نفسي

حسين عبد الرحيم: "زووم إن" مرثيتي الجديدة عن فردوسي المفقود "بورسعيد"
فيسبوك
تويتر
واتس أب
تيليجرام

حسين عبد الرحيم

لا تعرف، ولن تعرف؟!

تحزن أم تفرح تبكي أم تضحك أم تسخرأم تنكمش وتلبد في طريقك، بالأمس هاتفني صديق حياتي ورفيق طريق، مجدي فاروق وموعد مقدر ذهبنا للسيدة نفيسة وكانت ثمة نشوة وأمل ورواح لطريق خدر قبل المغارب. كانت النسوة والبنات وتلك الجلبة لفرح ما مكتوم يتسرسب لأرواح كفرت بالعيش فوق هذه الأرض الميتة، تبددت سيرتنا عن الموت وكورونا والحكم والإرادة والخوف والجنون وطلاسم الدخان واللهب وتباريح سيالة تحاول قنص أو القبض على لحظة ما فاصلة لتنهي هذا العبث فيما تم اجتراره، عن الذات والأقدار والمصائر وتلك العلامات في الطريق، مدد ونظرة ورجل طاعن في السن نائم منتش على عتبات الباب الاخضر خلف نفيسة العلم، مدد.

تعبر بنت العشرين هائمة وحزينة وتتجلى رائحة جسد عذري بنكهة المقدس وتداعي تجليات القوام وعبثية اجترار الخلاص فيما يسمى المدنس فتبتعد الدماغ وتهييم، موغلا في الكائن المتحرك بالحزن والطيبة والكبرياء وشموخ الحزن، لا عجز الوحدة، في رحاب وصيرورة الواحد الاحد، كانت تسحب أمها الضريرة في غفلة من تبصر وتحديق صديقي، عبرت صامتة خرساء وطالت جلستنا حتى قبل آذان المغرب.

تذكرت أمي وموتها وموتتها. فقدي لأخي رفيق عمري ورحلات الظلام وأنا البعيد القريب لحالي وهواجسي وخوفي الدائم من الآتي.

ليس كفرا ولا انعدام إيمان ولا اعتراضا على مشيئة، ولكنها التدابير والقدر وجدية أو عبثية النهايات، رؤى معلقة مابين  السماوات والارض في كل وجل مواقيتك. خمسة عقود على الطريق وننجرف بسيارتنا في طريق مجرى العيون بلا  ماء ! ولكنها الرائحة. ودعني كالعادة في رمسيس ونزلت من السيارة في حالة انتشاء، ذهبت لمصر الجديدة والعباسية، من قبل عقلي الواعي واللا واعي، تصارعت وقرنائي كالعادة، الخوف من السفر ووحدة  الطريق وقد طال سفري وساءلتني ظنوني..فسألت ربي كثيرا. وحاولت نزع طرف اللهب وإخماد حرائقي، فعاندت وتجلت فعدت لبيتي قبل منتصف الليل. أفكر في أسرتي الصغيرة التي سافرت منذ يومين، وحدي كالعادة، بحرية سجين، تتأرجح أفكاره ماببن الأبيض والأسود والمجدي والعبثي واللابد والزائل والحي والميت والمسافر والمهاجر والغريب والمتغرب والمغترب والمسافر، إلى بلاد الله خلق الله.

واللا مجدي، تتناولني التهويمات وتصرعني الهواجس، الموت والحياة والسفر وجدوى ومغزي ونهاية الطريق، وأغان صداحة في واقع قذر وثكنة لم أعد متصالحا مع ناسها ولا موقعها، أنسى كرهي  للحيطان والبحث عن طرائق لخلق جديد وخلائق. امسح كتبي واقترب  للبار،

ـ تشرب قهوة..

ـ أشرب

لرابع مرة، سادة، علقم. أحبها فتمارس نفس الدور. تسييل أفكار الموت والحياة ولذة الفوقان من المر، بطعم  البن السادة، تغلي رأسي وتفور وأفكر من جديد في إعداد الحقيبة، فامرغ متنقلا بين قنوات أخبار العالم في الحرب والموت والمؤمرات  والجثث والمفقودين والبؤساء والفقراء وأغنياء الكوكب الملعون، خطفة في ثبات االقعدة،  في لمح البصر تباغتني الأصوات لإبن أخي الاكبر ليبلغني بالخير :سيد مات في حادثة في الصف وهم في طريقهم للصعيد، سوهاج بلد الجد والاب والعائلة،صرت كالمسطول. سكران يبحث عن إفاقة بعد مصارعات فاشلة لمطاردة النوم بلا جدوى، من ثلاثة أيام، من خمسة من شهر، من ثلاثة، من عمر، نوم متقطع ساعات ثلاث او اثنتين في الغالب لتمشي رجراجا. مابين خدر وسكون وموت  وحياة  إفاقة ونوام، يضيف ابن الشقيق الاكبر فيي مكالمته،

_ طويلة كانت أسفارهم في البلاد

 منذ ان استخرج كلا منهم بطاقته الشخصية في السادسة عشر من العمر

 فأرد:

ـ لم اره من قبل

 فيضيف

ـ دا اربعين سنة الله يرحمه ويصبرهم،

 فأقول من جديد معقبا

 لما رحت البلد آخر مرة في 78، او في المرة الوحيدة، كان سيد لم يات للوجود ولا للحياة بعد، طلب شقيقي الأكبر وابنه محمد ان أعد نفسيي للسفر وأنا المستسلم لآلام كتفيي وذراعي. وتري المقطوع وعصابيتي المقصودة في التغلب على العجز الذي يحاربني بشراسة في عضمي وعضلاتي وقوامي ولياقتي، فأتغلب عليه بالرياضة. تنقطع المكالمة ويبرز صوت مطرب شعبيي يغني: “يا سارق القلب اسمعني بلاش يا عمري تضيعني” أضحك فتزورني الخيالات والأشباح،، عن الفقد والموت والأم. على سفر، وساعات سااعات،أضحك أسخر أتجهم أعبث اتوه. تنتابني شياطين نفسي بلا لوم ولا حسرة ولا حزن ولكنها  البلادة فليس جديدا يا صديقي ماترمي به الأقدار فى سكة الساكن، مع سيرة الموتى مرة بالدعاء ومرة بالخوف ومرات بالهروب في مسارات هذي الادخنة الزرقاء والسوداء وخدر.سيال ووخوف يتجدد، من ماذا ولماذا وكيف صارت النفس  والعقل والروح هكذا، اعود لنفسي، صرعي من قبل تراكمات عمل وطموحات ومشاريع لا تننتهي واللعب مع الزمن بمجابهة عمر منفلت يهرب بجنون، كيف مروا سنوات الثلاثة وعشرين، اين مني عشريناتي، في عمر جميل أين ثلاثينياتي،

 أين عمري.

أنام لاتوقف قبل سريري في غرفة النوم خاشيا الدخول بالكدر في فراش الموت المؤقت أو الذي يخاطبني همسا بصرعة كل ليلة

ـ كان من الممكن أن تكون  ليلتك هذه الاخيرة،

 أشعل سيجارة فالثانية فالثالثة.

 أحس بالخدر والدوخة لأنغمس فأستقبل مكالمة اخرى في الثالثة إلا الثلث بعدد منتصف الليل فأستيقظ،  أفتح التلفاز فأري االفيلم المغربي”سلام وغربة”

يعاد نفس شريط الافكار، الصور واللقطات، حياتي والهواجس وموتى، الموانئ والشطوط وبحور بعيدة،غريبة، أسال نفسي من جديد عن الجدوي. الخلق والحياة والعيش ماهية الأقدر وتراتيب الرب والطموح والسفر ومحطات مسروقة لا تعد ولا تحصي ترتحل ببها وفيها ذاكرة العائش في الحقية والقابض على ذاته بما يتوائم وطرائق تربيته وفكره ومشواره وعلاقاته وطموحاته وعائلته واخواته وامي وأبي……؟!!. وزيف الصحاب والشكوك في مفاهيم الاخوة ومعني الشقيق في البراح والضيق، يختتم فيلمي بفينال لم يروق لي، ويبقى العنوان، سلام وغربة لأجتر ماكان ولازمني،في طريق طويل حسبته عمر، وحسبني نصف إله، أو رسول بعث ليحرق نفسه في.

 ذاتية سوداء لا تفيد ولا تلين ولكنها تطرح رؤوس مدببة لافكار صلبة وصلدة ووحد ة، ووحي كتابة، ترمي بي وسط الدخان واللهيب والنزق والتهور والعصابية المفرطة مابين كر وفر ونار الإختيار، تدق طبول ونغمات الصبا والطفولة المغدورة وعمري المسروق في الترهات وطرق السفروأنا المخنوق،

أمشي في الفجر حافي الرزاز يرعش كتافي….

 تتنازعني مسارات جلية من ممارسة الرقص على جثث الموتى في طريقي الطويل الخارج من العام 67 ليستمر مابين ضوء وخفوت ووهج وحزن وبلادة وفرح بلا مبرر وطرقعة صاجات وشبح نايات لاتبين ومزامير في ليال معتمة لا ياتيها النهار لأقول في حسم انها نفسي وما سواها.

مقالات من نفس القسم

تراب الحكايات
موقع الكتابة

ناجية

محمد فيض خالد
تراب الحكايات
محمد فيض خالد

ثلاث قصص

آية الباز
تراب الحكايات
موقع الكتابة

ظُلمــة