“تاج شمس”.. رواية جديدة لهاني القط

تاج شمس
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

مجموعة بيت الحكمة للثقافة صدرت أخير رواية (تاج شمس) للكاتب المصري هاني القط.

وصدرت للقط من قبل عدة أعمال روائية وقصصية، كما كتب السيناريو لثلاثة أفلام تسجيلية، من أعماله: لاشيء في المدى، سيرة الزوال، رايات الموتى، كما حصل على جوائز أدبية عديدة منها: جائزة الثقافة الجماهيرية في الرواية، جائزة دبي الثقافية في القصة القصيرة، جائزة الشارقة للإبداع العربي في قصص الأطفال، جائزة الكويت لمسرح الطفل.

الرواية تقدم حكايةٌ عن بلدٍ يستكين على ضفةِ نهر، فيها من سحر التاريخ لماضٍ ولَّى، ومن صدق الحقيقة لحاضرٍ مُعاش. “تاج شمس” بلدٌ مِلْكٌ للغالب، له حكاية، ولأهله حكايات، أتقياءٌ وقتلة، ناسِكون وفجَرة، مُغامرون وخانِعون، كلُّهم تتبدلُ مصائرهم، يذهبون ويبقى البلد، يغيض نهره ويفيض عن براحٍ هادئٍ تؤنسه الحكايات وغناء النسيم وسُكرة الفقد.

“تاج شمس” بلد الأسطورة التي تنتظرُ بلهفةٍ، ما لا يجيء!

من أجواء الرواية:

يخفض رأسه؛ فيُبصر وحشة الظلمة في عمق البئر، يرفع رأسه فيدرك أنه في حاجةٍ إلى معجزة كي ينجو، ينادي حراسه فيخرج صوته من البئر ضعيفًا، وترتد صرخته إلى أذنه ممتزجة بالصدى. وعندما تنطفئ كل آماله في النجاة؛ يضربه الاستسلام. يشعر كم الدنيا رخيصة وماكرة، غالية لحظة فراقها، موحشة في سفرها، ثقيلة في توالي لياليها، مخيفة بظلمتها. أخف من ريشة عند الفرح، وأثقل من جبل أوقات الأسى. وبقلب الخطر يغمض عينيه ويتأمل كل ما كان: طفولته، أباه، أمه، هروبه، الرَّبْع، سليم، عبد الجليل، أنيسة، السجن، ويتأمل رجوعه والحريق؛ فيقول يائسًا: «أهكذا تكون نهايتك؟!»، ويستسلم بعد أن يوقن ألا أمل في النجاة، وقبل أن يرمي بنفسه في البئر لينهي وجعه بيده؛ يسمع النداء: «هات يدك».

مقالات من نفس القسم