مجنون الامبراطورية (9): الانتفاضات الحضرية في العالم الروماني

البانتيون او مجمع الآلهة في روما
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

عبد الغني محفوظ

كانت الاضطرابات المدنية في العالم الروماني – في الشرق والغرب على حد سواء – ظاهرة واسعة الانتشار ومتنوعة، وارتبطت بكل شيء من نقص الحبوب إلى المشاهد والألعاب المحبوبة إلى العروض البلاغية الهزيلة. تشير المصادر من بواكير عصر الزعامة إلى أن عنف الغوغاء كان رد فعل شائعا – تقريبا انعكاسا – لحالات الكرب أو التهديد أو الإحباط، سواء كانت مهمة أو تافهة، حقيقية أو خيالية.

يسجل المؤرخون الرومان العديد من المظاهرات واسعة النطاق المتعلقة بانقطاع إمدادات الحبوب في روما والتي أصبحت مصدر قلق رئيس لمجلس الشيوخ والأباطرة. وتكشف إشارات متفرقة إلى حوادث مماثلة في المقاطعات طبيعة الحياة والموت لبعض هذه الانتفاضات. في بامفيليا (في محافظة الأناضول في تركيا اليوم)، كاد السكان المحليون يحرقون الحاكم حيا عندما امتنع تجار الخبز عن تزويدهم به.

الشغب بسبب نقص الحبوب

يسجل المؤرخ ديو كريسوستوم غضبه من وحشية سكان بروسا في بيثينيا (في تركيا)، عندما حاولوا رجم كل من اشتبهوا في قيامه بالتواطؤ في نقص الحبوب – بما في ذلك ديو- دون تحقيق، وأضرموا النيران في ممتلكاتهم. حتى الأثينيون المثقفون لم يعترضوا على تناول الحجارة ورشقها عندما كان الخبز نادرا.

غير أن الأمر لم يكن يستلزم أزمة مجاعة ذات أبعاد لإثارة الجماهير. وفقا لشيشرون، فإن التدافع ورشق الحجارة يمكن أن يندلع باعتباره مجرد تعبير عفوي عن السخط الشعبي. أي شيء يمكن أن يؤدي إلى ذلك: حكم غير مرحب به من القاضي أو شاعر مزعج يتلو شعره أو مدرس يشتبه في قيامه بالاحتيال والخداع. يمكن العثور على أطفال يشاركون في متعة رمي الحجارة. يصف فيلو رعاع السوق في الإسكندرية الذين لم يجدوا شيئا يفعلوه أكثر من ابتكار تمثيلية قاسية تتكون من استعراض مهرج محلي في زي الملك، بقصد وحيد هو إثارة الشغب. ولم يكن شغل منصب قاضٍ أو رتبة قنصلية كافيا لردع غوغاء عازمين على إثارة الفوضى. كان أعضاء مجلس الشيوخ والقناصل وحكام المقاطعات جميعهم عرضة للتقلبات الخبيثة للجماهير العامة، مالم يكن لسبب آخر سوى سهولة العثور عليهم في العاصفة. تعرض جايوس ألبوسيوس سيلوس، قاضي التحقيق في نوفارا (شمال غرب إيطاليا)، للخزي علنا من قبل المتقاضين الذين خسروا دعوى قضائية، فقاموا بجره من قدمه في المحكمة. استقر الرجل على الفور في روما.

حصار الإمبراطور

كان الإمبراطور كلاوديوس محاصرا في الساحة من قبل مجموعة من العوام الغاضبين، الذين أهانوه وقذفوه بقطع الخبز، وتمكن بصعوبة من النجاة بحياته. من المؤكد أن هذه لم تكن أحداثًا يومية، ولكن لم يكن تقييم بلوتارخ أيضا مبالغا فيه بشكل كبير عندما قال: “الرجال المنخرطون في الشؤون العامة مجبرون على العيش وفقا لنزوات غوغاء يتملكهم العناد والاستهتار”.

كان الانخراط في الشؤون العامة هو ما يجعل المرء هدفا للجماهير الساخطة، ولذا فليس من المستغرب أنه بالإضافة إلى السياسيين، كان الفلاسفة والخطباء والمدافعون في قاعة المحكمة، بمثابة أهداف حقيقية للاستياء العام.

كلاوديوس
كلاوديوس

وفقًا لديو كريسوستوم، فإن أحد مقاييس الفيلسوف الحقيقي، الفيلسوف المصمم على تمجيد الفضيلة وإدانة الرذيلة، هو ما إذا كان يمكنه تحمل التجمعات العامة “القاسية وغير المنضبطة”. يحذر ديو من أن الفيلسوف النبيل يجب أن “يقاوم الجماهير، لأنهم قد يغضبون فجأة ويسعون إلى الإساءة إليه”. يأخذ موسونيوس روفوس مخاطر الحياة الفلسفية كأمر مسلم ويجعلها موضوعا للتأمل الأخلاقي في محاضرة بعنوان “هل يقاضي الفيلسوف أي شخص بسبب الأذى الشخصي؟”. وصف كتّاب هذا العصر السخرية والصفير والضحك والرشق بالحجارة، وما إلى ذلك، على أنها مجرد مخاطر مهينة للفلاسفة والحياة العامة بشكل عام، وهو ما يفسر تصوير بترونيوس للمحامي الذي يتمثل كابوسه في “النظر برعب إلى المحكمة يحيط بها حشد من الناس”. ومن الأمور ذات الصلة بنفس القدر حكاية فيلوستراتوس عن السفسطائي بوليمو، عند رؤيته للمصارع حيث “يقطر عرقا من الرعب المطلق من صراع الحياة والموت أمامه”، ويقول لنفسه: “إنه عذاب كبير كما لو كنت ستلقي قصيدة”. ما يصفه هؤلاء الكتاب هو أكثر من مجرد قلق روتيني قبل التحدث أمام الجمهور، إنهم يشهدون على المخاطر الحقيقية التي ينطوي عليها التعرض للجماهير المتقلبة التي لا ترحم في الساحات العامة في العالم الروماني.

حققت الطبيعة شديدة الاشتعال للتجمعات العامة مكانة يضرب بها المثل بين كتاب تلك الفترة. في إدانة ديو اللاذعة لـ “سخرية وفوضى واضطراب الغوغاء”، كان قادرا على الاستشهاد بهوميروس والشعراء الملحميين كحجة له: “التجمع غير مستقر وشر وكليا مثل البحر. . . نفخة صغيرة تثيره”. وعبر الكتاب اليهود عن مشاعر مماثلة حيث يقول Pseudo- Phocylides :”لا تثق في الناس، الغوغاء متقلبون”. ويقول فيلو ساخرا بنفس القدر: “الحشود غير مستقرة في كل شيء – النوايا والكلمات والأفعال”.

كانت المسارح والملاعب سيئة السمعة على وجه الخصوص في تفريخ أعمال الشغب والسلوك الصاخب، حيث غالبا ما يؤدي الهتاف والصراخ والعصيان العام إلى تمزق الستر وتكسير الرؤوس. بدأت أعمال الشغب في المدرج في بومبي، التي وصفها تاسيتوس وخُلِّدت في جدارية الآن في المتحف الأثري الوطني في نابولي، “بطريقة تافهة” ولكنها انتهت بـ “إراقة دماء مخيفة”.

الاسكندريون مهووسون بالخيول

ويوافق فيلوستراتوس على أن أعمال الشغب تندلع كثيرا بسبب أمور تافهة – “الرقصات والخيول”، ويروي بارتياح ملموس التوبيخ الذي ألقاه أبولونيوس للإسكندريين: “إن الإسكندريين مهوسون بالخيول ويتدفقون على مضمار السباق لمشاهدة السباق، ويقتلون بعضهم البعض في تحزبهم. لذلك قام (أبولونيوس) بتوبيخ خطير لهم قائلا :. . . “أراكم تندفعون إلى بعضكم البعض بالسيوف المشهرة ومستعدين لرمي الحجارة، وكل ذلك بسبب سباق الخيل”. كل هذا يؤكد إدانة ترتليان في وقت لاحق للسلوك الشائن في مثل هذه الأماكن: “ولكن ما هو أكثر قسوة من السيرك، حيث لا يرحم الناس حتى حكامهم ومواطنيهم؟”.

لم تكن حوادث الاضطرابات الاجتماعية الموضحة بإسهاب في مصادر تلك الفترة، بالطبع، من وظائف علم النفس القديم في البحر الأبيض المتوسط، ولكن بسبب الظروف المعيشية في البحر الأبيض المتوسط في القرن الأول – الفقر والاكتظاظ على وجه الخصوص. الغالبية العظمى من الناس في العالم الروماني كانوا يعيشون على مستوى الكفاف أو أقل منه، مع افتقار نسبة عالية من هؤلاء إلى العمالة المنتظمة.

وفر وصف أبيوليوس لعامة الناس الذين “أجبرهم الفقر الجاهل. . . للبحث عن أقذر المكملات الغذائية والوجبات المجانية لبطنهم المنكمش” دليلا على إصرار ديو على أن أعظم شرين يواجهان الإمبراطورية هما “الكسل والفقر”. كان عمال المياومة والمتسولون يتجمعون في الأسواق والساحات حيث يتم توزيع الإعانة، ما يعني أنه كان هناك عادة حشد في وسط المدينة مع وجود الكثير من الوقت في أيديهم. علاوة على ذلك، فإن الكثافة السكانية المذهلة لمدينة نموذجية من القرن الأول، حيث يعيش معظمهم في منازل شديدة الحرارة يعني أن وقت الفراغ كان يقضى خارج المنزل، في الشوارع والأسواق والساحات العامة. خلق كل هذا بيئة لم تزدهر فيها الاضطرابات الحضرية فحسب، بل كانت على الأرجح تسلية موضع ترحيب لجزء كبير من فقراء الحضر. في الواقع، ربما كانت تلك الانفجارات الدورية للاضطرابات العامة تمثل تنفيسا ضروريا للتوترات المتفاقمة الناشئة عن الظلم الاجتماعي الوحشي للعالم الروماني. مع وضع هذه الخلفية في الاعتبار، وصف لوقا لاحقا أعمال الشغب في مسرح في أفسس، حيث “كان البعض يصرخون بشيء، والبعض الآخر يصرخ بشيء آخر، ومعظم الناس لم يعرفوا حتى سبب وجودهم هناك. كل هذا يبدو معقولًا للغاية”.

الرد على الاضطرابات المدنية

انطلاقا من المصادر الموجودة، لم تكن هناك بروتوكولات رسمية أو إجراءات ثابتة للتعامل مع حوادث الاضطرابات المدنية، حيث يعتمد الأمر كثيرا على الحالة المطروحة ومزاج القاضي. إذا كنت كاليجولا، فقد تطوق الساخطين وتذبحهم. غالبا ما كانت القوة الغاشمة مناسبة وفعالة، لاسيما في التعامل مع سكان المدينة غير المسلحين. كما تم اتخاذ تدابير وقائية، وبشكل أساسي استراتيجية “الحبوب والألعاب”. نادرا ما تتمرد البطون الممتلئة، وقد فهمت الطبقة الأرستقراطية الحاكمة جيدا فاعلية هذا الأفيون. وبطبيعة الحال، قام أصحاب العقول النيرة بتوبيخ عامة الناس لكونهم يشترون بثمن بخس: “لم يعد الناس يأبهون بعد الآن. . . يتصرفون بطريقة تبعدهم عن الخطر ويطلبون شيئين فقط، الخبز والألعاب”.  يصف ديو الإسكندريين بصفتهم “قوما لا تحتاج إلا أن تلقي إليهم بالكثير من الخبز وتذكرة إلى ميدان سباق الخيل، نظرا لعدم اهتمامهم بأي شيء آخر”. في روايته للاضطرابات التي حدثت في السنوات الأولى لأغسطس والمؤامرات العديدة التي تم التخطيط لها علنًا، يعلق كاسيوس ديو بسخرية: “استمر هذا حتى انتهت ندرة الحبوب وقدمت ألعاب المصارعة تكريما لدروسوس”. إن كون الألعاب يمكن أن تكون حافزا ورادعا في نفس الوقت للاضطراب العام يبرز السخرية الشريرة لهذه السياسة: فقد خففت الألعاب القلق النظامي بإطلاق العنان للحشود على أنفسهم.

تاريخ الإسكندرية الرومانية مليء بأحداث العنف والانتفاضات داخل المدينة. كان أخطر هذه المعارك هو القتال بين اليونانيين السكندريين واليهود. تم إثبات العنف في عامي 38 و41  ميلادية. ثار اليهود ثلاث مرات ضد الإمبراطورية الرومانية، في 66-70 و115-17 و132-5، وكان يهود الإسكندرية ضالعين في الأولين. وتعرض يهود الإسكندرية لخسائر فادحة في الفترة 115-17م، ولكن لم يتم القضاء عليهم على عكس المجتمعات اليهودية الأخرى خارج الإسكندرية. وقع المزيد من العنف اليهودي اليوناني في السنوات الأولى من عهد هادريان وقد تكون الخسائر العسكرية الرومانية في الإسكندرية في عهد هادريان مرتبطة بهذا العنف. أعمال العنف في 73م عليها شواهد تاريخة، وجرى قمعها، وفقًا لديو كريسوستوم، على يد روماني يُدعى كونون، وربما كان تحريف لاسم كولون محافظ أسرة فلافيوس. قُتل المحافظ موناتيوس فيليكس في انتفاضة قبل فترة وجيزة من 154م.  دعمت الإسكندرية ثورات ضد الأباطرة في 69 و175 وطوال القرن الثالث. غير أن هذه الثورات غالبا ما بدأها جنرالات طموحون، كانوا مدركين تماما للأهمية الإستراتيجية للمدينة كميناء لإحدى المقاطعات الرئيسة المنتجة للحبوب.

ربما لم يكن الغوغاء في الإسكندرية أسوأ من مثيلهم في المدن الكبرى الأخرى، على الرغم من أن حجم وأهمية الإسكندرية يضمن تضخيم أي حوادث غير مواتية هناك، فقد كانت ثاني أكبر مدينة في الإمبراطورية وعروس البحر المتوسط.

تجلى السخط السكندري في شكل عنف الغوغاء وأعمال الشغب، وكثيرا ما كان السياسيون القوميون يحفزون الجماهير إلى العمل بتذكير السكندريين بعدائهم التقليدي لروما واليهود. كان السكندريون الذين اكتسبوا شهرة بأنهم جامحون وصعبو المراس معروفين أيضا بالاستهزاء بحكامهم واشتهروا باطلاق صفات غير حميدة عليهم.

مذبحة كاراكالا

ومن أسوأ أحداث العنف في الإسكندرية مذبحة كاراكالا. على الرغم من حدوث العنف في الإسكندرية في ديسمبر 215، إلا أن المسار الفعلي للأحداث أقل وضوحا لأن المصادر الأدبية المتحيزة تنسب دوافع غير معقولة لـ “مذبحة” كاراكالا ويصعب دمجها في رواية واحدة موثوقة. لا تزال الأحداث والتسلسل الزمني مثيرة للجدل بين المؤرخين المعاصرين. ويشير ديو وهيروديان على أن كاراكالا دخل الإسكندرية عازما على قتل السكان لأنهم سخروا منه لأسباب تتراوح بين اغتياله لشقيقيه إلى علاقته الجنسية بأمه إلى هوسه بالأسكندر الأكبر وأخيل.

لا يوجد دليل قاطع على وجود توتر بين كاراكالا والإسكندريين قبل زيارته. يشير هيروديان أن جيتا شقيق كاراكالا كان محبوبا في الإسكندرية بسبب شائعات أنه كان يخطط لجعل الإسكندرية عاصمة إمبراطورية في التقسيم الإداري للإمبراطورية بين نصفين شرقي وغربي.

لذلك يبدو أنه حدث اندلاع خطير لأعمال العنف في الإسكندرية بعد وقت قصير من وصول كاراكالا. حيث لعب أهل الحرف والصنائع دورا رئيسا في أعمال الشغب، وتم إخضاعهم للعقاب في أعقاب أعمال الشغب وحل نقاباتهم.

منع التجمعات

كان الإجراء الوقائي المهم الآخر هو ببساطة منع مجموعات من الناس من التجمع. ردا على أعمال الشغب في مدينة بومبي، لم يكتف مجلس الشيوخ بنفي المحرضين الأساسيين، بل فرض أمرا قضائيا ضد أي تجمع عام مماثل في المدينة لمدة عشر سنوات، وحلوا جميع الجمعيات. كانت الجمعيات التطوعية موضع شك دائم بالتخريب السياسي وواجهت قيودا عديدة خلال الفترة المبكرة من الزعامة. حاول كل من أغسطس وكلاوديوس ونيرون وتراجان تقليص أنشطة الجمعيات، معتقدين أن الفتنة كانت النتيجة الحتمية لمثل هذه التجمعات. رفض تراجان السماح حتى لفرقة إطفاء بالتشكل في نيقوميديا، مذكّرًا بليني بأن “جمعيات مثل هذه هي التي كانت مسؤولة عن الاضطرابات السياسية في مقاطعتك.. . . إذا اجتمع الناس لغرض مشترك، بغض النظر عن الاسم الذي نطلقه عليهم ولأي سبب من الأسباب، فسرعان ما يتحولون إلى جمعية سياسية”. قرر نيرون أنه من مصلحة الدولة قصر قائمة المشروبات في الحانات على”البقول والخضروات” على أمل تقليل جاذبية مثل هذه المؤسسات وبالتالي الحد من فرص إثارة السخط. تشكل عمليات الحظر الإمبراطوري التي تهدف إلى كبح التجمعات العامة دليلا آخر على الطبيعة القابلة للاشتعال في القرن الأول بين سكان الحضر. أدركت الأرستقراطية السياسية أن الكثيرين من سكان الحضر كانوا مجرد جمر مشتعل، عندما يجتمعون يتبع ذلك حريق هائل.

 

مقالات من نفس القسم