ذاكرة بعد الحياة والموت

ذاكرة بعد الحياة والموت
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

تؤمن دوريس ليسينج ومنصورة عز الدين بنفس الشيء.. "بأن حكاياتنا هي التي تعيد خلقنا حين نكون ممزقين، مجروحين ومحطَمين. . بأن الحكاء، صانع الأحلام، صانع الأسطورة هذا هو عنقاؤنا التي تمثلنا في أفضل حالاتنا وأكثرها إبداعاً" ( ليسينج ) لهذا تأخذ بستان البحر في "جبل الزمرد" - رواية منصورة الأخيرة (دار التنوير) - قرارا واضحاً: "عليّ أن أكون الكاتبة أو بالأحري الحكاءة" . ولأنه كما تقول إحدى شخصيات أمبرتو إيكو الروائية: "أن تتذكر هو أن تعيد البناء" فلا بد أن تخدم الاستراتيجية السردية هذا الطموح لذا فإن الأميرة زمردة التي احترقت أمام شعبها لن تُبعَث من رمادها إلا عبر التذكر. يأخذني هذا فوراً إلي الأعمال التي تقوم علي فكرة الذاكرة مثال "محبوبة" توني موريسون و فكرة re memory  وهو مصطلح نحتته موريسون التي تُنبه في روايتها "ليست هذه رواية للتناقل" كأنما تؤكد علي العكس طالما دونت الحكاية .

يمكن تأمل رواية عز الدين كبناء ذي معمار سردي شديد الإحكام يحوي حكايات عدة في اصطخاب بوليفوني ما بين أسطوري وعجائبي وواقعي حيث التناص مع “ألف ليلة وليلة” والشعور بـ “هفهفة” أفكار كتب أخري (تذكر الكاتبة بعضها آخر الكتاب) ونسف الزمن عبر أسطرته حينا أو إذابة زمنين في بعضهما البعض (الواقعي والفانتازي) أوقاتاً وتقنيات الفلاش باك واعتماد موتيفات مثل موتيفة القوة والمعرفة المحظورة (علي الإناث) وموتيفة العفاريت وموتيفة سرد الحكاية عبر عدد من الوثائق السرية ( الرقوق التي تتم سرقتها) والحكايات المحذوفة وموتيفة الجنون وموتيفة الانتحار وموتيفة التيه وموتيفة الطيف والضباب (الأخير في نظر إيكو يعد استعارة جميلة للذاكرة) كلها تناسب الأفكار الفلسفية والطموح المعرفي لرواية تريد مواجهة “الليالي” كما تُرسّخ لفكرة المصائر المتوازية عبر الزمن أو في أمكنة مختلفة بنفس الزمان .

لا يمكن الحديث في مساحة محدودة عن “جبل الزمرد” التي وجدت فيها حتي محمود درويش مُضمرَا عبر مقولته “أنا لست لي” حين تكتب الذات الكاتبة “لستُ لي” ووجدت فيها توظيفاً ذكياً لفكرة التناسخ فبعض الشخوص تري أحلاما تحوي وقائع محزنة حدثت للغير وتحكي قصة طعنها لنفسها واستيقاظها بعده ربما في حياة أخري طالما حياتنا كالحلم ثم تتقمص “هدير” وجه الأميرة الغائبة زمردة ذات الحكاية المحذوفة من الليالي والتي يعطل تجميل حكايتها من فرصة انبعاثها . توصي بترديد حكايتها بلا كلل “الحكاية ستعيدني وكاهنة الأبيض والأسود ستجمع شظاياي”.

النزوح من جبل قاف سيصبح الشرط الوحيد ربما ليعود كما كان. فهل هذه رائحة أسطورة فقط أم أليجوريا لواقع سياسي يتمثل في إيران (بعض أهم شخوص الرواية من إيران) وربما بالنسبة للمؤلفة في مصر؟. ألا يمثل انشغال “الحكماء” بالنقاشات في رحلة التيه مما يجعلهم يتفاجئون بانتحار بعض مواطنيهم علي أشجار المانجو إدانة لنا جميعاً حين تصحو “هدير” لتجد المتشرد أخضر العينين أمام بيت جدتها وقد انتحر؟ . نتساءل هل مصدر الاستذناب واحد في عالمي الخيال والواقع ؟. حين تقرأ “هدير” “حكاية الفتاة التي أضاعت خاتماً من الزمرد” هي تقرأ مخطوطة قدرها التي أعارها الله لها للتصفح ، ستقرأ العبارات التي قالتها لأمها كنبوءة مستقبلية حققتها هي ، ونحن أسري الحكاية مرتين : حكايتنا التي نكتبها حين نحقق قدرنا الذائب وحكاية الرواية التي تكتبها عز الدين . الحكايات عديدة : إيليا ( وصفه لمدينته يُذكر بكالفينو في “مدن لا مرئية”) ، بلوقيا ، هدير، مروج ، نادية .. ثم كل التمييز بين الشفاهية والكتابة، والتنقل المستمر بين لغتين لخلق حالتين متباينتين تتم مزاوجتهما أخيراً وصولاً إلي النهاية حيث تمد بستان البحر يدها إلي “ألف ليلة وليلة” الذي تتوسطه حكاية “جبل الزمرد” في تناص واضح مع اسم الرواية التي بين أيدينا. هذا عمل أرهق صاحبته!

 

 عودة إلى الملف

مقالات من نفس القسم