مجنون الإمبراطورية (4): هل كان فيليب العربي هو أول إمبراطور مسيحي؟

الكولسيوم
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

 عبدالغني محفوظ

هل كان فيليب مسيحياً؟ ادعى يوسابيوس ذلك، وتم تطوير هذا الادعاء من قبل المؤلفين المسيحيين اللاحقين. ومع ذلك، لم تذكر المصادر غير المسيحية من العصور القديمة أي شيء غير عادي حول آراء فيليب الدينية. علاوة على ذلك، يبدو أن فيليب لا يمكن تمييزه عن أباطرة القرن الثالث الآخرين في استخدامه للرموز والألقاب الوثنية، ولم يقم بأي تحسينات في الوضع القانوني للمسيحيين أو دينهم.

حظيت معتقدات فيليب الدينية بأكبر قدر من الاهتمام من المؤرخين المعاصرين. بعد 75 عاما من حكم فيليب، نقل يوسابيوس القيصري رواية مفادها أن فيليب كان مسيحيا أجبره مسؤول الكنيسة ذات مرة على الاعتراف بخطاياه قبل السماح له بحضور قداس عيد الفصح.

فيما يتعلق بمسألة مسيحية فيليب، فإن حكم كورنر سليم. فهو يقبل احتمال أن يكتب أوريجانوس رسائل إلى فيليب وزوجته، كما يزعم يوسابيوس، ولكنه لا يذهب إلى أبعد من ذلك في الاعتراف بفكرة أن فيليب كان مسيحياً. وفقا لكورنر، فإن اضطهاد المسيحيين في عهد خليفة فيليب، ديسيوس، جعل المسيحيين يشعرون بالحنين إلى عهد فيليب. هذا الحنين، إلى جانب الرسائل المعروفة من مراسلات أوريجانوس، ولد لاحقًا في القرن الثالث أسطورة مسيحية فيليب.

جاءت الذكرى الألفية لتأسيس مدينة روما في عهد فيليب العربي، أي في الحادي والعشرين من أبريل عام 248. واحتفالاً بألفية تأسيس روما، أقيمت ألعاب المصارعة، وأقيمت ألعاب مع الحيوانات وسباق العربات الحربية في سيرك ماكسيموس، وخلال ثلاثة أيام استضافت ساحة مارتيوس ألعابا مسرحية. تشهد كل من المصادر الأدبية والعمومية على هذه الأحداث. بدا الاحتفال بالذكرى الألفية للمدينة سيؤدي الى خلود روا ويؤذن بعصر جديد ومزدهر. وتقدم العملات المعدنية التي تحمل نقش  SAECVLVM NOVVM أي “العهد الجديد” دليلا على الأخير.

وكان القرن الثالث فترة حاسمة فيما يتعلق بتطور المسيحية. بجانب القاعدة اللاهوتية والمادية التي اكتسبتها الكنيسة المسيحية في هذه الفترة، زاد الجزء المسيحي من السكان بسرعة ما خلق صعوبات، حيث أن عددا متزايدا من سكان الإمبراطورية لم يشاركوا في تقديم القرابين للآلهة الرومانية، ما أدى إلى إزعاج “سلام الآلهة”  Pax decorum. قبل عام 249، أدى هذا فقط إلى اضطهاد محلي. ولكن في عام 249 صدر مرسوم الإمبراطور ديسيوس، الذي أمر جميع سكان الإمبراطورية بالتضحية لآلهة الإمبراطورية وأن يصحبوا ذلك بأداء القسم. ولأن العديد من المسيحيين لن يكونوا قادرين على تقديم الذبيحة، أدى المرسوم إلى إدانتهم.

على الرغم من أنه ليس من الواضح ما إذا كان المرسوم موجها ضد المسيحيين منذ البداية، كانت هذه هي المرة الأولى التي تم فيها استدراج المسيحيين إلى شؤون الدولة. في ظل فاليريان، تعرض المسيحيون للاضطهاد رسميا وفي هذه الحالة من الواضح أنهم كانوا مستهدفين في البداية.

في حين أن تاريخ زوسيموس يعد قيِما من وجهة النظر العسكرية، فإن صمته عن فيليب كمسيحي جدير بالملاحظة أيضا. يُقال إن زوسيموس كان يكره العرب والمسيحيين على حدٍ سواء، ما قد يفسر كلامه غير المغري عن فيليب، لكن من الغريب أنه لم يذكر مسيحية فيليب على الإطلاق. فسر بعض المؤرخين صمت زوسميوس بشأن هذه المسألة كدليل ضد المسيحية المزعومة لفيليب. ويجادل آخرون بالعكس تماما، مشيرين إلى أن وصف زوسيموس غير الطيب لفيليب كان هجوما غير مباشر على دينه المسيحي. يقدم عرفان شهيد حجة قوية للموقف الأخير من خلال مقارنة روايات زوسيموس عن فيليب برواياته عن سيبتيموس سيفيروس حيث يشيد كثيرا بسيفيروس ذي النزعة العسكرية على الرغم من أن أمه كانت من حمص، وهي مدينة سورية كبرى، ما يجعل سيفيروس جزئيا عربيا. ويخلص شهيد إلى أن زوسيموس لم يكتب أبدا بشكل سلبي عن إمبراطور وثني، حتى لو كان من أصل عربي مثل سيفيروس. وبالتالي، هذا دليل على مسيحية فيليب.

القصة التي يرويها يوسابيوس حدثت في أنطاكية وربطت الحكاية ببايلاس، الأسقف الذي استشهد لاحقا في الاضطهاد الذي قام به خليفة فيليب، ديسيوس. ذكر يوسابيوس أيضا أن المعلم المسيحي أوريجانوس كتب رسالة إلى فيليب وأخرى إلى أوتاسيليا سيفيرا. في حين أنه من المحتمل جدا أن فيليب كان على دراية جيدة بالمسيحية وربما كان يحترم تعاليمها وقادتها، إلا أنه لا يمكن أن يكون مسيحيا بأي طريقة ذات معنى. يبدو أن فيليب لا يمكن تمييزه عن أباطرة القرن الثالث الآخرين في استخدامه للرموز والألقاب الوثنية. لم يقم فيليب بأي تحسينات في الوضع القانوني للمسيحيين أو دينهم. علاوة على ذلك، لم يتم تأكيد المسيحية المزعومة لفيليب من قبل المؤلفين غير المسيحيين.

بعد مقتل جورديان وعودة فيليب إلى سوريا، وكان ذلك في عام 244 بعد تنصيب فيليب مباشرة أراد الإمبراطور “لكونه مسيحيا” أن يشارك في قداس عيد الفصح. غير أنه لم يسمح له من قبل المسؤول عن الكنيسة إلا بعد الاعتراف الكامل وأن يضع نفسه في موضع طالب التوبة. ويقول إن الإمبراطور امتثل لذلك “ما يسلط الضوء من خلال أعماله على الخوف الحقيقي والخشوع لله في شخصيته”. ولكن يوسابيوس رغم ذلك يشير إلى قنسطنطين على أنه أول إمبراطور مسيحي.

مفتاح الحل لهذه المعضلة يكمن في التواريخ المختلفة للفقرتين: الأولى كانت مكتوبة قبل إعلان damoriae memoriae لليسينيوس سليل فيليب، أما الأخيرة فكتبت بعد أن أصبح جزءا من التاريخ الرسمي لقنسطنطين أن يعلن بأنه أول إمبراطور مسيحي. كان يوسابيوس ربما تلقى هذه الحكاية عن فيليب كتقليد شفهي من الكرسي من أنطاكية التي وقعت فيها الأحداث. بعد حوالي خمسة وستين عاما، دمج الحكاية في تاريخه الكنسي. غير أن الرواية كلها تم تجاهلها في كتابة “حياة قنسطنطين” في وقت لاحق حيث سيؤدي ذكرها إلى الانتقاص من المجد الفريد لمعمودية قسطنطين.

ذكر يوسابيوس أن الرسائل التي كتبها أوريجانوس إلى فيليب والإمبراطورة كانت لا تزال موجودة في عصره على الرغم من أنه لم يكشف عن محتواها. أكد القديس جيروم، في كتابه لرسائل أوريجانوس، أن فيليب الأصغر كان مسيحيا: “وإلى فيليب أول إمبراطور روماني يصبح، وإلى والدته كتب الرسائل التي بقيت حتى يومنا هذا”. صمت القديس جيروم عن الانتماء الديني لفيليب الأكبر يثبت إما أنه لم يكن على علم بادعاء أنه كان مسيحيا أو، على الأرجح، أن دعاية قنسطنطين كانت ناجحة لدرجة أن القديس جيروم لم يكن مستعدا لإثارة موضوع ديانة فيليب الأكبر. كتب فينسينت دي ليرين أن “الرسائل تشهد على نفس الشيء الذي كتبه (أوريجانوس) إلى الإمبراطور فيليب بسلطة من التعليم المسيحي، الذي كان أول مسيحي بين الأمراء الرومان”.

في بداية القرن الثامن، ظهر نقش غامض أثناء الحفريات التي قام بها الخليفة الوليد بن عبد الملك لأساسات الجامع الكبير بدمشق. يبدو أن النقش ينسب إلى الجانب الذي بناه الإمبراطور فيليب من معبد جوبيتر الذي كان قائما في الموقع. تمت ترجمة النقش الأصلي من اليونانية إلى العربية مع صعوبة كبيرة وهو مشوه إلى حد ما في شكله الحالي:

“بما أن العالم قد خلق، فمن المسلم به أن هناك سلسلة متواصلة من الدلائل على أن العالم قد تم إنشاؤه، فمن الضروري أنه يجب أن يكون هناك خالق لكل الأشياء، كما قال الرجل ذو السنتين والفكين، ومن الضروري أن يكون خالق الخلق محبوبا، فقد أمر بالبناء عاشق الخيول (فيليبوس) هذا المعبد من ماله الخاص …. إذا كان من سيدخل هذا الهيكل يحكم بأنه من المناسب أن يذكر بانيه، فليفعل ذلك” (1) .

الألفية والمسيحية

يظل فيليب العربي شخصية غامضة لأن مؤلفين مختلفين قيموا فترة حكمه بتفسيرات متباينة بشدة. أشاد المؤلفون المسيحيون في العصور القديمة المتأخرة بالرجل الذي اعتبروه أول إمبراطور مسيحي. رأى المؤرخون الوثنيون أن فيليب غير حاسم وغادر وضعيف. إن افتقارنا إلى المعرفة التفصيلية حول حكم فيليب يجعل أي تحليل حوله تخمينيا للغاية. ومع ذلك، فإن الخلفية الإقليمية والإدارية لفيليب تمثل استمرارية لملامح حكم أسرة سيفيران. تتشابه مسيرته المهنية مع مسيرة ماكرينوس، وهو فارس من المقاطعات توج مسيرته، قبل ربع قرن من الزمان، بالانتقال من وظيفة محافظ إمبراطوري إلى منصب الإمبراطور. في الكفاح من أجل الحفاظ على الشرعية، واجه فيليب ثورات واضطرابات في عدة أركان من الإمبراطورية. كان قادرا على التغلب على هذه التحديات لمدة نصف عقد. ظلت الإمبراطورية سليمة ومستقرة بشكل أساسي خلال فترة حكمه. الاضطرابات الكبرى في القرن الثالث لم تأت بعد.

ويقول عرفان شهيد في كتابه “روما والعرب”:  “يجب أن يستقر الحكم بأن فيليب كان أشهر عربي مسيحي في تاريخ الإمبراطورية الرومانية. إذا كان سيفيروس ألكسندر عربيا جزئيا وجزئيا مسيحيا، فإن فيليب كان عربيا بالكامل ومسيحيا بالكامل، وبالتالي فهو يمثل انتصار كل من المسيحية على أعلى مستوى والصعود إلى العرش لرجل لم يكن ينتمي إلى المؤسسة الرومانية، بل ينحدر من عالم المشرق العربي السامي” (2).

من المهم أن نتذكر عن مسيحية فيليب. كان جنديا رومانيا ينحدر من المقاطعة الرومانية العربية، حيث انتشرت المسيحية على نطاق واسع جدا، وكان أحد هؤلاء العرب الرومان الذين نشأوا في بيئة مسيحية. وهكذا كان مسيحيا قبل أن يصبح إمبراطورا، على عكس قنسطنطين، الذي تحول اثناء حكمه وبطريقة معروفة جيدا.

وجادل بعض الباحثين بإنه لو كان فيليب مسيحيا لما أله والده مارينوس، ولما جعل ابنه فيليب بونتيفكس ماكسيموس Pontifex maximus، أي الحبر الأعظم وهو أعلى منصب في روما الوثنية ولما احتفل بذكرى تأسيس روما حسب الطقوس الوثنية. ويرى آخرون أن كل هذه اعتراضات غير مقبولة. وأنه مثل أسلافه وخلفائه، كان يتصرف رسميا كإمبراطور وثني، إذا كان عليه أن يبقى على قيد الحياة.

يمكن ذكر الحقائق والسمات التالية لمسيحية فيليب ومقارنتها مع ما حدث لقنسطنطين: (1) لم يكن فيليب شخصا يعتنق المسيحية في ظل ظروف مأساوية مثل تلك المرتبطة بتحول قنسطنطين والتي أثارت إعجاب كل كتاب سيرته، بدءًا من الكاتب الرئيس يوسابيوس. (2) في جميع الاحتمالات، ظلت مسيحية فيليب – على عكس قنسطنطين – شأنا شخصيا خاصا، وإن لم يكن سرا، بينما لا يمكن مقارنة إيماءاته الودية تجاه المسيحيين وتحسين حالتهم، على الرغم من أهميتها، بتلك التي جاءت على يد قنسطنطين، مثل إعلان المسيحية على أنها الديانة الرسمية وإنهاء الاضطهاد، وتأسيس العاصمة المسيحية الجديدة، والدعوة إلى مجلس نيقية، وبرنامج البناء الرائع في الأرض المقدسة وأماكن أخرى. (3) على عكس قنسطنطين، كانت فترة حكم فيليب قصيرة، ولم تدم سوى خمس سنوات.  أما ما كان يمكن أن يفعله للمسيحية إذا ما ظل في الحكم فترة طويلة مثل قنسطنطين فيظل سؤالا مفتوحا. وبالتالي يجب أن يُحكم على فترة زعامته بأنها غير مهمة نسبيا لتقدم المسيحية ولغزوها للإمبراطورية الوثنية.

ويقول أميانوس مارسيليانوس المؤرخ الروماني من القرن الرابع للميلاد إن قنسطنطين كان أيضا هو أول إمبراطور مسيحي باستثناء فيليب الذي يرى المؤرخ أنه أصبح مسيحيا لمجرد أن يهدي ألعاب ألفية تأسيس روما للمسيح بدلا من إهدائها لتماثيل وثنية.

كانت الألعاب رائعة بقدر ما تسمح به الأوقات العصيبة ومحدودية الموارد. يزودنا أحد المصادر القديمة بقائمة غريبة من الحيوانات التي عرضها فيليب أو قتلها فيليب بهذه المناسبة. وبصورة عارضة تماما تتضمن القائمة ألف زوج من المصارعين. من المؤكد أن الألعاب كانت مناسبة دينية وثنية وشارك فيها الإمبراطور بصفته الكهنوتية وكذلك بصفته العلمانية.

أدان المسيحيون عموما “الألعاب” من أي نوع. غير أن ذلك لم يمنع الكتاب المسيحيين اللاحقين من ذكر ألعاب فيليب بشكل مستحسن. ولم تنته ألعاب المصارعة بمجرد أن أصبحت المسيحية ديانة الأباطرة. سمعنا عنها للمرة الأخيرة حتى 404، عندما تم حظرها أخيرا على يد الإمبراطور هونوريوس (393-423).

استخدم فيليب رموزًا وثنية على عملاته المعدنية؛ نجد التاج نجمي التشعب، والذئب والتوأم، والإلهة روما، ومعظم الآلهة التقليدية الأخرى، و الإمبراطور في التضحية. لا يوجد للمسيحية أي تلميح في عملاته المعدنية على الإطلاق.

ولكن بما أن انتصار الإلهة الوثنية لا يزال يظهر على عملات رومولوس أوجستولوس، آخر إمبراطور للغرب، فإن العملة لا تقدم سوى أدلة غير مؤكدة على كون فيليب أو عدم كونه مسيحيا.

من بقايا مدينة فيليبوبوليس
من بقايا مدينة فيليبوبوليس

كان فيليب من مواليد منطقة حوران شرقي بحيرة طبريا وأسس في مسقط رأسه مدينة أطلق عليها اسم فيليبوبوليس وهي في موقع شهبا الحديثة في سوريا. ربما كانت هناك جماعة مسيحية في موطنه. وربما كان لديه فضول بشأن دين نشأ في منطقة قريبة جدًا من مكان ولادته. بصفته من مقاطعة شرقية وليس إيطاليا، ربما لم يكن شديدا في التزامه بالديانة الرومانية التقليدية لدرجة أنه لم يستطع فتح عقله على الأديان الأخرى. سوري آخر هو ألكسندر سيفيروس ووالدته جوليا ماميا كانا منفتحين أيضا في الأمور الدينية.

ديسيوس

كان تراجان ديسيوس حاكما لأقاليم الحدودية مويسيا (شمال شرق البلقان وهي الآن صربيا وجزء من مقدونيا وجزء من بلغاريا) وجرمانيا السفلى (تقع على الضفة الغربية للراين وتتاخم بحر الشمال وكانت عاصمة الإقليم كولونيا أجريبننسيس (مدينة كولونيا الحالية) قبل أن يستقيل وكان هذا هو السبب في أن فيليب كلفه بالقيادة العسكرية الخاصة لتطهير مويسيا وبانونيا من غزوات البرابرة.

هزم ديسيوس فيليب في معركة دارت في فيرونا بين نهاية أغسطس وبداية أكتوبر، 249. بعد عودته إلى روما واعتراف مجلس الشيوخ به إمبراطورا، حول الإمبراطور الجديد انتباهه إلى ثلاث أولويات. أولا، بدأ ديسيوس حملة واسعة من إصلاحات الطرق والجسور، والتي صممت بلا شك لإبقاء جيشه مشغولا بقدر ما صممت لتحسين النقل العسكري ونظام الاتصالات. العديد من المعالم والنقوش – من إسبانيا والبلقان وفلسطين وغلاطية وبريطانيا وإفريقيا – تسجل تجديد الطرق والجسور تحت حكم ديسيوس في 249 و 250.

من المسلم به أن يشعر ديسيوس بالعداء تجاه ذكرى فيليب، ويضع كتاب التاريخ الأغسطي فيليب بين الأباطرة المدانين كاليجولا ونيرون وفيتيليوس وماكسيمينوس، ما يشير إلى أن إدانته ربما تمت الموافقة عليها رسميا.

عرضت صورة أوتاسيليا سيفيرا بشكل بارز على العملات المعدنية في ولاية زوجها، حيث يتم تصويرها غالبا مع زوجها وابنها ويتم الاحتفال بها على أنها والدة وريث الإمبراطورية. من غير المعروف ما إذا كانت قد عاشت حتى مصرع فيليب الأول والثاني ولكن يجب أن تكون تماثيلها المنحوتة قد تم تضمينها في الإدانة بعد وفاتها، تماما كما تم القضاء على اسمها في النقوش. تم تحديد ثلاث صور من الرخام على أنها أوتاسيليا.

كانت الأولوية الثانية للإمبراطور الجديد هي برنامج التجديد الديني. طلب ديسيوس من جميع سكان الإمبراطورية التضحية للآلهة التقليدية للدولة الرومانية. كان الرومان القدماء يعتقدون أن الآلهة والارواح تسيطر على كل شيء في حياتهم، لذا كانت الصلاة مهمة جدا بالنسبة لهم. كان الناس يعبدون على مذابح في منازلهم والجيش كانت لديه عادات دينية، كما كان الأباطرة أيضا، يؤدون الطقوس الدينية. وكان الكهنة غالبا ما يأتون من الطبقات العليا، وعادة كانوا ممن شغلوا مناصب سياسية.

حاول ديسيوس تنظيم تضحية جماعية تنفذ من قبل جميع مواطني الإمبراطورية. قد يكون هذه هي النقطة التي أصبح عندها عدد المسيحيين في الإمبراطورية واضحا لأول مرة، وهكذا برز الاضطهاد العام الأول في عام 250 ميلادية والذي وجه إلى أولئك الذين لم يقوموا بالتضحية. تم العثور على شهادات مقدسة تثبت المشاركة في التضحية من مصر. كانت فكرة تنظيم طقوس على مستوى الإمبراطورية فكرة جديدة، حتى لو كانت من بعض النواحي نتيجة منطقية لتوسيع الإمبراطور كاراكالا للمواطنين بدمج معظم سكان الإمبراطورية (3).

اعتقادا منه أن إهمال آلهة روما التقليدية كان له تأثير ضار، سعى ديسيوس إلى تعزيز طقوسهم. في بداية عام 250، أصدر مرسوما يقضي بأن يقوم جميع رعاياه بتقديم تضحية “لآلهة الأجداد”، وأن يفعلوا ذلك أمام المسؤولين. في مصر، امتثلت أوريليا بيلياس وابنتها كابينيس:

“في حضورك، وفقًا للوائح، قمت بسكب الخمر والتضحية وتذوق القرابين، وأطلب منك المصادقة على ذلك لنا أدناه.” ولتجعلك الآلهة تعيش في رخاء. (ثم بخط كتابة آخر) رأيناك، نحن أوريليوس سيرينوس وأوريليوس هرماس، تضحي. (وبخط كتابة ثالث) أنا أوريليوس هرماس أشهد. (الخط الأول مرة أخرى) السنة الأولى للإمبراطور قيصر جايوس ميسيوس كوينتوس تراجانوس ديسيوس بيوس فيليكس أوغسطس، 21 يونيو 250″.

ومع ذلك، رفض عدد كبير من المسيحيين القيام بذلك، وتبع ذلك اضطهاد واسع. تقول الأسطورة الذهبية Aurea Legenda، التي جمعتها جاكوبوس دي فوراجين في عام 1275، إن القديسة أجاثا تعرضت للتعذيب وقطع ثدييها (وهي سمة مميزة لأيقوناتها اللاحقة – وهي أيضا شفيع مرضى سرطان الثدي) وتقول إنها توفيت سنة مائتين وثلاثة وخمسين في زمن ديسيوس، إمبراطور روما. كان القديس فابيان، البابا من 236 إلى 250، ضحية أخرى، كما أن الاستشهاد الروماني يشير إلى وفاة القديس كريستوفر في عهد ديسيوس، في حين كان بعض الهاربين المهمين من الاضطهاد مجموعة من الجنود المسيحيين المعروفين باسم النائمين السبعة في أفسس (تختلف أسماؤهم بين التقاليد الشرقية والغربية)، الذين اختبأوا في كهف حيث سقطوا في سبات بمعجزة، ولم يستيقظوا إلا في عهد ثيودوسيوس الثاني المسيحي. وهي القصة الواردة في القرآن الكريم في سورة الكهف (4).

ضاع مرسوم أو مراسيم ديسيوس ضد المسيحيين، ولكن من آثارها يبدو أن الاضطهاد كان على مرحلتين. في البداية قامت الحكومة بملاحقة القادة واعتقالهم وحبسهم وربما إعدامهم إذا لم يظهروا إيمانهم بالآلهة الوطنية. تم إعدام أسقف روما، البابا فابيان، في 20 يناير، 250، وكان المجتمع المسيحي في العاصمة في حالة من الفوضى والرعب لدرجة أنه لم يتسن انتخاب أحد لخلافته لمدة خمسة عشر شهرا. تم حبس أسقفي أنطاكية وأورشليم في السجن، ويبدو أنهما ماتا هناك على الرغم من أن كريسوستوم يقول إن بابليوس أسقف أنطاكية قُطعت رأسه. قرر عدد غير قليل من رجال الدين أنه يمكن أن يفيدوا قطعانهم إذا كانوا على قيد الحياة أكثر مما لو كانوا شهداء وبالتالي اختبأوا. في آسيا الصغرى، على سبيل المثال، صعد رجل الكنيسة الغيور جرجغوري، الذي كان قد رُسم أسقفًا قبل حوالي عشر سنوات، إلى التلال سعيا للأمان، داعيا جماعته لفعل الشيء نفسه.

ربما بدأت المرحلة الثانية من الاضطهاد في فبراير 250. أُمر جميع سكان الإمبراطورية بالتضحية لآلهة روما أمام أعين لجنة رسمية. قد يكون فعل التضحية مجرد لفتة، مثل رش البخور على مذبح يقف أمام معبد الإله أو أمام تمثال الإمبراطور، أو تناول القليل من اللحم من حيوان تم التضحية به. لكنها كانت بادرة تدل على الولاء للمثل العليا الوطنية، وستجبر المسيحيين الضعفاء على إنكار مسيحيتهم والمسيحيين المتشددين على إعلان أنفسهم. في جميع أنحاء المقاطعات تم تشكيل لجان لإدارة المرسوم. تم تسليم الأشخاص الذين ضحوا شهادات تفيد أنهم فعلوا ذلك. ومن المفترض أنهم إذا كانوا مسيحيين سريين، فيمكنهم العودة إلى عبادة الإله المسيحي. أولئك الذين رفضوا التضحية يمكن أن يعاقبوا بالنفى، وربما مصادرة ممتلكاتهم، وربما التعذيب، وربما الموت الدموي.

في سميرنا Smyrna في آسيا الصغرى، تم استجواب قس يدعى بيونيوس في السوق أمام حشد من اليونانيين واليهود الغاضبين وهم يصرخون مطالبين بموته. قام المسؤولون بسجنه، وضربته الشرطة في محاولة لإقناعه بالتضحية. وجاء خطيب وألقى خطبة، لكنه لم يثن بيونيوس عن موقفه. وقام حاكم المقاطعة بفحصه ووجده عنيدا وأمر بإحراقه حيا في الملعب. كان الحرق هو الشكل المفضل للإعدام لأن الناس اعتقدوا أنه إذا تم هدم جسد المسيحي فلا يمكن إحياؤه. ومات مع بيونيوس كاهن ينتمي إلى مجموعة من الزنادقة تسمى المرقيونيين Marcionites. هذا الرجل أيضا رفض التضحية، وعلى الرغم أن المسيحيين الأرثوذكس ما كانوا يصفونه بأنه أخ لهم، فلم تكن المؤسسة الرومانية لتميز بين طائفة تخريبية وأخرى.

لا شك في أن بعض المسيحيين تجنبوا التضحية ببساطة عن طريق الاختفاء في انتظار أن تنتهي الأمور. واشترى آخرون شهادات تضحية من مسؤولين قابلين للرشوة. ولكن حتى مع هذه العوائق، كان اضطهاد ديسيوس أكثر شمولا من سابقه. لقد اشتمل على الإمبراطورية بأكملها بدلا من مناطق بعينها وطال أشخاصا عاديين بالإضافة إلى رجال دين وأتباع وكذلك قادة وقد تم تصميمها لجذب جميع الطبقات الاجتماعية.

في يونيو من 250 اشتد الاضطهاد. راحت الشرطة السرية تجوس في المدن والقرى بحثًا عن المختفين والمشتبه فيهم. أبلغ الرجال والنساء عن الجيران المسيحيين وكانت هذه طريقة جيدة للانتقام من هؤلاء الأشخاص ذوي المحبة الأخوية لأنهم لم يعيروهم أي اهتمام في الماضي. وبالطبع انكسر كثير من المسيحيين وضحوا، ثم عادوا إلى بيوتهم ليجيبوا صراخ ضمائرهم. كان الأقوياء يُجلدون حتى يتدلى جلدهم مثل الخرق، أو يُضربون بالهراوات. كانوا مكبلين بالسلاسل في السجن، ولم يعطوا سوى ما يكفي من الطعام والماء لمنعهم من الموت قبل أن يتراجعوا.

في قيصرية على ساحل فلسطين، سجنت السلطات أوريجانوس السكندري، أشهر مسيحي في العالم الروماني، وهو رجل في منتصف الستينيات من عمره. وُلِد أوريجانوس في عائلة مسيحية بالإسكندرية. عاش في أحد المراكز الرئيسة للثقافة اليونانية، ودرس التخصصات اليونانية مثل الهندسة والفلسفات اليونانية مثل الأفلاطونية عندما كان صبيا، لكنه أيضا درس الكتاب المقدس بحماس وبحث وبنهم. حوالي عام 202، أثناء اضطهاد سيبتيموس سيفيروس، ُقطع رأس والده (5).

وكما لاحظ هانز بولساندر، فان البرنامج الديني لديسيوس قد يفهم على أنه محاولة إيجابية لتغيير المشاكل التي تعصف بالإمبراطورية من خلال تنشيط الوثنية الرومانية وإعادة الجماهير إلى المعتقدات الرومانية التقليدية. كان برنامج ديسيوس الديني جاريا بحلول الأسبوع الثالث من شهر يناير 250. وربما كان الإمبراطور نفسه قد ترأس محاكمة المسيحي العاصي سيليرينوس قبل عيد الفصح في نفس العام.

بعد ذلك، حول ديسيوس انتباهه إلى الوضع العسكري، ردا على التهديدات الداخلية من المغتصبين والتهديدات الخارجية من القوط والكاربي على حدود الدانوب. وأفضل دليل لدينا هنا هو المؤرخ الوثني سكستوس أوريليوس فيكتور، الذي يقدم تسلسلا واضحا للأحداث. وفقا لفيكتور، أرسل ديسيوس أولا ابنه، هيرينيوس إتروسكوس، إلى المقاطعات الحدودية. كان هذا على ما يبدو بعد وقت قصير من ترقية هيرينيوس إلى رتبة قيصر في ربيع 250. بقي ديسيوس نفسه في روما لفترة غير محددة، وخلال تلك الفترة تسلم رأس المغتصب أيوتابيان. في نفس الوقت تلقى ديسيوس تقريرا مفزعا أن مغتصبا آخر، هو تي يوليوس بريسكوس، تحالف مع القوط وكان ينهب تراقيا. ردا على هذا التهديد، غادر ديسيوس روما على الفور.

من المهم أن نلاحظ أن ديسيوس لم يعد أبدا إلى روما. بعد بعض النجاح الأولي، تدهور الوضع العسكري بسرعة في ربيع عام 251. ربما حاول ديسيوس وهيرينيوس اعتراض القوط عندما انسحبوا مع الغنائم التي حصلوا عليها من نهب مدينة فيليبوبوليس لكن الجيش الروماني هزم في إبريتاس (بالقرب من رازجرد في بلغاريا) وقتل هيرينيوس وديسيوس على يد القوط بقيادة سنيفا. وصل خبر وفاتهما إلى روما بين 9 يونيو و24 يونيو من عام 251.

بطبيعة الحال، فإن أهم العوامل التي تؤثر على سرعة البناء هي الموارد المالية والقوى العاملة المتاحة لمشروع معين. على الرغم من أن الأدلة على الموارد المالية الإمبراطورية في منتصف القرن الثالث الميلادي غير مكتملة، هناك سبب وجيه للاعتقاد بأن ديسيوس كان يعاني من نقص في السيولة طوال فترة حكمه. يمكننا تحديد العديد من النفقات غير العادية التي يجب أن تكون قد استنزفت الخزانة الإمبراطورية في الفترة قبل 250.

أولا، كانت هناك فدية ضخمة (يُقال إنها 500 ألف ديناريوس) دفعها فيليب إلى شابور الفارسي في ختام الحملة الشرقية الكارثية في عام 244.

أفاد زوسيموس أن فيليب قدم أيضا هبات مالية سخية بشكل خاص للقوات لتدعيم طريقه إلى العرش. تبع ذلك هبة سخية من 350 ديناريوس لكل أسرة تحصل على الإعانة في روما. بعد ذلك كان هناك الاحتفال بألفية روما في عام 248. لا بد أن الاحتفالات الفخمة التي أحاطت بهذا الحدث، والتي تضمنت نفوق “عدد لا يحصى من الحيوانات البرية” وثلاثة أيام وليالٍ من العروض المسرحية، كانت باهظة الثمن.

عند صعود ديسيوس للعرش في عام 249، كان من المؤكد أن قوات الدانوب طلبت هبات مالية ضخمة مقابل دفعه إلى السلطة. قام ديسيوس أيضا بتوزيع الهبة المعتادة على العوام، ولكن هذه انخفضت بشكل كبير إلى 250 دينار فقط لكل أسرة.

كانت النزاعات الأهلية المستمرة تقريبا خلال عهدي فيليب وديسيوس مكلفة بشكل كارثي، ما يعني أيضا أن عائدات الضرائب من المقاطعات التي احتلها المغتصبون لم تكن متاحة للحكومة في روما.

لم يترك سوى عدد قليل من الأباطرة انطباعا قويا على المصادر التاريخية مثل ديسيوس، الذي كان مرتبطا بقوة عاطفية برؤية تقاليد الماضي الإمبراطوري، بينما كان يفتقر تماما إلى القدرة على تأمين تلك التقاليد. كان من أبرز أعماله، بمجرد هزيمة فيليب، إصدار مرسوم التضحية. والثاني هو إصدار عملات معدنية لإحياء ذكرى “الأباطرة الطيبين” في الماضي، كجزء مما يبدو أنه كان محاولة منسقة لإعادة كتابة تاريخ أوائل القرن الثالث. أما الثالث هو أن يتخذ لنفسه اسم تراجان، وبالتالي ربط نفسه بالعصر الذهبي الماضي للحكم الإمبراطوري.

لسوء الحظ بالنسبة لكل من ديسيوس والإمبراطورية ككل، كان يفتقر إلى صفات سميه. لم تتناول أي من مبادراته الأسباب الأساسية للاضطرابات على طول الحدود الشمالية أو في المقاطعات الشرقية، حيث كانت الثورات مشتعلة منذ السنوات الأخيرة من حكم فيليب. من بين هذين التهديدين، كان التهديد من القبائل الشمالية – هذه المرة أسلاف الشعوب القوطية اللاحقة – هو الأكثر إلحاحا. اجتاحت قوة غزو كبيرة من القوط نهر الدانوب في عام 250 بعد الميلاد، ونصبت كمينا لديسيوس ودمرت جزءا كبيرا من جيشه قبل أن تدمر مدينة فيليبوبوليس العظيمة (المستوطنة التي تحمل اسم فيليب المقدوني، الآن مدينة بلوفديف في بلغاريا). على الرغم من أن ديسيوس حاصر المغيرين أخيرا، إلا أن جيشه استدرج إلى أرض سبخة ودُمر في معركة أبريتوس في يونيو 251. وسقط كل من الإمبراطور وابنه في هذه المعركة. وتولى تربونيانوس جالوس (حوالي 206-253 م)، أحد حكام مقاطعات الدانوب، عرش الإمبراطورية.

 

————-———-

1 – John M. York, Jr., Historia: Zeitschrift für Alte Geschichte, Bd. 21, H. 2 (2nd Qtr., 1972), pp. 320-332 (13 pages), Published By: Franz Steiner Verlag.

2 – Irfan Shahid, Rome and the Arabs: A Prolegomenon to the Study of Byzantium and the Arabs, Dumbarton Oaks, (Washington D.  C., 1984), p. 36.

3 – Greg Woolf, Rome: an Empire’s Story, Oxforf University Press 2012, p.264.

4 – Stephen Kershaw, A Brief History of the Roman Empire, Constable & Robinson, (London, 2013), p. 253.

5 – George C. Brauer, Jr., The Age of soldier Emperors, (Noyes Press, (New Jersey 1975) pp. 28-30.

 

مقالات من نفس القسم