“خطّاب راهناً”.. دراسة نقدية للناقد السعودي حامد بن عقيل

فيسبوك
تويتر
واتس أب
تيليجرام

صدر عن دار ريادة للنشر والتوزيع بجدة كتاب “خطّاب راهناً/ دراسة نقدية في شعر عبداللطيف خطّاب 2006-1959” للناقد السعودي حامد بن عقيل. جاء الكتاب في 196 صفحة من القطع المتوسط، واشتمل على ثلاثة فصول، ناقش الفصل الأول جماليات التّلقي بين الصرامة المنهجية وبين الأثر الثقافي، وقدّم المؤلف في الفصل الثاني عرضاً لنظرية المقدرة الأدبية لمايكل ريفاتير، والتي طبقها في دراسة شعر خطّاب، ثم جاء الفصل الثالث بعنوان “القالب الأم البنائي” ليشتمل على التطبيق النقدي لشعر خطّاب الذي أصدر ديواني شعر، الأول “زول أمير شرقي” 1990م عن دار رياض الرّيس ببيروت، والثاني “الغرنوق الدَّنِف” 2024م عن دار جدار للثقافة والنشر بالإسكندرية، وهو الديوان الذي صدر لأوّل مرّة بعد ثمانية عشر عاماً من رحيل الشاعر السوري الذي توفي بمستشفى المواساة بدمشق في نوفمبر 2006م.

وضمّ كتاب “خطّاب راهناً” قائمة بالمراجع، وسيرة مختصرة للشاعر محلّ الدراسة، كما اشتمل على أربعة نماذج من شعره. وجاء في مقدمة الكتاب التي كتبها حامد بن عقيل: “إن لغة عبداللطيف خطّاب الشعرية تستحق التوقف أمامها مطوّلاً، كما تستحق مضامينه أن يُكتب عنها لأنها إعادة كتابة للصور الذهنية المتوارثة، وإعادة كتابة للسردية التاريخية التي تروي تاريخها لتتخلّص منه. بل إنّ عبداللطيف خطّاب في لغته المتجاوزة لكل أطر الشعر وتنظيراته، في المفردات التي تشبه فوّهة تبتلع العدم لتؤثث وجوداً جديداً ومختلفاً، وفي صورهِ التي تنقلب على مضامينها بدءاً من المقدّس وليس انتهاء بالشعري، يضع قارئه أمام عالم ما وراء اللغة، كما يصف باختين علم “عبر اللسان” بأنه من خلال التّلفظ لا بد أن يقدّم موضوعاً لاستعلام على لغةٍ جديدة، وهذا، تماماً، ما يقترحه خطّاب في منجزه الشعري، الذي تجاوز الأطر، لا بتحطيمها، بل بخلق عالمٍ شعري موازٍ. وهو إذ يقدم تجربته الشعرية لقارئه بحلّة جديدة غير معهودة، فإنه يقترح عليه أن يشاركه في استكمال بناء المعنى، متخلّصاً من التقعيد الشعري الذي غُذي به المتلقي العربي في المدارس والجامعات، وفي كتب النقد والبلاغة المنحازة للتقليد والمكرّسة للنمط، وحتى على أيدي منظري قصيدة النثر العربية في العصر الحديث؛ إذ لم يَسلم المتلقي العربي من الوصاية على ذائقته وتوجيهها بذات الذهنية النقدية العربية القديمة”.

يجدر بالذكر أن دار ريادة للنشر وفّرت الكتاب على منصّة أمازون، وعلى موقع الدار للتسويق الإلكتروني، كما أعلنت دار جدار للثقافة والنشر أنها بصدد الإعداد لإصدار المجموعة الشعرية الكاملة لعبداللطيف خطّاب، وأشارت على صفحتها بموقع فيسبوك أن ديواني الشاعر متاحان حالياً للتحميل مجّاناً عبر منصة سكريبد Scribd، كما قامت بتوفيرهما على موقع لولو بريس للطباعة عند الطلب.

 

اقرأ أيضاً

قصائد من الرقة التي على الفرات

قصائد من الرقة التي على الفرات

 

مقالات من نفس القسم