سحر عبد الله تتصدر ترشيحات القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد بكتابين للأطفال

سحر عبد الله تتصدر ترشيحات القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد بكتابين للأطفال
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

تصدرت الفنانة التشكيلية، ورسامة وكاتبة الأطفال سحر عبد الله، القائمة الطويلة لجائزة الشيخ الطويلة للأعمال المرشحة فى فرع (أدب الطفل والناشئة)، للدورة السابعة 2012 – 2013، وذلك عن كتابيها "حكايات فنون"، الذي قامت بكتابته ورسمه وصدر عن دار إلياس للنشر، وكتابها "عيون جميلة"، والذي قامت برسمه، وصدر عن الدار المصرية اللبنانية.

تصدرت الفنانة التشكيلية، ورسامة وكاتبة الأطفال سحر عبد الله، القائمة الطويلة لجائزة الشيخ الطويلة للأعمال المرشحة فى فرع (أدب الطفل والناشئة)، للدورة السابعة 2012 – 2013، وذلك عن كتابيها “حكايات فنون”، الذي قامت بكتابته ورسمه وصدر عن دار إلياس للنشر، وكتابها “عيون جميلة”، والذي قامت برسمه، وصدر عن الدار المصرية اللبنانية.

وجاء هذا الإعلان بعد انتهاء جلسات “لجنة القراءة والفرز” التى قرأت وفرزت 1262 ترشيحاً فى كل فروع الجائزة، وذلك فى ست جلسات عقدت بين شهرى سبتمبر ونوفمبر الماضيين، وأحالت الترشيحات إلى “لجان التحكيم” المتخصِّصة التى بدأت أعمالها منذ الحادى عشر من نوفمبر 2012.

 يذكر أن سحر عبد الله، فازت هذا العام أيضا بجائزة الدولة التشجيعية لرسوم الأطفال عن كتاب “قلبي صغير  نونو”، والصادر عن كتاب قطر الندى للأطفال، كما حصلت على منحة من المركز الثقافي البريطاني، لدعم مشروعها “لوحة وكتاب”، والذي صدر من خلاله كتاب “حكايات فنون” المرشح للجائزة.

وتعد الفنانة سحر عبد الله، هي الوحيدة التي تتصدر القائمة الطويلة للجائزة، بكتابين دفعة واحدة، حيث أعلنت  امانة الجائزة، أن القائمة الطويلة فى فرع (أدب الطفل والناشئة) تضم ثمانية أعمال هى (حكايات فنّون) للكاتبة المصرية سحر عبد الله، والصادر عن دار إلياس العصرية للطباعة والنشر فى القاهرة 2012، و(عيون جميلة) للكاتبة المصرية نجلاء جلال السيد علام، ورسوم الفنانة سحر عبد الله الصادر عن الدار المصرية اللبنانية فى مصر 2012، و(العربيزى والجدة وردة) للكاتبة اللبنانية منى الشرافى تيم، من إصدار الدار العربية للعلوم فى بيروت 2012. و(حكاية محارة) للكاتبة الأردنية فلورا مجدلاوى، الصادر عن دار مجدلاوى فى عمّان 2012، ، و(نذير آذار) للكاتبة الإماراتية رهام خالد باحسين، من إصدارات دار الظفرة فى الإمارات 2012، و(لمن الزيتون؟) للكاتبة اللبنانية فاطمة شرف الدين، الصادر عن دار الساقى فى بيروت 2012. و(كوكب النفايات) للكاتب المصرى مكاوى سعيد، الصادر عن مكتبة زهراء الشرق فى القاهرة 2012، و(سبع أرواح) للكاتب وليد طاهر من مصر، والصادر عن دار الشروق بالقاهرة 2012.

ويروى كتاب “حكايات فنون” الذي قامت بكتابته ورسمه سحر عبد الله، قصة الطفل فنون الذي يحب عالم الرسم، ويتعرف من خلال أربع قصص يضمها الكتاب على تقنيات الرسم المختلفة لدى الفنانين جورج بهجوري وعدلي رزق الله وحلمي التوني، والفنان الأمريكي آندى وورل، كما تقدم في كتابها تاريخ رسم القطط عند عدد من الفنانين، ويهدف الكتاب إلى تبسيط الفن التشكيلي وتقريبه من الطفل، كما أقامت الفنانة ورشة لتعليم الاطفال الرسم، مؤخرا، بالتعاون مع جمعية الرعاية المتكاملة، وذلك من خلال نفس الكتاب، أما كتاب عيون جميلة التي قامت سحر عبد الله برسمه، فيحكي كيف تستبدل فتاة صغيرة حاسة البصر بحواسها الأخرى.

يذكر أن الفنانة سحر عبد الله، أقامت مؤخرا معرضا في جاليري المشربية، حول شخصية فنون، كما أقامت معرضا قبل ثلاثة أعةام، في ساقية الصاوي بعنوان “أطفال وحواديت”، وتستعد حاليا لإصدار عدد من الكتب للأطفال مع عدد من دور النشر المصرية والعربية، منها الدار المصرية اللبنانية بمصر، ودار أصالة بلبنان، ودار العالم العربى بالإمارات، كما تشارك بأعمالها في مجلات العربى الصغير  وقطر الندى وويني الدبدب وغيرها.

كما قدمت الفنانة التي تستخدم فى أعمالها تقنية الكولاج مع الألوان الأكريلك عددا كبيرا من الكتب منها مع الكاتب الكبير الراحل نادر أبو الفتوح “ذكريات طفل عجوز” عام 2007 عن دار البستاني، ومع الشاعر طاهر البرنبالي كتاب مشاوير العصافير ، الهيئة العامة لقصور الثقافة – كتاب قطر الندى، تأليف طاهر البرنبالى 2011، ومع سلوى العناني كتاب حبيبة وعبد الرحمن ، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 2008،  وعيون جميلة ، تأليف نجلاء علام ، الدار المصرية اللبنانية، وغيرها

مقالات من نفس القسم