أشرف العشماوي: أكتب لإيقاظ الآخرين

أشرف العشماوي
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

حاوره: حسن عبد الموجود

بدأ الروائي المصري أشرف العشماوي الكتابة وهو وكيل للنيابة، لكنه لم يخطط أبدا قبلها لأن يكون كاتبا أو روائيا. عمل أثناء الدراسة الجامعية في شركة إعلانات شهيرة. أوكلوا إليه أعمالا إدارية، لكنهم في بعض الحالات عهدوا إليه بكتابة «الإسكريبت»، وقد خرج من التجربة بعد الجامعة وهو يرغب في أن يصبح ممثلا. أجرى اختبار كاميرا للعمل في مسلسل «رأفت الهجان» مع النجم محمود عبد العزيز، وكان سيؤدي دورا بسيطا لفتى يهودي، لكنه تراجع وغادر المكان قبل الاختبار بدقائق، كما تلعثم في اختبار آخر مع المخرجة إنعام محمد علي، وهو لا يعرف سبب خجله وخوفه مع أن عمله في النيابة والمرافعة في القضايا يتطلب مواجهة جمهور حقيقي مثل المسرح، وهو في غالبيته كاره له باعتباره ممثلا للاتهام ويطالب بأقصى العقوبة للمتهمين الذين تمتلئ قاعة المحكمة بهم وبأهلهم.

في هذا الحوار نحاول التعرف عن قرب على الطريقة التي أحب بها العشماوي الكتابة، وكيف تعمق فيها، حتى أصبح واحدا من أهم الأدباء المصريين، وأكثرهم توزيعا ونجاحا، كما نحاول معرفة كواليس روايته الجديدة «الجمعية السرية للمواطنين» وما المادة التي رسم بها هو وبطله الفنان «معتوق» كل هذه الشخصيات في رواية أو لوحة واحدة.

– دعنا نبدأ بقصتك مع الكتابة نفسها.. متى بدأت؟

• عندما التحقت بالنيابة العامة محققا قضائيا في مطلع التسعينيات من القرن الماضي كان عملي يتطلب تلخيص القضايا المحالة للمحاكمة. أصف مسرح الجريمة وأقوال الشهود والمجني عليهم واعترافات المتهمين وأدوِّن غيرها من الملاحظات، حتى جاء يوم وناداني رئيس النيابة وأخبرني أن الهدف من تلخيص الواقعة هو تسهيل الأمر على القضاة، لا تسليتهم بحكاية قصص عن مشاعر أطراف القضية ووصف المكان بهذه التفصيلات غير الضرورية. كان عمري وقتها ثلاثة وعشرين عاما، ربما تنبهت هنا -لأول مرة- إلى قدرتي على كتابة شيء ما، فشرعت في كتابة قصص قصيرة، لكنها لم تعجبني، ولا زلت أحتفظ ببعضها إلى الآن، لكنها لم تنشر أبدا ورأيي أنها سيئة للغاية، ومن بعدها كتبت روايتي الأولى «زمن الضباع» ثم روايتي «تويا»، ثم مقاطع من «بيت القبطية» ثم «المرشد» ثم «البارمان» ثم التقيت أنيس منصور الذي قرأ مسودة رواية لي وكتب عني مقالا، وبالتالي كنت محظوظا للغاية من بدايتي، واخترت بعد تفكير قصير النشر مع الدار المصرية اللبنانية بعدما قدمني أنيس منصور إليها، وصدرت روايتي الأولى قبل ثورة يناير بشهر في ديسمبر 2010 ومن يومها استمر الحال. أكتب وأنشر بانتظام.

– ما التأثير الإيجابي والسلبي لعملك في القضاء على كتابتك؟

• التأثير الإيجابي أنني أرى بصورة أقرب من غيري، أرى لحظات ضعف ونفوسا مشوهة وأخرى شريرة للغاية، أرى لحظات الانتصار والانكسار، أرى الجريمة عن قرب وهي كاشفة للكثير من أحوال المجتمع. تلك ميزة لا تتوافر لغيري من الروائيين حتى لو زاروا المحكمة كل يوم، سأظل أنا أقرب للحدث منهم، فالروائي مهما حضر من محاكمات في محاولة للتعايش لن يرى بهذه الدقة وهذا العمق، الوضع مختلف من مكاني، أسمع للناس وأدقق في كل تفصيلة؛ لأن ما أُصدره من أحكام يغير مصائر وحياة الناس، لديَّ عمق أكبر في رؤية الأوراق من الشخص العادي بحكم وظيفتي، وكل روائي يستفيد من حصيلة تجاربه بالحياة المهنية بالطبع، وعلى الجانب الآخر الكتابة الأدبية جعلتني قاضيا أكثر رحمة وأكثر إنسانية وألتمس الأعذار..

لكن مهنتي لها تأثير سلبي بالطبع فأنا ممنوع من إبداء آرائي في السياسة أو في الحياة العامة أو في قضايا الرأي العام، وهذا أمر يزعجني إلى حد كبير، فالصمت أحيانا جريمة، وأتغلب عليه بالكتابة غير المباشرة على صفحتي في الفيسبوك، وعموما أنا أفخر بكوني روائيا ولا أحب أن يناديني القراء بلقب المستشار.

– تبدو بعيدا بشكل ما عن الوسط الثقافي وصراعاته. هل اتخذت قرارا مسبقا بالحفاظ على مسافة آمنة منه؟

• نعم، أنا بعيد بالفعل ولا أشغل نفسي بأي صراعات. لا أدخل شللا ولا أحب المجاملات الفارغة والمصالح المتبادلة ولا أرد على هجوم أبدا. بالعكس ينتابني شعور قوي بالكتابة في رواية جديدة أو الانغماس في عمل أكتبه فعلا كلما تعرضت لهجوم. في البداية ربما كنت مندمجا أكثر في الوسط الثقافي ووجدت ترحيبا على استحياء فقلت لا بأس فأنا جديد عليهم، لكن بعد وصول روايتي الثانية «تويا» للقائمة الطويلة في البوكر عام 2012 وكنت رابع كاتب مصري يصل إليها وقتها فوجئت بهجوم عجيب ثم بعد رواية «البارمان» التي فازت بجائزة أفضل رواية من معرض الكتاب عام 2014 وكان رئيس لجنة التحكيم الأستاذ العظيم جمال الغيطاني فوجئت بهجوم آخر ولم أفهم السبب إلى الآن. أنا لا أدخل منافسة مع أحد ولا أزاحم أحدًا في أي شيء، نحن نكتب والبقاء للأفضل وفقا للقراء. من بعدها قررت أن أبتعد لمسافة أحتفظ فيها بأصدقاء، كان يمكنني الرد بسهولة ويسر على من هاجمني لكن مهنتي عائق، سيقولون العشماوي يتستر وراء مهنته ولو دخلت في معارك سأنزلق رغمًا عني إلى مستوى لا أحبه وسيقولون انظروا ماذا يقول القاضي، فآثرت الابتعاد والتفرغ للكتابة ولم أعد أردّ على أحد. لكن تظل علاقتي بغالبية الوسط الثقافي الآن جيدة ولديَّ صداقات قوية مع البعض، أساتذتي ثم جيلي وهذا يسعدني ويرضيني.

– لديك قاعد قراء كبيرة وأنت أحد كتاب «البيست سيللر» وحصلت على جوائز وترجمت أعمالك إلى لغات أخرى وكتبت عنك مقالات ودراسات نقدية ومع هذا لم تكن بالقدر الكافي. هل تشعر أنك مظلوم نقديا؟

• لا، لم يتسرب إليَّ هذا الشعور. العكس هو الصحيح. أنا محظوظ بالنسبة لجيلي، ومقروء نقديا إلى حد كبير، وكتب عني الكثيرون في مصر والوطن العربي ومنهم نقاد كبار. حتى لو ولم تكن الكتابات بالقدر الكافي كما ترى فأنا ما زلت أفضل حظا من غيري. في ظني أن الحركة النقدية في مصر تحتاج لحجر كبير يحرك الماء الراكد. يكفي أن البعض يتخذ موقفا من الأكثر مبيعا وكأنه جريمة.

– لماذا لا تشغلك فكرة الفوز بالجوائز العربية؟

• صدقني لا أعرف سببا وجيها لذلك. دائما لديَّ شك فيما أكتبه، وعندما فزت بجوائز أو وصلت لقوائم قصيرة وطويلة وهو ما حدث في خمس روايات من رواياتي إلى الآن أتشكك وأقول هل أستحق؟ أنا أرى أن هناك أفضل لم أفعله ولا أكتب لجائزة. أفرح بالطبع إذا فزت لكني لا أنشغل بها أبدا ولا أحزن في الخسارة. ولا أحب أن أهيل التراب على جوائز ولجان تحكيم لمجرد استبعاد رواية لي، أنا مؤمن جدا بأن الذائقة تتحكم رغما عنا، وبالتالي أتقبل الخسارة. الجوائز مهمة ماليا ومعنويا لكن الوصول إليها لا يشغلني بقدر انتظارها كمفاجأة سعيدة من القدر كل بضع سنين. هذا أفضل.

– من هم آباؤك أدبيا من كتّاب العالم هنا وهناك؟ وما الأعمال التي أثرت فيك؟

• كثيرون في الصحافة. انبهرت بصلاح عيسى واعتبرته أبي الروحي في الحكي، وانبهرت بسلامة أحمد سلامة في كتابة المقال وقلدت أسلوبه في مقالاتي، وأحببت كل ما كتبه أحمد بهاء الدين، وعندما كنت ألتقي صلاح عيسى كنت أشعر أنني في محراب مقدس. وفي الأدب شكَّل الأستاذ نجيب محفوظ وعيي وكذلك كان لمسرحيات ومقالات توفيق الحكيم تأثير كبير على تفكيري. أحببت أيضا فتحي غانم وأرى أنه لم ينل حقه والعظيم خيري شلبي سحرني، وأرى يوسف إدريس عبقريا لم يأت مثله، وعشقت رواية «الزيني بركات» للغيطاني وأراها من أعظم الأعمال الأدبية. وعلى المستوى العربي أحب كتابات أمين معلوف وعبد الرحمن منيف وأشعار بيرم التونسي وكنت حتى سنوات قريبة أحفظ الكثير منها. وعالميا أميل لأدب أمريكا اللاتينية خاصة إيزابيل الليندي وماركيز، وأحب الأدب الفرنسي أكثر من الإنجليزي، خصوصا كتابات بلزاك، لأني من الذين يميلون للمدرسة الوصفية والمشهدية رغم الهجوم المستمر عليها كل حين، مع أن الوصف من جماليات فن الرواية. وأكثر عمل أثر فيَّ هو «مزرعة الحيوان» لجورج أورويل. رأيته عبقريا وقرأته أكثر من عشر مرات منذ كنت في المدرسة حتى تخرجت من الجامعة بترجمات مختلفة، وكذلك بلغات متعددة، وحينما كتبت روايتي الأولى «زمن الضباع» كنت تحت تأثير هذا الإعجاب، وقمت بمحاولة تمصير الفكرة ولا أظن أنني نجحت.

– ننتقل إلى روايتك الجديدة. الكتابة عن منطقة فقيرة مثل «عزبة الوالدة» كان يتطلب – على ما يبدو –حشد عدد كبير من الشخصيات، إذ تتميز هذه المناطق بالازدحام. هل واجهتك مشكلة في السيطرة على كل هذا العدد من الشخصيات وأنت تكتب «الجمعية السرية للمواطنين»؟

• بالطبع واجهت مشكلة في عدد الشخصيات، لكني أصررت على استكمال الكتابة وكنت واثقا أنني سأتمكن من السيطرة، كل روائي لديه رادار خاص به يخبره بأنه على صواب حتى لو كانت الرؤية ضبابية في البدايات، لكني هذه المرة ارتبكت قليلا بالفعل قبل الكتابة، الأمر بدأ معي بشخصية معتوق ولوحته التي يرسم فيها المواطنين ووجدت نفسي أكتب «بورتريه» بعدها تباعا لكل شخصية بصورة منفصلة، كان الأمر سهلا في رسم البورتريه لكن الصعوبة واجهتني في كيفية لضم هؤلاء الأبطال مع بعض كما نقول، ما الرابط؟ ما الدوافع؟ من أين سأحكي الحكاية وهو السؤال الأهم؟ ثم بدأت أفكر في منحى آخر، قصص قصيرة بحيث يصبح كل شخص بطلا لقصة، لكني تراجعت بسرعة عن الفكرة، أعرف أن قدرتي على كتابة القصة القصيرة ليست كبيرة، أحب القماشة العريضة للرواية والتفاصيل الصغيرة بينما القصة تحتاج ومضة واختزالا وأنا لا أكتب إلا ما أحب، ما زلت هاويا وأحب هذه الروح، عدت أفكر في الجمعية السرية التي تربط بين الشخصيات على تنوع أفرادها وقد كان، الحقيقة أنني مندهش إلى الآن من انسياب الفكرة وقت كتابتها العام الماضي، ربما هي أسرع رواية كتبتها ولا تزال شخصياتها قريبة لقلبي وعقلي.

– بطل الرواية «معتوق» رسم لوحة ضخمة جمع فيها كل أبطال المنطقة الفقيرة، ومنحهم صفات زائدة من مخيلته. هل كانت اللوحة هي التيمة الفنية التي استطعت من خلالها أن تجمع كل هذه الشخصيات أو تسيطر عليها؟

• اللوحة كانت أيضًا الحل والمخرج لجمع الشخصيات؛ كي لا تفلت مني خيوطها، فضلا عن كونها الثيمة الفنية للعمل، من غيرها ستكون الرواية مملة وفارغة وربما فقيرة فنيا، الجمعية أيضا وسيلة وليست غاية في الرواية لذلك قدمتها متأخرة، في منتصف النص تقريبا لكن بدونها تسقط التيمة الفنية للعمل كله، فكرة الزيف تتطلب وجود الجمعية، والانغماس في الحياة المزيفة التي يعيشها الأبطال تطلب بدوره اتساع نشاط الجمعية السرية التي تزوِّر النقود وتحسن الأحوال إلى حين، ثم تطلبت رؤية معتوق -بطل الرواية- لأهل منطقته لوحة كي يمنحهم بطولة ولو مزيفة في لوحته، ويجعلهم يبتسمون ولو لمرة. أعتقد أن فكرة اللوحة سيطرت على تفكيري من اللحظة الأولى حتى النهاية.

– هل اعتمدت على وقائع حقيقية في الرواية، خاصة حادثة سرقة لوحة «زهرة الخشخاش» من متحف «محمود خليل»؟

• ذكرت واقعة واحدة فقط، هي سرقة لوحة الخشخاش عام 1977 بمعرفة لص يدعى حسن العسال، وهي واقعة نشرت عام 1987، أي بعد السرقة بعشر سنوات، وتبدو غير منطقية بالنسبة لي رغم أنها نشرت بالجرائد، وذكرت هذا في روايتي وسخرت منها على لسان بطل الرواية. لكن فيما عدا ذلك اعتمدت على خيالي. حتى طرق وحارات عزبة الوالدة بحلوان ليست على الصورة التي وردت بالرواية رغم أنني زرتها مرتين قبل الكتابة لكني ابتعدت عن فكرة تقديم العشوائيات تماما. هذه ليست قضيتي ولا هدف الرواية.

– الرواية تقدم سيرة للتغيرات التي لحقت بالقاهرة خلال عقود. ما رأيك في هذه القراءة؟

• بالطبع صحيحة أنا أردت ذلك عندما وضعت شخصية «راوية» مدرسة التاريخ وهي تحكي لنا ما حدث منذ أنشئت عزبة الوالدة حتى صارت على ما هي عليه الآن. ربما يمكننا وضع مصر بدلا من عزبة الوالدة لنستمع لصوت «راوية» مرة ثانية وهي تحكي حكاية بلد لا يزال إلى اليوم يقول كنا أفضل منذ مائة عام، بينما غالبية الدول من حولنا تخطط لما ستكون عليه بعد مائة عام. أيضا في تقديري وقراءاتي للتاريخ فإن مصر تقدمت بقوة دفع تعليم جيد وثقافة ووعي لجيل تربَّى وتعلم في الثلاثينات والأربعينات والخمسينات فاستطاعت فترة الستينات أن تبدو متوهجة ومتألقة لكن قوة الدفع تلك خفتت مع هوجة الانفتاح وتحول المجتمع الكبير وانحداره في منتصف السبعينيات حتى يناير 2011. تلك الفترة كانت جاذبة لي فوضعتها في خلفية روايتي «الجمعية السرية للمواطنين» وحركت أبطالي من خلالها. ربما تكون هذه القراءة قريبة جدا مما دار في رأسي لكن شغلني أيضا منذ البداية فكرة جعل المهمشين أبطالا مع أنهم أشخاص عاديون للغاية، فكرة بث الروح فيهم والبحث في نفوسهم عن مواطن القوة والدهشة كان التحدي لكي أحكي من خلاله، كان الوسيلة غير المباشرة للحكي وليس الهدف.

– فكرة اتحاد المواطنين لتكوين جمعية سرية لتزوير العملات المالية والاهتمام بأبناء ومطلقات وأرامل المنطقة رغم صورتها الواقعية إلا أنها في عمقها فانتازية. هل أردت أن تجنح بالرواية بعيدًا عن الواقع بهذه الفكرة؟

• الحقيقة أنني خفت من الجنوح نحو الفانتازيا، هذه ليست مدرستي في الكتابة ولم أجربها من قبل، وخفت من التجربة، لذا توقفت عند الحافة بين الحقيقة والخيال. شخصيات روايتي واقعية يمكنها أن تفعل كل ما ورد بالرواية رغم أنه لا يحدث في الواقع. هذا الأمر أراحني ووجدت نفسي أسرد أحداثي وأنا مطمئن ومستمتع أكثر بالكتابة بعيدا عن الفانتازيا الصريحة. ربما لم يحن الوقت بعد لكتابة هذا اللون لكن من يدري.

– ألم تواتك الرغبة في تحويل العمل بالكامل إلى فكرة فانتازية أم أن الواقع كان يجب أن يتدخل ليمنحنا فكرة عن الأسباب التي جعلت الأبطال يلجأون إلى تكوين الجمعية في البداية؟

• لا لم تكن لديَّ تلك الرغبة، ربما لا أمتلك جرأة أدبية بعد لكتابة الفانتازيا. أراها أمرا صعبا بسبب خيط رفيع يفصل بينها وبين السطحية والهزلية التافهة وخفت أن أنزلق. فكرة الجمعية السرية رغم غرائبيتها أحيانا إلا أنني حرصت طوال الكتابة على تصديقها وجذبها لأرض الواقع. لا أعرف إلى أي مدى نجحت لكني كنت مستمتع لأقصى درجة وأنا أكتب تفاصيل الاجتماعات ودور كل منهم فيها.

أين تضع «الجمعية السرية للمواطنين» بين رواياتك؟

هي محطة مهمة لأنني بعد كتابتها قررت التوقف لفترة عن الكتابة والنشر ومنذ نوفمبر الماضي وأنا لا أكتب وأقوم بتقييم تجربتي. أريد استراحة وهدنة بهدف تطوير كتابتي. أشعر أنني مستهلك ذهنيا، وقد غيَّرت أسلوبي وطورته بناء على ما وصلني من القراء الذين أثق في رأيهم وأريد الحفاظ على هذه المكانة وبالتالي الأمر بعد «الجمعية السرية للمواطنين» لا بد وأن يكون على مستوى أعلى، وإذا لم أستطع ذلك سأظل متوقفا عن الكتابة، فالهدف ليس النشر بقدر ما هو تقديم ما يستحق للقارئ ولنفسي ولسيرتي بعد رحيلي. أنا أريد ترك ما يستحق القراءة وليس النشر والسلام.

– وأخيرا لماذا تكتب وما طموحك من الكتابة؟

• أكتب من أجل لحظة دهشة، تفكير، تأمل، نظرة إعجاب في عيني قارئ، إشادة من صديق، حضور قراء لا أعرفهم ندواتي ومناقشتي فيما كتبته، كل ذلك أو بعضه يبث فيَّ الروح مرة أخرى، يدفعني للمزيد من الكتابة، أنت تكتب لإيقاظ الآخرين، لإمتاعهم، لإدهاشهم، تصحبهم في رحلة بلا عودة على أجنحة الخيال، كلما تنوعت عوالمك تضاعف مريدوك. تبقى دوما لعبة الكتابة مثيرة، ممتعة، ما دامت الحياة مستمرة. أصطحب القارئ إلى عوالم مختلفة غامضة، متخيلة أو حتى واقعية، أنشد الكمال ولا أدركه دوما، وكلما تنوعت عوالم كتاباتي تضاعف المريدون. إمتاع القارئ هدف نبيل يستحق عناء الكتابة وتحمل عزلتها، ستظل الكتابة دائمًا لعبة مثيرة، ممتعة، مبهجة، كلنا يبحث عن الخلود والكتابة إحدى وسائلنا، فالروائي الحقيقي لا يموت أبدا، والكتابة في رأيي هي سر الحياة.

مقالات من نفس القسم