حسني حسن
1- العقلُ المحتجِب
ثلاثة تصورات عقلية قادت مسيرة البشرية منذ وعى نوعنا العاقل بذاتيته فوق سطح هذا الكوكب: المال، والحدود السياسية، والمعتقدات الدينية. وثلاث شخصيات، من ثم، لطالما لعبت دور البطولة على خشبة مسرح التاريخ البشري: التجار، والملوك، والأنبياء.
اليوم، يتم كتابة دور جديد لحامض نووي فيروسي، أو للذكاء الاصطناعي، أو لنظام اقتصادي ما بعد معولم، كمعبرٍ حتمي باتجاه المستقبل!
من يقف الآن، من وقف دوماً، فيما وراء هذا وذاك؟
أي عقل، سري أو محتجب، يشرف على إبداع، ومتابعة تنفيذ، ما جرى ويجري؟
ولمصلحة من ذلك كله؟
2- سكن
لقرابة خمسة عشر ألف عاماً، راح نوعنا العاقل يبتني الأكواخ الخشبية والمنازل الطينية والقصور الحجرية والقلاع المحصنة، بهدف مغادرة الكهوف والمغارات الجبلية وقمم الأشجار العالية، هرباً من الضواري والكواسر، واتقاءً للبرودة والحرارة، وسعياً لبلوغ أمانه الأقصى. وشيئاً فشيئاً، وقرناً بعد آخر، راح الإنسان يشيد، لنفسه، يقين السكن وحلم البيت، من غير أن يدور بخلده أن يوماً سيأتيه، على غير انتظار، بتحدٍ مخيف لحامضٍ نووي فيروسي تافه، يطمح في التشكل والتحور كي يغدو كائناً حياً، ويلزمه البقاء بالبيت؛ فإما البقاء وإما الفناء!
وهكذا هي الحياة؛ فما تجترحه، في بداية الأمر، كوعدٍ، ويكبر، في الألم والأمل، كدراما مثيرة، ينتهي، في نهاية المطاف، كمأساة هزلية الجوهر!
3- حلمٌ ذاهلٌ
وما يدريك أننا لسنا سوى مجرد حلم ذاهل، يقلق منام ذاك الكائن، الافتراضي الأعظم، الموجود فيما وراء كل وجود؟!
4- عنبر العقلاء
في مثل هذه الأوقات، الحزينة والمفصلية ربما في تاريخ النوع البشري كله، لا يسع المرء إلا أن ينشد أمانه بين أحضان أحبته من الأهل والأبناء والأصدقاء. لذا فإنه من أعجب الأمور أن يخرج علينا كبار قادة العالم من الساسة العقلاء، أولئك الذين قادت سياساتهم وعقلانيتهم العالم لتضعه، دوماً، على شفا هاويات الحروب والمجاعات والفقر والجهل والثورات والهلاك بالأوبئة، ناصحين مواطنيهم بتوديع الأحباب والاستعصام بالعزلة التامة حتى صدور إشعار آخر عنهم أنفسهم!
أيها السادة الراشدون جداً، العاقلون جداً، الصالحون جداً:
فلتوفروا رشدكم هذا لأنفسكم، فما عدنا نمتلك رفاهية أن نعتمد عليكم، أو نثق فيكم.
أجل، قد أودِع، دونما حسرة أو ندم، عنبر العقلاء البائس هذا!
5- غرق
من قاع الصمت، يتعالى صخبٌ، رهيبٌ عاتٍ، ليُصمي آذان العالم. من رحم السكون، يولد اضطرابُ، شاملٌ عظيم، يجتاح الوجود. كل القوارب الطافية مثقوبة، وكل أخشابها من ورقٍ نشوان بخمر الغرق المتربص!
6- فتات
هناك من لا يقبل، بحالٍ، ألا توضع على مائدته سوى الأرغفة الكاملة، وهناك من يرضى بكسرات الرغيف، لكن الأغلبية العظمى منَا قد يكفيها فتات الخبز. تحتشد الحياة بوفرة، تبدو للعين المراقبة، غير محدودة، إلا أن نصيب كل فردٍ، على حدة، من تلك الوفرة أمر آخر؛ أمر يعتمد على العمل والسعي والاجتهاد، من دون شك، لكن ثمة نصيب فيه لخبطات قدرية، وربما عشوائية، غير مفهومة. وأنت، وكرواقي عتيد، ستدرك أنك قد أفنيت أيامك ولياليك، كلها، في تطويع نفسك، وترويض ذاتك على التسليم، الكامل، بهدوء وسكينة ومن دون إظهار أية انفعالات، لذلك المخطط القدري الغامض، متحرراً من أوهام التفاؤل وأضغاث التشاؤم، عارفاً أن المعنى الصحيح لأي تعاطٍ جاد مع تلك المسألة لا يمر إلا عبر احترام الطبيعة، العابرة والهزلية، لها، وممتلئاً بأقصى ما يمكن للحياة أن تهبك من وفرتها؛ فتات الفتات!
7- الجبل السحري
لا أعرف لماذا تلحُ على الآن تلك المشاهد، التي أوردها العظيم “توماس مان” في رائعته الخالدة “الجبل السحري”، والتي تصوِر عمليات التنظيف والتعقيم التي يقوم بها أفراد من أطقم الخدمة والتمريض بمنتجع العزل الصحي، فوق قمة جبال “الألب” السويسرية بدافوس لتهيئة الغرف – في الحقيقة المعازل- لاستقبال الموتى، المفترضين الجدد، عقب إخلائها من الموتى، الحقيقيين القدامى، حيث يخيم شبح المرض والهلاك والعدم واللا جدوى في أجواء الجبل كله، وبالرغم من وهم الصحة والعافية وأحلام المستقبل المزدهر، التي يصعد بها بطل الرواية، المهندس الشاب “هانز كاستورب”، من الوادي الأوروبي العريض باتجاه قمم الفناء والهباء، تلك المحتجبة خلف غيوم الأعالي!
واقع الحال، أنه ما عادت تصدمني حقيقة أننا عشنا طويلاً نجهل -ونتجاهل كذلك- مرضنا المركوز في أعماقنا جميعاً؛ ذاك المرض الذي سيُفضي بنا، حتماً وفي وقت ما، إلى معاينة اللا وجود الشخصي. أيضاً، أحسبني، وقد تجاوزت محنة اكتشاف خطل ووهمية كل الآمال والأحلام التي خايلتني وشغلتني طفلاً وصبياً وشاباً ورجلاً، فقد عاينت قدراً، لا بأس به من تحرري العقلي والروحي؛ أقصد تحرري من الرغبة في الرغبة، حتى وإن لم تزايلني، كليةً، كل رغبة. إلا أنه، وبرغم كل ما أدعيه هنا، تؤرقني اللحظة تلك التساؤلات، المُضنية أو ربما الفائضة أو حتى الهزلية في تراجيديتها الزائدة، عن معنى ما يجري لنا في هذا الكون، عن منشئه وحدوده ومآلاته، وكذا عن ذلك العقل، السري الغامض المرعب المحيط واللاهي، الذي يقف من وراء كل ما يجري هنا والآن وأبدا!
بالعودة إلى مصح “دافوس” السحري المخيف ذاك، أتذكر، مرتعداً ومبهوراً على نحو ما، ذلك العقل الفصامي، الرهيب والمدهش، لطبيبه المؤسس والمالك؛ ذلك العقل الأخطبوطي الجبار الذي يثق، ثقة عمياء، في كونك ستثق، ثقة عمياء، بوقوع أقدارك، وأقدار الجميع، فريسة طرية ما بين أذرعه اللا نهائية، لذا فهو يظل يبتسم لمجادلاتك، الفجة غير المختبرة والمكابرة، بصمت ساخر، بانتظار وصولك، من تلقاء نفسك، إلى تلك اللحظة، المحتمة، التي سترجوه فيها كي يحقق خططه الفصامية ومشيئته الربوبية فيك.
عن هذا العقل، وهذه الخطط، وتلك المشيئة، أتساءل وأرتقب الآتي الذي لابد وأن يأتي!
8- كوكب شاب رشيق!
تبدو أوضاع جائحة كورونا، التي تعصف بنوعنا البشري على امتداد كوكبنا الهرِم منذ بضعة شهور، غير مرشحة للتراجع في الأمد القريب للأسباب التي بات يعلمها الجميع، سواء جاء ذلك انسياقاً وراء نظرية المؤامرة، أو اتساقاً مع نظرية العجز البشري الفادح والصادم إزاء غضبة الطبيعة وتمرد البيولوجيا. لكن أياً كانت مسببات الجائحة، فإن مآلاتها تبقى أكثر أهمية بالنسبة لمستقبل لا نوعنا العاقل وحسب، بل وضعية الكوكب بأكمله باعتبار ذلك القرد العاري أبرز كائناته الحية المتصرفة فيه وأكثرها عدداً. وفي هذا السياق يعن لي طرح سؤالين متلازمين: الأول عن أعداد الموتى المحتملين جراء فيروس كورونا، وعما إذا كانوا بالآلاف، أم بالملايين، أو ربما بالمليارات؟ أمَا السؤال الثاني فيتعلق بأعمارهم، والتي تتخطى، في العموم، العقد السادس وما بعده؟
إن أي متابع موضوعي، وربما فاشي، لأوضاع كرتنا الأرضية هذه، سيدرك، بغير مجهود عقلي كبير، أننا بتنا نعيش على سطح كوكب ضربته الشيخوخة والزحام والهدر، العشوائي والجشع والسفيه، لموارد طبيعية غير متجددة ظلت الطبيعة تراكمها لمئات الملايين من السنين، ليبددها ذلك النوع، العاقل غير المسؤول، خلال حقبة زمنية قصيرة من عمر الكوكب، ربما لا تتجاوز خمس عشرة ألف سنة بعد ثورته الزراعية المظفرة، ومن ثًم فلربما ارتأت تلك القوى الكونية، الحية الغامضة والفاعلة والثاوية في الطبيعة، أن الأوان قد حان لإيقاف هذه المهزلة، والعمل، بجدية وصرامة، على إعادة الكوكب لجسده الشاب الرشيق، والتخلص، بغير شفقة معطلة ومثبطة للهمة، من تلك التغضنات والزوائد والترهلات التي أثقلت كاهل الأرض وقبحت صفحة وجهها البائس الجميل!
هل ثمة منطق فيما أقول؟
قد يكون، ولمَ لا؟ أليس كل منطق بعض خيال وجنون؟
9- سأم
يبتسم بظفرٍ خبيثٍ، وهو يهمس:
– الآن عرفتَ منْ أنت!
تتحاشى عيناكَ النظر إلى عينيه مباشرةً. توغل في الصمت، فيصرُ:
– أجلْ، ما أنتَ إلَا سأمُ السيد!
10- ما بين التخلي والتخيل
وحتى من قبل ليالي ونهارات الحظر الكوروني بزمان، كنت تعلم بقدرتك على صنع حياة كاملة لنفسك في عزلة كاملة، أو فيما يشبه العزلة الكاملة. كنت قد جربت ذلك مراراً، أحياناً جبراً وأخرى اختياراً، وذقت حلاوة الوحدة الحريفة فريدة المرارة. أمَا عدتك في عبور أزمنة الحبس تلك، فلم تكن تخرج، في العادة، عن شيئين صرت تحرص عليهما كل الحرص: أولهما التخلي، وثانيهما التخيل.
بالنسبة للأول، فلطالما أدركتَ أن البشر لا يقاسون، في حقيقة الأمر، من النقص في أي شئ، بقدر ما يقاسون من إدمان الإفراط والتكثر والاحتياز النهم لذلك الشئ، وأن القليل القليل من أي شئ، قد يساوي الكثير الكثير من حرية الروح تجاه ذاك الشئ، وكل الأشياء الأخرى، وأن التقشف هو مفتاح مغارة الكنز، وأن إزالة الأعشاب الطفيلية كفيل، وحده تقريباً، بضمان سريان مياه الحياة في المجاري والقنوات جميعها، وأن الخفة شرط الطفو، حيث الطفو ليس مجرد النجاة من الغرق المحدق بالثقلاء، بل وضمانة الإبحار الآمن إلى الضفة الأخرى من الوجود؛ ضفة التخطي والعلو.
أمَا بالنسبة للتخيل، فلا يحتاج الأمر منك لكبير جهد كي توقن بقدرة الخيال، الفائقة واللا محدودة، على صنع وإعادة تخليق، لا حياتك الشخصية البائسة فحسب، ولا حتى حياة عائلتك وأصدقائك الأقربين، بل ولا مجرد حياة بلدك البائس أو كوكبك الحزين المتوجع، وإنما حياة الكون بأكمله، من طرفه الأيمن المجهول إلى طرفه الأيسر اللا معلوم، حيث التخيل هنا يتجاوز السقوط في هاوية التوهم، ويسافر بالعقل والروح إلى آفاق الآتي عبر الممكن والمستحيل معاً.
هل يهدد الوباء، حقاً، ربع أو نصف البشرية؟
قد يكون، لكن مالذي يعنيه ذلك؟
يعني، وبحسبة بسيطة، أن نصف البشرية الآخر، وفي أسوأ السيناريوهات الكارثية التي تروج حالياً، سيستمر في الحياة ليحافظ على فرصة هذا النوع في الحياة!
وهل يمثل هذا الوعد أية بشارة لأي نفس بشرية، محددة، مرشحة لأن تُهدر، أو تُزهَق، نفوس أخرى قريبة أو صديقة لها؟
لا، لا بشارات هنا، ولا وعود، غير أن قبولك، أو رفضك، لن يغيرا، في واقع الحال، شيئاً.
إذاً؟
ما من سبيل أمامك إلا الاعتصام برهانك المُجرَب: التخلي والتخيل، بمعية الانتظار الصبور!
11- عقل
يستعجلونني كي أترسمَ خُطاهم على دروبهم.
لا بأس،،،
سأفعل،،
فليس من التهذيب، ولا العقل، أن نُطيل انتظارَ الهباء لوصولنا المحتم!
12- مفارقة
في كلِ يومٍ، ألتهمُ شريحةً، مطهوةً جيداً، من جثة حيوانٍ مذبوحٍ لحسابي، شاكراً الله على ما حباني من نعمة. في كلِ يومٍ، يغتذي وجودي الشخصي على لحم الحيوانات البائسة الغبية، مؤمناً أنها ما وُجِدت في هذه الحياة إلا لإشباع نهمي للنمو. وفي كلِ يومٍ، أجلس إلى مكتبي، وأخربش فوق أوراقي كلماتٍ حزينةٍ، عن الحب وعن الإيمان، من غير أن أتساءل، مرةً، عن عمق مقبرة الأجداث الحيوانية المتوسعة بداخلي!
13- من الموت الأسود إلى كورونا
لولا أن الغربلة القديمة كانت انتخاباً طبيعيا ذا منحى تطوري، أما الغربلة الراهنة قتتم، غالبا، بفعل فاعل، أي غير طبيعية، بالكامل، حتى ولو كانت بيولوجية، بالأداة، الأمر الذي يجعلنا نطرح السؤال الأخلاقي الدائم عن مغزى التطور واتجاه حركة التاريخ، وهل هي حركة مستقيمة صاعدة أم دائرية متكررة، لا يستفيد منها، في نهاية المطاف، إلا أصحاب عقائد الربح ودياناتهم، المتوحشة البربرية الجوهر، مهما تقدمت تقنياُ!
14- من يوميات الحظر الكوروني
أنهض من فراشي في موعدي الصباحي المعتاد، بل وأحياناً أبكر قليلاً مما تعودت، وذلك على الرغم من تأخري بالنوم ليلة أمس بسبب شغفي بمواصلة القراءة في رواية “الرجل الذي كان يحب الكلاب” وانشغال عقلي بتأمل تقاطع المصائر التراجيدية لكل من تروتسكي القتيل ورامون ميركادير القاتل وإيبان الراوي والشاهد على اعترافات القاتل.
أتناول إفطاراً خفيفاً من الخبز والجبن مع كوب الشاي الخفيف المُحلى جيداً، وأنا أتابع نقاشاً لا ينتهي مع صفاء حول الكورونا والكتابة ونظرية المؤامرة وتحذيرات زياد المشددة لنا بأخذ الخطر والمحاذير على محمل الجد والفيديو الأخير، الذي بعثت به لنا الحفيدة، لترينا الجديلتين الجديدتين، ولتسألني عما إذا كنت ألتزم بأخذ دواء القلب والضعط في موعده، وتهددني بأنها لن تأتي لزيارتي إن لم ألتزم بأوامر عدم النزول خلال هذه الأيام ولو للتسوق الضروري. أجلس إلى اللابتوب، وأتابع، عبر الفيسبوك واليوتيوب والمواقع الإخبارية المتكاثرة كالسرطانات، حالة الهلع الكوكبية التي تثير بداخلي الاشمئزاز والقرف، بأكثر مما تثير الخوف والفزع.
حقيقة الأمر أنني، وفي هذه الأوقات العصيبة حقاً على جنسنا البشري، حيث نجد أنفسنا، حقاً أو باطلاً، واقعاً أو توهماً، واقفين عند الحد النهائي للعالم، عاجزين عن اتخاذ القرار الأصوب، سواء برفع قدمنا عن الأرض، أو بإبقائها لفترة أطول، مخافة انفجار اللغم الكوني من تحتنا، لا أجد بداخلي ما يكفي من الرغبة للتعاطي بجدية مع هذا الموقف الدرامي الكبير، بل ولربما، وعلى عكس المتوقع، أجدني أكثر ميلاً للهزل للتغافل وللغناء.
– من يسمعك تغني، أو يراك تهزل، أو يقرأ ما تكتب هذه الأيام، يظن أنك قوي جداً، غير خائف، ومتصالح مع كل شئ، فهل أنت كذلك فعلاً؟
تسألني صفاء، مستنكرة، وكأنما تزجرني. أرفع نحوها عينين ساهمتين غير قادرتين على التركيز في نقطة بصرية بعينها، ثم أرد:
– وماذا تعتقدين أنتِ؟
– لا أستطيع تصديق أن أحداً لا يبالي بهذه المهددات التي تكبر من حولنا، على نحوٍ مخيف، ساعة بعد أخرى، بل لحظة وراء أخرى، إلا أن يكون بليد الحس بشكل ميئوس منه، أو يكون هو البوذا نفسه متنكراً في ثياب كاتب عصري!
تلقي بالكلمات في وجهي حائرة مستفَزة رافضة وساخرة في الآن ذاته. أحافظ على ابتراد روحي قد استطاعتي. أبتسم لها وأجيبها:
– قد أكون مؤمناً وأنتِ لا تعلمين!
– مؤمنٌ بماذا؟ لا أنتَ لست مؤمناً، أنتَ عدمي، وهذا ما أعرفه عنك جيداً.
لسببٍ ما، أو لأسبابٍ لا عدَ لها، أو ربما من دون سببٍ على الإطلاق، أجد نفسي زاهداً وعازفاً عن الرد. أروح أفكر في أني قد أكون مؤمناً باستحالة أي إيمان، بتفاهة الأمل في أن تمتد للكوكب الملتاع يدٌ ما، من داخله، وبالأخص من خارجه، كي تقيله من عثرته هذه قبل ترديه، القريب جداً والمحتمل جداً، في وهدة الصمت والفراغ الشاملين!
لكن، أو ليس هذا، بالضبط، ما كانت تعنيه هي حين رمتني بتهمة العدمية؟
– قد يكون ما تعرفينه عني أصدق وأوضح مما أعرفه أنا عني.
قبل حوالي السنة، كنتُ قد كتبتُ نصاً سردياً، قصيراً وشديد التكثيف، أتخيل فيه الدقائق الثماني الأخيرة من عمر الكوكب بعد انطفاء الشمس تماماً، وماذا سيفعل كلٌ منا خلال تلك المهلة الزمنية، القصيرة جداً والثمينة جداً، الممنوحة كفرصة ختامية للعيش قبل ابتلاع الظلام والبرودة الكونية لنا. بالنسبة لبطلي، أو لي أنا نفسي بطبيعة الحال، فقد اخترت أن يقضيها بتذكر وتخيل كل ما ومن يحب، كل ما سعد به أو حلم يوماً بأن يسعد به، معتقداً أن ذلك هو القرار الأصوب، حتى وإن بدا الأقل معقولية مقارنة بالابتهال والندم والاستغفار وإطلاق استغاثات الرحمة تتعالى لعنان السماوات الصمتة البعيدة المظلمة اللا نهائية.
في أيام الحظر الكوروني هذه، ربما كان استعادة طرح مختلف الأسئلة، المعقدة الشائكة والمنسية، على الذات هو أكثر الأمور عادية. لكن سيتبقى تمدد الأوقات السهبية، المفرودة لجزع الإنسان ولاشتهاءاته ولغباواته ولعظمته، ثقلاً يستعصي على النهوض بحمله، ديناً يستحيل الوفاء به، أو أملاً يأبى التواضع والتنازل عن أمله، ولو كان ذلك بمقدار، فقط، تلك الفسحة الزمنية المتاحة بين وجبتي الإفطار والغداء!
15- فلمَا كان اليوم الخامس عشر
لأنه ما عادت هناك بعد؛ تلك اليد القادرة على أن تسند هذا العالم المتصدع الآيل للسقوط!