رواية (ترمي بشرر) لعبده خال تفوز بجائزة البوكر العربية 2010

موقع الكتابة الثقافي
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

دبي :الكتابة

 فاز الروائي السعودي عبده خال بالجائزة العالمية للرواية العربية التي تعد النسخة العربية من جائزة البوكر البريطانية العالمية، وأعلن يوم الثلاثاء عن فوز روايته "ترمي بشرر" التي صدرت عن منشورات الجمل بالجائزة التي تشرف عليها مؤسسة الإمارات بالتعاون مع مؤسسة جائزة بوكر البريطانية، بعد اختيار "ترمي بشرر" من بين 115 رواية من 17 دولة عربية تقدمت للمنافسة، ورشح منها ست روايات لخوض المنافسة الأخيرة.

حصل كل من الروائيين الستة على عشرة آلاف دولار أمريكي، فيما حصل عبده خال الفائز الرئيسي بالجائزة، على خمسين ألف دولار، إلى جانب أن روايته ستترجم إلى الانجليزية والفرنسية والأسبانية والألمانية والايطالية.

يذكر أن جائزة “البوكر العربية” أو”الجائزة الدولية للرواية العربية” IPAF، هي النسخة الأجنبية الثالثة من جائزة بوكر البريطانية التي تأسست قبل 40 عاما، وترعاها مؤسسة الإمارات.

يشار إلى أن جائزة ذهبت في الدورتين السابقتين إلى بهاء طاهر عن روايته “واحة الغروب”، ويوسف زيدان عن روايته “عزازيل”، والروايتان صدرتا عن دار الشروق.

لجنة تحكيم هذه الدورة ضمت برئاسة الروائي الكويتي طالب الرفاعي، رجاء بن سلامة من تونس، وسيف الرحبي من عُمان، وفريدريك لاغرانج من فرنسا، وانسحبت منها د.شيرين أبو النجا من مصر.

يشار إلى أن عبده خال روائي سعودي من مواليد المجنة (جنوب المملكة العربية السعودية) عام 1962. حاصل على بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الملك عبد العزيز في جدة. عضو مجلس إدارة في نادي جدة الأدبي، ومدير تحرير في جريدة “عكاظ”، وله زاوية يومية في الجريدة نفسها.

من أعماله “حوار على بوابة الأرض”، “ليس هناك ما يبهج”، و”مدن تأكل العشب”. ترجمت بعض أعماله إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية

مقالات من نفس القسم