“كأنها مغفرة” لـ هدى عمران.. القبلةُ في فمِ القـنبلة
طارق إمام بداهةً، تتقدم الذاتُ الإنسانيةُ في الوجود سعياً وراء المعرفة، غير أن الذات، أو الذوات، في كتاب هدى عمران
طارق إمام بداهةً، تتقدم الذاتُ الإنسانيةُ في الوجود سعياً وراء المعرفة، غير أن الذات، أو الذوات، في كتاب هدى عمران
ريتشارد لو غاليين ترجمة: غلاء سمير أنس* حلَّ الربيع في العالم مجدداً، وبينما كانت تغني لنفسها وسط الغابات البعيدة، وقع
ترجمة: سعيد بوخليط في خضمِّ استعدادات الاحتفال خلال موسم الدخول الثقافي، بوفاة الكاثوليكي دانتي أليغري قبل سبعمائة سنة، تبادر مجلة
نمر سعدي يحتلُّ الروائيُ البيروفي المبدعُ والمثيرُ للجدلِ الحائزُ على نوبل الآداب لعام 2010 ماريو فارغاس يوسا مكانةً عاليةً ومهمَّةً
يسري الغول اعتقدت لوقت طويل أنني سأجلس على مقعدي الوثير، في ليلة ماطرة من مساء شتوي مثقل بالبرد، ينبعث صوت
فتحي مهذب الحليب ينز من آلة الساكسفون. الحليب ينز من آلة الساكسفون ريش الموسيقى يتساقط من البلكونة شكرا أيها
شعيب حليفي إلى عصام أبا الحسان والعربي أرامي وكل المرابطين، حُرّاس ذاكرة الجبل والغيم والطير -1- مساء الخير يا
صلاح الدين الزربوح* لعل أبرز ما ميز إنسان العهد الحديث (القرن الثامن عشر والتاسع عشر) افتخاره بتقدم الحركة العلمية وارتباطه
عبد الرحمن إبراهيم يكمن جوهر الرواية التاريخية في أنها ليست توثيقا لأحداث التاريخ، بل في أنها تخضع لأدوات الرواية في
ترجمة: نبراس الحديدي إذا استطعت أن تحافظ على رباطة جأشك بينما يفقد جميع من حولك صوابهم وينحون عليك باللائمة، إذا
يصعب أحيانا تحمل الشعور بالذات. تفرض الهوية نفسها كطغيان مع المسؤوليات الشخصية أو الاجتماعية أو العائلية أو المهنية التي
عاطف محمد عبد المجيد قليلٌ هم الأسوياء، بل نادرون، على ظهر هذا الكوكب التعيس الذي يضم كائناتٍ باتت تتقاتلُ على
عماد غزالي مضى كثيرٌ من الوقتِ ونحن هكذا، لا يُخالجُنا هاجسٌ، غير أننا نحلم. أجل .. من المؤكَّد أننا نحلمُ
أكرم محمد تنحاز رواية “الأشجار ليست عمياء” لشيماء هشام سعد، والصادرة حديثاً عن دار “دون” للهامش، للقضايا الإنسانية وذاكرة العالم
البهاء حسين لماذا لم تخلقنى وسيماً يا الله لتحبنى “روح”، لأضيء : أحببتُ كثيراً عرفت معنى أن تطلع عليك الشمسُ
محمد فيض خالد العيش والملح في صَبيحِة َيَومٍ تكاثفَ ضَبابه عَثرَ الأهالي على جُثةٍ لرَجلٍ خمَسيني في كَاملِ أُبّهتِه، مُلقاةٌ
د. نعيمة عبد الجواد التأريخ السردي لواقع حقبة ما، يعد ضربًا من المقاومة الثَّابتة الخطى التي تتخذ من الأدب مطية
ممدوح رزق وراء نافذة بيته يجلس مرتعشًا، مشرعًا روحه لغنيمة الأضواء الخافتة والمتناثرة، التي تلوّح لبصره المتحسّر من شبابيك وشرفات
أحمد عبد الرحيم هل سمعتم من قبل عن فيلم احتاج إلى رسم آلاف اللوحات كى يكتمل؟ أو فيلم يصوِّر أبطاله
شوقى عبد الحميد يحيى الكاتب، أو المبدع بصفة عامة- ليس إنسانا يعيش فى برج عاجى، ولكنه إنسان إجتماعى، يتفاعل
المصطفى السهلي “كل شيء يسيرُ وفق التداعيات، فكل ذكرى تستدعي الأخرى؛ وصورةُ شيءٍ تجذب إليها صورةً أخرى، عندما تقوم بين
طارق إمام استناداً إلى واقعة اختفاء، تنطلق إيناس حليم لتدشين أفقٍ مناقض تماماً، هو الحضور. في روايتها “حكاية السيدة التي
عاطف محمد عبد المجيد ترتبط علاقتنا بالآخرين، وتتبرمج تصرفاتنا معهم، حسب محبتنا لهم، حسب قربهم منا، أو بعدهم عنا، حسب
هبة بسيوني أعادني هاوس للكتابة المقالية، مضت سنون دون أن تضغطني رغبة الإمساك بلوحة المفاتيح. هناك شيء به يجعلك تتعلق.
البهاء حسين إلى: محمد عبدالباسط عيد إلى حصتنا المشتركة من الأمومة يا صديقى الأيدى مخلوقة للتلويح ما من مرة
محمد يونس محمد* الشِعر أكثر الأجناس الأدبية التي تحتاج أن تُجاوز اللغة المعنى الاجتماعي لكي لا تكتفي أن تقف
1 رحلت لولة بكل بساطة. في الصباح ذهبنا إلى مكاتبنا، لم يكن لها أثر، لم نعرف لها طريق. كانت هي
حاميد اليوسفي يُروى والعهدة على الرواة، أن فقيها ورعا يؤم الناس بمسجد إحدى القرى النائية، ويُعلم أبناءهم القراءة والكتابة، ويُحفظهم