايش معه. وهي تدرك أن السعادة زقاق مغلق، بينما يؤكد هذا النص أن فن الرواية شارع واسع، يتسع للمعارف والمقتبسات والتأملات والتاريخ والسيرة.

 

عودة إلى الملف

مقالات من نفس القسم