يوسا: 9 كتب يجب أن تقرأها قبل أن تموت

يوسا: 9 كتب يجب أن تقرأها قبل أن تموت
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام
الفائز بجائزة نوبل في الآداب ماريو بارجس يوسا ليس فقط أحد أفضل الكُتّاب في العالم، بل أيضًا قارئ نهم، كما يجب أن يكون. وبحسب موقع بولسامانيا الإسباني، ينصح بقراءة تسعة كتب ضرورية قبل أن تموت.

السيدة دالوواي، لفرجينيا وولف

يقول يوسا إنها تمثل “الجمال النظامي للحياة، الكامن في تشظيها في حساسيات متألقة، قادرة على استخراج الجمال السري الذي يغلفها وتحويله إلى كل الأشياء، وهو ما يكتنف عالم السيدة دالوواي وأصالتها الإعجازية”.

لوليتا، فلاديمير نابوكوف

يحكي هومبيرت هومبيرت هذه الحكاية مع استراحات، توقفات، آثار مزيفة، سخرية وغموض بصوت راوٍ منغمس في فن الاستمتاع بالحياة في كل لحظة، مثيرًا فضول القاريء. إنها حكاية فضائحية لكنها ليست بورنوجرافية، ولا حتى إيروتيكية. تتميز بالسخرية الممتدة من المؤسسات، المهن، الواجبات، بداية من المحلل النفسي-أحد الحيوانات السوداء عند نابوكوف- حتى التربية والعائلة. 

قلب الظلمات، جوزيف كونراد

أحد الكتب المفضلة للمؤلف، التي صارت تحولت لفيلم سينمائي”الأبوكاليبسيس الآن”، للمخرج فرانسيس فورد كوبولا. أعمال قليلة استطاعت أن تعبر عن الشر بهذه الطريقة البليغة، إذ استوعبت الإدراك الميتافيزيقي للأفراد كما عكست تجلياته الاجتماعية.

مدار السرطان، هنري ميلر

أحد الأعمال الأساسية في الأدب الأمريكي المعاصر. الراوي-الشخصية هو الإبداع العظيم في الرواية، النجاح الأعظم لميلر كروائي. البطل هنري فاحش ونرجسي وازدرائي للعالم، مشغول فقط بقضيبه وببطنه، يتميز بشكل خاص بالبلاغة الصائبة، ويتمتع بحيوية ثورية في تحويل ما هو بذيء وقذر إلى فن، ليمنح جرعة من الروحانية والشعرية الكبيرة لمهامه الجسدية، وليعطي جمالية جديرة بالتقدير للأفعال المنحرفة. 

سيارة العقيدة، إلياس كانيتي

استفاد كانيتي من شياطين مجتمعه وعصره، الذين كانوا يتحدثون إليه فقط. إنها رواية ترمز لعالم على وشك الانفجار، كما أنها إبداع فانتازي رفيع استطاع فيها الفنان أن يمزج ما بين فوبياته وبين شغفه الحميم بالكائنات الأسطورية والأزمة التي تحيط بعالمه.

جاتسبي العظيم، سكوت فيزتجيرالد

عمل آخر تحول لفيلم سينمائي. الرواية في مجملها متاهة معقدة ذات أبواب كثيرة كل منها يصلح للدخول إلى حميميتها. 

الدكتور زيفاجو، بوريس باستيرناك

حيوات الأبطال ليست حيواتهم. هذا هو الموضوع الرئيسي للرواية، الذي يظهر مرة وأخرى. ارتباك الفرد أمام التاريخ، هشاشته وعجزه عندما يجد نفسه مقيدًا في طاحونة الحدث الكبير.

جاتوباردو، جوزيبي توماسي لامبيدوزا

مثل ليزما ليما، مثل أليخو كاربنتيير، استطاع لامبيدوزا أن يشيد عوالم أدبية ذات جمال نحتي. إنه عمل استطاع أن يجعل لصاحبه معبدًا ساميًا على مدار التاريخ، وذلك بفضل اللغة. 

آراء مهرج، هينريش بول

هي عمله العظيم، شهادة راقية عن حساسية اجتماعية مرتابة حتى الهوس. عبارة عن عمل سردي أيديولوجي، أو كما قالوا عندما ظهر في 1963 “عمل ملتزم”. الحكاية مجرد ذريعة لتمرير أحكام دينية وأخلاقية ضد الكاثوليكية والمجتمع البورجوازي في ألمانيا الفيدرالية ما بعد الحرب.

 

 

مقالات من نفس القسم