فصل من رواية التدوينة الأخيرة

التدوينة الأخيرة ..  سحر السرد عن فردوس غاب عنه العدل!
فيسبوك
تويتر
واتس أب
تيليجرام

ماهيزو في خلوة الرجوع

عدتَ حبيسًا ماهيزو.. والـحق أنك لـم تكن يومًا طليقًا، وإن لـم تدرك ذلك في حينه.. لكنني أدركه الآن، تـمامًا، وأدرك كذلك أن السجن أصل الأشياء، وإن بدت طليقة في ظاهرها.

في الرحلة، تتبدى لك الأشياء شيئًا فشيئًا.. تنقشع غلالات الوهم والبداهة، ويظهر باطن الأشياء مبهمًا، ثـم ظاهرًا، فجليًا.. ثـم ترى.. فتدرك فيما تدرك أن السجن أصل الأشياء.

الروح سجنها الـجسد..

والـجسد سجنه الزمن..

الـحلم سجنه الـمنام..

والوعي سجنه اليقظة..

الفعل سجنه العادة..

والعقل سجنه الكلمات..

الإيـمان سجنه الـمعبد..

وأنت ماهيزو، أقدم السجناء!

في الـمعبد تـمكث، سجينًا وسجّانًا..

كنتُ سجّانًا قبل أن أرى، ثـم ألفيتني سجينًا بعدما رأيت، وسأسعى ما حييتُ كي أكسر القيد.

لا حيلة لي مع الزمن، ولا سلطان لديَّ على الـمنام، ولكنني لن أظل حبيس العادة أو أسير الكلمات.

أُمضي أيام الـخلوة والعزلة في تعلم اللغة النورالـجية، لغة أهل نورال والبلاد الـمحيطة بـها. أستذكر سرًّا تلك القصاصات التي حصلتُ عليها خلال رحلة الـمعبد السابقة. بعضها مقتطع من دروس اللغة التي يـحصل عليها الدارسون من أهل هذه البلدان، وبعضها قصاصات من أوراق أو جلود تـحمل ما سطره البعض باللغة النورالـجية. أخفي هذه القصاصات، حتى عن يابيتو الـمخلص؛ ففضحُ أمري معناه أن تطبَّق عليَّ عقوبة مغلظة، ربـما تصل إلى حد الإبعاد؛ فتعلُّم لغة العصاة جريـمة كبرى في شريعة الـحياة البعدية، ويُـحظر حتى على كهنة الأسفار تعلم لغاتـهم، أو حتى التعاطي معهم فيما يتعدى التجارة وتفقُّد الأحوال.. وهو ما زادني إصرارًا على التعرف على حياة هؤلاء الذين تصمهم شريعة الـحياة البعدية بالـمعصية، بينما لا أرى منهم إلا ما أراه من عموم سكان الفردوس.

التعلُّم من أهم الـمحظورات في شريعة الـحياة البعدية.. الـممنوع منه يفوق الـمسموح بكثير، حتى ليكاد يغمره. قانون التعلُّم شديد الإلزام، لا رأفة في تطبيقه بذات الصرامة على الـجميع. تتدرج عقوبة مـخالفته حتى تصل إلى حد الإبعاد، وهي أقصى عقوبة يـمكن توقيعها في دستور الـحياة البعدية.

يُـحظر التعلُّم على أبناء طبقة العوام حظرًا باتًّا دون استثناء، ويعاقَبُ من يـخالف ذلك بالإبعاد دون إمهال. أما الدوارج فيحق لـهم تعلُّم آداب الـحياة البعدية ومبادئ الـحساب والأرقام، ويُـحظر عليهم ما هو أبعد من ذلك، ويُستثنى من ينبغ نبوغًا ظاهرًا في علم مبادئ الـحساب، فيُتاح له أن يـحصل على إجازة من الـمعبد لتعلُّم مبادئ التجارة والـمحاسبة، حتى يترقى في خدمة التجار من طبقة النبلاء. أما النبلاء فيلتزم أبناؤهم بتعلُّم التجارة والـمحاسبة، والقراءة والكتابة باللغة الآجية، لغة أهل الفردوس، والتي اكتشفتُ خلال أسفاري أنـها لا تبتعد كثيرًا عن اللغة النورالـجية واسعة الانتشار في البلدان التي تقصدها رحلات الـمعبد، فسعيتُ إلى تعلُّمها سرًّا.

لن يدوم الكتمان طويلًا، ولكنني أسعى إلى أن يـمتد أمده، حتى أنـجز ما انتويتُ إنـجازه،  فهل يـمكنني إدراك ذلك؟

إمعاني في العزلة صار مثيرًا للتشكُّك. يفسره بعض الـمتعاطفين حزنًا بسبب مرض زوجتي وابنة قلبي أناهيا، ويفسره بعض الـمحبين ورعًا وتـحقيقًا لـمراد الـخلوة، بينما يفسره الـمتربصون عزوفًا عن مـخالطة الكهان الآخرين واستعلاء على مـجالستهم، وسيدفعهم ذلك لـمزيد من التلصص والتجسس على ما خفي من أمري.

ينقل إليَّ يابيتو ما يدور بينهم، فأحاول اتقاء شرورهم، ولكن إلى متى، ماهيزو؟

لولا خوفي عليكِ أناهيا ما عبأتُ بـمصيري أبدًا، ولولا رجائي فيكِ تيها ما سعيتُ إلى ما أسعى إليه.

دام لكِ من دمتِ له تيها..

*   *   *

سـمعتُ طرقًا هينًا على الباب، وهو من غير الـمألوف في أيام الـخلوة. رفعتُ صوتًا كاد يتلاشى من طول أمد الصمت.. “من بالباب؟” قلت، فأتاني صوت أرهفه الـحنان:

خادمكم يابيتو، سيدي الكاهن.

أقبل يابيتو.

عذرًا سيدي الكاهن الأعظم لـمقاطعة خلوتكم..

ألـم أرشدك يابيتو إلى عدم مقاطعتنا أثناء القراءة والتدوين؟!

أرجو أن تتقبلوا عذري سيدي الكاهن الـجليل. أحد تلامذتكم الـمقربين يُصِر على لقائكم. شرحتُ له أهـمية عدم مقاطعة خلوتكم فأصر أن…

من يكون؟

السيد النبيل شابي سول بتاتشي، سيدي الكاهن.

امـمم.. دعه يدخل يابيتو؛ فأمره لا يـحتمل الانتظار، ولكن لا تكررها ثانية.

أمركم نافذ سيدي.

مرت برهة قبل أن يدخل عليَّ شابي، حاولتُ خلالـها أن أتصور الـهيئة التي سيكون عليها. توقعتُ رداءً أنيقًا ونعلًا فاخرة، وربـما شيئًا من حُليّ. ولكن ما وجدتُ كان أبعد من ذلك بكثير..

أسعد الـمولى صباحكم سيدي الكاهن الـحكيم.

وأسعدك بدوام من تـحب، ودوامك لـمن تـحب، شابي الودود.

لا تُـمهِلون مريدكم أن يفتح خزانة أسراره سيدي؛ فعند الكاهن الـمبجل ماهيزو جـميع الـمفاتيح.

للقلوب مفتاح واحد لا غيره شابي: الـحب.. وأملك لك منه الكثير.

دائمًا ما أشتاق لكلماتكم يا معلم، ولا أرتوي من نـهر حكمتكم أبدًا..

لـم أكن قد استوعبتُ هيئته الـجديدة بعدُ، فحدثته كما لو كان شابي الأمس:

كان موعدنا بعد خلوة الرجوع شابي، فإن لـم يكن من اللقاء بد فلا تطِل الأمد..

قصدتكم حين سُدَّت السبل أمامي سيدي، ولـم يبقَ إلا سبيل سيدي الكاهن ماهيزو الـممهَّد على الدوام.

وبعدُ؟

وبعد، فقد قصدتُ الكاهن الـمبجل ساليزو، كبير الـمدونين، من أجل استصدار تصريح بزواجي من تلميذتكم الـمقربة تيها سيل تيماهو؛ لكونـها- كما تعلمون- تنتسب إلى أسرة من الدوارج.. ولكن عظمة الكاهن فاجأني بتوجيهي إلى عدم إتـمام الزيـجة، حتى لا تكون عثرةً في طريقي نـحو النجاح والترقي في خدمة الـمعبد..

وما تقديرك شابي؟

سيدي الكاهن الـمبجل يعلم كل شيء عن ولده شابي، وعمَّا تُـمثله ابنته تيها بالنسبة لشابي. تيها أنفس من أي نـجاح يؤمل إدراكه، وأنبل من أي نبيلة فوق ظهر جزيرة الفردوس..

أدركتُ صدقًا في صوته، وتسليمًا في عينيْه، فلم أعرف أيهما يـملك زمامه.

لـم أشأ أن أقاطعه؛ فربـما تـحمِل الكلمات ما لـم تبُح به العينان، فتركته يستدرك..

لا يـمكنني مـخالفة الكاهن الـمبجل ساليزو فيما يوجّه، سيدي، ولكن تيها هي كل شيء بالنسبة لي، وأفتديها بأي شيء، عدا الـمعبد وكهنته بالطبع.

ظلت كلماته تتقافز بين هذا وذاك؛ فكان لا بد من مـحاصرتـها حتى ترسو..

الكل حائر بين القلب والـمعبد، والبعض حائر أيضًا بينه وبين العقل.

بـم توجهونني، سيدي الـمعلم؟! لـم أحتَج لتوجيهكم مثلما أحتاجه اليوم..

سَل عقلك شابي، فإن لـم يرشدْك فلا مفر من سؤال القلب.

هل يُغضِب الـمولى أن يتزوج عبيده من النبلاء بإمائه من الدوارج سيدي، حتى إن كنّ لا مثيل لـهنّ، مثل تيها؟! أنتم أعلم الناس بـها سيدي الـمعلم.. بعقلها وقلبها، وخُلُقِها الذي لا يُضاهَى!

هل نـجح الـحصار؟ ربـما..

تيها عصفورة الفردوس ولؤلؤة بـحر بيروتشي النفيسة.

إذًا فلماذا يوجهني الـمولى إلى تركها لـمن دونـها سيدي، خاصة وقد تعلق بـها القلب منذ كنا صغيرين؟!

وجَّهَك لـهذا ساليزو يا شابي.. أما الـمولى فلا يـملكُ أحدٌ منا مفاتح حكمته ومرام توجيهه.

رسَـمَت الـحيرة أساريره من جديد، فصارت أدق من ذي قبل..

أشفقتُ عليه، ولكنني تركتُه يُسقِطُ مرساته بنفسه كي أطمئن لرسو سفينته.

سيدي، ألا يوجهنا الكهان الـمبجلون لـما فيها مشيئة الـمولى العليّ ورضاه؟

أنا من هؤلاء الـمبجلين إن شئت، ولستُ أعرف لشجرتك أرضًا خيرًا من تيها..

خار صبري، فهَمَمْتُ ألَـمْلِمُ شتات الفتى الحائر..

أُدرك حيرتك يا ولدي، ولكن الأرواح تتزاوج قبل الأبدان.. لقد زُفَّت روحها إلى روحك قبل أن يتجاوز شعرها منبت الـخصر، وقبل أن يتخضب وجهك بزغبه الأملس الداكن.

لا تؤذي روحك يا بني. هي أغلى ما أُعطيت، فلا تفتدِ زهائد العطايا بنفائسها..

وهل يتعطف عليَّ ساليزو الـمبجل ويـمنحني التصريح إذًا؟!

آمل أن تتعطف عليك تيها بالتصريح أولًا، طالـما قايضتَ بينها وبين إرشادات ساليزو الـمبجل.

جثا على ركبتيْه أمامي متعلقًا بثوبي، كفعل شابي الأمس، وأردف:

لـم أفعل سيدي الكاهن الـمبجل.. لـم أفعل ولن أفعل.. ولكنني خفت أن أحيد عن مشيئة الـمولى فأُحرَم رضاه.

الـمشيئة العليا تُدركها بروحك النقية شابي، قبل أن يستوعبها عقلك الـمُتدبر.

نـهض ثانية بعدما خالط البِشر علامات الـحيرة التي رسـمت قسماته. ترقرق صوته واختلجت عيناه وهو يودعني:

أشكركم سيدي الـمعلم.. أشكركم كثيرًا.

ثـم انـهال على يدي تقبيلًا، فجذبتُ يدي مهوِّنًا:

سبق وأن قلت لك شابي: إن النبلاء لا يُقَبِّلون الأيدي.

لستُ من النبلاء في حضرتكم سيدي الكاهن الـمبجل..

ولا في حضرة تيها كذلك.

نعم سيدي.. ولا في حضرة تيها..

هو شابي الأمس لا ريب..

ولكن لا مانع من تثبيت مرساته؛ كي لا تقتلعها الأيام الـمقبلة..

مقالات من نفس القسم

تشكيل
تراب الحكايات
موقع الكتابة

ثقوب