تشريح الرغبة .. رواية ريم نجمي

تشريح الرغبة
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام
الرواية الأولى للشاعرة ريم نجمي

عن دار المصرية اللبنانية  تصدر قريبًا الرواية الأولى للإعلامية والشاعرة ريم نجمي، والتي جاءت بعنوان “تشريح الرغبة” وفيها نتعرف على “يوليا” امرأة خمسينية ألمانية تُصدم بقرار زوجها “عادل”، ذي الأصول المغربية، الانفصال عنها بعد مرور خمسة وعشرين عامًا على زواجهما، فتحاول استعادته وفهم أسباب اتخاذه لهذا القرار، دون أن تعرف أن زوجها يعيش قصة حب مع “جوري” وهي لاجئة سورية قدمت إلى ألمانيا هاربة من ويلات الحرب، والتي وجد فيها عادل صورة المرأة الشرقية التي كان يفتقدها.

***
“تشريح الرغبة” رواية نسوية بامتياز، نجحت في كشف تناقضات رجل شرقي، وإن تعلم وعاش وارتدى زي الألمان وتحدث بلسانهم، لكنها لم تحرمه حق الدفاع عن نفسه؛ فلقد برعت “ريم نجمي” في استخدام الأصوات المتعددة بحيادية تامة من خلال رسائل متبادلة بين شخوص الرواية كأنها بأقلامهم الحقيقية.
 نقرأ  من الرواية: 
(تريدين أن تعرفي لمَ خسرنا تلك الحياة المشتركة، ولمَ نزلتُ من القطار في منتصف الرحلة؟ لكن المعرفة تساوي الألم. إن كشف مواطن الخلل جارح، لكنه ينقذنا من الاستمرار في خديعة أحدنا الآخر. تماما كما لو أننا نمشي في حديقة جميلة مُتشابكي الأيدي لكن قدمينا داميتان بفعل الأشواك وشظايا الزجاج، غير أن كل واحد منا يبتسم للآخر ليخبئ شعوره بالألم).
…….
 ريم نجمي شاعرة وإعلامية مغربية  من مواليد الدار البيضاء تقيم في برلين وتعمل في مؤسسة “دويتشه فيله” الألمانية كمحررة وكمنتجة للبرامج الحوارية.حاصلة على الإجازة في الإعلام السمعي البصري من المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط 2008 وعلى ماستر في الإعلام من جامعة بون 2014. شاركت في عدة ملتقيات أدبية في العالم العربي وأوروبا وحظيت أعمالها الشعرية بالعديد من المقالات النقدية.
صدر لها:
“أزرق سماوي”، منشورات الفرائد، الرباط 2008.
“كأن قلبي يوم أحد”، منشورات دار النهضة، بيروت 2011.
“كن بريئا كذئب” منشورات المتوسط، ميلانو 2018.
ولها في الترجمة”نمر يتعلم الطيران”، دار تنمية، القاهرة 2021

مقالات من نفس القسم