كريمة زيالي: أكتب لأصالح نفسي والعالم

كريمة زيالي
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

حاورها: رضوان بن شيكار

تقف هذه السلسلة من الحوارات كل اسبوع مع مبدع أو فنان أو فاعل في احدى المجالات الحيوية في اسئلة سريعة ومقتضبة حول انشغالاته وجديد انتاجه وبعض الجوانب المتعلقة بشخصيته وعوالمه الخاصة.

ضيفة حلقة الأسبوع الكاتبة كريمة زيالي المقيمة في إسبانيا

(1) كيف تعرفين نفسك للقراء في سطرين؟

أنا كاتبة ومنذ أن بدأت أتخيل من خلال الكلمات. هويتي هي قصة يتم التعبير عنها باللغات الكاتالونية والريفية والإسبانية. الفلسفة مكاني في العالم.

(2) ماذا تقرأين الآن؟ وما هو أجمل كتاب قرأته؟

الآن أنا مع “El acontecimiento” de Annie Ernaux. من الصعب اختيار كتاب واحد فقط، لكنني أود أن أقول إن “Sobre la brevedad de la vida” de Séneca أثر في في ذلك الوقت.

(3) متى بدأت الكتابة؟ ولماذا تكتبين؟

بدأت الكتابة منذ أن تعلمت الكتابة! ولكن مع وجود نية أكبر لقول شيء ما، منذ أن دخلت شعبة الفلسفة في سن العشرين. أكتب لأصالح نفسي والعالم. الكتابة بالنسبة لي تمرين تخريبي قوي وهو ما أبحث عنه في روايتي الأولى. لا أؤمن بنقل الرسائل من خلال الكتابة، فأنا أحاول أن أعرض على القارئ نية تهز استقراره وحالته الطبيعية المفترضة.

(4) ما هي المدينة التي تسكنك ويجتاحك الحنين إلى التسكع في أزقتها وبين دروبها؟

غرناطة. من بين جميع الأماكن التي عشت فيها، تدعوني اليوم أكثر من غيرها للتخلي عن نفسي في شوارعها وأزقتها.

(5) هل أنت راضية على إنتاجاتك وما هي أعمالك المقبلة؟

أشعر بالرضا عن المسار الذي يسلكه كتابي، خاصة بسبب التبادل مع القراء. هذا ضروري لمواصلة الكتابة. أنا الآن أعمل على أطروحة الدكتوراه ورواية ثانية.

(6) متى ستحرقين أوراقك الإبداعية وتعتزلين الكتابة؟

لا يمكنني الإجابة على هذا السؤال حتى الآن، لكنني أعتقد أنه عندما لا يكون لدي ما أقوله، فسيكون الوقت مناسبًا للتوقف عن الكتابة.

7) ما هو العمل الذي تمنيت أن تكون كاتبته؟ وهل لك طقوس خاصة للكتابة؟

كعمل إبداعي، أكرس نفسي للكتابة وأجد تلك اللغة التي تحدد هويتي. للكتابة، أتنقل بين الانضباط وعدم الانضباط، الأمر الذي يجب أن يجعلني كاتبًا منضبطًا قليلاً. مهما كان الأمر، فأنا دائمًا أرى القصة التي سأرويها، وعبورها، وأوقاتها، وأحداثها. الباقي هو العمل حتى تجد تلك الرؤية كتابتها.

 (8) ماذا يعني لك العيش في عزلة إجبارية وربما حرية أقل؟ وهل العزلة قيد أم حرية بالنسبة للكاتب؟

العزلة ضرورية بالنسبة لي عندما أتحول إلى الكتابة، ولهذا أحب الكتابة في الليل. إنها لحظة أسمح فيها لنفسي بأن لا أكون للآخرين. لا أعتبر ذلك على أنه نقص في الحرية، على وجه التحديد لأنه خيار يسمح لي بأن أكون حرة في عزلتي وهذا شرط للكتابة.

 (9) ماذا يعني لك أن تكون ابنة مهاجرين؟ وما هي الصعوبات التي واجهتها في الاندماج؟

بالنسبة إلى “ابنة مهاجرين”، فهذا لا يعني الكثير. لم أنظر إلى نفسي أبدًا من تلك الزاوية، على الرغم من وجود أشخاص يفعلون ذلك. أنا لا أعرّف نفسي بهذه الفئة أو مع فئة “الجيل الثاني من المهاجرين”. أدرك أن والديّ من الريف، وأنهم هاجروا إلى كاتالونيا وأنني كنت في الثالثة من عمري في ذلك الوقت. لكنني ابنة والدي وظروفهما التي تتجاوز عملية الهجرة وهي أكثر حسماً. لم أواجه صعوبات في الاندماج، فالمجتمع الذي فتحت فيه عيني هو كاتالونيا، وقد نشأت وترعرعت في هذا المكان. على أي حال، ربما الأشخاص الذين سيواجهون صعوبات في الاندماج معي هم أولئك الذين لا يعتبرونني كاتالونيًا بسبب جذوري. وحيث شعرت بصعوبات الاندماج بالتحديد عندما زرت الريف، هناك اختلاف في تعقيدات الاندماج.

 (10) شخصية في الماضي ترغبين لقاءها ولماذا؟

لطالما فكرت في الكيفية التي يجب أن تكون عليها عندما التقى مواطن أوروبي بسكان ما نسميه الآن أمريكا اللاتينية. أود أن أقابل بعض هؤلاء الشخصيات بأسماء مجهولة، وأن أسمع ما تعنيه تلك اللحظة، وما رأوه وما شعروا به. في أعماقي، أود أن أفهم لحظة القطيعة تلك.

(11) ماذا كنت ستغيرين في حياتك لو أتيحت لك فرصة البدء من جديد ولماذا؟

لا شيء. سأعيش نفس الحياة مرة أخرى، بكل تفاصيلها. حتى الأصعب.

(12) هل المبدع والمثقف دور فعلي ومؤثر في المنظومة الاجتماعية التي يعيش فيها ويتفاعل معها أم هو مجرد مغرد خارج السرب؟

المبدع والمثقف يختلفان أحيانًا، ولهذا السبب، على الرغم من أن كلاهما يعيش في المجتمع، إلا أنهما يعيشان من أماكن مختلفة. أعتقد أن الحاجة المستمرة للخبراء أو الأصوات الموثوقة في المجالات المختلفة قد عززت الحاجة إلى هذه العلاقة بين المثقفين والمجتمع. المثقفون مدعوون للعيش في المجتمع. شيء آخر مختلف هو المبدع الذي هو أقرب إلى أن يكون فنانًا. في هذه الحالة، على الرغم من أن المجتمع يتطلبها ويحتاجها، كمبدع، فإن لغته تضعه في ضواحي المجتمع حتى يتمكن من قول شيء عنه. إنه تمرين في القوة، لأنه من الصعب أن تسكن في فضاء يدعوك للعيش في مجتمع وفي نفس الوقت الانتقال منه.

(13) كيف ترين تجربة النشر في مواقع التواصل الاجتماعي؟

الحقيقة هي أن علاقتي بالشبكات الاجتماعية كانت دائمًا تتعلق بالعمل أو المشاريع. وهذا يعني، عندما بدأت في أخذ مشروع مثل الكتابة على محمل الجد، هذا عندما بدأت في التواجد على الشبكات. وأنا أعيشها بشكل جيد للغاية، أحبها وأحتفظ بها في الخلفية.

(14) ماذا يريد الناس بالضبط من الكاتب؟

الناس تريد الحقيقة. يبحث القارئ عن الحقيقة ويطلبها من الكاتب أكثر مما يطلبها من القصة التي يرويها.

 (15) هل تخططين أن تكتبي يومًا ما بلغتك الأم؟

أنا أفعل ذلك بالفعل بدرجة أكبر أو أقل. وأنا أفعل ذلك أيضًا بكل لغاتي الأم. في “صلاة بدون إله” أكتب بالإسبانية وتظهر العبارات والمصطلحات باللغتين الكاتالونية والريفية. أود أن أكتب بالكتالونية، أشعر بالراحة في هذه اللغة. سيكون الريف دائمًا حاضرًا بطريقة أو بأخرى عندما تتطلب القصة ذلك.

 (16) إلى ماذا تحتاج المرأة في أوطاننا لتصل الى مرحلة المساواة مع الرجل في مجتمعاتنا الذكورية بامتياز. إلى دهاء وحكمة بلقيس أم جرأة وشجاعة نوال السعداوي؟

يمكنني أن أخبرك ما الذي أثر في كي أرى نفسي كشخص مساوٍ للرجل، لأنه من الواضح أن هناك العديد من النساء اللواتي يخلطن بين عدم المساواة والدونية فيما يتعلق بالرجال. الحصول على التعليم والوصول إلى الوظيفة والاستقلال الاقتصادي واختيار شركائي والحرية الجنسية واتخاذ القرار على جسدي. هل يمكننا أن نبدأ حتى لا يبدو كل هذا شيئًا غريبًا عليك لأني امرأة؟

 (17) أجمل وأسوأ ذكرى في حياتك؟

لدي الكثير من الذكريات الجميلة! أتذكر اليوم الأول الذي استقلت فيه عن بيتي، لحظة حصولي على شهادة الإجازة في الفلسفة، عندما التقيت بابن أخي الأول، وكان الأمر مميزًا جدًا عندما تلقيت “صلاة بدون الله” وقد تحولت إلى كتاب. الأسوأ… عندما وجدت صوري بشعر أملس!

 (18) كلمة أخيرة أو شيء تريدين الحديث عنه؟

نعم، في وقت ما سوف تضطر إلى قراءة ما لن تقرأه أبدًا. قيل لي ذلك من قبل فيلسوف وأشكره جزيل الشكر

مقالات من نفس القسم