تعاويذ مندائية من أجل الأرض ……..!

تعاويذ مندائية من أجل الأرض ........!
فيسبوك
تويتر
واتس أب
تيليجرام

نعيم عبد مهلهل

مدخل :

الديانة المندائية : هي أحدالإبراهيميةوهي أصل جميع تلك الأديانلأنها أول الأديان الموحدة، وأتباعها من الصابئة يتبعون أنبياء الله آدم، شيث، إدريس، نوح، سام بن ونوح ، ويحيى بن زكرياوقد كانوا منتشرين في بلاد الرافدين وفلسطين، ولا يزال بعض من أتباعهاموجودين في العراق كما أن هناك تواجد للصابئة في إقليم الأهواز في إيرانإلى الآن ويطلق عليهم في اللهجة العراقية " الصبّة " كما يسمون، وكلمةالصابئة إنما مشتقة من الجذر (صبا) والذي يعني باللغة المندائية اصطبغ، غطأو غطس في الماء وهي من أهم شعائرهم الدينية وبذلك يكون معنى الصابئة أيالمصطبغين بنور الحق والتوحيد والإيمان. تدعو الديانة الصابئية للإيمانبالله ووحدانيته مطلقاً، لاشريك له، واحد أحـد، وله من الأسماء والصفاتعندهم مطلقة، ومن جملة أسمائه الحسنى، والتي لاتحصى ولا تـُعـَـد عندهم(الحي العظيم، الحي الأزلي، المزكي، المهيمن، الرحيم، الغفور ) حيث جاء فيكتاب الصابئة المقدس كنزا ربا : باسم الحي العظيم : *هو الحي العظيم،البصير القدير العليم، العزيز الحكيم * هو الأزلي القديم، الغريب عن أكوانالنور، الغني عن أكوان النور *هو القول والسمع والبصر، الشفاء والظفر،والقوة والثبات، مسرة القلب، وغفران الخطايا)، أن الله الحي العظيم أنبعثمن ذاته وبأمره وكلمته تكونت جميع المخلوقات والملائكة التي تمجده وتسبحهفي عالمها النوراني، كذلك بأمره تم خلق آدم وحواء من الصلصال عارفينبتعاليم الدين الصابئي وقد أمر الله آدم بتعليم هذا الدين لذريته لينشروهمن بعده. يعتقد الصابئة بأن شريعتهم الصابئة الموحدة تتميز بعنصري العموميةوالشمول، فيما يختص ويتعلق بأحكامها الشرعية المتنوعة، والتي عالجت جميعجوانب وجود الإنسان على أرض الزوال (تيبل)، ودخلت مفاهيمها في كل تفاصيلحياة الإنسان، ورسمت لهذا الإنسان نهجه ومنهجيته فيها، فتميزت هذه الشريعةبوقوفها من خلال نصوصها على مفردات حياة الإنسان الصابئي، فاستوعبتأبعادها، وشخـصّـت تـَـطورّها وأدركت تكاليفها، ودخلت في تفاصيلها، فهيشريعة الله الحي القيوّم، وشريعة أول أنبيائه (آدم وشيتـل ونوح وسام بن نوحوإدريس ويحيى) مباركة أسمائهم أجمعين. وعندهم إن الإنسان الصابئي المؤمنالتقي يدرك تماماً، أن (القـوة الغيـبيّـة) هي التي تحدد سلوكه وتصرفاته،ويعلم أيضاً أن أي إنسان مؤمن ضمن الإطار العام لهذا الكون الواسع وضمنشريعته السماوية اليهودية والمسيحية والإسلامية، يشاطره هذا الإدراكوالعلم، حيث إن مصدر جميع هذه الأديان هي الله مسبح اسمه، واعتبرهم مشايخالمسلمين بكونهم من أهل الذمة لان جميع شروط وأحكام أهل الذمة تنطبق عليهم،لكونهم أول ديانة موحدة، ولهم كتابهم السماوي، وأنبيائهم التي تجلها جميعالأديان، مع ذكرهم بالقرآن الكريم، ولكونهم لم يخوضوا أي حروب طيلة تعايشهممع الديانات الأخرى التي تلتهم بالتوحيد، وعند دخول سعد بن أبي وقاصللعراق وعدهم بالأمن والآمان.

1/ ترتعش الجغرافية والتأريخ عمامة مندائي

 

1

الكاهن المندائي عمامته البيضاء بقطر كعكة أول عيد ميلاد في أورشليم.

قرأت هذا في رواية بورخيس ( تمر البصرة سعادة لنساء هافانا.)

كتبها بالاسبانية قبل عام الفيل بيومين.

وأنا قرأتها في مطار اسطنبول.

كنت انتظر السفر الى مدينة سكانها القبلات.

وبيوتها أغاني مطربي ريف الكحلاء.

هناك الكهنة المندائيون يوقظون في الجغرافية أنوثة الضوء وفرح الطير ومطاردة فلول داعش.

لا تسحب أجفانكَ إلى دهشتها.

فروح أمي تموع.

بائعة اللبن طرقت الباب الآن…

وشيرين غنت :كل عام وأنت حبيبي…

أمي في رسالتها المكتوبة بخط سرياني كتبت كل عام وأنت سلطان عثماني.

كل عام وأنت عراق..!

 

2

أختزل سريالية هذا العالم بالطور الشطراوي.

بإناث من الغاز القبلات على شفتي المرمر ، كل الأحلام تذوب في أناناس الشوق لأمي.

الشعر.

وصِياغ الفكرة .

وأباطرة سماء كولن .

وغبار الصيف في ربو فراشات الله من فقراء المعدان

هناك في أوراق البردي.

تحت جفون السمك الشبوط وعلى فخذ العلوية مادونا.

رجل من أهل طنجة.

حمل البحر الى البصرة.

المارينز هنا.

وهنا بريمر يتغوط تحت النخلة ولا يخجل.

وهنا أهلي في الكحلاء

لينينهم معهم

ومعهم الله ويحيى….!

 

3

هو الشعر.

طعم البسكويت.

طعم كأس بيد الشاعر كافافيس.

يشربه ناظم الغزالي

فيسكر تشرشل.

وعلى خاصرة من شهوة الرواية

تكتب فرجينيا وولف

لي حبيبا دفنهُ الأتراك في المقبرة الانكليزية في الكوت

 

4

هي بابل.

وللمندائيين فيها أساطير الهجرة الى الأهوار.

عمائمهم تشبه أطواق زحل.

مضيئة بالرؤيا.

بفوانيس بيوت القصب

بسعال المستشرقين والضباط الهنود في الفيلق الانكليزي.

أتخيل دلهي سوقا شعبيا في بعقوبة

وأتخيل العريف باخ شجنا موسيقيا في دمعة ناصر حكيم

أتخيل إمبراطور الصين نبات الشغلم

تقدمه موائد الفقراء في رمضان

هناك ذكرياتنا الكريمة

تخلع ملابس دفتر الإنشاء

وتمضي معه في غرام ساحر……..!

 

5

ترتعش الجغرافية ، والتأريخ عمامة مندائي.

وأنا المطر يسافر بي بحثا عن سفينة نوح.

الى أي مدينة نمضي يا عرافة هذا الليل ؟

ترد : الى ليل سبايا الحسين في اليوم العاشر.

أمي تبكي

جارتنا المندائية فهيمة تبكي أيضاً

شيراك بكى

ومفتي لاهور

بكت كل مانشيتات الصحف اللندنية…

وعلى صدى البكاء ألأممي لأمامٍ مقتول

الزاير كارل ماركس جخيور عصواد.

جعل من جفنه الاشتراكي خبزا لمواكب أهل مدينة النجف………..!

 

6

الآن ..

قطار الجنود يتسلق الطريق صاعدا الى السماوة

غدا سيموت نصفهم في عبدان.

والنصف الأخر في المنفى أو على صدر نساء أفغانيات آو من غجر يوغسلافيا

لا يهم .

فالوطن لا يُريدنا

ونحن أيضا لا نتمنى أن نكون محرقة لجنرال من الغربية……….!

 

7

ترتعش الجغرافية.

أنهار الذهب تلتقي في نظرة آدم

هناك في الجنوب الأشقر مثل تأوه اللبوة في حضن أسد

الأهوار …

ومبنى الأمم المتحدة .

والحصان الأثير عند أمير الشارقة

العالم هكذا…

في عولمته شيء من التفاوت والقهر.

لكن الله يعرف أين فقراءه وصاغته وشعراءه.

هناك في شارع الهوا…

في المدينة التي نصفها صلاة

والنصف الآخر يسار وثمالة………!

 

 

دوسلدورف 28 فبراير 2014

 

 

2 / كف المندائي البياض والماء والآس ….!

1

تسرق كاترين دينوف عطرها من الرز العنبر.

لقد كبرت ..

ماذا تسرق الآن .؟

تسرق براميلا من نفط البصرة .

أبتسم .

المجنون كاظم الحلو الحباب.

ها ..ها .. دينوف بنت خيرية الحافوفة .

صاغت خلخالها بالليرات العشر عن المندائي ربح.

ابنه حكمت يمتلك صوتا مصنوعا في ليل الفاتيكان والناصرية ، وربما هذا المتجنس ب( الغايزه باص الألماني )

مثل معطف المطر في الفيلم الستيني ( الجابي )

له نكهة تشبه الكفايار في ولائم فقراء سومر.

كش ملك .

مات الشاه.

ووجهك المندائي مثل صباح في شمس عطارد.

كل الكواكب تطاردها.

وأنتِ مهمومة بكتابة أغنية ناعسة الى جدنا الطيب مونتغمري.

يا جنرال الحب.

دغدغ العصافير من خاصرتها .

وعلمه الصلاة المندائية

حتى يفهم :ليس بالقبلات وحدها يحيا الإنسان.

كف أبيض.

ولي مع الليل إيقونة.

العراق الذي يفخخهُ الآتين من كابول ….

ومن الشيشان

من جبال بلقيس.

من خديعة ما يرثون من جنة في الخيال.

وأنا جنتي …

بساتين أمي.

السبع عيون التي على عتبة المعبد المندي..

ورقة ألآس بين شفتي أجمل عارضات أزياء لوران.

كل شيء يا عراق لك.

أنها مكرمة المندائيين لروحك المقدسة……!

 

2

سأكتب …

يا أسطورة الصمت.

بدون كلام .

تستطيع بإشارتك أن تكون صديقا لقائد الاوركسترا الارمنية .

لهذا .

جعل الشعر موهبة.

يحتاج الى أصابع صائغ ماهر.

وحتما هذا الصائغ ليس عزرا باوند …

انه معلمي في تهجي القراءة الخلدونية

المندائي ( دهله قمر )

 

3

على كأس خمر مشت عواطفي.

شوارع عينيكِ مقهى.

والنادل خالي عريف المدفعية جهاد

هي الذكريات .

لاتبيعوها بأغراء موظفة السوسيال.

أيها الناس

هناك لنا البلاد.

عطرها ، من عطر طين البيوت التي علمتنا مؤشر الراديو ، وسيمفونيات ذكورة الديك .

وحنين آذان الجامع.

هكذا مثل خدك يا وردة.

قصيدتي المندائية بحروف فنزولية.

عطر آسيا كلها أنتِ.

جدتي الخضراء نظمية.

أتخيل .

كل عاشوراء.

يوم يأتي صوتكِ الإغريقي صادحا .

أرسلوا نذر الحسين لجيراننا المندائيين أولا………..!

 

4

على حبل شوقي إليك أسير.

تقاعدت أمس من فرقة البولشوي.

وأعمل اليوم حارسا لأشجار السدر في محلة الصابئة.

الجمال في هذا التحول .

إن جميع الببغاوات في حديقة بلدية طوكيو.

لبسن ثياب دراويش .

ورقصن الهجع….

وهناك.

عند الأثير الرائع في بكاء الأنبياء.

خلف الأهوار البعيدة.

تلوح أبراج كنائس ويلز…

ثمة صدى من ملاك يدعى ( زيوا )

فيه بحة شطرية ونعاء سوكاوي ودبكة آتية من بعلبك.

ثمة مهاجرين هناك بعد أن احترقت دمشق.

سيقول لك التلميذ الخجول من تلامذة ليل كافافيس:

أثينا صدرها ساحر.

ولكنها تخدعكم.

تبصم الأصابع ولكنها لا تعطي اللجوء…………!

 

5

في النهاية …

البداية هو العطر ، والفرنسية شاخت ولكن جمالها سيبقى .

مثل بوذا يوم تنزعج الشمس من تأمله الطويل.

فتهديه ظلا ووردة فلا يرضى…

تحت أجفان النساء ذكرياتنا راجمات ومدافع هاون ونوتات موسيقية.

حقيقة أن بتهوفن أصم.

ولكن بلبل جدتي في القفص.

يسمع حتى همس الملائكة التركية……!

وانتم أيها المندائيون.

حملتم ألينا قوافل ألآس وهدوء العاطفة البشرية.

وسنحمل لكم.

أمنيات الرحالة جلجامش وصوت شارل ازنافور ودمعة ناصر حكيم وتحية عبد الكريم قاسم………!

 

أمستردام 6 شباط 2014

 

 

3 / النشيد ( دغاي* ) لمندائيتنا البيضاء

    1

    على شارع من رقة الذكريات أخذت حياتي ، سوية ننام في سلة عنب ، وشفاه مرتعشة .وبلاد تلبس الموسلين ، وكما ورقة في مهب الريح ، أجفاني أجنحة سنونو من سكنة ليل الأهوار ، تطير .الى قبر بورخيس.

    قبر النبي الكفل.

    أضع بابل في الرؤيا.

    واقرأ في التوراة ، أشجان أماسي ملوك قلبي.

    آشور، ومهرجان كان ، والإخوان المسلمون . وبرج خليفة.

    أيها المندائيون العولمة تحبكم……….!

    أنها رؤيا ، من يريد أن يرى. العالم المتغير ، راليات السيارات ، ومذكرات شاعر اسباني في ليل طنجة ، وبين هذا الحشد ألأممي الممتد من أفغانستان وحتى قضاء المشرح . بوذا يتوحد في صلاة الشمس والماء والآس.

    يكتب قلبي رعشته الموسيقية بحذر الهمس على سطر القصة ، القصة في فم جدتي .وجدتي في فم شهرزاد وشهرزاد في فم البرزاني.

    يحكي لنا عن حرب شمالية ، عن كنائس حملت صلبان الشوق وهجرت بعشيقة ، عن قلبي في زمن السيمفونيات ، واحد يؤشر بعصاه ، والصين كلها تنصت.

    وأنت أيها الجنوب المندائي.خذ معطفك واذهب الى هناك.فحاجة الرعشة للشفتين هو هايكو غرام هذا العالم.

    وعلى أريكة قرب المندي كنا نقضي طورا في فك مشفرات الكتابة الفرعونية…..!

    النشيد ( دغاي ) لمندائيتنا البيضاء .

    أنا أحبكم يأ اهل أورشليم.

    قلبي سرير لخفقكم المتسارع.

    ومثل أمي في قصائدها الشيوعية.

    تضع براغ في عين الجاموسة………..!

 

    2

    هي نسمتكَ ، مثل قطرة مطر في قصيدة داغستانية .

    تحمل وجها مندائيا في كتب الحكمة.

    وجه بلاد عريقة…

    مثل خواتم الحجر اليماني.

    بلا حسد سأدخل فمك.

    أبحث عن قبلات ضائعة

    ونعوش شهداء

    وجه أمي.

    أبحث عن ذات ٍ طيبة لقيصر كره الحروب

    وقال لكليوباترا : أين أماكنهم الآن.

    أولاد يحيى.

    أولئك النسطوريين .

    صُناع الضوء.

    صُناع مناخل القمح.

    كتاب دساتير الغرام.

    أولئك الأسطوريين مثل طفولة الأغاني الهندية.

    وحدهم يدركون جيدا .

    أن الجنوب .

    الضلع المكسور في ذاكرة الكون…………!

 

    3

    النشيد ( دغاي ) لمندائيتنا البيضاء..

    غوانتنامو تسمعه ، وصرائف حيانية البصرة ، وكنائس مدينة زولنكن.

    حيث يسكن جدي مهلهل الآن بأقامة دائمة وبتوصية من صديقه غوته.

    جدي الذي لم يمسك قلما بحياته.

    ولكنه مسك الله في أناشيد عاشوراء.

    وحافيا ذهب الى بوغاتا..

    يبحث عن صوت شاكيرا ، وذكريات ماركو بولو مع الشرق ، يبحث عن مستشرق يهودي زار المعدان وأهداهم خواطر موسى.

    فرمموا من أجله مرقد النبي العزير.

    في تلك الليلة.

    ذهبنا الى القرنة بحافلة أورال سوفيتية.

    نحارب الإيرانيين في مجنون.

    نحن جرحنا زيرادشت بشظية.

    وهم أخذوا آله أور أسيرا عندهم…

    ثمة حكيم سيتوسط في الأمر.

    وسيعود من عطلته الباريسية…

    كل هذا .

    وأمي في المطبخ تعيد النشيد الوطني الأمريكي بارتباك : دللوه يا ولد يبني دللوه…

    أسكن الجول ولا أسكن فرجينيا .

    فقط لأعرف نفسي ومكان قبري وأشم عطرك يا مهلهل……..!

    النشيد ( دغاي ) لمندائيتنا الطيبة …

    مثل سفينة نوح..

    يتهادى في خواطر طفولة بنات لاهور.

    ومثل شيعي يتعلم سقي زهور حدائق كربلاء.

    يمشي ثملا من الرثاء الأبدي.

    وفي الأفق الميساني البعيد .

    المندائيون من أهل قلعة صالح : يصفقون له……………..!

 

    ــــــــــــــــــــــــــــ

    *دغاي : الرقم 3 في اللغة الألمانية

 

 

 

4 / الصباح المندائي في العهد الأيقوني..!

ــ النشيد الثاني ــ

 

 

 

العهد الأيقوني لخلق الله …

لازمن له …

ألأبد العميق في ذهن الكون .

كما وسادة صوف في برد مخيم لجوء سوري…

كما .

قنينة عطر تحت أبط متصوف.

كما عربة ترام في الزمن العثماني تنقل جوائز الأوسكار من الحلة حتى عينيك..

كما …

ضوء شمعة قديس من أهل المعدان .

أشترته طفولة ويتمان وكتب الشعر بتعبير ملائكة متمردة في صحن الرز.

فحتى تكون جوعي.

عليَّ أن اصنع من الخبز قدحَ دارسين.

فأنا في هذا المهجر.

أسمع سعال أمي في أور.

آه يا أور…

كيف نكتشف الخليقة بأرقام كتاب حساب الصف الثاني.

هناك…

جاءنا النعش.

يحمل رصاصة كوردية.

وعبارة رومانية تقول :

أنتم جئتم الى الشمال ولم بذهب الشمال الى جنوبكم……..!

أنها رقتي يا أهل ميزوبوتاميا

يا أهل الكحلاء من المندائيين.

يا نساء الفستق في حفل عروض الأزياء التي صممها أهل دارفور.

يا شاربوا الحليب من ضرع التلفزيون.

يا براميل البترول

ودمع حلب.

أي فتوى قلقة لن تنجب صباحا لشهوة مدينة العمارة…………!

 

العهد الأيقوني لخلق العالم …

المدى المتسع بتفاصيل رواية بحجم شفرة دافنشي.

بحجم دمعة أبي في قبره.

بحجم قلق لص إغريقي و يمارس عادة فضح السر في أسواق شيراز

هكذا بحجم كل التنبؤات.

سأختار شباكا من قصائد السياب

أقيس بها عمر الكون.

وحتما لن تكون هناك سنين.

بل ثياب أمهاتنا وهي ممزقة من الصدر..!

تلك هي السيمفونية يا صباحاتنا المندائية .

القارات العشر.

وأسواق الشعير.

والصاغة المصبوغين بلون الحناء.

وأغاني سعدي الحلي.

يفسرها سقراط في معجمه .

أنها النواح الحقيقي لخواطر الآلهة.

أما انتم يا أبناء نبات البابونك.

فأن باريس وجهتكم.

وحساب العالم .كحساب قطر النهد.

صورة التفاحة فيه

وشارب أبي زيد الهلالي…

وسوف لن يفتي المندائيون بشيء آخر.

حملوا كناراتهم السومرية.

واختاروا الجزر المرجانية في جزر سيشيل ليعزفوا هناك أناشيد الطور الصبي….!

 

لكم ياجنود اللازورد .

هذا مديح الرز الفيتنامي.

لكم الأشعار الأنثوية في وشم زنود بائعات القيمر.

لكم محاضر الحرب الباردة وتأوهات سيمون دي بوفار الوجودية.

وعندما لا يكون هناك مجالا للشك لتحديد عمر الكون.

أرفعوا حقول البصل الى مستوى العقول

ستعرفون حتما .

أن الله خلق العالم من أجل دمعة أم…

 

العهد الأيقوني.

وشمس صباح مندائي ملونة بندى أغنية إيرانية.

أتخيل فيها …

الرماد والدينا صورات وإنسان النايتردال وحروب نابليون.

أتخيل يوسف عمر في سدارته وإمبراطور اليابان في حفل زفافه.

ومع الخيال.

قلبي يطرق بابك برسالة حب…

كلمة كلمة .

خلق العالم.

هذا قول في التوراة.

في نبض قلب البطيخة.

حبة حبة .

يكرزنا الحنين الى الوطن.

وأنت ياروح العالم.

أيها النبي الدمشقي يحيى.

أما صار لزاما أن يتمنى هذا العالم مجيء المهدي.

أشعر إن الزواج عبر الانترنيت.

كما يتخيل عمي الازيرجاوي باخ وهو يعزف بالسنطور…

 

ضحك بيكاسو في قبره.

ضحك بوذا وسادهارتا .

والقديس شيخ دخيل…

ضحكت كل سوريا.

ولكن مالفائدة ..

الكل يحترق .

حتى الثلج في بلاد النرويج………………!

 

دوسلدورف 2014

 

 

 

5 / موسيقى الصباح المندائي

 

 

    في الصباح الموسيقي مثل نعاس ديكٍ في أغنية فيروزية .

    كان هناك في مدينتنا فجر مندائي من غابات السدر وعطور سطوح الطين.

    وكأن أبي مثل بتهوفن لا يشرب قهوته إلا مع القيصر غليوم أو القبنجي.

    حملت تفاصيل شوقي لممثلات السينما .

    وسمعت أمي تبكي على الحسين.

    كتب المدرسة لبست تنورات قصيرة لكاهنات معبد مكسيكي.

    عمي جوزيف .

    في الأهوار يبيع النكتة للتجار جاءوا من كازاخستان.

    وهناك نبي برستته البيضاء.

    يعدلُ من وضع رباط العنق .

    ويشرح تفاصيل حفل سيمفوني في معبد بابل.

    سيحضر بورخيس.

    وملك المغرب.

    وعباس العقاد

    الكبير ستار جبار حلو أيضا

    هوشي منه.

    وبائع الخضار في نهاية شارعنا.

    ناظم حكمت هناك.

    ورحمن العطار .

    وجورية العرافة بنت شليب.

    وهناك البابا

    والملكة الايرلندية محاسن.

    وطاغور.

    جمع لا يحصى عند تفاصيل الروح

    هناك

    طفولتنا المندائية

    تلبس فرح الله ثوبا شيشانياً.

    في تطريزه الآيات الأولى من قرآن محمد وتوراة موسى وإنجيل يسوع

    وكنزا يحيا..

    أشياء حلوة مثل مراجيح العيد تسكن ذاكرة موزارت…

    نسمعها عند أطلاقة قبلة من مدفع رمضان

    أو من تلك الضحكة في وجه العصفور

    أو من أول بطاقة فيلم هندي بحياتي الرومانسية

    وتذهب مشتاقة الى بانكوك………….!

 

    ألمانيا 6 شباط 2014

 

 

 

 

6 / الوردة المندائية عطر يحيى والملاك زيوا*…!

 

 

1 ــ

( سيمفونية الماء )

 

أيها الرجاء المقدس يا عطرها المسكون برمش من حرير عباءة أمي . قولي لملاك النور زيوا : لا تجعل العطش يسكن مع الوردة بل أسكنهُ قلبي ليشعر النور أن الماء ليس ظمأ الروح .

الصلاة ظمأها….!

 

2

( ضفة النهر )

 

على ضفة النهر قلبي يتورد موجا ويغتسل في طهارة مساءه المندائي .

يكتب في نوطة التبشير أن النخل شعبنا وتاجنا قبة في السماء ترحمنا وتحمينا .

وعلى مساحة الآلات العازفة لنشيد ورق ألآس وثياب الرستة وأحلام آدم عزفت أمي دمعتها .

لماذا تركنا الجنوب هناك .

جيوش البط .

ممالك السمك .

دلال الأميرات في جنة الحلم وتعاويذ جداتنا .؟

لماذا تركنا النبي على دكة من دموع آياته الرائعة وركبنا موجة النهر نغني : وهل نعود الى ليلة من بهاء العراق .من حنين القصب وسوق الذهب ورموش القلب .

هل تعود المياه فرات .

والصباح صلاة .

وساحة البيت عرس العصافير الصغيرة

هل يعود المندائي يعلم ملوك سومر سر بوح الروح ومعرفة مصائر حملاتهم القادمة .

أسال الماء فيجيب :

هنا المنفى فتعال نغني اشتياقا لما كان هناك……!

 

3

( يحيى ـ عليك السلام )

 

أيها الفتي النبي أنها عولمة التعميد

دمعة في جرمانا وأخرى بالعمارة وعلى رمل الطِيب والكحلاء وأور الناصرية

يتصبب وجه بغداد خجلا وعرقا وعطورا من بيوت المحلات القديمة ..

وأنت على صحن من ذهب رأسكَ الملائكي ودمعتكَ الهادئة ترنو إلينا .

الى وطن تركناه لأحفادنا عندما يسألون .

فلا تجد الروح جوابا سوى إنكم من بلاد بعيدة الآن …

محنة يا نبي الوفاء كأن يسوع يسألنا .

هل نسيتم نذر الحسين وراية لعطش العباس.

هل نسيتم أنتم من أول أحلام نوح في إبحار روحه الى الله .

وإنكم من مجد بابل وأساطير الغرام سعاة حلم .

نجيب : وحق يحيى ما نسينا .

لكن التواريخ والطغاة لا يريدون خليقة مسحت جبين الكون بعطر ….!

 

 

4

( عراق الصابئة )

 

يعرفني صاحبني .إنني ابيض ونحيل وأصوغ الذهب.

وتعرفني حبيتي أني نجمة واحمرار خد وخجل .

وتعرفني أمي إنني هاجس للغيب وأزل .

ويعرفني وطني : أنني مندائي وبدونه لاتعرف عين العراق كحل…!

 

5

( زاهرة ذياب سرحان )

 

إذا أراد لينين أن يفتخر ببلاشفة أحلامه فليضيف إليهم هذه الزهرة المندائية ..وسوف لن يندم فقد علمتها أساطير ليل الناصرية والعطور حدائق بيوت الفريجية وقالب الثلج الذي يحمله فهد في معمل طوبيا الذي لن يبعد عن بيتها سوى نصف فرسخ ، علمتها قدرة لتبقى صلبة ومجاهدة ونبية حلم .إمام عتاة وطغاة وحبال المشانق…

سلام لطينتها حتى مطلع الفجر

سلام لزاهرة من حنين اشتياق المحاضر والمناجل والعصافير

فقد كان للناصرية فيك شعر قصير وبنطلون موهير في حداثة نحافة خديك..!

وكان لها مواويل الطور الصبي وأناشيد جعفر حسن وشموع ميلاد حزب.

أيتها الوردة المندائية .من بين دفيء حنين انتماءك والشهادة .كنت أنت التعويذة التي يلبس بها الأس ثيابه……..!

 

6

( آية وأغنية وتسبيح )

 

تسألني أمي تعشيت ….؟

أرد : وسمعت أم كلثوم وفيروز وقرأت آية الحمد ومن الكنزا ربا آية حلم روحانية وشربت الشاي ودروسي علقتها بذاكرة الامتحان وسمعت من جارتي أم قاسم قصة عن وردةٍ تبحث عن كاهن لا يمل الصلاة بليل النجوم الى آخر الأرض…

آية …

هي عينيك في حنان الضوء بلحظة عناق بين قطرة المطر ودمعة الشهداء.

أغنية ..

النغم في دفئك وسادة وسيمفونية

التسبيح

زيوا وجنوده العشاق

يرتدون بياض روحك وغرام الفراشات

يمشون بطوابير من ناحية قلعة صالح وحتى ملبورن وضواحي مانشستر………!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* زيوا : هو ملاك الرحمة عند المندائيين ، ويتشابه في فعله ورسالته الملاك جبرائيل في الديانة الأسلامية.

 

7/ تعاويذ مندائية من أجل الأرض ……..!

1

كُنْ في الحكمة ثوباً ممزقا ولا تكن عباءة ملك .لأن الثوب يُريكَ حقيقية ما خلفه .والملك لا يبقِ خلف عباءته سوى أمنية التاج بالخلود .

يقول الملاك المندائي :بفراسة ما في عينيك من شمس سيكون بمقدورك أن تحيا حكيما وتؤسس بالنبل الأخضر في ورق ألآس عطر الروح وتبقى سهلا في تحقيق المعضلة :أن تعيش سعيدا حتى بنصف رغيف.!

تعويذة من حقق هذا الباب تقول : التسبيح بحمده يحتاج ليكون لنا فؤاداً ينبض كما موسيقى ناي الراعي ..لحنهُ يأخذ الأغنام لسعادتها بالرغم أنَ سكين القصاب تنتظرها .

يارب إبراهيم ويسوع ويحيا ومحمد ….خذنا لصبرنا جراء هذا الذي يحدث .وارمينا في حدائق صبر أيوب .وقل لزكريا ولدك : أبق شموعهم تتهادى على النهر .فأمنيات الناس مثل العبادات تتلوها القلوب في كل حين……..!

2

من أجل الأرض….

لاتختبيء أيها الكاهن .واجعل صوتك عالياً كنواعير النهر.

مجد الكلمة التلاوة .

ومجد الابتسامة دمعتها .

وأي طهارة تحتاجها البشرية الآن .

ملاك النور زيوا سيحملها رسالة الى السماء

وهي من تقرر ذلك.

المعول هو المعول

المنجل هو المنجل

والمُبردُ هو المبرد

لكن صوت الصلاة له ألف نغمة..!

3

بهذا المعنى الكهنوتي أتقرب إليك ياوجه التسبيح ..

أغسل وجهي بنورك وأتعطر بصفاء المرايا

ومثل ترميذا بسيط في حوض التعميد أسبح من نجاسة شكي

فأنا أريد أن أصل الى حدائق الرب وأمي تنادي ورائي :مبارك بنيَّ صعودك.

نعم أيتها البشرية :

لاتنظرِ الى القسوة المفرطة برجفة الخوف.

انظري الى أقواس القزح التي تملئ قلوب المنشدين

حتى في جوعهم وموتهم وعذاباتهم ثمة موسيقى .

ومتى حُقَ الحَقْ .

سنرى العودة الممكنة .

النبي الأزل ولد هناك قرب ضفاف الفرات .

سنموت هناك جنب ولادته………..

4

تقول الأم ما يتردد في قوله الكهنة والعقلاء والمُعَمَدينَ المُعْتَمدينَ من قبل البشر:

للولد الطيب معشر أصيل كمعدنه .

عندما قلبه وعقله ودمعة أمه على رقبة واحدة حين يكون القربان خلاصا للبشر.

له …

هذا النوراني المكتمل بالجمال وبهاء السندس وصفاء النية .

ابد الخليقة باقٍ …

يعلمنا كيف تنطق الحروف معانيها .

ويجعلنا أكثر تقبلا ليكون القدر حظنا وحظه………!

تقول الأم المندائية في رضاعتها :

ما شربته يا ولدي أريده نقيا حتى يفتخرُ موتي بك..!

5

الجدل في تحصين الجمال بنوره مهمة عسيرة …

لكن ملاك الضوء بجناحيه سيفرش قدرتهُ على مداركنا .

ولأن الوز نذورنا وأطباق السمك المشوي .

كل غائب سيقول لأهله :لا تحزنوا سأعود إليكم ومعي صكوك للغفران عن كل ذنوبكم لتدخلوها معي امنين مادامت نياتكم بصفاء موج دجلة وفرات دموع كل من قتلهم إرهاب الدمعة .!

6

يا تعويذتي ….

أريدك نقية وصافية مثل قطرة المطر ..

فأنا لا اطلب منك شيئا ..

سوى غسل الخطايا من أجفان الأرض .

ليطير الحمام الأبيض .ولا يُرمى بحجر ……..!

 

دوسلدورف في 26 أكتوبر 2011

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*هذه النصوص الشعرية كان مقدرا لها أن تظهر في كتابي ( موناليزا مندائية على جدران اللوفر ) ولكنها لم تظهر لأسباب فنية ، وستظهر في كتاب مستقل مستقبلا………!

 

 

خاص الكتابة

مقالات من نفس القسم

علي مجيد البديري
يتبعهم الغاوون
موقع الكتابة

الآثم