الشاعر البهاء حسين: العالم مثقوب.. والحياة حرب

جردل فارغ ثقبته الظروف
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

د. إبراهيم منصور

 ولد “البهاء حسين” عام ١٩٦٩، في محافظة سوهاج، لكنه لم يكتب له أن يعيش الطفولة التي هي حق لكل صغير في مثل سنه، ومع ذلك فقد التحق بالمدرسة في القرية، فتعلم، والتحق بجامعة أسيوط فتخرج في قسم اللغة العربية ١٩٩١، وحصل على الماجستير ثم الدكتوراه عام٢٠٠٦ من جامعة الفيوم، وفي عام ٢٠١٠ التحق بجريدة الأهرام، فصار صحفيا يشار له بالبنان، لكن الطفل الذي حرم من الطفولة ومن اللعب والحنان، كان ينظر إلى العالم نظرة الشاعر منذ البداية.

أخرج البهاء حسين ٧ مجموعات شعرية، كما شارك في الكتابة بألوان متعددة، منها الدراسة النقدية (تأويل العابر، القاهرة ٢٠٠٠) ومختارات من قصيدة النثر بعنوان “صيد وحيد” (ملحق مع مجلة إبداع، خريف ٢٠١٠) ولكن الملمح المهم في حياة الشاعر هو حبه وإتقانه ل “فن الحوار” وقد أخرج أكبر كتبه بعنوان “قريبا من بهاء طاهر.. محاورات وملامح” (المجلس الأعلى للثقافة ٢٠٠٤) ومن يطالع حوارات الشاعر البهاء حسين مع من يختارهم من الشخصيات الشهيرة يعرف كيف أن هذا الصحفي الموهوب قد ترك حتى الآن أثرا كبيرا في تراث فن الحوار الصحفي، تميز به وأتقنه، وليته يجمع تلك الحوارات في كتب كما صنع مع بهاء طاهر.

*****

في شهادة قدمها الشاعر “البهاء حسين” عن تجربته الشعرية، يقول إنه كان متعصبا للقصيدة العمودية، وأنه لم يكن يعرف غيرها، فصار موقفه من الأنماط الأخرى للقصيدة يشبه موقف الأستاذ “العقاد”. لكني لا أجد في دواوينه الأولى أثرا للقصيدة العمودية، ففي ديوان “البحر كالعادة”(الهيئة العامة لقصور الثقافة ٢٠٠١) وهو قصائد كتبت بين عامي ٩٤، ٩٦، نجد القالب التفعيلي في أقل درجاته استقلالا، إنها تدريبات أولية، موضوعها البحر الذي خلب لبه في الاسكندرية:

البحر كأمي / قل للبنايات قومي/ قبل أن يرتد إليك طرفك/ للفراتين من دمي امرقوا. ثم أقدم الشاعر على تقديم “تدريبات أولية” في قصيدة النثر في ديوانه الثاني “عود ثقاب أخير” (الهيئة المصرية العامة للكتاب ٢٠٠٣) فقد حاول الشاعر أن يتفلت من تلك المحاكاة الثقيلة إلى: السفالة الحقيقية / أن تبدأ معركة/ بلا حبيبة/ أن تمشي كالقمة/ بلا ملامح. ثم إذا بلغ الشاعر سن الثلاثين، كتب: في القصيدة القادمة / سأقول لحنان: ماذا يكون موج البحر/ سوى الأيام/ التي مرت عليه. فهنا بدأ الشاعر يمسك ببعض ملامح قصيدة للنثر، السرد، والسرد في زمنه الاستباقي، يريد الشاعر إشغال ذهن القارئ بالحكاية. لكن النسغ الأساسي في تلك الدواوين هو نفسه الجذر الأصيل عند الشاعر حتى اليوم، ألحان وتنويعات على قضية “مواجهة العالم” بحيل كثيرة، منها حيل الطفل نفسه بروحه وخياله، وبالذكريات المؤلمة، بالحزن، الأشياء الصغيرة كلها، والأم، لكن أيضا بكثير من الحيل البلاغية.

أما عن الحزن فيقول الشاعر: الحزن تعريفه بسيط يا أبي/ حزن، انتهى/ تلك حكمة لا تعرفونها/حكمة شخص مدهش بلا حدود/ وعبيط/ يفكر كل يوم بالحياة / كي يحمل عنها الأمومة. إن المباشرة في وصف الحزن وتقديمه هنا لا يمنعنا من التفكر في هذا الطفل الذي لا يكبر إلا لكي يزداد إيغالا في الحزن، وهو يصف نفسه بأنه من فرط تفكره بالحياة يبدو مدهشا لكنه أيضا يوصف بالعبيط، تلك هي مفارقة هذا الشاعر التي سوف تلازمه كظله.

*****

قارن أرسطو (٣٨٤- ٣٢٢ ق م.) بين عمل الشاعر وعمل غيره، فالمؤرخ مثلا يتمسك بالحقيقة، لذلك يكون جزئيا في نظرته، لأنه يريد أن يطابق الحقيقة، بينما الشاعر كلّي النظرة، فالشاعر لا يقدم الأشياء كما هي، بل يصورها، وتصويره لها يأتي كما يستطيع الناس أن يحكوا عنها.

 يقدم الشاعر “البهاء حسين” في ديوانه الجديد “جردل فارغ ثقبته الظروف” (الهيئة العامة لقصور الثقافة ٢٠٢٣) صورة عن العالم كما يراها الشاعر، هي صورة يختلط فيها ما هو مادي ملموس (فيزيقي) بما هو ظني أو متخيل أو متوهم، ومن الصورة ذات الوجهين هذه يعطينا الشاعر وصفا للعالم، وصف فيه سرد، وفيه تصوير بالتشبيه والاستعارة والمفارقة.

عنوان الديوان يعطينا صورة لمعنيين “الجردل” و”الثقب” الذي يعاني منه هذا الوعاء، هذه الألفاظ تحكي الحقيقة، ولكن الشاعر يحدثنا عن أمور هذا الكيان الفيزيقي أي الجردل المثقوب فيزعم أن الجردل فارغ، ثم يزعم أنه مثقوب بفعل الظروف، فنصبح أمام ادعاءات واضحة لا حقائق ملموسة، فحتى الفراغ لا يمكن قياسه لأن الهواء إذا صفر في الوعاء، فقد صار مملوءًا، أما السبب الذي أحدث في الجردل الثقب أي العطب، فهو سبب غير منطقي ولا يمكن الإمساك به أبدا “الظروف” أية ظروف؟ هل هي حيلة للكذب؟ أم أنها ضرورة الشعر؟

الجردل في هذه القصيدة التي يحمل الديوان عنوانها، هو العالم، وهو عالم الشاعر، الذي يريد أن يجعلنا ننظر فيه معه، لكي ندرك أنه عالمنا نحن أيضا:

أنا خوّاف كبير/ لا “وديعة في قلبي” سوى الهواجس

إذا مررتُ، مثلا / تحت شرفةٍ

قلتُ: ستسقط حتما، على رأسي فتفعصه

وأعيشُ بلا رأسٍ / أخبئُ فيه أيامي”

لا يشكو الشاعر من الثقل الرهيب الذي يحمله فوق كتفيه، بل يسخر من هذا الثقل حتى يستطيع تحمله، وهو يهرب أيضا بالأحلام، ولكن الأحلام تتحول إلى كوابيس:

“كنتُ على وشك أن أجلب الحظَّ السعيد لبيتي

لكنّني، من فرط تعاستي/ تعثّرتُ بميّتٍ أحدَب

الرجل الذي يوقظني كل ليلة / في المنام

بيده المتورّمة/ يهز كتفي، / ثم يفتح بُقجة ويخرج منها أمعاءَه

ورجله اليسرى وأعضاء أخرى / إصابتها طفيفة”

إذا كان علينا أن نصدق الشاعر فيما يقول فنحن نصدقه أن هذا كابوس، فلم نكن في حاجة إلى قوله في السطر التالي: “يا له من كابوس!” وفي قصيدة “أحلام اليقظة” يترك النص بلا حذف فيكتب “المشكلة أن تفترض الإعجاب فيمن يرونك / أن تتوقع من أحدهم ابتسامة/ بينما هو لا يعرفك أصلا وربما لا يحبك/ وقتها سينتابني الحزن/ سيذكرني ذلك بالمشاهير الذين أبتسم لهم في ماسبيرو/ من باب الصدفة” فهذه السطور مقحمة على الشعر.

*****

في قصيدة “أجرّب قبرَ أمي” يأخذنا الشاعر إلى عالم الطفولة وذكرياتها المؤلمة، هناك لا يحكي لنا الشاعر أية حكاية مكتملة على الإطلاق، هو فقط يعطينا بعض الملامح من تلك الطفولة التي كان فيها ملتصقا بأمه، أمه التي كانت تلبس الأسود وتغالب الحزن بالعديد، وتمشي في الطرقات والطفل يصاحبها منذ الصباح الباكر، لشراء الخضراوات والفاكهة وبيعها في القرية، يريد الشاعر أن يهرب من هذا الماضي الثقيل:

كرهتُ الطريقة التي أفهم بها الحياة

كرهتُ عجزي عن فهمها/ بطريقة أخري

جرّبتُ كل الطرق / ذهبتُ إلى المستقبل

لأعرف نهايتي قبل أن أصل إليها

يخبرنا الشاعر أنه جرب الحب، وجرب الوحشة، وقال لنفسه فلأجرب الموت، هذا اختبار حقيقي، لأن الحقيقة عند الشاعر هي ما يصوره لنا كما يراه، هو يريد أن يرجع إلى الماضي لأن في الماضي أمه، فقفز إلى المستقبل أو إلى المجهول، لأن هذا المجهول هو الحقيقة المؤكدة حيث صارت الأم في القبر، وهو يريد استعادتها، استعادة التعاسة التي كانت ترعاها الأم طوال الوقت، رعت الترَمُّل والشقاء، ثم ماتت، هل هناك ما هو أقسى من ذلك في الحياة، الحياة التي هي حرب دائمة، معارك متصلة، ثقوبٌ وفراغ.

*****

   لكن الحرب التي يخوضها العالم معنا كل يوم، فيها استراحات، فيها هدنة بعد هدنة، يقف الشاعر في الهدنة، ويقول:

“ثمة امرأة جميلة تحبني/ سأنجو إذاً من الموت

أنا الذي لقيت حتفي قبل ذلك/ عدّةَ مرات

ثم عُدْتُ من أجل امرأة لا تنام

إلا حين أسندُ غربتها بقُبْلة”

الشاعر يكذب، فإن لم يكذب فعلينا ألا نصدقه، سوف يصف لنا العالم كما هو، سوف يجعلنا نمَلّ، بل قد نطلب الموت زهقا أو يأسا، لكنه حين يريد أن يلطف الجو يعلن عن وجود الهدنة وسريان وقف إطلاق النار والعودة للديار، لكن شيئا سوف يفسد الحب، ليست الحرب هذه المرة بل الشاشة الزرقاء والاتصال المقطوع الزائف بين المحبين عن طريق “الماسنجر” وفيه الحبيبة المتنكرة دائما “في كل الهيئات”

يتشبث الشاعر بالأمل، فينادي، ونداؤه من قلب مفعم بالرجاء، كأننا في حضرة مولانا جلال الدين الرومي:

“يا الله/ الدموعُ التي سالتْ على خدّي

كانت أوضح من خطوط السكّة الحديد تحت الضوء

من أسمال الشحّاذين في الشوارع

وكلتا يديّ كانت ضراعة”

فالعالم لا تخرْبه الحرب وحدها، يخربه ضياع الحب، والشاعر يريد للحب أن يبلغ المدى البعيد الذي تعرفه الصوفية، أن يكون العاشق والمعشوق شيئا واحدا:

أرجوكِ افتحي/ أنا وأنت ضلفتان.. بابٌ واحد/ الضبّة والمفتاح”

الشاعر يعطينا للحب صورا، ومعالم، ودرجات، فحتى الكآبة أصبحت درجة من درجات الحب، وببركات الحب امتلأت القصيدة بالصور والاستعارات الطازجة حتى “تبعثرت القبلات على الأرض” ولكن الشاعر أغراني إذ أقرأ كلامه هنا في قصيدة “اترك قلبك على الحيطان” إذ يقول:

“اركني وقارَك/ جنب السيارة في جراج ماسبيرو

تجنّبي الشمس/ أو دعيها تجفّف حزنك المزمن”

فأقول إنه هنا إنما يخاطب “مصر”

*****

تصوّر قصيدة “بلا ظل كأنه لم يولد” انتحار كاتب صحفي مصري، في شهر أبريل ٢٠٢٢، لكن القصيدة لم تشر لا للجريدة ولا لاسم الرجل، بل إن الشاعر جعل من الضحية صورة من نفسه “لكنه لم يكن يلعب في طفولته/ مخافة أن يعيّروه بظله” إن هذه القصيدة، مواجهة أخرى مع العالم، إنها تذكرنا بقصيدة صلاح عبد الصبور “نام في سلام (١٩٥٦) التي صور فيها عبد الصبور موت صديق طفولته “محمد نبيل” شهيدا، وصحيح أن الموت واحد، لكن تتعدد الأسباب، وقصيدة البهاء حسين توضح لنا الفرق بين موتين:

“سيقول سقوطُكَ كلَّ شيء

لكن السقوط.. أن تهوي بذراعين مهزومتين

لا يشبهُ أبداً علامةَ الانتصار”

لقد جاءت أولى قصائد الديوان بعنوان “قارئ الروايات” نوعا من الجردة لأبطال الروايات العالمية، مثل العجوز والبحر، وساحر الصحراء، والعطر، لكن الشاعر يتخذ من هذه الروايات سبيلا للبحث عن نفسه، ونفسه معلقة هناك في ذكريات الطفولة القاسية: “أنا محض قارئ.. لست إلا قارئا/ لم تحْكِ لي أمي شيئا/ كنا مشغولين بالبيع/ لكنني عرفتُ كيف أذهب حيث تقودني أمي” إن أمه هي روايته المفضلة، رواية عن العالم، عالم الطفولة المهدرة، عالم السراب المقيم. ليس الموت هو ما يؤلم الشاعر، بل الحياة، الحياة القاسية الخشنة، التي لم تترك فرصة للفرح، الحياة التي جعلت الحزن دينا وعقيدة.

 

 

مقالات من نفس القسم