داخل المكتبة سحر .. يخرجك من عالمك الواقعي

موقع الكتابة الثقافي
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

ولاء الشامي

لأن كل شيء - وكما يقولون - يتغير عندما نبدأ بالقراءة  . كما عبر نيل جايمان ، فإن هذا  الكتاب الذي نحن بصدد الحديث عنه من الكتب التي يجب أن تُقرأ ويجب أن نتكلم عنها وننصح بها .

" داخل المكتبة .. خارج العالم " عنوان الكتاب ذاته حكاية لعشقٍ لن يحسه إلا قارئ يعتبر المكتبة انفصالاً عن العالم ، فيعدها البيت والسكن بعيدا عن الضجيج الخارجي ، إن لم يعتبر القارئ المكتبة جنته الخاصة فهو ليس قارئ بالأساس .

    مقدمة المترجم التي على خلاف مقدمات كثير من الكتب لابد من قراءتها . فما يميزها أنه عرض منهجه في ترجمة هذا الكتاب وفي اختيار النصوص فاعتمد على شهرة المؤلف ، عمق المحتوى ، كون النص مترجم للغة العربية للمرة الأولى ، كما وضح السبب الذي دفعه لعمل كتاب " عن غواية القراءة " ، والهدف من الكتاب . فطبقا لما كتبه المترجم في مقدمته  " كل ما يطلبه منك هذا الكتاب هو ألا تقرأ مثل باقي الناس وإلا ستفكر مثلهم. فهذه المجموعة ليست عن الكتب ، ولا عن المكتبات ، بل عن القراءة كفعل وممارسة وكيف ينظر لها تسعة من كبار المؤلفين العالميين الذين أثروا العالم بنتاجهم المتميز . لا أطلب منك أن تتبع ما قالوه –  وإن أردت فهذا خيارك – ، لكن لا تقرأ كما كنت تفعل، أو على الأقل لا تقرأ لأجل ما كنت تقرأ لأجله. اقرأ بشكل مختلف لترى بطريقة مختلفة، ومن هنا ستنطلق وتعبر عن ذاتك بما يختلف عن بقية من حولك. سترى في هذا الكتاب نماذج مختلفة من القراء المميزين ونظرتهم المختلفة للقراءة وما يتصل بها ، مما سيخرج بك – كما آمل – إلى مستوى جديد للقراءة ، سواء بإتباعهم أو بشق طريقك الخاص "

لكل قارئ منهجه الخاص في القراءة ، وفي تحديد ما يريد من قراءاته ، وهذه بعض الاستنتاجات أو قل قواعد من نصوص كتاب عالميين وكيف نظروا للقراءة ، عزيزي القارئ لا تطبقها حرفيا بل اعتبرها مرشدا لكي تشق طريقك لمنهج ذاتي متفرد : 

  • القارئ النشط، القارئ العظيم والقارئ الخلاّق هو قارئ يعيد ما يقرأ. " فلاديمير نابكوف "
  • على المرء في القراءة أن يلاحظ التفاصيل ويعاملها برفق . لا بأس من الحكم عندما تستكشف كل أغوار الكتاب الواضحة . إذا بدأ القارئ وفي باله حكم مسبق سيبدأ بالنهاية الخاطئة وسيهرب من الكتاب قبل أن يفهمه حتى . " فلاديمير ناباكوف "
  • علينا التزام تجاه القراءة لأطفالنا وبصوت عالٍ. يجب أن نقرأ أشياء تمتعهم. " البيرتو مانغويل "
  • أن تستخلص كل فائدة من كتاب ما هو فن قائم بذاته وهو فن عظيم يوازي فن الكتابة ذاتها ، حينما تتعلم ذلك الفن فسيكون الكتاب الواحد بالنسبة لك عن مائة كتاب . " هنري ميللر " .
  • يجب أن نكون قساة في الحكم. يجب علينا أن نقارن كل كتابٍ بالكتاب الأعظم في مجاله.. "فرجينيا وولف "
  • النصيحة الوحيدة التي يستطيع أن يسديها شخص لآخر حول القراءة هي أن لا يتبع أي نصيحة، هي أن تتبع حواسك، أن تستخدم عقلك، و أن تتوصل إلى استنتاجاتك الخاصة. فرجينيا وولف
  • لعل الطريقة الأسرع لفهم عناصر ما يكتبه الروائي ليست بأن نقرأ، بل أن نكتب؛ أن نصنع تجاربنا الخاصة ونختبر صعوبات وأخطار الكلمات. فرجينيا وولف
  • من الممكن لو قرأنا بحكمة وأناة أن نوفر على أعمارنا الكثير من المشاكل، كما سنعلم فيما لو وقعنا بالمشاكل كيفية خروجنا منها سالمين. رديارد كيبلنغ 

اعتبرتُ مقال ماريو بارغاس يوسا (لماذا نقرأ الأدب) هو مقال الكتاب الأهم ، ففي حين قد يقنعك البعض بأن قراءة الأدب غير ضرورية أو تجد نفسك في قفص اتهام بانعدام الثقافة مثلا غير أن هذا يجيب هذا المقال على هذا السؤال المهم ، يوضح يوسا أهمية الأدب " لن يكون هذا العالم من دون أدب سوى عالم غير حضاري، بربري يخلو من العاطفة ، وذو خطاب جلف جاهل ومأساوي ، ويعيش من دون شغف و جلف حتى في حبه." " لأني مقتنع بأن مجتمعًا بلا أدب أو مجتمعًا يرمي بالأدب – كخطيئة خفيَّة – إلى حدود الحياة الشخصية والاجتماعية هو مجتمع همجي الروح، بل ويخاطر بحريته " .ثميجيبنا بكل وضوح عن السؤال : " لايوجد ماهو مثل الأدب لكي يجعلنا نكافئ ونمجد فروقنا بوصفها مظهرًا من مظاهر الإبداع الإنساني متعدد الأوجه. قراءة الأدب الجيد هو مصدر للمتعة بطبيعة الحال، ولكنه أيضًا تجربة لنعرف من نحن وكيف نكون، بعيوبنا وبنقصنا، من أفعالنا وأحلامنا وأشباحنا، وحيدين وفي العلاقات التي تربطنا مع الآخرين، في صورتنا العامة الظاهرة لدى الآخرين أو في تجاويف وعينا السرية.

ينتهي الكتاب كما يجب أن ينتهي بترجمة لوصية بورخيس العظيمة لمعشر القراء: "يجب أن تكون القراءة إحدى أشكال السعادة الخالصة، ولذا فإني ألقي بوصيتي الأخيرة إلى جميع قرائي الحاليين والمستقبليين بأن يقرؤوا كثيرًا ولا يغتروا بسمعة كاتبٍ ما، اقرؤوا من أجل متعتكم ولأجل أن تسعدوا . فهذه هي الطريقة الوحيدة " .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 كاتبة مصرية






مقالات من نفس القسم