رواية “ميثاق النساء” لحنين الصايغ: أنْسَنة للمجتمع الدرزيّ وإنقاذه من أسر الأسطورة

ميثاق النساء
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

مرزوق الحلبي

كيف تستطيع أن تُفلت من رواية تجد نفسك فيها وفي تفاصيلها وشخوصها ولغتها؟ كيف تقرأ رواية عنك وعن بيئتك ومجتمعك وأمّك وأبيك وأخواتك وجيرانك؟ كيف يُمكن الفكاك من أسر رواية تتماهى مع حِكمة كاتبتها ومع ما دوّنته وراء السطور وخلف الكلمات؟ هي أسئلة رافقتني وأنا أقرأ رواية “ميثاق النساء” للروائية والشاعرة حنين الصايغ ـ لبنان ـ الصادرة مؤخّرًا عن دار الآداب. صادفت عنوان الرواية في منبر عربي بجوار نصّ شعريّ لي نُشر هناك. ولأني حفظت “الميثاق” في صغري اهتممت بما قرأت. كان والدي يستيقظ باكرًا ويقرأ على مسامع أمّي “ميثاق النساء” حسب طلبها كي تحفظه غيبًا. فحفظته قبلها وظلّ معي سنين طويلة إلى أن استبدلته بنصوص أخرى من الحِكمة وسواها. لقد اختارت حين الصايغ لروايتها عنوانًا من عناوين رسائل الحِكمة التي تنظّم إيمان الموحّدين الدروز وتموضعهم في الدنيا والآخرة.

بدأت قراءة الرواية مُحمّلًا ومشحونًا بالتوقّعات والصور. لكني سرعان ما تركت حمولتي وقرّرت أن أسير وراء الشخوص معصوب العينيْن مستعدًّا لالتقاط كلّ التفاصيل وكلّ الحروف التي تمرّ بينهم وبين الحياة. والرواية هي إطلالة نادرة على الأسرة الدرزية والمجتمع الدرزيّ لا سيّما حياة النساء فيه (لم يسبق أنني عشتها في الأدب الروائيّ وقد رأيت شذرات منها في الأدب الشعريّ لشاعرات وشعراء ينتمون إلى طائفة الموحّدين). والمجتمع الدرزيّ مجتمع ريفيّ في معظمه ومُحافظ يسكن القرى والضِياع. وهذا صحيح في بلاد الشام عموما. من جبال الكرمل في فلسطين حتى أعلي جبل السمّاق في حلب مرورًا بريف السويداء وجبل لبنان. مُجتمع أحيط ببعض الغموض والسريّة بفضل سريّة العقيدة ونصوصها وحصرها في المتديّنين منهم وبيوت الصلاة ـ الخلوات. والرواية هنا هي رواية أسرة درزية وقرية درزية في جبل لبنان. ومع هذا فقد شعرت أن كل أبطالها يعيشون معي هنا في الكرمل. اختارت الروائية لهم أسماءهم ولكني وجدتهم هنا بأسماء أخرى. واكتشفت أنني أعرفهم معرفة شخصيّة، وأعرف سيرة حيواتهم وسماتهم وأصواتهم وأعرف أفكارهم ومصائرهم. من هنا شعوري أن الكاتبة استطاعت أن تنفذ إلى الجوهر البشريّ أو إلى جوّانية معمار النفس البشريّة للمجموعة التي تتحدّث عنها في روايتها وتقدّمهم لنا في منتهى الأصالة والدقّة.

أمكننا أن نرى محاور صراع الإنسان الدرزي مع العالم في شخصيّة أمل بطلة الرواية التي تحكي بضمير المتكلّم وتسرد حياة بيئتها وسيرتها وأبطالها. مواضع التوتّر متعدّدة تبدأ على محور حياة أمل وأسرتها ووالدتها وأخواتها مع بيئة متديّنة مُحافظة. ومن ثمّ مع العالم المحيط. وهو توتّر بين أشخاص في الأسرة ذاتها، بين الأب وأبنائه وبناته، ولكنه، أيضا، على مستوى الفكر والإيمان والمعتقدات. وهنا في رأيي إحدى نقاط القوة في الرواية التي تعرض لهذه المسائل بفنّية ومسؤوليّة.  بمعنى، أن الكاتبة أخذتنا في رحلة إلى انعكاسات هذا التوتّر في نفسيّة المرأة والفرد عمومًا بمسؤوليّة الساعية إلى أن تكون الرحلة حقيقيّة إلى أناس حقيقيين دون مبالغة أو إسراف في السرد أو هدر للغة. بمعنى، أنها لم تتعاطَ مع مجتمعها الصغير كأنه أسطورة يلفّها الغموض ولا كجماعة فوق التاريخ وحُكمه بسبب من المُعتقد الدينيّ “الغامض”، بل أعادت لهذا المجتمع إنسانيّته. مجتمع، الإنسان فيه الإنسان يُشبه أخيه الإنسان في مجتمعات أخرى لا سيّما المجتمعات المشرقية في الشام الواسعة، له ما له وعليه ما عليه. وقد فعلت ذلك من خلال تفكيك شخصيّاتها بهوادة ورفق ومحبّة. فقد بدا واضحًا أنها خلقت شخصيات روايتها وهي تحبّها وترأف بها في كلّ المفاصل. لم أشعر أنها تخلّت عن أي من هذه الشخصيّات ولا عن نفسها. رأيت حنوّها ودفء قلبها ينعكس عكوفًا على النساء من الشخصيّات ترعاهنّ وتأتيهن على نواياهن الطيّبة. كان من الواضح أنها تريد لهن الرفعة والعزّة. مع هذا لم يمنعها ذلك من تصوير الخذلان والوهن والقهر في حيواتهن كلّهن. وقد أبدت بهذا إخلاصًا للرواية ولهنّ، لحرفة الكتابة ورسالتها ولمجتمعها وإن بدت في آخر الرواية أنها تستأنف على أعرافه ونظرته، ليس فقط بالنسبة للمرأة وإلى نفسه ونقاء عرقه، وإنّما بالنسبة للحياة عمومًا وللآخرين.

الرواية في جوهرها تفكيكيّة غير سرديّة. فهي تفكّك ما لصق بالدروز والمجتمع الدرزيّ من أسْطَرة واقعة عليه أو نابعة منه. وعليه فقد رأيناها من خلال الحوارات والأحداث تفكّك ثيمات في إيمانه الدينيّ، وتفكك صورته عن نفسه وصورة الآخرين عنه، وتشكّل له صورة في منتهى الإنسانيّة دون مَثْلنة أو محاباة أو مسايرة. مع هذا، فالكاتبة لا تكتب من رغبة في”فضح” و”هتك” أيّ سرّ أو مُعتقد كالإيمان بفكرة التقمص مثلًا، ولا من تصفية حسابات أو إعلان حرب. لم تُغرَ، كما في هذه الحالات، فتنحو منحىً فضائحيّ في الكتابة كي تصعق أو تُدهش أو تخطب ودّ القارئ، بل كتبت من رغبة في مقاربة بيئتها وانعكاسها في حياة النساء ومصائرهن بكثير من الرفق والحبّ وبكثير من الشكّ والحيرة والارتباك. شخصياتها النسائيّة والذكورية حقيقيّة في ميزاتها وأدائها وتحوّلاتها. في يقينها وفي شكوكها، في ثباتها وفي هشاشتها، في معرفتها وفي جهلها. أقول حقيقيّة، لأنني أعرفها في أبي وأمي وأخواتي وجيراني وأقاربي ومجتمعي هنا.

 كان لافتًا بشكل خاص حقيقة أن كل “أبطال” الرواية شوهدوا يتغيّرون ويتحوّلون ويصيرون غيرهم مع الوقت. هكذا والد أمل التي تحكي القصّة، وهكذا أختها ووالدتها وهكذا زوجها وحبيبها وهكذا العالم كلّه. لقد استطاعت الكاتبة أن ترصد الحركة في حياتها وحياة بيئتها وأهلها جميعًا. فقد تتبّعتُ معها التحوّلات اللافتة في مواقف وحياة شخصيات الرواية. لم تكن هناك شخصيّة واحدة من الشخصيّات المركزيّة أفلتت من التحوّل. وقد كان هذا التحوّل في بعض الحالات من النقيض إلى النقيض. وهي ربّما رسالة الرواية، إذا افترضنا أن لها رسالة وأن للكاتبة قولًا محدّدًا تريد أن تقوله. الحركة والتغيير في حياة الناس ومواقفهم وأحكامهم ونظراتهم إلى الآخرين وإلى أنفسهم وإلى الدنيا والحياة فيها وإلى المجتمع وإلى معتقداتهم. لقد استطاعت الكاتبة أن ترصد بذكاء مواضع التحوّل وتأتي بها. بهذا المعنى فإن الرواية رواية الحياة بتحوّلاتها لا الجمود. حتى في مجتمع محافظ كالمجتمع الريفيّ للدروز نرى أن الحركة هي الأساس وأن التحوّل من… إلى… هو الناموس.

استطاعت الكاتبة أن تُدخل شخصيات روايتها في حوارات لا نهائية حول أسئلة وجودية لا حصر لها. تتّصل بالمعتقد وبالممنوع والمسموح اجتماعيّا أو دينيًا، وبعلاقة الفرد بذاته وبمجتمعه وبوالديه وشخصيات هامة أخرى في حياته وبسلطة المعتقدات وتعشيشها في النفس والذهنية وتحديدها لمدى السلوك والتفكير والشعور. لكنها أضافت من لدنها حين أوردت استخلاصات واستنتاجات التجارب الإنسانية وحالات الإدراك التي تطلع في حياة الفرد وتضعه على الحدّ وعلى المفارق. فعلت ذلك بجماليّة آسرة تشي بأن الكاتبة إنما هي شاعرة تستعمل كل أساليب المجاز والاستعارة وكل تقنيات السرد الجميل كي توصلنا إلى ما تُريد. فبدت متحكّمة من تقنيات السرد الروائي الأدبي الجماليّ فأتت الرواية على قدر كبير من خفّة اللغة وسلاستها. كتبت رواية كأنها تتجلّى وتحكي قصة وتسرد على مسامعنا سلسلة من الصور التي يُمكن أن نصادفها ـ كما أشرت ـ في كل موقع يعيش فيه المجتمع الدرزيّ صراعه مع شرطه ومع متغيّرات الدنيا. شيء ما ينبغي أن يتغيّر في هذا المجتمع الذي شوهد في الرواية يسير إلى التغيير بنفسه في حركة فعل وردّ فعل تجلب عليه تجارب جديدة في حياة أفراده وفي كيانه هو. فالحياة تتسرّب إلى مفاصله والكون الكبير يدخل في مسامه ويختلط بأنفاسه. صحيح أنه يظلّ على صورته وزيّه ويظلّ “ميثاق النساء” نصًا مثبّتًا في كتاب الحِكمة وفي ذاكرة الجماعة بيد أن الناس لا تنفكّ تتغيّر وتتحوّل على وقع الحياة الأوسع التي تدخل هذا المجتمع، رغب أو لم يرغب.

في المواضع التي انتقلت فيها الكاتبة من سرد الحبكة إلى “السرد المعرفيّ” الذي جاء على لسان الشخصية الرئيسة ـ أمل ـ لم تقع في مطبّ الإسقاط أو الأساتذة أو الطوباوية. بل ظلّ توظيف المعرفة محسوبًا يخدم متطلبات الرواية والسرد والربط بين فصل وآخر أو بين حدث لهذه الشخصية وحدث لتلك. كما أنها لم تخلق عالمًا مأمولًا مُشتهى بل خلقت عالمًا كما يحصل في واقعنا، من لحم ودم، من وجع وألم وانفراجات، من انكسار وخسائر وإنجازات. إنها صورة حقيقيّة لمجتمع يرسم أحيانًا صورة متخيّلة لنفسه ومُعتقده الدينيّ تقارب الوهم في بعض النواحي.

لقد نجحت الكاتبة في إنقاذ مجتمعها الدرزيّ من غربة العيش في الأسطورة، في كنف حياة عُلويّة، وأعادته في الرواية مجتمعًا في منتهى إنسانيته، يعيش على الأرض حياة أرضيّة تُعاني فيه النساء أسوة بالرجال، وبحكم مملكتهم، من غياب العدل والإنصاف. بل يُمكن أن يعشن العمر فيه مُغيّبات في الظلّ أو وراء الجدار. وهو بالذات ما يدفع الأفراد لا سيّما النساء إلى نضال مُكلف لإقامة العدل في حياتهن على الأقلّ قبل أن يمضي العمر ويتجدّد في دورة التقمّص اللانهائيّة.

 

 

مقالات من نفس القسم