عندما تدخل في ليل العدم.. عن الحبسة أمام الصفحة البيضاء

خالد النجار
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

خالد النجار

أنت ككاتب لا بد أنك اصطدمت يوما بذاك القلق المرعب أمام الصفحة البيضاء. أجل مرعب لأنك ومنذ البدء وكأي كاتب حقيقي جعلت الكتابة أساس وجودك، وانتفاء الكتابة هو انتفاء وجودك. هكذا فالكتابة لديك ليست مجرد

 هواية، أو فعل خارجي نافل؛ إنها سبب ومبرر وجودك، وبغيابها تشعر بذلك الإحساس المرير بالعدم، لأن الصفحة البيضاء هي أيضا انعكاس للشاشة الداخلية التي صارت فجأة بيضاء فضية بما يعني أنها اختفت وغابت، وأنك دخلت في تجربة قاسية شبيهة بتجربة العدم لدى الفلاسفة الوجوديين… ولابد أنك سألت نفسك في تلك اللحظات المريرة العاجزة ما السبيل إلى تجاوز هذه الحبسة؟ ما السبيل إلى تفتح تلك البوابات التي في أعماقك والتي تفضي إلى ما تجهله.

من هنا جاءت الكلمة التي تقول الكتابة هي إعادة اختراع الذات، وإعادة اكتشافها؛ فنحن ننطوي على المجهول في أنفسنا

وأثناء الكتابة إذا ما كانت حقيقية يتجلى لنا طرف من هذا المجهول الذي ننطوي عليه ولا ندركه…

ومن هنا أيضا جاءت الكلمة التي تقول الكاتب هو أول قارئ للكلمة التي يكتشفها لحظة كتابتها

يقول ريتسوس أنا القارئ الأول للكلمة التي أكتبها وأفاجأ ببزوغها. وفي مكان آخر يضيف يانيس ريتسوس: ثمة بعض الأبيات، وأحيانا قصائد بأكملها أنا نفسي لا أعرف ما الذي تعنيه. وهذا الذي لا أعرفه يغويني أيضا.

عندما فتح رامبو تلك البوابات وكتب ذاك المجهول الذي يتدفق منها أدرك أن ما يكتبه ليس صادرا عنه؛ بل هو صادر عن الآخر؛ وكتب جملته الشهيرة أنا هو الآخر أو أنا هو غيري؛ وهكذا عبر عن عالم اللاوعي بشكل أدبي قبل ظهور مصطلح اللاوعي الذي نحته فرويد أول القرن العشرين. بما يعني ثمة منطقة مجهولة هي منطقة الابداع

لذلك فالدخول في الكتابة هو دخول في ليلك الكبير، في عالم اللاوعي. الكتابة هي أن تقتحم منطقة شبه الوعي هذه كما يرى الكاتب الأميركي روبرت أولن بتلر الذي يضع توازيا مهما بين حبسة الكتابة والسهاد. فالنوم هو المنطقة التي ننفصل فيها عن الوعي لنلحق بخزان الأحلام. وعالم الابداع خدين عالم الأحلام

كتب جون برتربد بونتاليس Jean-Bertrand Pontalis  وهو كاتب ومحلل نفسي فرنسي معاصر : الحلم تفكير يجهل أنه يفكّر. ثمة تشابه بين عالم الحلم وعالم الكتابة… والمنطقة هذه التي يتحدث عنها بتلر ليست شيئا آخر، إنها تقريبا مكان مواز، مكان شبيه. يقول فكر في لحظة الاستغراق في النوم. عندما يغزوك النعاس، تنجذب إلى صورة، ثم إلى أخرى وأخرى… ثم، فجأة تنفصل عن الوعي وهكذا الأمر في الكتابة

يقول بونتاليس فن التخييل ليس سوى نتاج فن الأحلام

لعل هذه المنطقة هي التي عناها برخس بقوله: الكتابة لا تعدو أن تكون حلما متحكم فيه…

الحبسة إذن هي أن تظل خارج هذه المنطقة التي فيك، بعيدا عن ذاتك العميقة

إذن لا تبحث عن الحلول من خارج نفسك، لا تبحث عن الكتب التي تدعي أنها تأخذ بيدك وأنها تقودك للإبداع، الأمر كما لو تطلب من غيرك أن يدخل إلى نومك، ويحلم أحلامك مكانك أنت.

باختصار لا توجد وصفة للكتابة

كما لا توجد وصفة للحياة

والكتب التي تعالج الكتابة هي بالنسبة لي شبيهة بكتب التنمية البشرية؛ والتي يقوم على تأليفها رهط من الكتاب هم عبارة عن تجار السعادة. هذه الكتب تنمي معارفك، وقد توسع من وعيك ورؤيتك للنفس البشرية، ولكنها لا تحل محل التجربة التي عليك أن تخوضها وحيدا مفردا داخل ليلك.

ولكن للناس خوف، وجل من هذه التجربة لأنها تقود إلى المجهول، والناس تخاف المجهول…

لأنك أيضا عندما تكتب إنما تعيش مع أعماقك المخيفة، بل المرعبة؛ أعماقك التي بلا قاع… عوالم النوم والحلم واللاوعي والأسرار والمجهول والليل التي ننطوي عليها كلها تشدنا إليها وترعبنا… لديها في الآن قوة جذب وطرد…

 

 

مقالات من نفس القسم

محمد العنيزي
كتابة
موقع الكتابة

أمطار