الكتابة حقق وتتبع رحلة كل مقتنيات نجيب الريحانى الخاصة منذ لحظة رحيلة قبل 61 عاما وتحديدا 8 يونيو 1949 وحتى الان ،فابعد ساعات من رحيل نجيب الريحانى يوم الاربعاء 8 يونيو عام 1949 دخل محرر اخر ساعة شقتة بعمارة الايموبليا ليسجل ما وجدة فيها وهو(( 44 بدلة ،و20 بيجامة وجلباب،و15 حذاء ،وكلبتة الوفية ريتا(التى امتنعت عن الطعام حزنا علية حتى توفيت بعد يومين من رحيل الريحانى)ومصحفا وصورة للقديسة سانت تريزا،ومذكرات تشرشل بالفرنسية ،وكتاب حسن البيان فى تفسير مفردات القران ،الفية ابن مالك،وروايات لشكسبير )) ولم يتطرق محرر اخر ساعة الى باقى مقتنيات الشقة ،التى الت جميعها الى شقيقة يوسف الريحانى لكونة وريثة الوحيد فأشقاء نجيب الريحانى كانوا 5 اشقاء اكبرهم توفيق الريحانى الوحيد الذى رزق بنعمة الانجاب فى اسرة نجيب الريحانى المصابة جميعا بالعقم كما يروى عنها واطلق على المولود ((بديع ))حبا من نجيب لبديع خيرى وتوفى توفيق فى حياة نجيب الريحانى وتكفل نجيب بابن شقيقة والذى توفى فى اوائل فى نهاية التسعينيات من القرن الماضى وبحسب مذكرات بديعة مصابنى فان ((توفيق شقيق نجيب الريحانى لم يكن يعرف التوفيق حيث كان كسولا لايحب العمل بل كان يقتصر على ملازمة اخية ونشر اعلانات الدعاية وكان عندما يندفع فى العمل يقف على باب المسرح يستقبل الرواد ،ثم الشقيق الثانى يوسف الريحانى الذى كان يسير محدوب الظهر نظرا لاصابتة بشلل اطفال قديم وكان رغم ذلك يدعى العلم والفلسفة والتنويم المغناطيسى وكان يعيش كامنبوذين لايصادقة احد ولايقترب من مخلوق لشراسة اخلاقة لذلك كان نجيب يشفق علية ويكلفة بالجلوس فى شباك تذاكر المسرح وكان جلوسة فى ذلك الشباك شؤما علينا –بحسب رواية بديعة مصابنى-حيث قل ماكان يقبل على المسرح من جمهور الامر الذى دعى نجيب لينقلة للعمل داخل المسرح ،ثم نجيب الريحانى ثم الشقيق الاصغر جورج والذى اختفى خلال حياة شقيقة نجيب الريحانى دون العثور على اثر لة حتى الان فمن قال انة توفى ،ومن قال انة اشهر اسلامة ثم اختفى ومن قال انة هرب مع راقصة ومن قال انة صار راهب وعاش مع الرهبان باحد الاديرة ،وبعد وفاة نجيب الريحانى انتقل شقيقة يوسف للعيش فى شقة نجيب بعمارة الايموبليا ليندلع الصراع بينة وبين بديعة مصابنى ارملة نجيب على التركة وتحجز المحكمة على التركة والشقة لصالح بديعة الا ان يوسف نجح فى اثبات وقوع الطلاق بين بديعة ونجيب قبل وفاتة لتصبح التركة من نصيب يوسف الريحانى وفى نفس عام وفاة نجيب الريحانى 1949 قام طلعت حسن مدير مسرح الريحانى ببيع كل مايملكة الريحانى بالمسرح لتجار الروبابيكيا بما فيها الملابس التى كانت بحوزة خياطة فرقة الريحانى اليونانية الجنسية ،وفاى عام 1961 تم بيع مقتنيات شقة الريحانى بالمزاد العلنى لسداد مبلغ 200 جنيها مستحقات الضرائب ولم يحاول احد تدبير هذا المبلغ سواء يوسف الريحانى الذى رحل عن الحياة بعد ايام قليلة من هذا المزاد وتحديدا يوم 22 اغسطس 1961 او بديع الريحانى الذى كان قد سافر الى انجلترا لدراسة الهندسة وتزوج من فتاة انجليزية هى مرجورى فرانك روبين وعاد لمصر معها ليعيش فى شارع فيلا من دورين بضاحية المعادى نقل اليها كل ماتبقى من مقتنيات عمة نجيب الريحانى ومعظمها كان اصول مسرحيات ولوحة كبيرة للفنان الراحل بألوان الجواش رسمها الفنان الإيطالي بابادوبلو عام 1918 وأمامه شخصية «كشكش بك» التي اشتهر بها في المسرح،وهذة اللوحة اهداها بديع الريحانى لدار الاوبرا فى بداية التسعينيات ولازالت موجودة فى متحف الاوبرا ، ،اما منزل نجيب الريحانى فى حدائق القبة فقد أغلق عقب وفاة الريحاني سنة 1949 حتى 1971 و اختلف شكل بيت الريحاني كثيراً عن أول صورة فوتوغرافية التقطت له في 1949، بعدما انتهى المهندس الإيطالي شارل عيروط من تصميمه وبنائه على الطراز الإيطالي تحيط به حديقة كبيرة حولها أرض فضاء تحولت إلى كتل أسمنتية بناها سكان الحي بعدما اشتروها من بديع الريحاني بالتقسيط، لكنهم توقفوا عن دفع الأقساط بعد القسط الثاني وأنكروا وجود ديون عليهم لوارث نجيب الريحاني، بل وصل بهم الأمر حدّ أنهم اعتدوا عليه بالضرب، ما دفعه إلى إغلاق المنزل أكثر من عشرين عاماً حتى استأجرته وزارة الثقافة في 1970 وحولته إلى قصر ثقافة الريحاني، وبحسب اوراق هيئة قصور الثقافة –فرع ثقافة القاهرة-فان الوريث الشرعى الوحيد لنجيب الريحانى هو ابن شقيقة بديع توفيق الريحانى والذى يودع باسمة سنويا فى حساب خاص ببنك القاهرة ما قيمته ٤٠٠ جنيه مصرى فقط لاغير (تزيد بنسبة ٢ % سنويا) فى حساب خاص باسمه منذ العام ١٩٧٠ و بعد وفاة بديع الريحانى تحول المبلغ الى ارملتة مرجورى فرانك روبين حتى رحيلها قبل عدة اسابيع ،ومن اشهر مقتنيات نجيب الريحانى المفقودة لوحة لة من النحاس البارز صممها لة فنان فرنسى وكانت بشقة نجيب الريحانى وبمناسبة معرض تابينة بدار الاوبرا فى ذكرى الاربعين لرحيلة طلبها رئيس الدار وقتها الفنان سليمان بك نجيب من يوسف شقيق نجيب الريحانى وظلت اللوحة بالدار حتى احتراق الاوبرا فى السبعينيات زنجت اللوحة من الحريق لتباع كبقايا الحريق لتاجر قمامة قمام بفرزها ليستخرج اللوحة وعدد من الصلبان من مقتنيات الدار فى الحريق ويبيعها فى جوال من الخيش بالكيلو لراهب باحد كنائس القاهرة ثم تنقلت هذة اللوحة على مدار عدة سنوات حتى وصلت قبل عام الى احد هواة المقتنيات الذى يحتفظ بها فى منزلة حتى الان بالاضافة الى الفيلم الوحيد لجنازة نجيب الريحانى ومدتة 18 دقيقة والذى كان من مقتنيات قصر عابدين وتم تصويرة بناء على طلب من الملك فاروق لعرضة على ملوك اوروبا نظرا لكون جنازة نجيب الريحانى كانت اكبر جنازة فى تاريخ مصر المعاصر بعد جنازة سعد باشا زغلول حيث سار فى جنازة الريحانى قرابة 5ملايين مصرى واجنبى من كل الاطياف والشخصيات والمناصب ،اما كرسى الريحانى والذى كان يجلس علية فى مسرحة قبل ان يدخل الى خشبة المسرح فقد وصل الى جمعية محبى نجيب الريحانى بالاسكندرية التى اسستها المدعوة جينا الريحانى ،وفى المركز القومى للمسرح بالزمالك فلا اى متعلقات شخصية لنجيب الريحانى سوى بعض من مخطوطات اصول مسرحياتة بخط يدة هو وبديع خيرىنفى حين يحتفظ جامع المقتنيات المعروف علوى فريد فى متحفة الخاص بمدينة فايد باسطوانات صوتية لعدد من مسرحيات كشكش بك لنجيب الريحانى،ويدور الزمن دورتة مرة اخرى لتعرض اخر مقتنيات الريحانى بمنزل ابن شقيقة بديع للبيع لتجار الروبابكيا فى اقرب مزاد سوف يقيمة بنك ناصر الاجتماعى لتلك المقتنيات باعتبار انة لاوريث ظاهر لنجيب الريحانى على قيد الحياة بعد وفاة زوجة بديع الريحانى وهو ماسوف يعتبر جريمة فى حق الريحانى وتاريخ السمرح المصرى خاصة وان مستندات بنك ناصر تنفى وبشكل قاطع وشرعى وجود ابنة لة تدعى جينا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* صحافي وإعلامي مصري
خاص الكتابة