كسر اليقين في رواية المشاء لسمير قسيمي “بشكل ما نعم وبشكل آخر لا”

موقع الكتابة الثقافي
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;}

عماد مجاهد*

يواصل سمير قسيمي في روايته "كتاب الماشاء" كسر اليقين من خلال لعبة اختفاء الشخصيات والمعلومات وحجب الحقيقة، على غرار اختفاء المجلد الحادي عشر واختفاء سيبستيان، وشطب ايمانويل لو بلو من عضوية الجمعية الفرنسية. يستحضر الكاتب المَرْويات التي تمثل يقينا لدى الناس وتعد مسلمات، فنجده يحكيها ثم يضرب يقينها بمَرْوية معاكسة تماما، فيكسر يقينيتها. وفي مرات هائلة على امتداد الرواية يحكى الرواية الضد لليقين فقط التي تكسره، وهي عكس ما  ترسّخ بشكل جمعي عند الإنسان كيقين.

تسأل ميشال دوبرى نوى شيرازى: “هل أنت من العائلة أيضا؟”، فتضحك نوى معلقة: “بشكل ما نعم وبشكل آخر لا، ربما تفهمين ما أقصد حين أخبرك بكل التفاصيل”.. إنها رسالة في أن كل شيء هو ضد اليقين: “بشكل ما نعم وبشكل آخر لا”. جواب لا يشي بغير الارتياب، يأتي بالشيء وضده تماما فى نفس الوقت. أما الحقيقة فتقول عنها نوى “ربما  تفهمين”.. رد يحمل بدوره احتمالات مفتوحه الى حد ما، لتتعدد هذه الاحتمالات بنحو لا يمكن حصره في نطاق اليقين، فهي ربما تفهم وربما لا. إذ لا يقين هناك. تكمل نوى كلامها وتقول ما شكل غالبا العمود الفقري للرواية، في أنها انتهت إلى ضرورة أن تُعمل “الريبة في كل أمر اعتقدته يقينا”.

كتاب الماشاء رواية ضد يقينية، تكسر قاعدة أن من يحملون رسالات مقدسة للبشرية، شخصيات لها مواصفات نورانية، يتميزون بطهارة النسب والكمال النفسي. في كتاب الماشاء لا شيء من هذا: قدور فراش، حامل كتاب الماشاء، نزيل سجون، لديه إحساس بالدونية، بسبب نشأته وعلاقته غير السوية بأبيه. يقول قدور “لولا جسدى العظيم و ملامح وجهى الآيل للقبح، لافترستُ كل يوم، فأخيرا أصبح لصفة البغل التي كان أبى يصفني بها فائدةترجى، فأنا لم أسمعه أبدا يتلفظ باسمي. كان كلما كلمني يقول “ياولد”، “يا حمار”. وحين يفضح بعض شقاوتي ينعتنى بالبغل.”..إنه إحساس بالدونية وصورة سلبية للذات.

يُظهر الكاتب اضطرابا نفسيا يميز سلوك قدور وهو يحاول تبرير جريمته أمام نفسه وإزاحة الإحساس بالذنب بعد قتله الحارس فى السجن. يقول قدور “كان هو من أخرجني، هو من أدخلني. هو من ترجانى أن أقتله”. هنا لا بد أن نطرح السؤال البديهي: كيف يؤتمن مشوه نفسيا على كتاب الماشاء، الذى هو رسالة للبشرية متماهية مع المقدس؟ وما الذى يضمن أن قدور فراش القاتل، لم يحرف هذا الكتاب “المقدس” الذي أحال إليه سمير قسيمي فى نهاية الرواية، مفردا نصوصا منه بحسب ما أملاه ابن عباد على خلقون.

لا يبدو سمير قسيمي مهتما بهذه المسألة، فلعبة الاحتمالات التي خاضت فيها الرواية، جعلت التحريف مجرد احتمال، بجانب احتمال عدم تحريفه، إذ لا يوجد دليل على تحريفه، لعبة الاحتمالات أيضا، بررت نقطة التحول التي حدثت في حياة قدور فراش، من قاتل دخل السجن الى قارئ يهتم بالمعرفة: الإنسان يتغير تغيرات عنيفة والنفس البشرية معقدة، إلى حد أن تصبح توبة القاتل وتطهره من ذنوبه مسألة مبررة تماما، ما دامت بنية الرواية تسمح باحتمال ضد احتمال عكسه تماما، وهي البنية التي فسرتها بلا شك الجملة: “بشكل ما نعم وبشكل أخر لا” .

يحرص سمير قسيمى على لعبة الاحتمالات ويعمقها، فبعدد هذه الاحتمالات يصنع رواة، كل راو يقول جزءا بسيطا من القصة، لا يعد إلا احتمالا مضمرا، لهذا اختفى الراوي الواحد العليم، طعنه سمير قسيمى فى الظلام وقتله بخنجر تعدد الرواة، هؤلاء كانوا أبطال رواية لا يتفقون إلا في جهلهم الحقيقة، بحيث تجدهم يتعاونون ضد القارئ، يحطمون كل الثوابت اليقينية لديه، حتى أصبحت الرواية أشبه بالخرافة، تدهش عقول قرائها، تدهش القارئ بمرويات قادمة كثيرة:

-المروية الأولى :العالمة ميشال دوبرى، الباحثة الأكاديمية تذهب لنوى شيرازي العاهرة البغي، نوى تكون مصدر المعرفة واليقين،وحاملة الكتاب السري.

-المروية الثانية : من الطبيعي أن المحتل الفرنسي يقتل ويذبح أبناء الجزائر،وهذا ثابت ومؤكد، لكن في الرواية يطالب الجزائري أحمد بن شنعان بمذبحة لأبناء وطنه مقابل تجسسه، ورشوته للجنود الأتراك حين تركوا مواقعهم. وهنا يبدأ التشويق: جاسوس لا يريد مالا، يكالب بإبادة قبيلة بأكملها.

المروية الثالثة: سيبستيان دى لاكروا الفرنسى مترجم جيش فرنسا، يرفض المذبحة والاحتلال من أساسه،وشهادته تدين فرنسا، كوثيقة بل نجده يهرّب جنود الجيش الفرنسي إلى باريس لئلا  يقتلوا الجزائريين.

-المَرْوية الرابعة: تضرب أسطورة تفوّق فرنسا العسكري، وأن من أسباب نصرها حروب بين الباى أحمد وأبناء وطنه، وثقة الباي أحمد فى سبستيان الى حد استئمانه على كتاب الماشاء.

تفجير اليقين ونسفه

يفجر النص قصة الخلق التى على أساسها حياة البشر. ومعها يفجر كل يقين إنساني حين أسس لقصة خلق أخرى للبشرية: قصة هلابيل ابن أدم الذى طمس ذكره، فقد ولد هلابيل من بطن بلا أخت، فهناك قصة خلق أخرى لم تصلنا، لقد تفتت اليقين الى قطع مبعثرة، لنصبح جميعا في العراء، بلا جذور، فسيفساء محطمة، هذا ما فعله قسيمي بقصة خلقنا القديمة.

يعيد الكاتب إنتاج وتكوين قصة الخلق فى كتاب الماشاء ، وفي نهاية الرواية يركّب  أجزاء الفسيفساء من قصة هلابيل ابن أدم، مع قطع من قصة الخلق الشهيرة، فيدمج الاحتمالين المتضادين معا،

(الاحتمال نعم قصة الخلق الشهيرة)=اليقين

(الاحتمال لا قصة الخلق هلابيل)=كسر اليقين

“بشكل ما نعم وبشكل أخر لا”

الإبقاء على الاثنين معا، هى قمة كسر اليقين ضياع الحقيقة، عدم التأكد من أى شئ،

مقولة نوى شيرازى لميشال دوبرى، هى صلب المرويات، ولأنها جملة شديدة المركزية، نرجو من سمير قسيمى أن يضع أسفل عنوان الرواية “بشكل ما نعم وبشكل آخر لا”.

———– 

*قاص وناقد مصري

مقالات من نفس القسم