فيلم نابليون بين السيرة الذاتية والجدل الثقافي – السينمائي

نابليون
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

طاهر علوان

لم تكن سينما السيرة الذاتية بعيدة عن الجمهور منذ البدايات الأولى، بقي ذلك الولع السردي – القصصي في اقتفاء المحطات الأكثر إثارة في حياة الشخصيات تجتذب الجمهور العريض، ذلك النوع من الاحتفاظ المرئي بتاريخ الشخصية واسترجاع ما كانت عليه في إطار نوع من ثقافة الاكتشاف الماضوي.

السينما وخلال ذلك النمو المتصاعد في توظيف السيرة الذاتية أدخلت العملية في حد ذاتها في نطاق تجاري محض وذلك على مستويين، الأول: إن الشخصية المستهدفة هي شخصية ذات شعبية تستحق ذلك التوثيق، والثاني: هو الاستثمار في الشخصية وظهورها بطريقة جذابة ومعززة بجماليات السينما مما منحها جانبًا تعبيريًا إضافيًا.

ومن هنا كانت بواكير الأفلام وبدايات ظهور السينما قد ارتكزت منذ ذلك الحين على تأسيس ذلك النوعي الفيلمي ولهذا يحمل لنا تاريخ السينما أفلامًا لمخرجين عدة من بينهم توماس أديسون الذي خلّد الملكة الاسكتلندية ماري في فيلم حمل اسمها يعود لعام 1895 بينما خلد الفرنسي جورج ميليه جان دارك في فيلم من إنتاج 1900 ثم شخصية اني بولين التي قدمها الألماني آرنيست لوبيتش في عام 1920 ثم لنكون مع شخصية نابليون بونابرت في فجر السينما مع الفيلم الذي أخرجه أبل جانس في عام 1927 ثم توالت العشرات بل قل المئات من أفلام السيرة الذاتية وحتى يومنا هذا، حيث شاهدنا سيَر سياسيين وفلاسفة ومفكرين ورياضيين وموسيقيين وعلماء في تلك الأفلام.

على أن شخصية الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت كانت لها جاذبية خاصة على صعيد السينما، وحتى على صعيد كتب السير الذاتية، حيث تشير الإحصائيات إلى نشر ما مجموعه 60 ألف كتاب عنه وعن سيرته الذاتية منذ وفاته في عام 1820 وحتى يومنا هذا بينما قارب عدد الأفلام المصنوعة عنه حوالي 180 فيلمًا.

وها هو المخرج البريطاني الشهير ريدلي سكوت، وقد بلغ الخامسة والثمانين من العمر يعود إلى بونابرت ليخلده بفيلم ملحمي تاريخي وفيلم سيرة ذاتية أيضًا بدأ عرضه في الصالات هذه الأيام ولا يزال النقاش حوله محتدما وفي تصاعد.

ريدلي سكوت بعد أن أخرج 30 فيلما وعرف على نطاق واسع بأسلوبه الصارم في الإخراج وفي انتقاء قصصه السينمائية بعناية وعناد مدافعا عن وعيه الخاص وتوجّهه الدقيق وكذلك ولعه بالأفلام الملحمية الضخمة التي يطلق فيها مخيلته في إطلاق الحشود كما في أفلامه المصارع الذي قدمه للسينما في عام 2000 الذي يستعد حاليًا لإخراج جزء ثان منه ثم فيلم مملكة الجنة في عام 2005 وفيلم روبن هود عام 2010 وفيلم بروميثيوس عام 2012 وصولًا إلى أفلام هانيبال ومتسابق المتاهة وايكودوس والمطر الأسود وثيلما ولويس وغيرها وقد توجها بالحصول على تسع جوائز أوسكار.

تثير نسخة ريدلي سكوت وزميله كاتب السيناريو ديفيد سكاربا عن السيرة المتفجرة لنابليون بونابرت جدلًا حادًا بين ثقافتين فكأن الفيلم نسخة أنجلو سكسونية للإمبراطور الفرانكوفوني أو أنها تقدم القراءة البصرية لبونابرت من وجهة النظر الأمريكية وهي نقطة خلافية حساسة لم ترق للفرنسيين كثيرًا بل أثار استياءهم تقديم بونابرت بلكنته الأمريكية – البريطانية وضاع ذلك الإرث الفرنسي إلا من مظاهر قطع رأس ماري أنطوانيت وسط ذلك البهاء الملكي سواء في الأزياء والقصور وإذا بنا أمام ثورة يكون شاهدها ضابط المدفعية قصير القامة ذو القبعة الغريبة بونابرت نفسه.

الهامشي الذي صعد إلى القمة هي واحدة من استدراكات المنطق الفرنسي الذي يرفض ذلك النزول بشخصية تنحدر أصلًا من عائلة ارستقراطية كما أن صعوده لم يكن بتلك الصورة وغير ذلك كثير مما حفلت به الصحف الفرنسية في تصديها للفيلم لكن ها هو سكوت يرد بكل برود إنكليزي معهود قائلا: “الفرنسيون لا يحبون حتى أنفسهم، والجمهور الذي شاهد الفيلم في باريس أحبه، وأنا أميل أن أكون بصريًا خلال مشاهدة الفيلم قبل الكلمة المكتوبة”، وهنا قالت مجلة “جيه كو” الفرنسية إن هنالك شيئا” مربكا للغاية وغير طبيعي ومضحكا في هذا الفيلم وذلك من خلال رؤية الجنود الفرنسيين عام 1793 وهم يهتفون “تحيا فرنسا” بلهجة أمريكية.

وهنا يقول سكوت: “إنه (نابليون) رائع للغاية. محترم ومكروه ومحبوب… أكثر شهرة من أي رجل أو زعيم أو سياسي في التاريخ. كيف لا تريد العودة إلى هذا العصر؟”.

على وفق هذه الأرضية انطلق سكوت في رسم خطته الإخراجية ابتداءً من اختيار الممثل الأمريكي جواكيم فوينكس لأداء شخصية الإمبراطور وهو الدور الذي لعبه عشرات الممثلين قبله، بمن فيهم: مارلون براندو، رود ستيغر، داني ديفيتو، جروتشو ماركس، وروان أتكينسون وغيرهم في مقابل حبيبته وزوجته جوزيفين – قامت بالدور الممثلة فانيسا كيربي، وهي المحطة الأكثر أهمية التي توقف عندها الفيلم بحسب رؤية سكوت، وذلك ما يكرس الثلاثية التي آمن بها نابليون وهي الشعب والحرب وجوزيفين، فهو الذي جعله ذلك الحب يغادر ساحة الحرب لتفقد جوزيفين متحملا خيانتها العلنية له، وهو الذي غير خططه الحربية من أجل لقاء معها وهو الذي ما انفك يكتب لها الرسائل من الخطوط الأمامية للمواجهات الدامية، كل ذلك تم تكريسه في هذا الفيلم بما يجعل لحياة بونابرت الخاصة مساحة بالغة الأهمية في تلك السيرة.

على الجانب الآخر وبسبب السيرة المتشعبة لبونابرت التي قد تحتاج إلى ساعات من التوثيق الصوري، فقد بدا سكوت انتقائيا في إبراز أهم المحطات والأكثر تفجرا في حياة بونابرت ولهذا لن نستغرب ذلك المرور العابر لبونابرت وهو يغزو مصر بجيوشه ومؤرخيه وعلمائه وإذا هي بضع دقائق عابرة تم تصويرها في مدينة صحراوية بالمغرب وليس في مصر وتوجت بقذائف نابليون التي ضرب بها الأهرام وهو حدث لم يتيقن أحد من كتاب سيرته أنه فعلها.

واقعيا كانت الثورة الفرنسية وارتداداتها وحروب نابليون وآثارها هما البؤرتان السرديتان الأساسيتان اللتان ارتكز عليهما الفيلم، فهو على صعيد الثورة مال إلى السخرية كثيرا وإلى هشاشة صانعيها والتقلبات التي شهدتها قيادة البلاد من خلال جمعية وطنية انتهى بها الامر الى عزل نابليون واذا به يعود من جديد ليصبح امبراطورا مع أنه أوجد توازنا موضوعيا على صعيد الشخصيات عندما جاء بالممثل الفرنسي من أصول جزائرية طاهر رحيم الذي لعب دور الجنرال بول باراس تلك الشخصية المنسية في التاريخ، التي أزاح عنها سكوت الستار بمعالجة مختلفة.

أما إذا انتقلنا إلى إشكالية الحرب باعتبارها بؤرة سردية أساسية في هذه السيرة فإننا في مواجهة ست حروب خاضها نابليون جسدها الفيلم انتقائيًا أيضًا وحيث نابليون هو ذلك القائد الذي ازهقت في حروبه ملايين الأرواح فإن معركتين طاحنتين عني بهما الفيلم عناية خاصة وهما المعركة ضد الروس في تلك الأجواء المتجمدة القاسية ومعركة واترلو الشهيرة التي أنهت مجد نابليون.

في كلتا المعركتين وجد ريدلي سكوت ضالته في قيادة الحشود وهي لعبته المفضلة وهو يقود مئات الكومبارس، ويستخدم العديد من الكاميرات لتصور كل حركة بدقة حتى تراكم ذلك التدفق الصوري على طاولة المونتاج ليقدم لنا تلك الوفرة البصرية المبهرة وبخاصة المعارك مع الروس في ذلك المدى المتجمد وكيف جسد تساقط الجنود والخيل وهي تطفو تحت الثلج في المياه المتجمدة في مشاهد شديدة الابهار.

..

إخراج: ريدلي سكوت

تمثيل: خواكين فينيكس، فانيسا كيربي، طاهر رحيم، روبرت إيفريت.

سيناريو: ديفيد سكاربا.

تصوير سينمائي: داريوش فولسكي.

مونتاج: كلير سيمبسون وسام ريستيفو.

موسيقى: مارتن فيبس. مدة العرض: 158 دقيقة.

التقييمات آي ام دي بي 7من 10، موقع روتين توماتو 60 من 100، صحيفة الغارديان البريطانية 4 من 5، صحيفة تايمز 4 من 5

مقالات من نفس القسم