الفنانة سحر عبد الله تقيم ورشا لتعليم الأطفال الفن التشكيلي

1.jpg
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

“تعليم الأطفال أساسيات الفن التشكيلي”، هذا هو الهدف من ورش الرسم التي تقيمها الفنانة التشكيلية ورسامة قصص الأطفال سحر عبد الله، يوم السبت القادم 3 نوفمبر، بالمركز الثقافي التابع لجمعية الرعاية الم

وتقوم الورش التي تقدمها الفنانة سحر عبد الله، كل يوم سبت من شهر نوفمبر، الساعة العاشرة صباحا، على تبسيط الفن التشكيلي لأطفال المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال كتاب “حكايات فنون”، الذي يقدم  قصة الرسم لدى أربعة من كبار الفنانين التشكيليين، هم جورج بهجوري، وعدلي رزق الله، وحلمي التوني، والفنان الأمريكي آندى وورل.

وتقول الفنانة سحر عبد الله، أنها ستقوم يوم السبت من كل أسبوع، خلال شهر نوفمبر، بقراءة كتابها “حكايات فنون”، للأطفال، وتعليمهم الفرق بين أدوات الرسم لدى كل رسام من الرسامين الذين تحدثت عنهم في الكتاب، موضحة أنها ستعلمهم الكولاج ورسم الوجوه كما كان يفعل الفنان جورج بهجوري، وتشرح لهم كيفية استخدام التيمات الشعبية، مثلما كان يفعل جورج البهجوري.

سحر أضافت أنها ستعلم الأطفال استخدام الألوان المائية في الرسم كما كان يفعل الفنان عدلي رزق الله، وأيضا استخدام خامات من الطبيعة، مثل صور البيبسي وعلب الطماطم التي كان يستخدمها الفنان الأمريكي أندى وورل، مشيرة إلى أن ذلك جزءا من مشروعها لتعليم الأطفال الفن التشكيلي، وتربية ذائقة فنية لدى الأجيال الجديدة.

وكانت الفنانة سحر عبد الله، قد أقامت مشروعا فنيا، بالاشتراك مع المركز الثقافي البريطاني، يتكون من معرض لرسوم الأطفال، وكتاب “حكايات فنون”، الذي قامت بتأليفه ورسمه، وورش لتعليم الأطفال فن الرسم.

الفنانة التشكيلية سحر عبد الله أضافت إن الأطفال في الورش سيكتشفون  من خلال الكتاب المصور “حكايات فنُّون” عالم الرسم، وذلك من خلال مغامرات، بطل الكتاب “فنون”  العاشق الصغير للرسم، فنكتشف معه عالم الفن التشكيلى ونتعرف معه على مجموعة من الفنانين المصريين في العصر الحديث آخرين مثل تحية حليم وزينب السجيني وحامد ندا وآخرين، فنكتشف معهم سر ابداعهم وأساليبهم المختلفة في الرسم ونشاهد بعضا من لوحاتهم الجميلة، مشيرة إلى أن الهدف من ذلك أن  يكون الأطفال اكثر قربا من عالم الفن التشكيلى قادرين وعلى تذوقه.

سحر عبد الله أوضحت أن فعاليات الورش ستختتم بمعرض لأعمال الأطفال المشاركين في هذه الورش، قاموا برسمها من خلال ما تعلموه خلال الورشة.

ويحتوي كتاب حكايات فنون، الصادر أخيرا عن دار إلياس على أربعة قصص للأطفال، تحكي بصورة مبسطة أساليب الفن لدى أربعة فنانين مختلفين، كما تقدم إحدى القصص التي حملت عنوان “كل هذه القطط”، الطرق المختلفة لرسم القطط لدى كل فنان من الفنان المصري القديم، مرورا بالفن القبطي، وحتى فناني العصر الحديث.

الفنانة سحر عبد الله التي فازت هذا العام بجائزة الدولة التشجيعية فى رسوم الأطفال عن كتابها “قلبى صغير نونو”، والصادر عن كتاب قطر الندى بالهيئة العامة لقصور الثقافة هذا العام، كانت قد أقامت معرضا بعنوان “حكايات فنون”، الشهر الماضي، في جاليري المشربية بوسط البلد، قدمت فيه اللوحات الأصلية التي ستستخدمها في الورشة، والتي احتواها الكتاب.

يذكر أن سحر عبد الله،  صدر لها عدد من كتب تعاونت فيها مع دور نشر مصرية وعربية ومنها دار الياس  والدار المصرية اللبنانية بمصر، ودار اصالة بلبنان، ودار العالم العربى بالإمارات، كما تشارك بأعمالها في مجلات العربى الصغير وقطر الندى وويني الدبدب وغيرها، كما أقامتعام 2009 اقامت معرضا لمجموعة من اعمالها الموجهة للأطفال   ، في ساقية الصاوي حمل اسم “أطفال وحواديت”.

كما قدمت الفنانة التي تستخدم فى أعمالها تقنية الكولاج مع الألوان الأكريلك فى رسوم قصص الأطفال وتتركز أعمالها فى الرسوم الموجهة لأطفال المرحلة الابتدائية وما قبل المدرسة، عددا كبيرا من الكتب منها مع الكاتب الكبير الراحل نادر أبو الفتوح “ذكريات طفل عجوز” عام 2007 عن دار البستاني، ومع الشاعر طاهر البرنبالي كتاب مشاوير العصافير ، الهيئة العامة لقصور الثقافة – كتاب قطر الندى، تأليف طاهر البرنبالى 2011، ومع سلوى العناني كتاب حبيبة وعبد الرحمن ، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 2008،  وعيون جميلة ، تأليف نجلاء علام ، الدار المصرية اللبنانية، وغيرها.

تكاملة، وذلك بالتعاون مع مع المركز الثقافى البريطانى.

مقالات من نفس القسم