د. محمود الضبع: المشهد الثقافي مُرتبك عالميا بسبب هيمنة منطق الاستهلاك والتسليع.

محمود الضبع
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

حاوره: صبري الموجي

الناقد هو مبدعٌ آخر للنص الشعرى بما يملك من قدرة على الغوص في عالم القصيدة والرواية، يكشف ما فيها من جمال وسحر وألق، وأحيانا يكشف ضعفها، فهو فنانٌ ماهر يُبينُ كيف تكونتْ اللوحةُ الجمالية، وكيف وصلتْ إلى قلب المتلقي وعقله؟! د. محمود الضبع – أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة قناة السويس بالإسماعيلية، رئيس دار الكتب والوثائق المصرية سابقا – واحدٌ من هؤلاء النقاد المُبدعين، الذين يمتلكون رؤية حداثية تُراهنُ على المستقبل، وتؤصل لتراثنا الإبداعي والشعرى، وقدرتِه على البقاء كأحد التجليات الإنسانية في عالم الفن والكتابة.. حول رؤيته في عدد من القضايا، يدور هذا الحوار.

بداية حدثنا عن رأيك في المشهد الشعري الآن؟

المتابعُ للمشهد الشعرى منذ مطلع الألفية الثالثة، سيلحظ حالةَ التراجع في حضور الشعر على الساحة الثقافية بشكل عام، وربما يكون من بين الأسباب بعضُ المقولات النقدية من قبيل ” زمن الرواية “، وما أحدثته من احتفاء الجوائز والمُلتقيات والمؤتمرات والفعاليات الثقافية بالرواية على حساب الشعر، وما ترتب على ذلك من دراسات نقدية ومُتابعات إعلامية على نحو يمكن ملاحظة تزايده في مقابل تراجع العناية بالشعر، غير أنه على الجانب الآخر كان الشعرُ يتشكل على مهلٍ وفى صمت، وهو ما يمكن الوقوفُ عليه اليوم من خلال أجيال جديدة من الشعراء نشأوا من البداية بعيدا عن مشكلات النشر التقليدية، وما كانت تصاحبُها من سلطة النقد بالمنع أو إصدار الأحكام السلبية أو ممارسة أي من أشكال السلطة، ذلك أنهم أجيالٌ احترفوا النشر عبر المدونات والمواقع الإلكترونية، وصفحات السوشيال ميديا، والمنتديات الرقمية، وغيرها من وسائط التواصل والاتصال المعاصرة، ومن جهة أخرى على مستوى النصِ الإبداعي ذاته، استطاعوا فتحَ آفاق جديدة للكتابة الشعرية تحتاج اليوم للمتابعة النقدية الجادة والمتأملة والكاشفة عن مسارات هذه الاتجاهات، خاصة بعد انتهاء زمن المدارس الشعرية، ثم الاتجاهات التي كانت تفرض جماليات يلتزم بها الجميع، وتم الانتقالُ إلى ما يمكن تسميتُه المؤسسات الفردية، أي أن كلَّ شاعر أو أديب غدا يمثل في ذاته “مؤسسة فردية” لا تلتزم باتفاقات جمالية عامة، ولا اتجاهات أيديولوجية تجمعها.

أما على مستوى التحليل النقدي للمشهد الشعرى إجمالا، فإنه يمكن ملاحظةُ عدد من الظواهر التي تمثل اتجاهات من الكتابة الشعرية، منها إعادة إحياء القصيدة العمودية مرة أخرى، وإن كان – هذه المرة – بإيقاعات عروضية وموسيقية تتحركُ على نحو أكثر حرية في الدوائر العروضية الخمس بصيغها التقليدية، كما أنها تنوع في اختيار موضوعاتها على نحو أكثر حداثة من الموضوعات التقليدية التي صاحبت القصيدة العربية عبر تاريخها.

 وماذا عن الصراع بين أنواع الشعر: عمودي وتفعيلي وقصيدة نثر؟

هناك مدخلان للنظر إلى قضية الشعر من منظور الشكل (الشكل العمودي، والشكل التفعيلي وشكل قصيدة النثر).. المدخل الأول هو النظر إلى هذه الأشكال من منظور التطور، أي اعتبار الشعر التفعيلي تطورا للشعر العمودي، واعتبار قصيدة النثر تطورا للشعر التفعيلي وهكذا.

وهذا المدخل له ما يبررُه وبخاصة إذا ما ربطنا بين الدوافع والأسباب التي استدعت الانتقال من شكل شعري إلى شكل آخر، فعندما كانت الحياة بسيطة وقضاياها غير مُعقدة كانت العمودية تناسب الكتابة الشعرية وتستوعبها، أما عندما تعقدتْ الحياة، واشتبك الشعرُ مع قضايا الواقع السياسية والاجتماعية، فإن الضرورة اقتضتْ وجود شعر التفعيلة، وهو المحدد تاريخيا بتجارب نازك الملائكة في تعبيرها عن قضايا المجتمع، ومع إيليا أبي ماضي في تعبيره عن حالة الحياة بعد الحرب العالمية، لكن لما تعمق الأمر وتداخل الشعرُ مع فنون أخرى، تجاوزت مجرد حدود التفاضل بين فن وآخر إلى التداخل والتشابك مع فنون وحقول معرفية متعددة، فإن الشكل التفعيلي لم يعد قادرا على الإيفاء بمتطلبات الشعر وهنا كانت الحاجةُ إلى قصيدة النثر.

أما المدخل الثاني في النظر إلى الموضوع فهو مدخل التجاور الذى طرحته الحياة، وبخاصة مع التحول العالمي من المركزية إلى التفتت ومن الحداثة إلى ما بعد الحداثة، وهنا تكون مسألةُ اختيار الشكل التفعيلي أو العمودي أو النثر مسألة تخضع لحرية الشاعر في اختيار الشكل الذى يشعر أنه يُناسب التعبير عن موضوعه وقضاياه.

من جهة أخرى فإن ذائقة التلقي ذاتها لم تعد واحدة، وإنما هناك تعددٌ وتنوع في شرائح التلقي، وأصبح لكل شكل شعري شرائحه المجتمعية التي تستقبله وتتفاعل معه، فكما أن الإيقاعية الرنانة تتناسب مع جماهير التلقي في المحافل والملتقيات الشفاهية، فإن مجتمع التلقي الذي يستقبل القصيدة المكتوبة يحتاج إلى شكل آخر من الشعر.. شكل يُخاطب عقله قبل وجدانه، ويتناسب مع حالة التعبير عما يُمكن تسميتُه فلسفة النص، وليس موسيقاه الرنانة المعتمدِة على استقبال الجماهير والسعي إلى “إطرابها”.

المشهد النقدي ملتبسٌ.. تتفق أم تختلف معي؟

النقدُ العربي بشكل عام يمرُ بعدة أزمات، فهو من جهة لم يعد قادرا على متابعة المشهد الشعري المتدفق في تطوره المعاصر، ومن جهة أخرى تقوم معظمُ دراساته على الاهتمام بالشعراء الراحلين، وبالاقتصار على أسماء بعينها، ويمكن في ذلك مطالعةُ عشرات الدراسات حول كل واحد منهم.. بدءا من أحمد شوقي والبردوني، وانتهاء بالسياب ومحمود درويش وأمل دنقل وصلاح عبدالصبور، فى حين تغيب دراسات راهن الشعر وتحولاته، ولعل المُتسبب الأكثر في ذلك هو المؤسسةُ الأكاديمية بجامعاتها وكلياتها ومعاهدها، ويمكن العودةُ إلى مُطالعة رسائل الماجستير والدكتوراه، والبحوث والأوراق البحثية للوقوف على ذلك.

ومن جهة ثالثة خارج المؤسسة الأكاديمية وبخاصة في الندوات والملتقيات والكتابة الصحفية، فإن معظم ما يتم تقديمُه هو عبارة عن قراءات احتفائية، ترتبط بالندوات وحفلات التوقيع والإعلان عن صدور ديوان أو ما شابه، وهي قراءات تهيمن عليها في بعض الأحيان لغةُ المجاملة، والتكريم، والاحتفاء، وتخلو من النقد بمفهومه العام الذي يعمل على فتح أبواب القراءة للعمل، أو الكشف عن مواطن القوة والضعف.

هناك الآن الشاعر الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي كيف ترى ذلك وأثره على الشعر؟

الواقع أن الذكاء الاصطناعي أحدثَ طفرة في كلِّ أبعاد الكون، مما عمل علي تقليص مكان ومكانة الإنسان في كثيرٍ من الأعمال والوظائف، وهو ما يمكن ملاحظتُه من حولنا في حلول التطبيقات التكنولوجية محل الإنسان في كل المجالات تقريبا، مما عمل على اختفاء كثير من الأدوات والوظائف التي كان يقوم بها الإنسان مثل وظيفة ساعي البريد مثلا، بل تطور الأمر فصارت التطبيقات التكنولوجية تُفكر بديلا عن الإنسان وهو ما يتضحُ في معالجة البيانات الضخمة وإنتاج المعرفة الآن.

هذا التطور في الذكاء الاصطناعي، وتلك الهيمنة للآلة على الإنسان جعلت البعض يتساءل: إذا كان الذكاءُ الاصطناعي يستطيعُ اليوم أن يفهم المشاعر الإنسانية، ويميز بين حالات حزن الإنسان وفرحه أو غضبه أو رضاه من خلال تحليل حركة العين، وتعبيرات الوجه، فهل في الإمكان أن يكتب الحاسوب قصيدة؟

وقد كان هذا بالفعل عنوان كتاب صدر بالإنجليزية، وتمت ترجمتُه إلى لغات عدة منها العربية، غير أنه لم يستطع الجزم بإمكانية حدوث ذلك على الأقل في حدود حياتنا وأعمارنا، وأنا – بدوري – أرى أن الشعر حالة إبداعية فريدة ستظل ملكا للإنسان والإنسانية مهما تطورت قدرات الآلة، ومهما بلغ الذكاء الاصطناعي مبلغه؛ لأن الآلة في نهاية الأمر لا تستطيع التعامل إلا مع المدخلات التي تتوافر لها والشعر ليس كذلك.

ومن هو شاعرُك المفضل؟

الواقع أنه يصعب على ناقدٍ أن يكون له شاعر أو عددٌ من الشعراء في القديم أو الحديث، وانما هناك نصوصٌ تحتل مكانتها العالية في النفس بدءا من معلقة امرئ القيس التي تُعتبر أم المعلقات، مرورا بعينية ابن زريق:

لا تَعْذَليه فإن العذل يُولعُه… قد قلت حقا ولكن ليس يَسمعُه

ثم نصوص أبى العلاء المعري، والمتنبي، والعباس بن الأحنف، وابن زيدون ولسان الدين الخطيب وغيرهم كثير في التراث العربي، ثم في العصر الحديث يأتي أحمد شوقي وعبد الله البردوني، أما في الشعرية المعاصرة، فتأتي نصوصُ صلاح عبد الصبور، وأمل دنقل ومحمود درويش وبدر شاكر السياب، وصولاً إلى أصوات شعرية راهنة أتابعُ نصوصهم على نحو دائم، والخلاصة أن أيَّ ناقد يمكن أن يجزم بإخلاصه لشاعر محدد أو تجربة شعرية محددة، فهو ناقدٌ مشكوك في أمر تجربته وذائقته.

” أزمة النقد” هو أحدُ مصنفاتكم الثرية والصادمة معا.. فهل يُعاني النقدُ أزمة حقيقية وما هي مظاهرُها؟

نعم يعاني النقد العربي عددا من الأزمات، بعضها يعود لعوامل داخلية تسبب هو فيها، وبعضها يعود لعوامل خارجية نتيجة ما طرأ على العالم من تغيرات بفعل التطور الطبيعي لمسار الحضارات.

وتعودُ العوامل الداخلية إلى الوقوع كثيرا في فخ استيراد المناهج النقدية الغربية، والإخلاص لها مع تجاهل كل مرتكزات النقد العربي، التي انتهت الآن، كما أن التوقف عن استعمال أو تطوير المصطلح النقدي العربي ساعد على تأكيد هذه الأزمة، إضافة إلى النقد الصحفي الذي يدخل في باب المتابعة، وليس النقد بمفهومه الدقيق، ثم النقد المُجامل أو الاحتفائي المتداول في الندوات، وحفلات التوقيع، ويُضاف إلى ذلك جميعه التخصص المحترف الذي يكتب نقدا لا يستطيع غير المتخصص أن يُتابعه.

أما العوامل الخارجية فتعود إلى مجتمع المعرفة وأدواته، والمعلوماتية وحالة السيولة، والميديا واختلاف الوسيط، وانفتاح النص وانغلاق النقد، وكل ذلك أحدث خلخلة في مفاهيم الفكر والثقافة والأدب والفنون.

قلتَ إن الهوية تلعب دورا رئيسا في بزوغ حضارات وأفول أخري.. فإلي أي مدي تتجسد الهوية المصرية علي أرض الواقع وسبل النهوض بها؟

عناصر الهوية وأسسها واحدة وهي اللغةُ والأعراف والتقاليد والقيم والعادات والموروث الشعبي والقدرة على التواصل مع الماضي لبناء حاضر، والإنتاج المعاصر المواكب لتطور مفاهيم الثقافة الراهنة.

وعندما يكونُ هناك وعيٌ بهذه العناصر، وعندما تكون هناك سياساتٌ ثقافية وخططُ استراتيجية لدعمها من خلال الإنتاج المعاصر للفنون والآداب، فإن الهوية تتعزز وتنبني الحضارات، وعندما يحدث العكس فإن الحضارات تتراجع وتنهار.

وليس أدل على ذلك من مُراجعة المراحل التاريخية التي كان فيها وعيٌ بذلك وبخاصة بعد ثورة 1919م، وازدهار الصحافة والإبداع والفنون والآداب، وهو ما جعل هويةَ المجتمع المصري تسود في أنحاء العالم وتُعلن عن وجودها.

اعتبر البعضُ أن النقد تعدٍ صارخ علي ذهنية المُبدع وتقويضٌ لحرية النص.. مدي تأييدك واعتراضك؟

من الأسس التي يعتمدها مجتمعُ المعرفة والمعلوماتية أنه لابد لكل ظاهرة أو نشاط من مرجعية علمية (خلفية ضابطة)، والنقدُ هو الممثل لتلك الخلفية، وهو الضابطُ لمنطق الفنون والآداب عالميا، بل إن الكتاب العالميين دائما ما يكونون على وعي كاملٍ بتطور الفكر النقدي والفلسفات التي تحكم مسارات العالم، أمثال: نجيب محفوظ وأمين معلوف ومحمود درويش، وغيرهم كثير ممن تكشف مسيرتُهم عن درايتهم الواسعة بالنقد، أما النظرة التي تعتبره شكلا من أشكال التعدي على ذهنية المبدع، فإنها ناتجةٌ عن عدم الوعي بمفاهيم التجريب وحدوده، فليس هناك تجريب، وليست هناك حريةٌ في المطلق، وإلا فقدت الآداب والفنون هويتها، وتحولت إلى بعض الصيغ والأشكال التي ظهرت في عصرنا مؤخرا دون أن تحمل معنى أو قيمة أو طربا أو حدا أدنى من الفن أو الإبداع.

تٌركز الحداثةُ في الأدب علي الجوانب الفنية والشكلية دون الالتفاتِ إلي المضمون.. مدي تأييد الضبع للفكرة وهل أنت مع الحداثة أم الأصالة؟

الحداثةُ بمفهوم التطوير والتحديث لا يستطيع أحدٌ الوقوف أمامها، فالحداثةُ في الغرب مثلا هي التي أنتجت عصر التنوير، وعصر النهضة، لأنها كانت تعتمد على فلسفات ضابطة وحاكمة، أما الحداثةُ المعتمدِة على مجرد هدم الماضي، والتخلص منه، فهي حداثةٌ شكلية لا تعتمد على وعي أو فلسفة، ذلك أن الحداثة في أساسها هي عمليةٌ عامة تشمل كل أبعاد المجتمع الفكرية والاجتماعية والاقتصادية، وتكون لها سياساتها الثقافية المقصودة والمتحققة في أشكال الحياة المختلفة بدءا من التعليم، مرورا بالإعلام والإنتاج الثقافي وطرق الحياة، وهو ما يصلُ بها لحالة من تطوير المجتمعو.

وشخصيا أتفقُ مع ضرورة التحديث والتطوير ليس في الفنون والآداب فقط، ولكن في نظم التعليم العربية، الجامعية وقبل الجامعية أيضا، لأنَّ مراجعة بسيطة لهذه المؤسسات ستكشفُ عن غياب تخصصات ومعارف وعلوم ومهارات بأكملها غيابا كاملا، فحتى الآن لا توجد -مثلا-  في جامعاتنا العربية تخصصاتٌ لدراسة العلوم البينية، أو الدراسات الثقافية، وبالتالي فإن المنتج التعليمي ينقصُه الكثير، وهو ما يستدعي منا إعادة النظر فيه بمفهوم الحداثة وما بعد الحداثة المحتكم إلى فلسفة ورؤية وليس مجرد شعارات.

مازالت الروايةُ العربية رغم ما قطعته من شوطٍ طويل متأخرة عن الرواية الغربية.. السبب من وجهة نظرك؟

الواقعُ أن الرواية العربية ليست متأخرة عن الغربية كما هو شائع، ولكن أساليب تداول الرواية الغربية هي المُختلفة، بدءا من أشكال النشر التي يتحمل فيها الناشرُ مسئولية التسويق والترويج وإقامة الفعاليات الثقافية حول العمل، مرورا بإنتاج السينما لكثير من الأعمال الروائية باعتبار السينما هي الأكثر انتشارا الآن، إضافة إلي نظم التعليم التي تُخصص للأدب الروائي مساحة من مقرراتها، ووسائل الإعلام التي تخصص مساحات للكتابة عن الإبداع، وهكذا مما هو غائبٌ عن الوعي العربي تماما، وهو ما يجعل النصوص الروائية الغربية تُحقق مفهوم العالمية، وهو المفهوم المتناسب مع العولمة ومجتمع المعرفة الآن، في حين توجد كثيرٌ من الأعمال العربية الجيدة لا تحقق انتشارا أكثر من محيطها الضيق.

وهناك سببٌ آخر أكثر كارثية، وهو ارتباط الشهرة والمقروئية في ثقافتنا العربية بالجوائز، وهو الملفُ الذي يمكن أن يُقال فيه الكثير مؤخرا من اعتمادها على المحاصصة، وعلى اختيار موضوعات بعينها، وعلى عدم اعتمادها معايير واضحة ودقيقة للتحكيم.

العلاقةُ بين النقد والإبداع.. صدامٌ أم بناء؟

عبر التاريخ كان النقدُ داعما لعمليات الإبداع، وموجها له، حتى من خلال المعارك الأدبية، التي كانت تُثار بين حين وآخر حول اتجاه تجديدي من عدمه، فلولا ما أُثير من كتاباتٍ نقدية في مطلع القرن العشرين عبر صفحات(السفور والرسالة والبيان)، ما كان لفنون المسرح والرواية أن تتبلور وتسود مثلا، وهذا معناه أن النقد في كل أحواله يعملُ على بناء الإبداع وتطويره.  

وبرأيك “السوشيال ميديا” نعمةٌ أم نقمة على الإبداع؟

هي في حد ذاتها وسيطٌ مهم للتواصل بين البشر عالميا، وبخاصة مع الإمكانات التي أتاحتها من سرعة وسهولة نشر المعرفة، ولكنها كغيرها من كلِّ تقنيات الإعلام البديل، لها جانبُها السيء متمثلا في سرعة وسهولة نشر الإشاعات، وشيوع الخفة والتفاهة وما شابه، لكنها على المستوى الآخر أصبحت الآن تمثلُ ضرورة لمن يمتلكون شيئا يمكن تقديمه بمفهوم صناعة المحتوى، وشخصيا أتاحتْ لي مواقع (السوشيال ميديا) نشر الوعي تجاه قضايا مهمة في ثقافتنا العربية من خلال قناة اليوتيوب، ومواقع نشر الأبحاث والدراسات والمقالات، وهنا يجب التأكيد على أنه يمكن استثمار السوشيال ميديا عربيا لصالح البناء لو تم إدراجها في خطط السياسات الثقافية للوطن العربي.

تقييمك للمشهد الثقافي بصفة عامة.. وما هو مشرُوعكم الثقافي؟

المشهدُ الثقافي بصفة عامة مرتبكٌ عالميا، بسبب هيمنة منطق الاستهلاك والتسليع الذي فرضته فلسفةُ السيولة، وتحولت بموجبه الثقافةُ إلى سلعة هدفها فقط تحقيق الربحية دون اهتمام بالقيمة والمضمون، والأمر يبدو أكثر فداحة في ثقافتنا العربية في ظل غياب الرؤى الاستراتيجية وغياب الدور المؤسسي الداعم، اللهم إلا من فعاليات وأنشطة متفرقة، بل إن الثقافة بشكل عام مهددة الآن في ظل تراجع صناعة النشر عربيا، وهو ما يستدعي سرعة الانتباه لذلك، ووضع الثقافة إجمالا في أولويات الملفات التي تهتم بها الحكوماتُ والدول، لأنها القادرة بالفعل على حلِّ كثيرٍ من المشكلات وأولها الإرهاب والتطرف الفكري والديني، إضافة للوعي الصحي الذي يستهلك كثيرا من ميزانيات الحكومات بسبب غياب الوعي.

أما عن مشروعي الثقافي – إذا جاز تسميتُه كذلك – فينطلق من مرتكزات أساسية أولها طرح قضية الوعي للنقاش باعتبارها الضابط والضامن لاستمرار الوجود العربي من عدمه، والتأسيس لحقل الدراسات الثقافية الذي يميز بين الثقافة الفوقية والثقافة التحتية، وعلاقة كل ذلك بالإنتاج الثقافي، وربط كلِّ ذلك بإعادة بناء نقد عربي له ملامحُ وهوية عربية دون أن ينفصل عن التطور العالمي ومُنجزاته.

مقالات من نفس القسم