شذا الخطيب: الخيال ضروري لتطور الإنسانية

شذا الخطيب
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام
رضوان بن شيكار
تقف هذه السلسلة من الحوارات كل اسبوع مع مبدع اوفنان اوفاعل في أحد المجالات الحيوية في اسئلة سريعة ومقتضبة حول انشغالاته وجديد انتاجه وبعض الجوانب المتعلقة بشخصيته وعوالمه الخاصة، ضيفة حلقة الأسبوع الأديبة اليمنية المقيمة في مصر شذا الخطيب
(1) كيف تعرفين نفسك للقراء في سطرين؟
كاتبة متخصصة في العلوم التربوية والنفسية عشت ما بين اليمن والسعودية والأردن ومصر أرى العالم بمنظوري الخاص الذي صورت البعض منه في كتاباتي
(2) ماذا تقرأين الآن وماهو اجمل كتاب قرأته ؟
تعودت حاليا أن أنوع في قراءاتي في اليوم الواحد حتى لا أمل من كتاب واحد قبل النوم أقرأ عادة رواية والآن اقرأ (حيث تولد الريح) سيرة ذاتية لحياة الصحفية (نيلي بلاي) واقرأ خلال اليوم كتاب التعبيرية في الشعر والقصة والمسرح لعبد الغفار مكاوي. وأجمل كتاب قرأته هناك العديد ولكن برأيي كتب الرحلات هي أجملها لنوال السعداوي وأنيس منصور .
(3) متى بدأت الكتابة ولماذا تكتبين؟
منذ صغري أحب الكتابة ولكنني احترفتها في عام 2009
أكتب لأني وجدت عندي أفكار أرغب أن تصل إلى العالم تعبر عني وعن الكثيرين الذين لا يجيدون التعبير عن أنفسهم.
(4) ماهي المدينة التي تسكنك ويجتاحك الحنين الى التسكع في ازقتها وبين دروبها؟
العاصمة الأردنية عمان . أربع سنوات من عمري فيها للدراسة تسكعت فيها كثيرا وخاصة أنها تمتاز بالشوارع الضيقة الجانبية والابنية الحجرية والمروج الخضراء والسماء الشاسعة والمناخ المتعدد من حر قاري إلى خريف دافئ إلى برد قارص مثلج وربيع منعش كل ذلك كان وما زال ملهمي.
(5) هل انت راضية على انتاجاتك وماهي اعمالك المقبلة؟
بدأت أعرف طريقي الصحيح في مسيرتي الادبية بعد تخبط قليلا .
اخر عمل لي رواية أنثى العابد ( الرقص سيرة حياة) وهي عن فن الرقص، عملي القادم يحمل فكرة فنية أيضا واكتفي بذلك حتى يكون مفاجأة
(6) متى ستحرقين اوراقك الابداعية وتعتزلين الكتابة بشكل نهائي؟
لن أحرق أية ورقة بل كل ورقة تمثل مرحلة مهمة لولاها لما تطورت أدواتي فلا تسطيع أن تصل إلى الدرجة الأخيرة دون أن تمر على الدرجات الأولى.
(7) ماهو العمل الذي تتمنين ان تكوني كاتبته وهل لك طقوس خاصة للكتابة؟
بصراحة لم يخطر في بالي أنني أتمنى لو كنت كاتبة هذا الكتاب لأنني أعلم جيدا لكل كاتب ظروفه وامكانياته بل أتمنى أننى أكتب ما هو مميز ويدهشني أنا شخصيا قبل ما يدهش القراء.
(8) هل للمثقف دور فعلي ومؤثر في المنظومة الاجتماعية التي يعيش فيها ويتفاعل معها ام هو مجرد مغرد خارج السرب؟
من أجمل ما قيل لي أنك يا شذا تقدمين علما. كتابة الرواية ليست مجرد حكاية بل هي علم معرفي وسلوكي وأخلاقي تقام حوله الدراسات والبحوث، والمحاضرة التي شاركت فيها مؤخرا في الجامعة المستنصرية حول الهوية العربية في سنوات الحرب والتي أتخذت روايتي سنوات الوله نموذجا في طرح هذه القضية جعلتني أشعر بمسؤولية كبيرة اتجاه ما اكتبه واتجاه ثقافتي وحضوري الأدبي والاجتماعي.
(9) ماذا يعني لك العيش في عزلة اجبارية وربما حرية اقل بسبب الحجر الصحي؟وهل العزلة قيد ام حرية بالنسبة للمبدع؟
أنا معتادة كثيرا على حياة العزلة لظروف خاصة فلم تاثر بي فترة الحظر بالعكس العزلة اعطتني روح التأمل والابداع
(10) شخصية من الماضي ترغبين لقاءها ولماذا ؟
مي زيادة هذه المرأة تعتبر ايقونة ابداعية وسر لم يكتشف بعد
(11) ماذا كنت ستغيرين في حياتك لو اتيحت لك فرصة البدء من جديد ولماذا؟
الهجرة إلى بلد بعيد. ومن بعدها ستظهر خيارات آخرى
(12) ماذا يبقى عندما نفقد الاشياء الذكريات أم الفراغ؟
تعلمت ألا أقف على الاطلال بل البدء من جديد، فلا فراغ يزعجني ولا ذكريات توجعني.
(13) الى ماذا تحتاج المرأة في اوطاننا لتصل الى مرحلة المساواة مع الرجل في مجتمعاتنا الذكورية بامتياز.الى دهاء وحكمة بلقيس ام الى جرأة وشجاعة نوال السعداوي؟
لا أعترف بوحود مساواة بين المرأة والرجل، خلقنا مختلفين ولم نخلق أن واحد أقل من الآخر أو أكثر منه. وهذا الاختلاف هو سر احتياجنا لبعض. وكل النماذج التي ذكرتها تعتبر حالة خاصة ليس من الضروري اشبهها بل أصنع لنفسي نموذجا خاصا بي .
(14) صياغة الآداب لا يأتي من فراغ بل لابد من وجود محركات مكانية وزمانية، حدثينا عن روايتك “أواق رابعة ” كيف كتبت وفي أي ظرف ؟
هذه أكثر الروايات التي كتبتها بمتعة وسعدت جدا أن دار أبحد تبنت طبعتها الثانية هذا العام، وقد كنت تسرعت في نشرها عام 2013 ولم تحظ بالتوزيع الجيد. كتبتها لأني أريد التحدث عن اليمن والعلاقات الاجتماعية بين أفرادها في المحيط الواحد الذي يكون فيه الفقير والغني في جانب واحد وركزت على مفهوم الحسد والغيرة والحب من طرف واحد والمعاناة النفسية في تسلط الرجل وتمرد الأنثى على العادات والتقاليد وقدرتها على أن تقول هذا أنا رغم كل شيء.
(15)هل يعيش الوطن داخل المبدع المغترب أم يعيش هو بأحلامه داخل وطنه؟
يعيش كما يريد أن يعيش، صعب أن أحدد كل مبدع له تصورات وتخيالات خاصة به تختلف من مبدع لاخر.
(16) ما جدوى هذه الكتابات الإبداعية وما علاقتها بالواقع الذي نعيشه؟
هي تحافظ على أن تظل الاحداث الحاضرة والتاريخية في ذهن القارئ أيضا تعبر عن الكثيرين اضافة أنهم يطلعون إلى ثقافات مختلفة وتعايشون مع مجتمعات وأناس لا لهم صلة بهم. باختصار هي انعكاس لنا مهما أختلف الزمن والمكان والوجوه والاسماء
وهل يحتاج الإنسان إلى الكتابات الابداعية ليسكن الأرض؟
الخيال ضروري في التطوير الانسانية والكتابات الابداعية تجسد هذا الخيال وتعبر وتصرح عنه
(17) كيف ترين تجربة النشر في مواقع التواصل الاجتماعي؟
تقرب الكاتب في بداياته إلى القراء حتى يعرفونه جيدا لان كثرة عدد الكتاب يحدث بسببه الكثير الخلط فمواقع التواصل نوع من الحضور الذي يقول فيها الكاتب هذا أنا.
(18) اجمل واسوأ ذكرى في حياتك؟
حقيقة لا أذكر لأن الجمال والحزن نسبي . فما رأيناه اليوم جميلا نراه غدا عاديا وهكذا ما كنا نراه بالأمس سيء رأينا اليوم ما هو أسوأ منه.
(19) كلمة اخيرة او شيء ترغبين الحديث عنه؟
ليس كل مبدع كاتب وليس كل كاتب مبدع

مقالات من نفس القسم