تعلّم تقنيات الكتابة للصغار والكبار معاً

موقع الكتابة الثقافي
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

محمد عبد النبي

مازلنا مع كتاب تقنيات الكتابة الروائية: تقنيات وتمارين لابتكار شخصيات ديناميكية ووجهات نظر ناجحة، للكاتبة الأمريكية نانسي كريس، ترجمة زينة جابر إدريس، الدار العربية للعلوم – ناشرون.

ومازلنا نتناول مسألة مدى إمكانية – صحّة أو خطأ – هذه ال

طريقة في التعامل مع مهارات وإمكانيات الكتابة السردية، وحُجج الرافضين لها في الثقافة العربية. فإذا تنازل أحد هؤلاء الكتّاب الرافضين لفكرة تعليم وتعلّم الكتابة الأدبية من أساسها ومال إلى التصريح لها بالوجود، فذلك بشرط واحد وحيد أن يكون الإطلاع على تلك الكتب أمراً قاصراً على المبتدئين والشباب الذين مازالوا يخطون أولى خطواتهم على طريق الكتابة الأدبية، ورغم ما في كلامهم هذا من صحّة، فإن الأمر لا يقتصر على المبتدئين وحسب، بل يمتد كذلك ليشتمل الكتاب المتحققين، ممن نشروا أكثر من عمل، والمخضرمين ممن فاوزا بالجوائز وصار لهم جمهورهم، وذلك لأسباب عديدة.  فإذا كان الكاتب الشاب أو المبتدئ يتعرف على تلك التقنيات للمرة الأولى فإن الكاتب صاحب الخبرة يحتاج من وقتٍ لآخر لإعادة التذكير، بها بأهميتها وأدوارها وكيفية استعمالها، بعيداً عن معمعمة العمل نفسها، فلعلّ تقنية أو أداة أو حيلة تكون هي الحل السحري لإحدى مشكلاته الكتابية. ثمّ إنّ هذا الكاتب الكبير قد يكون اطمأن إلى شكلٍ بعينه من الكتابة وصار هو منطقة الأمان الخاصة به التي لا يكاد يتجاوزها وصار بوسعه أن يعيد إنتاج ذاته وأفكاره إلى ما لا نهاية، وهكذا تفتقد أعماله للحرارة الشغف الأولى وحماسة البدايات ومغامرة الاكتشاف، وحينئذٍ يكون في أمس الحاجة إلى إعادة اكتشاف أداوته وطريقة كتابه وكأنه يبدأ من جديد، فيمارس تمارين الكتابة محاولاً استعادة دهشة المبتدئ ولذة المتخبط الذي يعيد تسمية الأشياء من أول وجديد. ولن يخرج من دائرة الأمان التي انغلقت عليه إلّا بمساءلة أسلوبه وطريقته وكل ما صار معتاداً عليه في الكتابة كقوالب ثابتة، والخروج عليها وتجربة أشياء جديدة وغريبة عليه، وربما في تلك الأرض الغريبة عليه يعثر على النار التي سوف تجدد دمائه وتعيد إليه دهشة البدايات وطزاجة المحاولات الأولى.

إليكم الجزء الثاني من مقطتفاتي الخاصة من كتاب تقنيات الكتابة الروائية:

 

مقطتفات من كتاب: تقنيات كتابة الرواية (2)

* من شأن الأسماء أن تنقل كثيراً من المعلومات قبل أن يبدأ الحوار، اكتشف قوة الأسماء والألقاب لتلمّح إلى الخلفية العائلية والعِرق والسن والطبقة الاجتماعية، أو تعمّد استعمالها بعكس توقعات القارئ.

*استعمل جميع نواحي مظهر الشخصية (الملابس، الشعر، الجسد، الممتلكات الشخصية) لوصفها، ولإثارة اهتمام القارئ. ولكن تذكر بأن الوصف يأتي في أغلب الأحيان عبر عين شخصية أخرى وينبغي أن يعكس بالتالي أذواق المراقب وليس الواقع “الموضوعي”. وينطبق ذلك أيضاً على ديكور منزل الشخصية، لأنه لا يخبرنا عنها فحسب بل يشير أيضاً إلى وضعها الاقتصادي. لهذا السبب فإن شعور الشخصية حيال مظهرها والمكان الذي تعيش فيه لا يقل أهمية عن العناصر الملموسة.

*لتكن فقراتك الوصفية موجزة ولكن لا تجعلها بديهية جدا إلى حد الملل، ولا غريبة جداً إلى حد تشتيت انتباه القارئ عن القصة.

* من شأن ذكر العلامات التجارية أن يضفي بعض الواقعية ويعطي معلومات عن الشخصيات، ولكن العلامات التجارية قد تبدو أحياناً قديمة ومتكررة أو مضللة. لذا استعملها بحذر.

)كن حذرا أيضاً وأنت تكتب عن مجموعات من خارج مجموعتك (السن، الطبقة، العرق، الجنسية). تجنب النماذج المتكررة (الأنماط المعدة سلفاً) عبر البحث عن تفاصيل حقيقية. أمّا بالنسبة لشخصيات وجهة النظر غير الموضوعية، فاكتب ما يفكرون فيه

****

ماذا تملك شخصيتك، كيف ترتب منزلها، أي سيارة تقود، ماذا تقرأ؟ فكلّ تفصيل يساعد القراء ليس على رؤية الشخصية وحسب، بل على معرفتها أيضاً، حتى قبل أن تقوم بأشياء هامّة، أو قبل أن تقول شيئاً.

*****

الدافع هو أساس قصتك بكاملها. يمكنك أن تبتكر شخصيات رائعة مع قصص خلفية [ماضي] مليئة بالأحداث، ومقاطع وصفية ممتازة فضلا عن إطار حقيقي إلى حد أنه يمكننا شم رائحة المحيط، إلا إنها تبقى مجرد رسومات أو تقارير ما لم تفعل الشخصيات شيئاً. وهي لن تقوم بشيء من دون دافع.

…….

بالنسبة لبعض الشخصيات يكون الدافع أكثر ضبابية. ففي رواية آنا كيندلن، بليسنجس، يعثر سكيب كودي الذي بالكاد تخطى سن المراهقة على صندوق تُرك ليلاً في موقف السيارات وبداخله طفلة حديثة الولادة. ولكنه لا يبلغ الشرطة كما يفعل معظم الناس بل يخيء الطفلة في شقته الصغيرة ويحاول العناية بها. لماذا؟ هو لا يعلم فعلاً. ولا نعرف السبب إلا تدريجياً. ونحن نرى ذلك الشاب المحتاج إلى الحب، الذي حُرم حنان الوالدين، إما بسبب الوفاة أو الهجر، يرى نفسه في تلك الطفلة المنبوذة.

*****

تجدر الإشارة مع ذلك إلى أهمية السياق. فإن كانت تلك الطالبة الساعية إلى التفوق منتسبة إلى كلية يال للحقوق عام 2005، يبدو حافزها واضحاً لنا. ولكن، ماذا لو كانت تحاول الانتساب إلى كلية الحقوق عام 1904؟ في هذه الحالة هي ليست عادية ولا تتلاءم مع الافتراضات الاجتماعية للشابات، وأنت بحاجة في هذه الحالة إلى قصة خلفية موسعة أكثر [فلاش باك موسع يحكي الماضي ليفسر الحاضر] لتوضيح حافزها لنا. وحتى في عام 2005، إن كانت المرأة تنتمي إلى عائلة فقيرة تعيش حياةً بائسة ولم يتخرج أي من أفرادها من المدرسة الثانوية، فإن طموحها بنيل شهادة الحقوق تعاكس توقعات القارئ وعليك في هذه الحالة شرح المزيد لجعل القصة قابلة للتصديق.

*****

المشكلة مع القصة الخلفية [فلاش باك مطوّل عن ماضي الشخصية] هي أنها منتهية. فهي تخبرنا عن أحداث من الماضي وليست من حاضر الرواية. بالتالي فهي تفتقد إلى عنصر الفورية. والأسوأ من ذلك هو أنها تقاطع أحداث القصة وتفقدها الزخم. فالقصة الخلفية في الرواية هي أشبه بالإعلانات على التليفزيون، توقّف يسفح المجال للمشاهد بالانسحاب وإحضار بعض الطعام، وربّما فقدان اهتمامه بما يشاهده. تجنباً لذلك عليك أن تكون بارعاً في تحديد المكان الذي ينبغي أن تدخل فيه القصة الخلفية.

*****

يعطينا الفلاش باك مشهداً من الماضي في قالب مسرحي لزمن القصّة، فيصيب فيه الحوار والحركة والأفكار وكل شيء آخر بحيث نشعر وكأننا موجودون على مسرح الأحداث. ولكن الفلاش باك ليس من زمن القصة بل حدث قبل بداية الرواية ويفتقد بالتالي إلى فورية أحداث زمن القصة.  ينبغي عليك أن تكتسب أولاً الحق في الفلاش باك، بمعنى أن تكون قد سبق وذكرت ما يكفي من الأشياء المثيرة للاهتمام لتثبيت أقدامنا في الزمن الحاضر للرواية قبل أن تنقلنا إلى ماضيها, لهذا فلا يكون الفلاش باك في المشهد الأول أبداً، كما أنه لا يجب أن يعقب “حاضراً” مقتضباً وخالياً من الحركة….

*****

“…. يجب ألّا يروي الإرجاع الفني [الفلاش باك المطوّل] معظم القصة. إذ يرغب القرّاء بالشعور بالأحداث وهي تحدث مباشرةً. فإن واصلت الرجوع إلى الماضي في كل فصل لإخبارنا بأحداق هامة في القصة الخلفي، ربما قد تكون قد بدأت روايتك من نقطة غير مناسبة. إذاً، ابدأ من نقطة أبكر. أخيراً فإن الانتقال من زمن القصّة إلى فلاش باك أمرٌ هام. فإن بدا ذلك متعمداً أو مصطنعا، فسيخسر هذا المطقع قدرته على الإقناع. إذا تحتاج الحركة أو الشخصية إلى سبب روائي كي يُذكر هذا الحدث الماشي في هذا الوقت بالذات.”

****

يمكنك إخبار القصة الخلفية عبر إيقاف زمن القصة بكل بساطة، وإخبارنا بما حدث قبل أن تبدأ الرواية. وسلبيات هذه الطريقة بديهية، فالمقاطع الطويلة تُخرج القارئ من زمن الرواية وقد لا يرغب بالعودة منها.

مع ذلك قد نلجأ إليها لسببين: أولا قد لا يكون لديك الخيار. فبعض الشخصيات تملك تاريخاً طويلاً معقدا ولا مجال لسرده إلا من خلال المقاطع التفسيرية. والأسوأ، أن ماضيها يكون ضرورياً عادة لفهم ما سيحدث لاحقاً ولا مهرب من ذكره في بداية الرواية. في هذه الحالة، أدخل المقطع التفسيري في المشهد الثاني على الأقل، واجعل الحركة تأتي أولاً حتى لو بدت ضبابية بعض الشيء.

****

* تشتمل الروايات على اختلافها على أحجام متفاوتة من القصة الخلفية ولكن في جميع الأحوال، ينبغي أن يكون لدى الكاتب دوماً إحساس قوي بماضي شخصيات قصته. فمن ذلك الماضي تنبع الدوافع الحالية. وكلما كان الدافع أكثر غرابة احتجنا إلى معرفة المزيد عن القصة الخلفية لتصديقه.

* يمكن إدخال القصة الخلفية بواسطة التفاصيل الموجزة، أو الفقرات المقحمة في زمن القصة، أو الإرجاع الفني [الفلاش باك]، أو المقاطع التفسيرية. ولكن ينبغي ألا تفتتح الرواية أبداً بإرجاع فني أو بمقطع تفسيري. ثبّت أقدامنا أولاً في حاضر القصة قبل أن نزور ماضيها.

* القصة الخلفية تولّد الشخصية، والشخصية بدورها تولّد الدافع، ومنشأ العواطف الشخصية. لا تقم بتسمية هذه الانفعالات لتنقلها إلى القارئ (أي: خائف، غضبان، إلخ) بل اعمد إلى سكب ردود الفعل الجسدية والأفعال والأفكار والحوار في قالب مسرحي.

*حين تشعر الشخصية بشيء ولكنها ترغب بإظهار عاطفة مختلفة، اجعل بعض المؤشرات الانفعالية تعكس المشاعر الحقيقة وبعضا من تلك المزعومة. ولكن ينبغي عليك دوما أن تنقل الأفكار وردود فعل الجسد عاطفة حقيقية، فالجسد لا يكذب.

****

[المزيد من الكتاب في الأسبوع التالي]

 

 

مقالات من نفس القسم