كرسي قلاب”.. كتاب جديد للروائي محمد صلاح العزب

موقع الكتابة الثقافي
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

القاهرة: الكتابة

صدر حديثا للروائي محمد صلاح العزب كتاب "كرسي قلاب" عن دار أطلس للنشر والتوزيع بالقاهرة.

الكتاب ينتمي إلى الأدب الساخر، وهو مجموعة من المقالات نشرها العزب في جريدتي الدستور واليوم السابع، تتناول انتقاد الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية في مصر.

العزب كاتب مصري من مواليد 1981، صدر له من قبل: لونه أزرق بطريقة محزنة "مجموعة قصصية"، وسرداب طويل يجبرك سقفه على الانحناء، ووقوف متكرر، وسرير الرجل الإيطالي، "روايات".

من أجواء الكتاب:

المصريون هم الشعب الوحيد على مستوى العالم الذي يساوي بين رئيس الجمهورية وسائق الميكروباص، فنحن نصرخ كل عام في عيد العمال: المنحة يا ريس، ونصرخ كل يوم عندما تأتي محطتنا: على جنب يا ريس.

في البداية يسير زميلنا السائق بمنتهى الهدوء والراحة، ويشغل في كاسيت السيارة أغنية لمحمد ثروت، ثم شيئا فشيئا يبدأ في زيادة سرعة السيارة، فيقلق الركاب ويصيحون:

ـ بالراحة شوية يا ريس.

لكن مفيش بالراحة. يخاف الركاب، وتقول سيدة عجوز تجلس على الكرسي القلاب:

ـ يا ابني حرام عليك.. بالراحة.

فيوقف السيارة على جانب الطريق، وينزل منها بعد أن يغلق كل أبوابها بالموسوجر، ويقف في الناس خطيبا:

ـ الإخوة والأخوات، لقد حققنا بفضل الله خطوات ملموسة في سبيل الوصول إلى الموقف، وإنني بعد تجارب عديدة خضتها في هذا المجال أقول للحاجّة اللي ورا: أنا بعمل كده عشان صالح الميكروباص.. انتي متعرفيش احنا علينا أقساط قد إيه.

قبل النهاية بقليل يقولون: “كفاية”، لكن السائق لا يتوقف ويأخذ غرزا ومنحنيات بالسيارة، وتبدأ أجزاؤها في التطاير، المرايات، ثم السقف، ثم الأبواب، وهو يسير بسرعته القصوى، ويصرخ الجميع:

ـ على جنب يا اسطى.. على جنب يا ريس.

وما من مجيب.

مقالات من نفس القسم