مجنون الامبراطورية (7): الدوناتيفا والفوائد المالية للجنود

معبد بعلبك
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

 عبد الغني محفوظ

كانت الدوناتيفا donativa هدايا مالية عرضية تقدم نقدا للجنود، وعادة ما يتم تقديمها من قبل الإمبراطور بمناسبة الانتصار، أو صعوده للعرش أو مرور خمس سنوات على صعوده إليه أو تبنيه لوريث جديد، أو غيرها من الأحداث السياسية أو الأسرية. (اللفظ اللاتيني donatvum) ولكننا فضلنا هنا استخدام اللفظ اللاتيني بالعربية تمييزا لها عن بقية الفوائد التي يحصل عليها الجنود. وعلى الجانب المدني كانت توزع على عوام روما الكونجاريا  congiaria في نفس المناسبات. والمفرد congiarium، وهو سدس congius (مقياس يبلغ 549 مليمتر من كمية من الزيت، النبيذ ، إلخ ، توزع كهدية)، فيما بعد كانت تشير أيضا إلى  المكافئ النقدي. كان المستفيدون منها هم نفس عوام المدينة plebs frumentaria، الذين يحصلون على توزيعات الذرة أو إعانة الحبوب.

سعت الأيديولوجيا والممارسات التأديبية إلى السيطرة على اكتساب الجنود للثروة من هذه المصادر. واعتبرت الأرستقراطية الإمبراطورية أن وصول الجنود إلى الثروة غير مستحق في أحسن الأحوال، وفي أسوأ الأحوال غير شرعي.

بعبارات أكثر تحديدا، سعى الانضباط في دخل الجنود إلى دفع رواتب الجنود بشكل روتيني، ما أدى إلى استقرار القوة الإمبراطورية عن طريق تثبيط رعاية الأفراد الطموحين للجيش. كان أمراء الحرب في الجمهورية المتأخرة إلى حد ما رعاة لجنودهم، حيث كانوا يعتمدون على قادتهم في دفع الراتب، وتوزيع الغنائم، والمعاشات التقاعدية غير النظامية. كانت المكافآت في هذه الفترة ذات طابع كاريزمي وغير منتظم، وتعتمد على نجاح الجنرال وقسوته. مع مجيء فترة الزعامة، احتاج الأباطرة إلى روتين وإضفاء الشرعية على رواتب ومزايا الجنود، الذين لم يعد من الممكن تعويضهم عن طريق نزع ملكية الجماعات الاجتماعية الأخرى في إيطاليا.

تم تحقيق الانضباط في أجر الجنود جزئيا من خلال وسائل بيروقراطية عقلانية رسميا. وهكذا، نظم أغسطس شروط الخدمة وأنشأ خزانة عسكرية خاصة ممولة من الضرائب الجديدة من أجل دفع معاشات الجنود. الوثائق الباقية والشهادات الأدبية تشير إلى أن رواتب الجيش كانت خاضعة للمحاسبة العقلانية رسميا. تم قمع أشكال الدخل غير الدستورية، أو، في حالة عدم إمكانية القمع، تم ضبطها (كما هو الحال عندما يدفع الجنود رشاوى لقادة المئة مقابل الإجازة).

وصول الجنود للثروة

ومع ذلك، فإن السيطرة على وصول الجنود إلى الثروة كانت أيضا ذات قيمة عقلانية، ولا يمكن فصلها عن الاهتمامات الاجتماعية والسياسية والأخلاقية. كان قمع الفساد العسكري والابتزاز، فضلا عن كبح النهب أثناء النزاعات المدنية، عنصرا رئيسا في الشرعية الإمبراطورية، والحفاظ على ولاء رعايا المقاطعات. أدى تحريض الجنود من أجل الحصول على رواتب أعلى أو السعي وراء دخل خارجي إلى الإضرار بمكانتهم المهنية، ما جعلهم يشبهون (في نظر النخبة) التجار الصغار أو قطاع الطرق.

بحلول القرن الثاني بعد الميلاد، عندما كان الجنود يتلقون المزيد من الأموال من رواتبهم، تظهر الوثائق الجنود يشترون ويبيعون ويقرضون ويقومون بمعاملات مالية أخرى. أنشأ الأباطرة أشكالا قانونية جديدة لتمكين الجنود من وضع الوصايا وتوريث ممتلكاتهم وحمايتها. عادة ما يُنظر إلى هذه الامتيازات على أنها فوائد، وهي شكل من أشكال الرعاية الإمبراطورية، ولكنها أيضا أخضعت اكتساب الجنود للثروة وتصرفهم فيها للرقابة القانونية والإمبراطورية. الأباطرة والفقهاء الذين فسروا الامتيازات المادية والقانونية للجنود أخضعوهم للتأديب، وربطوا الامتيازات بالسلوك الحسن، وعززوا نقل الملكية داخل الصفوف، ومنعوا انتقالها إلى الأشخاص غير المستحقين.

نظرا لدورها الرمزي، كانت الدوناتيفا هي الأقل قابلية للترشيد. لقد صور الباحثون المعاصرون الدوناتيفا كشكل من أشكال الإحسان، حيث ربط الإمبراطور الجنود بنفسه بالهدايا.

على الرغم من سمعتها السيئة، خضعت الدوناتيفا كهدايا إحسان للرقابة أيضا. يمكن للأباطرة أن يروّجوا للدوناتيفا بمصطلحات قيمة عقلانية، وربطها بالنظام الرمزي للتكريم بدلا من النظام المادي للكسب الدنئ. وقد يتم تنظيم الدوناتيفا من خلال منحها عند الصعود إلى العرش، أو كإرث من الأسلاف أو في الذكرى السنوية للصعود إلى العرش، وفي الاحتفالات الأخرى التي ميزت استمرارية النظام. قد يقدم الإمبراطور أيضا الدوناتيفا كمكافآت مشرفة. كانت هذه أكثر إقناعا عندما حافظ الإمبراطور على جوانب من القسوة أو زاد من شدة جوانب أخرى من الانضباط، كما فعل هادريان.

على النقيض من ذلك، عندما قام الأباطرة والأباطرة المحتملون بمقايضة الدوناتيفا بشكل صارخ للحصول على الدعم العسكري، لم يتم الحفاظ على التسلسل الهرمي. إذا رفض الإمبراطور منح الدوناتيفا، وبالتالي لفت الانتباه إلى الأساس المادي لرعايته للجيش، اعتبرها الجنود إهانة. لكن الحرس الإمبراطوري والقوات الأخرى احتقروا أيضا الأباطرة الذين اشتروا أو حاولوا شراء دعمهم بالدوناتيفا وغيرها من الخدمات المادية، كما فعل كلاوديوس وأوتو وفيتيليوس وديديوس جوليانوس وألكسندر سيفيروس، وبعد سلوكيات البخل الأولية من قبل جالبا وماكرينوس.

الجنود جشعون في نظر النخبة

لم تكن الطبقة الأرستقراطية تستسيغ اكتساب الجنود العاديين للثروة غير المستحقة. في عيون النخبة، كان الجنود العاديون جشعين واكتسبوا الثروة بالقوة. علاوة على ذلك، كان الجنود يفتقرون إلى الحكمة واللياقة والتعليم لاستخدام ثرواتهم بطريقة حضارية. الجنود أساءوا استخدام الثروة من خلال الإفراط في الأكل والشرب. ويروي ديو أنه في إحدى الحملات، عثر اثنان من جنود كاراكالا على قربة نبيذ وسألوا الإمبراطور كيف يمكنهم اقتسامها. قال لهم أن يقسموها بالتساوي، فقاموا بسحب سيوفهم وقطعوا القربة نصفين، فانسكب كل النبيذ على الأرض. تصور الحكاية – رغم أنها قد لا تكون حقيقية – الجنود على أنهم جشعون وجهلاء ومندفعون وعنيفون.

احتفظت الأرستقراطية الإمبراطورية بهذه المواقف. عززتها الحروب الأهلية والانقلابات في 68-69 و193-197 ميلادية وأوائل القرن الثالث الميلادي. كثيرا ما يصف تاسيتوس الجنود العاديين بأنهم غوغاء عرضة للاعقلانية وكذلك الجشع والعنف. وكان كاشيوس ديو، الذي كتب في الربع الثاني من القرن الثالث الميلادي، صاحب أقسى وجهة نظر في الجيش. في خطاب خيالي، ينصح جايوس مايكيناس الشاعر وصديق أغسطس

ومستشاره الإمبراطور أنه يجب عليه تجنيد جيشه من “أولئك الأقوى والأكثر احتياجا لكسب الرزق”، والذين قد يتحولون خلافا لذلك إلى قطاع الطرق. وفي روايته عن سيفيروس الذي حل الحرس الإمبراطوري لقتلهم بيرتيناكس وتصعيدهم لديديوس جوليانوس، كرر ديو هذه الفكرة. توقف سيفيروس عن تجنيد الحراس من إيطاليا، وبسبب قلة التوظيف، أصبح شباب إيطاليا قطاع طرق ومصارعين. يؤكد توصيف ديو للحرس الجدد، المختارين من قوات الدانوب، على همجيتهم.

سعى الانضباط العسكري إلى خلق اتجاه اقتصادي عقلاني أو على الأقل خاضع للرقابة لدى الجنود. كان كل من الثروة الزائدة والفقر خطرين على الجنود، لأنهم، كما هو الحال مع قدامى المحاربين الذين كانوا مع سولا، قد يدعمون مغتصبي السلطة الذين يعدونهم بتقديم المال. سعى الانضباط إلى الحد من إمكانية هذا النوع من الرعاية، وبشكل عام، الحد من أشكال الكسب غير المشروع الأخرى. كفل الإمبراطور أن يكون للجنود مصدر دخل معقول كأجور ومزايا.

الجنود الذين يسعون للثروة جبناء

ويتم تصوير الجنود الذين يسعون للثروة على أنهم جبناء تجاه العدو أو جشعون تجاه شعبهم. اكتسب القادة هيبة من خلال قمع النهب المفرط، والذي يمكن أن يعطل العمليات العسكرية. أثناء عودته من آسيا عام 189 قبل الميلاد، لم يتمكن جيش مانليوس فولسو من السير أكثر من خمسة أميال في اليوم بسبب الغنائم الثمينة التي نهبوها وكانوا يحملونها. قد يصرف النهب انتباه الجنود عن المعركة أو أثناء المسير. بعد أن اجتاحوا قرطاج في الحرب البونيقية الثالثة كالعاصفة، توقف جنود سكيبيو إيميليانوس لقطع أجزاء من تمثال ذهبي لأبولو ونهبها. في القرن التالي، فشل جنود لوكولوس في القبض على ميثراداتس بسبب الجشع والطمع العسكري التافه، عندما أمسكوا بأحد بغال الحمل لدى الملك كان محملا بالكنوز وبدأوا في الشجار حوله.

كما يمكن أن يؤدي النهب إلى المعاملة الوحشية للمدنيين. نهب جيش سولا كنوز المعبد في اليونان. وقام الجنود الرومان الذين كانوا ينهبون مدينتي رودس وليقيا عام 43 قبل الميلاد بتعذيب المدنيين لإجبارهم على الكشف عن العملات المعدنية والكنوز. عند حصار القدس في عام 70 بعد الميلاد، عندما اكتشف مساعدو الرومان أن اليهود الهاربين من المدينة كانوا يهربون الذهب عن طريق ابتلاعه واستعادته فيما بعد من فضلاتهم، بدأ المساعدون الرومانيون في نزع أحشاء اليهود الهاربين للحصول على الذهب.

في الغرب، كانت مسألة النهب مختلفة إلى حد ما. كان لدى شعوب ألمانيا وبريطانيا ثروة قليلة نسبيا يمكن نهبها مقارنة بشعبي البحر الأبيض المتوسط والشرق. في الحرب الأهلية، أصبح النهب أمرا مرفوضا من الناحية الأخلاقية. أثناء نهب القوات الفلافية لمدينة كريمونا بشمال إيطاليا في عام 69 بعد الميلاد، اقتحم أربعون ألف رجل مسلح المدينة، ليخلطوا بين الاغتصاب والذبح، واستولوا على الفتيات والفتيان وقتلوا المسنين، ونهبوا الثروات من المنازل الخاصة والمعابد. وعندما وجد الجنود أنه لا أحد سوف يشتري الأسرى الإيطاليين كعبيد، بدأوا في قتل الأسرى لإجبار أقاربهم على تقديم فدية. أكدت الأيديولوجية الإمبراطورية على منع ابتزاز الجنود ونهب رعايا الإمبراطورية كما لو كانوا أعداء، قد يعتمد الولاء الإقليمي أو التمرد على سلوك الجنود.

في العصر الإمبراطوري، كان سقوط الجمهورية الرومانية يعزى إلى الحرب بدافع المكاسب المادية. مارس جنرالات الحرب الأهلية والأباطرة الكثير من السخاء تجاه الجيش، وشراء ولاء الجنود بهدايا مفرطة. في مقطع يدين استيلاء سولا على كنوز اليونان المقدسة، يشير بلوتارخ إلى أن الجنرالات والجنود في الماضي امتنعوا عن مثل هذا النهب وأبقوا جشع قواتهم تحت السيطرة، ولم ينساقوا أبدا لرغبات جنودهم. وعلى النقيض من ذلك: “كان الجنرالات في هذه الفترة اللاحقة رجالًا صعدوا إلى القمة عن طريق العنف وليس الجدارة،  واحتاجوا إلى جيوش تقاتل بعضها البعض بدلا من العدو العام، ولذلك اضطروا إلى الجمع بين فنون السياسي وسلطة الجنرال. لقد أنفقوا المال على تسهيل الحياة لجنودهم، وبعد ذلك، بعد شراء عملهم، بهذه الطريقة فشلوا في ملاحظة أنهم جعلوا بلدهم كله شيئا مطروحا للبيع ووضعوا أنفسهم في موضع أصبحوا فيه عبيدا لأسوأ نوع من الناس من أجل أن يصبحوا سادة أفضل الناس”.

خلال معظم فترة الزعامة، كانت هذه الصور النمطية والمخاوف من الجشع العسكري والحرب الأهلية في حالة من الكمون بسبب الروتين الناجح لمعاشات الجنود، ومعاشات تسريحهم، وحتى الدوناتيفا الروتينية، مثل تلك التي تُمنح في الذكرى السنوية لتولي الإمبراطور السلطة.

كانت التكاليف الإجمالية للجيش أكبر عنصر منفرد في الميزانية الإمبراطورية. نظرا لحجم هذه المدفوعات، والهوامش الضيقة أو في الواقع الضرورة الملحة للميزانية الإمبراطورية، غالبا ما ألقى المؤرخون المعاصرون – سيرا على نهج كتاب النخبة الرومانية – باللوم على جشع الجنود. تألفت الميزانية الإمبراطورية للمدفوعات العسكرية من الخزانة العسكرية، التي توفر مكافآت قدامى المحاربين من الضرائب والراتب الذي كان يتم دفعه من الضرائب الإقليمية. أما الدوناتيفا، وهي الأكثر عرضة للتقلبات، فكانت تدفع من خزانة الإمبراطور أو المالية.

الخزينة العسكرية

أنشأ الإمبراطور أغسطس ورسمل خزينة عسكرية، لتمويل قدامى المحاربين. وتم تمويلها من خلال ضرائب جديدة، وضريبة مبيعات، وضريبة المواريث التي تبلغ خمسة بالمئة من الميراث. فرضت هذه الضرائب عقلانية رسمية على توفير المكافآت، وإنهاء المصادرات غير النظامية التي أدت إلى إثارة نفور الطبقة الأرستقراطية. يذكر سويتونيوس أن إنشاء الخزينة العسكرية أبعد الجنود عن الاستسلام لإغراء دعم الانقلاب من خلال الفقر أو الشيخوخة العاجزة. كان جندي الحرس الإمبراطوري يخدم اثني عشر عاما، تغيرت إلى ستة عشر عاما، وحصل على 20 ألف سيسترتيوس في نهاية عهد أغسطس، بينما كان الجندي العادي يخدم ستة عشر عاما، تغيرت إلى عشرين عاما، ويحصل على 12 ألف سيسترتيوس.

النظام الجديد لم يعمل بسلاسة في البداية. في 30 و14 قبل الميلاد، قام أغسطس بتسريح 30 ألف جندي ودفع معاشاتهم التقاعدية من ثروته الشخصية. في عام 6 بعد الميلاد، أسس أيضا الخزينة العسكرية وزودها بـ 170 مليون سيسترتيوس من أمواله الخاصة. بحلول السنوات الأخيرة من حكمه، استنفدت هذه الأموال، ولم تعوضها الضرائب الجديدة. تم الاحتفاظ بالجنود في الخدمة بعد تواريخ تسريحهم المعتادة لتجنب دفع معاشاتهم التقاعدية. كانت المكافأة التي تلقوها هي قطعة أرض هامشية. كان هذا أحد أسباب تمرد 14 م في بانونيا وعلى نهر الراين. وكنوع من التنازل للمتمردين، حدد تيبيريوس مدة خدمة أقصر وسرح الجنود مع معاشات تقاعدية، لكنه سرعان ما ألغى هذه التنازلات. وكما فعل أغسطس، كان تيبيريوس قادرا على تقليل مدفوعات المكافأة للمحاربين القدامى من خلال إبقائهم في الخدمة بعد تواريخ تسريحهم. كان الجنود الأكبر سنا عند تسريحهم عددهم قليل بسبب الوفاة الطبيعية.

ومع ذلك، بعد إنشاء الخزينة العسكرية، لم يؤد دفع المكافآت النقدية للجنود إلى إثارة المعارضة الأرستقراطية الشديدة الناجمة عن مصادرة الأراضي وإعادة توزيعها على الجنود في أواخر الجمهورية. باستثناء الشكاوى المبكرة حول الضرائب الجديدة، فإن النخبة لم تحط من قدر المكافأة الإمبراطورية كما فعلوا فيما بعد مع الدوناتيفا. بعد فترة أغسطس، فضل الجنود أخذ معاشاتهم التقاعدية نقدا، وبحلول عهد نيرون كانوا يستقرون عادة في المقاطعات التي خدموا فيها. لم يغير الأباطرة المكافأة، التي يبدو أن الجنود كانوا راضين عنها، إلى أن زاد كاراكالا من 12 ألف و20 ألف على التوالي إلى 20 ألف سيسترتيوس، ومبلغ أعلى.

أموال الامبراطورية تعتمد على غنائم الحرب ومناجم الذهب

تقلبت الأموال الإمبراطورية اعتمادا على تعدين الذهب والفضة، وتوافر غنائم الحرب، والتصرف الشخصي للأباطرة تجاه الضرائب والإنفاق. جاء الكثير من الذهب والفضة من مناجم الذهب في شمال إسبانيا ودالماتيا ومناجم الفضة في جنوب وشرق إسبانيا. وتم الحصول على مبالغ كبيرة من المال والثروة غير المسكوكة من نهب القدس عام 70 بعد الميلاد ومن غزو تراجان لداسيا في أوائل القرن الميلادي الثاني. احتوت داسيا على مناجم ذهب، ولكن بدأ كل من المناجم والنهب في النفاد في أواخر القرن الثاني وأوائل القرن الثالث بعد الميلاد، حيث أنتجت الحروب الرومانية نفقات بدلا من الأرباح، على الرغم من أن سبتيموس سيفيروس سمح لرجاله بنهب سلوقية وقطسيفون.

كانت الموارد المالية للإمبراطورية غالبا ما تُستنفد وتُملأ بوسائل غير منتظمة. يُزعم أن كاليجولا ونيرون وفيتيليوس وكومودوس بددوا مبالغ هائلة من المال على نزوات شخصية. في بعض الأحيان، أجبرت الضرورة الأباطرة على بيع أثاث القصر بالمزاد، والذي تضمن العديد من الحلي والأعمال الفنية باهظة الثمن، لجمع الأموال للهدايا العسكرية.

شر لابد منه

وتعكس نصيحة مايكيناس الخيالية لأغسطس موقف النخبة من الجيش. كانت المدفوعات للجنود هي شر لا بد منه: الإمبراطور يفرض الضرائب من أجل تمويل رواتب ومعاشات الجنود. ويقال إن أغسطس كتب إلى مجلس الشيوخ: “حافظوا على الجنود في حال من الكفاية، حتى لا يرغبوا بسبب الفقر في أي شيء ملك للآخرين واحتفظوا بهم تحت أيديكم وقيد الانضباط، حتى لا يتعرضوا لإغراء إلحاق الأذى”. لا ينبغي إفقار الجنود، ما قد يؤدي بهم إلى الابتزاز أو قطع الطرق أو دعم مغتصبي السلطة عند الحاجة، ولا ينبغي أن يحصل الجنود على هدايا مفرطة، ما قد يحفز الترف لديهم ويقودهم إلى دعم المغتصبين بدافع الجشع. وكانت رواتب الجنود، التي نادرا ما كانت تزداد قبل القرن الثالث، تعتبر إعالة توفر للجنود الضرورات.

الراتب

يشير راتب الجنود الرومان ضمنيا إلى “الإعالة” بدلا من “الأجر”. نظرا لأن الاحتياجات الجسدية للجنود الرومان من الطعام والملابس والمعدات لم تتغير بشكل كبير، فقد تم رفع الرواتب بشكل غير متكرر وبالكاد كانت مواكبة للتضخم. في تمرد بانونيا في 14م، اشتكى الجنود من أنهم يكسبون مقابل عملهم أجرا زهيدا وهذه العبارة تساويهم مع العمال المأجورين.

تظهر الوثائق العسكرية أن كل جندي، تم تحديده باسمه الكامل ومكان ولادته، حصل على راتبه عن ثلث أو ربع السنة المحدد. في هذه السجلات، تم تفصيل ما يخصم من الجندي، ثم تم احتساب رصيده الصافي وتسجيله على أنه مودع في حسابه. ويتم جمع هذا الرصيد مع رصيده السابق لإعطاء المجموع. وثيقة موجودة تتبع شخصين خلال العام تسرد المستندات الباقية الأخرى رواتب واستقطاعات وأرصدة العديد من الأفراد في تاريخ دفع واحد. وكان الهدف من وثائق الرواتب، على مختلف المستويات، هو اتباع النزاهة والشفافية في الشؤون المالية للجيش.

يتهم هيروديان سبتيموس سيفيروس بإفساد الجيش في عام 197 بزيادة رواتب الجنود والدوناتيفا ومنحهم الخواتم الذهبية (ربما لقادة المئات والمديرين) والحق في الزواج بشكل قانوني. ويرى هيروديان أن سيفيروس قوض النظام الغذائي الصارم للجنود واستعدادهم للعمل، واحترامهم لرؤسائهم، ما جعلهم يتسمون بالجشع والرغبة في الرفاهية. يعتبر هيروديان أن عادات الجنود تؤخذ كحزمة – فرض الأجور والدوناتيفا المقيدة، والعمل الجاد، ونمط الحياة المتشدد، والعزوبة الرسمية، والإذعان للرؤساء. إذا تلف أي من هذه العادات فسوف يتبعها أخريات.

أموال لشراء الأحذية

ورفضت السلطات مطالب الجنود بتمويل إضافي، حتى للضرورات. طالب الجنود الذين ساروا لمسافات طويلة للانضمام إلى الحروب الأهلية في إيطاليا في عام 69 بعد الميلاد بأموال لشراء أحذية. كان هؤلاء الجنود يعانون من نقص في الطعام. ومع ذلك، كان طلبهم للحصول على أموال الأحذية بمثابة تعبير ملطف لطلب الدوناتيفا. كما رفض فيسباسيان طلب جنود الأسطول للحصول على المال مقابل الأحذية لرحلتهم من أوستيا إلى روما، وأمرهم بالذهاب حفاة. كان الأسطول يعتبر هو الفرع الأدنى للخدمة، باستثناء الحراسة الليلية في روما.

كان الأكثر شيوعًا هو ابتزاز (النقل المطلوب، مثل الحيوانات والعربات) أو (السرير والمأكل، بما في ذلك الطعام والزيت والحمامات) من قبل الأفراد العسكريين المسافرين. قدم سكان المقاطعات التماسات إلى الإمبراطور أو حكام المقاطعات لقمع هذه الانتهاكات، واحتفلوا بهذه الالتماسات والردود في نقوش ضخمة، كشهادة على العدالة الإمبراطورية وكتحذير للأفراد المفترسين الآخرين. المراسيم الإمبراطورية والإقليمية أيضا موجودة على ورق البردي.

كما تشهد الكتابات القانونية أيضا على محاولات قمع الابتزاز. العقوبة متروكة لتقدير الحاكم. يجوز للإمبراطور أو حاكم المقاطعة إبلاغ المدن والسكان بأن لهم الحق في رفض الطلبات التعسفية. كانت معاقبة الأباطرة على الفساد العسكري والانتهاكات سمة مهمة من سمات الأيديولوجية الإمبراطورية. ويبدو أن ابتزاز الجنود للمدنيين قد ازداد منذ منتصف القرن الثاني فصاعدا، ربما بسبب التوقف عن اقتطاع الطعام والملابس ولاحقا لأن خفض الإمدادات العسكرية والتضخم أدى إلى انخفاض الدخل النقدي للجنود.

حكاية عن قيادة إقليم اضطلع بها “جالبا” قبل أن يصبح إمبراطورا توضح العقوبة الشديدة للابتزاز والأيديولوجية وراء هذه العقوبة. عندما كانت الحبوب نادرة، باع جندي حصته من الحبوب مقابل 100 ديناريوس. عاقبه جالبا بجعله يموت جوعا، ومنع زملائه من إعطائه الطعام. سعى الجندي لتحقيق مكاسب شخصية، ربح ابتزازي من بيع حصته من الحبوب، على حساب قيامه بدوره كجندي، حيث كان من المتوقع أن يحافظ على قوته الجسدية من خلال استهلاك حصته.

ويقدم T. Hauken في دراسة تحت عنوان “الالتماس والرد: دراسة كتابية للالتماسات للأباطرة الرومان”  في عام  197 – 211 م أو 244 – 249، كانت هناك عريضة حول ابتزاز من قبل رجال عسكريين من قرية آغا باي كويو في آسيا الصغرى، وهي قرية تقع في نطاق ليديا، ورسالة من بيرتيناكس وحاكم المقاطعة إلى تبالا تحول الجنود عن الطريق المحدد والمطالبة بكل أنواع الأشياء، وعريضة من إيوهيب في آسيا ضد الجنود الذين ينحرفون عن الطريق ويطالبون بالسلع والخدمات، وشكوى من سكان قرية تاكينا في فريجيا،  ضد الجنود المطالبين بالسلع والخدمات، وعريضة إلى جورديان الثالث من سكابتوبير في البلقان، وتقع بين معسكرين، ضد جميع أنواع سوء السلوك العسكري والتماس لفيليب من أراجوا، ضد خروج الجنود من الطرق الرئيسية ومضايقة القرية (1) .

مكاسب شخصية على حساب المؤسسة

مقطع من كتاب ليبانيوس يستنكر الفساد في الجيش الروماني في فترة متأخرة يصور أيضا المكاسب الشخصية على حساب المؤسسة، حيث يقوم الضباط باختلاس رواتب الجنود لأنفسهم، ما يتسبب في تجويع الجنود. يشير هذا المقطع أيضا إلى أنه عندما يتزوج الجنود، فإنهم يفقرون أنفسهم من أجل إعالة زوجاتهم وأطفالهم.

كان الجنود يقومون بأعمال خارجية لدفع رشاوى للضباط ذوي الرتب المنخفضة من أجل الإجازة أو الإعفاء من المجهود الصباحي. ويكتب تاسيتوس حول مخاطر العمل خارج الأسوار والدخل المتوافر منه. في رأيه، فإن الاستقرار السياسي وكفاءة الجيش يتطلبان التزام الجنود بالمعايير والعمل في وحداتهم. ولكن بدلا من ذلك، يستسلم قادة المئة ومساعدوهم للرغبات الفردية. في مقابل منح الإجازة أو الإعفاء من المجهود والمعاملة القاسية، يطالب قادة المئة بالرشاوى، ويسعى الجنود للحصول على المال لكي يدفعوا لهم عن طريق اللصوصية والسرقة و “الأعمال الوضيعة”، ربما من عمل غير مؤسسي. علاوة على ذلك، فإن إعفاء الجنود من التدريب البدني، سواء في الإجازة أو العمل الإضافي، تضعفهم كمقاتلين. يدعي تاسيتوس أن عملية الإفقار هذه حفزت الجنود على دعم مغتصبي السلطة الذين وعدوهم بالمال. سعى الإمبراطور أوثو إلى وقف دورة الفساد هذه من خلال تزويد الجنود بالمال مقابل هذه الرشاوى كمنحة إمبراطورية، لكن التاريخ الأغسطي يشير إلى أن هذه الممارسة استمرت حتى أوقفها هادريان.

هادريان

كما رفض فقهاء القانون أيضا عمل الجنود خارج المؤسسة. يستشهد أحد الفقهاء بقانون من أغسطس يحظر على المحافظين استخدام الجنود كحرفيين، ويشير فقيه آخر إلى أنه لا ينبغي للجنود أن يصطادوا السمك أو الطيور لمائدة قائدهم.

عادة ما يتم تفسير هذه الهدايا على أنها تؤكد على علاقة الإمبراطور الوراثية بجنوده. لم يُسمح لقادة مجلس الشيوخ بتوفير مثل هذا الإحسان، خشية اتهامهم بالتآمر لاغتصاب السلطة.

ومع ذلك، في أيديولوجية النخبة، لم يكن الإمبراطور حرا في إعطاء الجيش، كما حدث عندما قال كاراكالا، “لا أحد سواي يجب أن يمتلك أي مال، وأريد أن أعطي كل شيء للجنود”. كل من البناء الاجتماعي للإحسان في المجتمع الروماني ومصالح الاستقرار السياسي، ناهيك عن غيرة الطبقة الأرستقراطية في مجلس الشيوخ، أخضعت الدوناتيفا للروتين.

يمكن فهم الدوناتيفا على أنها هدايا رمزية في إطار التفضل الكلاسيكي والإحسان. أظهر إغداق المسؤول الجمهوري أو الإمبراطور بسخاء على الشعب مكانته وأكد سلطته الاجتماعية. ربط هذا العمل السخي بين متلقيه وبينه في علاقة بين المتفضل والعميل أقل صرامة من علاقة السلطان الوراثي والعبد أو الإقطاعي والتابع.

من الناحية المثالية، كانت علاقة التفضل الملزمة متميزة عن العلاقة المادية المتبادلة. حتى بين المتساوين الاجتماعيين، فإن المستفيد من المنفعة يدين له بالنعمة، وهو عاطفة تدل على الامتنان والاحترام، ويخفي بلباقة العائد المادي الذي يدين به المتلقي، سواء كانت خدمات ملموسة أو ولاء سياسي. بالنسبة للجنود، كانت هذا التبعية مناسبة، ما أدى إلى تعزيز التواضع. أظهر الأشخاص ذوو المكانة المتدنية الوقاحة في طلب الهدايا من رؤسائهم. وبخ أغسطس عوام المدن على وقاحتهم عندما طالبوا بكونجياريا لم يكن قد وعد بها. لقد قام في الواقع بحل فيلق لمطالبتهم بمدفوعات تسريحهم بوقاحة شديدة.

توسل الامبراطور للجنود طلبا لدعمهم يفقده احترامهم

في المقابل، فإن “تفضل” الجنرالات في الجمهورية المتأخرة على جنودهم، والذي كان القادة والجنود يعتمدون فيه على بعضهم البعض وكان التبادل المادي للأجور مقابل الدعم صريحا، لم يكن تفضلا حقيقيا لأنه فشل في فرض التبعية. في أوائل الإمبراطورية، أدت علاقات التبادل هذه – بين الحرس الإمبراطوري وكلاوديوس أو أوثو  أو ديديوس جوليانوس أو بين قوات الراين وفيتيليوس – إلى تبديد الاحترام الذي يشعر به جنود الإمبراطورية عادة لحكامهم. يجب ألا يحتاجهم الإمبراطور أو يتوسل لدعمهم. تشير هذه الأحداث إلى الازدراء الذي شعر به جنود الحرس الإمبراطوري للقادة الذين يفتقرون إلى الفضيلة والذين أفسدت هداياهم توجه القوات. من ناحية أخرى، إذا رفض الإمبراطور منحهم الدوناتيفا المعتادة، فإن جنود الحرس الإمبراطوري يشعرون بالإهانة. لقد اعتبروا الدوناتيفا بمثابة تكريم.

كانت الدوناتيفا مناسبة عند تقديمها رسميا وفي الأحداث الأسرية، مثل الصعود للعرش الإمبراطوري أو أعياد الميلاد الإمبراطورية أو الزيجات أو تبني ورثة. تطلبت الدوناتيفا والكونجياريا أيضا أسلوبا كريما من جانب الإمبراطور. ليس كمدفوعات مقابل دعم سياسي وعسكري، ولكن كتعبير رمزي عن حسن النية والشرف، مقابل امتنان الجنود وولائهم غير المادي. ولم يشر الجنود بدورهم إلى إمكانية شراء ولائهم. تم الحفاظ على العلاقة الرمزية بشكل أفضل خلال فترة حكم طويلة، مثل عهد أغسطس أو تيبيريوس أو تراجان أو هادريان، ومن خلال انتقال السلطة المستقر من عهد إلى آخر.

علاوة على ذلك، كانت الدوناتيفا مكافآت تقليدية للإنجازات العسكرية، تُمنح جنبا إلى جنب مع الأوسمة في الانتصارات. تم تكييف هذا التقليد مع السياقات السلمية، مثل تقديم الدوناتيفا في استعراض عسكري.

كما أصبحت الدوناتيفا روتينية من خلال تقديمها كهدايا صعود إلى العرش ومن خلال تقديمها مع الكونجياريا التي تقدم للمدنيين عند صعودهم للعرش، وزع الأباطرة ميراث أسلافهم كهدايا للجيش وأهالي مدينة روما. وأكّد العطاء المتزامن للكونجياريا للمدنيين (عمليا عوام المدن) حجم سخاء الإمبراطور مع جميع رعاياه، وليس الجيش وحده. يقول ديو إنه بعد صعوده للعرش، قام كاليجولا، برفقة مجلس الشيوخ، بتفقد الحرس الإمبراطوري في التدريبات وضاعف لهم المبالغ التي خلفها تيبيريوس في وصيته.

عادة ما كان الأباطرة يقدمون الدوناتيفا في مناسبات أسرية إضافية، مثل تبني وريث أو الزواج. قدم أغسطس تبرعات للجيش “ليس كمنتصرين. . . ولكن لأنه بعد ذلك ولأول مرة شارك جايوس (الوريث الذي تبناه أغسطس) في تدريباتهم”.

أعطى هادريان عبدا لأحد قدامى المحاربين الفقراء لم يكن يمتلك عبدا لمساعدته على الاغتسال، بل كان يفرك ظهره بالجدار الرخامي في الحمامات العامة. كان المحارب القديم عضوا محترما في المجتمع المدني، وكان خادمه علامة على الامتياز، وليس تهديدا للانضباط مثل عبيد الجنود. بعد ذلك، للحفاظ على التسلسل الهرمي الاجتماعي، قمع هادريان المقلدين الآخرين، وهم كبار السن الذين لم يكونوا من قدامى المحاربين ولكنهم كانوا يفركون ظهورهم بجدار الحمامات على أمل الاستفادة من سخاء الإمبراطور.

لم يكن الإمبراطور بحاجة لقمع الجيش، لمجرد الظهور بمظهر من لا يحبذ الجيش. عندما أعطى تراجان الكونجياريا بالكامل للسكان المدنيين والدوناتيفا جزئيا للجنود، يصف بليني هذا على أنه يعتمد على نسبة التكافؤ. وتلقى المدنيون والجنود نفس المبلغ بهذه المناسبة، ولكن بعد ذلك تلقى الجنود جزءا ثانيا. وهكذا، حافظ تراجان على مظهر المساواة بين الجيش والعوام المدنيين. لم يبد أنه يحبذ الجيش كما كان سيفعل إذا أعطى الجنود ضعف ما يقدمه للمدنيين في نفس المناسبة.

مكافئات مالية مقابل القتل

قدم الأباطرة تبرعات لتأكيد دعم الجنود (عادة الحرس الإمبراطوري) عند القضاء على أحد المرؤوسين أو حتى أحد أقارب الدم. أعطى تيبيريوس 10 أوري لكل فرد من الحرس الإمبراطوري بعد سقوط سيجانوس. بعد إعدام ليبيدوس، زوج أخته دروسيلا، قدم كاليجولا دوناتيفا للجنود “كما لو كان قد هزم بعض الأعداء”. وقدم نيرون دوناتيفا مماثلة إلى الحرس الإمبراطوري بعد قمع مؤامرة بيسون وبعد اغتيال والدته أجريبينا. وبعد قتل شقيقه جيتا، أعطى كاراكالا لجنوده زيادة في الأجور بالاضافة إلى الدوناتيفا، قائلا: “ابتهجوا، رفاقي الجنود، في الوقت الحالي أنا في وضع يسمح لي بتقديم خدمات لكم”. كانت هذه الهدايا تشبه هدايا الانتصار، لكن الانتصار كان على قريب إمبراطوري. في تاريخ تاسيتوس، طالب جندي من الأسرة الفلافية بمكافأة لقتله شقيقه في معركة كريمونا الثانية في عام 69 ميلادية.

كلاوديوس الضعيف أول من اشترى ولاء القوات

في مثل هذه الحالات، حيث كانت الدوناتيفا “عملية شراء”، أظهر القائد أو الإمبراطور أسلوبا أو عادات قللت من كرامته. يربط سيوتونيوس تبرع كلاوديوس الهائل بمبلغ 15 ألف سيسترتيوس لكل جندي من الحرس الإمبراطوري، والتي شكلت سابقة، بافتقاره المدقع للكرامة. عندما وجده الحرس مختبئا خلف الستائر في القصر بعد اغتيال كاليجولا، سقط عند أقدامهم في رعب فحملوه الى معسكر الحرس الإمبراطوري ونادوا به إمبراطورا لأنه كان عم القتيل. حوّلت حالته العاطفية الفظيعة الإحسان إلى رشوى، وهو أول الأباطرة الذين اشتروا ولاء القوات.

في تاريخ تاسيتوس، يعطي أوتو الكثير وبطريقة خاطئة، بصورة تفتقر ألى الكرامة. يوما ما اقتحم الحرس الإمبراطوري بعد شائعات عن وجود مؤامرة ضد الإمبراطور حفل العشاء الإمبراطوري لأوتو، ما أصاب الضيوف بالذعر. وقف أوتو على أريكة، ضاربا بالكرامة الإمبراطورية عرض الحائط، وناشد الجنود وسط بحر من الدموع ألا يقتلوه. وفي اليوم التالي، دفع أوتو للرجال خمسة آلاف سيسترتيوس لكل منهم. قام بتغليف الهدية بمحاضرة عن الانضباط. كان أوتو، بصفته مغتصبا، يعتمد بشكل كبير على ولاء الحرس ودعمهم السياسي، وبالتالي فقد القدرة على العطاء بشكل مناسب.

أعطى فيتيليوس أيضا بشكل مفرط للجنود. ولأنه كان لديه القليل من المال ليدخره، فقد قدم امتيازات غير مكتسبة واسترخاء في الانضباط. لقد أعطى الأشخاص الخطأ، الجنود المتمردين بالفعل والمدنيين سيئي السمعة، بما في ذلك الممثلين والخصيان وغيرهم من المفضلين لدى نيرون. كما كان يتصرف بطريقة خاطئة، غير رسمية تماما بالنسبة للكرامة الإمبراطورية، حيث كان يوزع الطعام المطبوخ على جنوده. في العادة لم يوزع الأباطرة حتى النقود، سواء الكونجياريا أو الدوناتيفا بأيديهم. خلافا لذلك قام فيتيليوس بمساواة نفسه بالجنود وحتى مع خدم الجنود، مُرحبًا بحرارة بعمال نقل الأمتعة في الجيش ذوي المكانة المتدنية، وراح يسألهم عما إذا كانوا قد تناولوا الإفطار ويتجشأ لإظهار أنه هو نفسه قد تناول إفطاره.

عروض لشراء دعم الجنود

كما جادل الباحثون المعاصرون، فإن المزاد العلني للإمبراطورية في عام 193، حيث قدم المرشحان الإمبراطوريان، ديديوس جوليانوس ومنافسه سولبيسيانوس، عرضا لشراء دعم الحرس الإمبراطوري، لم يكن ينطوي في الواقع على مبالغ هائلة. المهم هو كيفية تقديمها. قدم المتنافسان عطاءاتهما علنا إلى الحرس، بطريقة المزاد، ما أدى إلى تحويل علاقة الإحسان، التي يقدم فيها الإمبراطور الهدايا ويقدم المستلمون له الولاء الرمزي، إلى صفقة تجارية قذرة. ونظرت الطبقة العليا الرومانية بازدراء إلى المزايدين والمزاد، مثلما تنظر إلى القوادين والبغايا، لعملية البيع بالمزاد العلني للإمبراطورية التي تشبه بيت دعارة كاليجولا في القصر. علاوة على ذلك، فشل ديديوس جوليانوس في إثارة الشعور بالالتزام لدى الحرس، ولم يكسب سوى ازدرائهم. في رأيهم أنه كان يسدد دينا فقط بدلا من تقديم هدية. اعتمد ديديوس جوليانوس على دعمهم، لكنه فشل في الوفاء بوعده بدفع 25 ألف سيسترتيوس. كما أنه يفتقر إلى الكاريزما الشخصية لإخضاع الجنود. اغتال الحرس ديديوس، وكان من وجهة نظر هيروديان “عجوزا جبانا بائسا اشترى الجيش”.

يصور كاشيوس ديو إعانات وفوائد أباطرة سيفيران للجيش في أسوأ ضوء ممكن. يُزعم أن سبتيموس سيفيروس قد أعطى تعليمات لأبنائه، “عيشوا في وئام، وأثروا الجنود، واحتقروا أي شخص آخر”. يقرن ديو طلب حرس الدانوب الجدد بدوناتيفا تبلغ عشرة آلاف بالحروب الأهلية في أواخر الجمهورية، عندما قدم أغسطس تبرعا مماثلا لجنوده في عام 43 قبل الميلاد. في الواقع، لم يقدم سيفيروس هذا المبلغ، وقبل الحرس الجدد بمبلغ ألف سيسترتيوس.

تملق الجنود يذهب بكرامة الامبراطور

يُزعم أن كاراكالا قال: “لا أحد سواي يجب أن يكون لديه أي نقود، وأريد أن أعطي كل شيء للجنود”، مبينا أنه، حسب المصطلحات الأرسطية، أخذ من مصادر خاطئة وقدم للأشخاص الخطأ. فشل العطاء في إخضاع الجنود للإمبراطورية كما كان يفترض. بدلا من ذلك، ساوى نفسه بجنوده، كرفيق. وفقا لما قاله ديو كاشيوس، فقد أخضع لهم الكرامة الإمبراطورية، وقام بخلط وصب النبيذ لجنوده في الأعياد وقدمها لهم بنفسه، وبالتالي تصرف مثل خادمهم. لكنه لم يحظ باحترامهم.

قدم الأباطرة عروضا للحصول على دعم الجيش في اللحظات الأخيرة. وفقًا لسوتونيوس، غيّر جالبا رأيه في لحظاته الأخيرة وقدم الدوناتيفا التي رفض تقديمها من قبل. وصرخ في الجنود: “لكنني لكم، وأنتم لي”، متذرعا بالمقايضة التي كان يرفضها حتى ذلك الوقت. قام ماكرينوس في البداية بتخفيض زيادة الأجور والامتيازات التي منحها كاراكالا، ولكن بعد تمرد آيل جبل، أعطى قواته 4000 ديناريوس لكل فرد واستعاد معدلات رواتب كاراكالا. قدم ألكسندر سيفيروس، الذي كان يفتقد دعم جيشه، دوناتيفا كبيرة من أجل استرضائهم. فشلت هذه الإجراءات المحمومة في إثارة ولاء الجنود حيث يبدو أن اعتماد الإمبراطور الشديد على دعم الجنود يزيد من ازدرائهم له.

كانت الهدية الإمبراطورية الأكثر انعداما للملاءمة في السياق العسكري هي منح الإعانات للبرابرة مقابل السلام. نادرا ما يتم تصوير هذا دون توبيخ. كان هادريان استثناء، حيث أتاح انضباطه العسكري الصارم إمكانية التسامح مع هذه السياسة. يزعم هيروديان أن الجنود احتقروا ألكسندر سيفيروس لدفعه إعانات للبارثيين.

الارستقراطية ترفض شراء الجيش

في مواجهة الرعاية الإمبراطورية للجيش، والتعبير عن رفض الأرستقراطية لشراء الجيش بصورة صارخة، كان هناك مفهوم غير شخصي وموضوعي للانضباط، يتطلب طاعة قاطعة، سواء حصل الجنود على أي رمز مادي للولاء أم لا.

في السير الذاتية الإيجابية، أظهر الأباطرة الجيدون شدة تجاه الجنود وتجاه المغتصبين المحتملين للسلطة. بعد حملة لوسيوس فيروس البارثية، رفض ماركوس أوريليوس منح دوناتيفا للجنود: “مُعلنًا أن كل ما سيحصلون عليه زيادة عن المبلغ المعتاد، سوف ينتزع من دماء آبائهم وأقاربهم، أما بالنسبة لمصير السيادة، فإن السماء وحدها هي التي تستطيع تحديد ذلك”. ربما يكون ماركوس قد أفلت بمثل هذا البيان فقط لأنه كان معروفا بكونه رواقيا صارما ولأنه هو ولوسيوس فيروس كانا قد قدما دوناتيفا كبيرة في وقت سابق.

أغسطس

لكن هذا النموذج الصارم للسلطة اصطدم مع أيديولوجية الإحسان. هناك حكاية تتحدث عن أن أحد قدامى المحاربين في موقعة أكتيوم طلب من الإمبراطور أغسطس تمثيله في دعوى قضائية. قال أغسطس إنه سيعين له محاميا، فأجابه المحارب القديم قائلا: “في أكتيوم عندما كنت في خطر، لم أبحث عن شخص آخر يقاتل بدلا مني، لقد حاربت من أجلك بنفسي”، وكشف عن ندوبه. بعد أن شعر بالخزي ورغب في ألا يبدو متعجرفا ولا جاحدا، وافق أغسطس على أن يكون مدافعا عنه شخصيا. غير أنه، عندما أمسك أحد رجال الحرس الإمبراطوري بومة كانت تزعج نوم الإمبراطور وطلب مكافأة، منحه أغسطس مبلغا ضئيلا للغاية. وأصيب الجندي الذي توقع مكافأة شخصية أكبر بالإحباط فأطلق سراح البومة وترك العمل لدى الإمبراطور.

فضل تيبيريوس أيضا علاقة غير شخصية إلى حد ما مع جنوده. ناشد جندي الحرس الإمبراطوري ماريوس نيبوس الإمبراطور تيبيريوس مساعدته في سداد ديونه. وأمر تيبيريوس نيبوس بإعطائه أسماء دائنيه، وكتب إلى نيبوس أنه أمر بدفع المال، واختتم الخطاب بتوبيخ قاس للجندي. ربما قام تيبيريوس بتوبيخ نيبوس للحفاظ على الانضباط العسكري، أو على الأقل، كما يشير سينيكا، لثني المدينين الآخرين عن التقدم بطلب مماثل إليه. لكن أسلوب تيبيريوس القاسي جعل الفعل “ليس عملا من الكرم، بل فعل لوم”. في عهد تيبيريوس لم يكن جنود الحرس الإمبراطوري يتوقعون هبات كبيرة من الأباطرة، وهي سابقة أرساها كلاوديوس عند توليه المنصب.

وجد الأباطرة في وقت لاحق الذين حاولوا فرض أيديولوجية بيروقراطية على تقديم الهدايا للجيش أن الجنود قد استوعبوا أيديولوجية الإحسان واعتبروا رفض العطاء لهم إهانة شخصية. في عام 69 بعد الميلاد، كان نيمفيديوس سابينوس أحد أتباع جالبا قد وعد في وقت سابق بتقديم دوناتيفا، لكن جالبا رفض ذلك، قائلا، “أنا أكلف جنودي، أنا لا أشتريهم”. بالرغم من إشارة جالبا إلى التكليف التقليدي للجمهورية القديمة، مستدعيا النظام الرمزي، فإن ملاحظته انتهكت قواعد الإحسان من خلال التأكيد على التبادل المادي الذي رفضه. يقول تاسيتوس: “من المتفق عليه أنه كان بإمكانه التصالح معهم بفعل صغير من الكرم بقدر ما يستطيعه رجل عجوز بخيل” تأكيدا على الرابطة بين الإمبراطور وجيشه. ومما زاد الطين بلة، أنه عند تبنيه لبيسو فروجي ليسينيانوس، لم يمنح جالبا الحرس الإمبراطوري وجنود الجيش الدوناتيفا المعتادة للاحتفال باختيار الإمبراطور لوريث. ترك نيرون خلفه خزينة فارغة، لكن بدا أن بخل جالبا يمثل انتقادا للجيش وإهانة للجنود. وبعيدا عن كون الحرس الإمبراطوري “مرتزقة”، ولا يهتمون إلا بالمكاسب المادية، فإن المكافأة الرمزية أو التكريم الذي يحصلون عليه من الدوناتيفا كان مهما بالنسبة لهم. علاوة على ذلك، كان الحرس الإمبراطوري من قوات النخبة.

يُظهر هيروديان فيما يتعلق ببرتيناكس هذا بوضوح أكثر من تاسيتوس. في مواجهة خزانة فارغة بعد تجاوزات كومودوس، رفض برتيناكس منح الحرس الإمبراطوري دوناتيفا. اعتبر الحرس الدوناتيفا تكريما ورفضها إهانة، لقد استاءوا من فرض برتيناكس للتقشف والحصافة المالية. يوضح هيروديان أنه عندما فرض برتيناكس النظام على الحرس الإمبراطوري ومنعهم من سرقة المدنيين، اعتبروا طلبات برتيناكس إهانة شائنة لأنفسهم وكذلك نهاية لقوتهم غير المحدودة.

كان لدى جالبا وبرتيناكس، اللذان خلفا الأباطرة المسرفين نيرون وكومودوس، أسباب منطقية تجعلهما يتسمان بالبخل فيما يتعلق بالهدايا.  يرى أرسطو أن الرجل البخيل أسوأ من الرجل الضال لأن الضال على الأقل يميل إلى العطاء، ويحتاج فقط إلى ضبط النفس.

كان الجنود ينظرون إلى الأباطرة البخلاء على أنهم ليسوا لئيمين فحسب، بل مخنثين أيضا، ونسبوا هذه الإهانة الأسوأ في المعجم العسكري إلى ديديوس جوليانوس (الذي فشل في دفع الدوناتيفا التي وعد بها)، وماكرينوس، وألكسندر سيفيروس. يربط المؤرخ سالوست الجشع بالرفاهية، وهو سبب واضح للتخنث. وقد استسلم ديديوس جوليانوس “لرفاهية غير لائقة” وملذات مشكوك فيها، حتى أن الجنود ظنوا أنه كان ينفق أموال الإمبراطورية على نفسه. سخر كاراكالا من تخنث ماكرينوس الواضح، فارتدى المحافظ الإمبراطوري ماكرينوس عباءة طويلة فضفاضة وملابس مخنثة أخرى، بما في ذلك دبابيس مرصعة بالجواهر. ووفقًا لهيروديان، “مثل هذا الإسراف لا يحظى بإعجاب القوات الرومانية، ويبدو أنه أكثر ملاءمة للبرابرة والنساء”. اعتبر الجنود ألكسندر سيفيروس بخيلا ومخنثا في آن واحد، وكانوا يقولون عليه “مخنث صغير لئيم”. كان ألكسندر، الذي كان لا يزال صبيا، واقعا تحت سيطرة أمه الجشعة جوليا ماميا. ألقى الجنود باللوم على ماميا في حذر ألكسندر المفرط في حملته ضد البارثيين وانشقوا عنه في النهاية واغتالوه بأمر من ماكسيمينوس.

أكدت المدفوعات للجنود، وخاصة الدوناتيفا، في ظل ظروف مثالية، العلاقة الرمزية بين الإمبراطور وجنوده مع الحفاظ على مسافة معينة: للتوافق مع أيديولوجية الانضباط، يجب ألا يكون تفضل الإمبراطور صارخا أو يهبط إلى علاقة مادية متبادلة.

تقليل مدفوعات الجيش قد يهدد سلطة الأباطرة

كانت النخبة ترغب في تخفيض المدفوعات للجيش، والعودة إلى جيش المواطن-الجندي الجمهوري السابق وإلى ماضٍ مثالي عندما كان مقاتلو روما الأبطال قانعين بالكفاف. كانت هذه الأساطير تمرينا على الحنين إلى الماضي. كان من المستحيل على الأباطرة تقليل المدفوعات للجيش دون الإساءة للجنود وبالتالي تهديد سلطتهم. بدلا من ذلك، سعى الأباطرة بوسائل أخرى إلى ربط المدفوعات للجيش بالنظام الرمزي، وإخضاعهم لترشيد القيمة. قد تبدو الدوناتيفا والمكافآت شريفة طالما كان الجيش منضبطا في نواحٍ أخرى، كما كان تراجان وهادريان حريصين على التأكيد على ذلك. لذلك لم يتم رفع الأجور كثيرا، حيث تركت الأجور المنخفضة خيار الدوناتيفا متاحا وبالتالي خلق مجال أكبر للتعبير عن الانضباط. ومن المفارقات أن الأجور المنخفضة جعلت الجنود أكثر اعتمادًا على الدوناتيفا. ومع ذلك، يعتبر هيروديان أن زيادة الأجور من سبتيموس سيفيروس كان أمرا مخلا بالانضباط العسكري، خاصة لأنه كان مقترنا بامتيازات أخرى تتعارض مع الانضباط التقليدي.

وأفضل طريقة لفرض الانضباط ليس من خلال التقشف المالي، بل من خلال التدريب والعمل العسكري ومن خلال التقشف في الاستهلاك. قمعت هذه الأنشطة دوافع الجنود وشهواتهم، وبالتالي سيطرت على استخدام الجنود للأجور والمزايا. في غياب الحملات التي أظهروا فيها الشجاعة، قد يكسب الجنود أجورهم من خلال العمل والتقشف.

——————

1 – Elio Lo Cascio and Laurens E. Tacoma, (eds.), the Impact of Mobility and Migration in the Roman Empire, Koninklijke Brill NV, (Leiden, 2017 p. 53).

 

مقالات من نفس القسم