ماري برينر*
ترجمة: نور الكاتب
الثنائية أساس الوجود الطبيعي والحياتي وفي التكوين البدني والروحي للبشر: ايمن وايسر، اعلى واسفل، عقل ونفس، خير وشر، فاعل وضحية، انثى وذكر.. الخ. إذن هي بالضرورة موجودة في الادب، بحكم علاقته بالحياة وبالبشر. إذ ان جميع الفنون الحكائية: (الرواية، القصة، الاسطورة، الحكاية، المسرح، السينما)، تقوم اساسا على الخلافات والتفاعلات بين هذه الثنائيات ـ الشخصيات. وقبل ان نعطي امثلة معروفة في الادب، من المهم التوضيح ان هذه الثنائية نفسها منقسمة الى نوعين اثنين:
((ـ الثنائيات التناقضية(المتضادات): وهما الطرفان المتقابلان اللذان في حالة صراع ومحاولة نفي كل منها للآخر: الخير والشر، السارق والمسروق، الجلاد والضحية، الغني والفقير، الحرب والسلام، الصحة والمرض، النار والماء، الشيطان والملاك، السيد والعبد، العسل والسم، الخصوبة والجفاف… الخ..
ـ الثنانئيات التكاملية(المتجانسات): وهما الطرفان المتقابلان الذان رغم اختلافهما إلا انهما في حالة توافق وتجانس، وان ديمومة كل منهما تعتمد على ديمومة الآخر: المرأة والرجل، الدولة والشعب، الليل والنهار، النار والهواء، العالي والواطي، السماء والارض، المدينة والريف، الحار والبارد، الانسان والطبيعة، الاسترخاء والنشاط، النوم واليقظة، الظاهر والباطن، العقل والعاطفة، البدن والروح، الواقع والخيال، الزمان والمكان.. الخ)).(**)
ولو عاينا غالبية الروايات والقصص في العالم فنلاحظ بانها عموما محكومة بـ(الثنائيات التناقضية) لانها الثنائيات الاكثر وضوحا وتشويقا للمتلقي: الحرب والسلام، الخير والشر، الشرطي والمتهم، القاتل والضحية، القامع والمقموع، الغني والفقير، الخيانة والاخلاص.الحقيقة والخداع. الخ
ويصح القول بأن (سليم مطر)من بين الاقلية الذين يبدعون روايات تعتمد على (الثنائية التكاملية)، فعموما لا توجد شخصيات سلبية وايجابية في حالة صراع غايته نفي الآخر، بل ان شخصياته المحورية في حالة خلاف وسوء فهم يسبب المعانات. بل في حالات عديدة هنالك صراع داخلي بين ميلين او شخصيتين في داخل البطل نفسه. فمثلا في رواية(إمراة القارورة) هنالك (الرواي ورديفه آدم)، و(سيدة القارورة ورديفتها مارلين)، والجميع يعانون من حياتهم دون وجود أي (شرير) مسؤول مباشر عن ذلك.
وفي رواية(التوأم المفقود) هنالك الرواي الذي يعاني بحثا عن توأمه، او قلّ عن ذاته.
لا نستغرب هذا من (سليم مطر) إذ هو بصورة صريحة متماه تماما مع هذه الثنائية، بقسط وبغير قسط، إذ هي اساس تحليلاته وفكره ورؤاه الابداعية. بل هو نفسه نموذج للشخصية الثنائية، لانه يجمع بين مجالين إبداعيين مختلفين رغم تكاملهما: الادب الروائي القصصي، والبحث الفكري التاريخي! وله كتب عديدة في كليهما.****
مثال: كوكب الصفاء
قد يحق اعتبار هذه الرواية وهي الاخيرة، تضاهي بقيمتها روايته الاولى المعروفة(امرأة القارورة) رغم الاختلاف في الزمن وفي الاسلوب. إذ نجح بجعلها نموذجا معبرا واصيلا لهويته الابداعية:(الثنائية التكاملية) من خلال:
1ـ الجمع الممتع ما بين (الواقعي المعقول) و(الفنتازي الخرافي اللا معقول). إذ ان بطل هذه الرواية وساردها هو انسان مثل باقي البشر(الجانب الواقعي)، لكنه قادم من (كوكب سيلام)( الجانب الفنتازي)، في بعثة سرية وهو متنكر بمختلف الشخصيات الارضية، لتسجيل ما يشاهده ويسمعه من قصص وحكايات عن مجتمعات كوكبنا، وهي ايضا كلها بدرجات متنوعة تجمع بمهارة بين(الواقع والفنتازيا).
2ـ الثنائية التقنية: (حبكة الروائية المركزية) وتلاوين(القصص والحكايات الداخلية)، اشبه بالبساط الشرقي او الواح (حضارة النهرين) وكذلك (الف وليلة) التي تحتوي على نقوش ومشاهد وحكايات، مهما بدت مختلفة، الا انها منسجمة في داخل موضوع جامع. الرواية الحالية تحتوي على ستة عشر قصة وحكاية، يسردها المبعوث الكوكبي السرّي الى ابناء كوكبه”سيلام” مع تعليقات وتوضيحات طريفة وعميقة للمقارنة مع مجتمعنا الارضي. ان هذا الجمع الثنائي يحتاج لحساسية وجهد كي يكون طبيعيا ومقبولا، ويمنح القارئ متعتين: تشويق ديمومة وتصاعد جو الرواية، مع تنويع اجواء القصص. وبعد تلكوئه بالنجاح بالجمع بين الاثنين في روايته السابقة(تاريخ روحي)، يبلغ النجاح الباهر في (كوكب الصفاء).
3ـ الثنائية الاسلوبية: (اللغة المباشرة بالجمل القصيرة الواضحة)، مع(اللغة المجازية الغرائبية العابقة بالنفحات الشعرية والحكمة والظرافة). امثلة: (الحياة خادمة مطيعة لكنها طرشاء، لا تسمع ابدا مطالبنا المعلنة، بل تتبع قناعاتنا المخفية..) ص17.. (تحقيق مهمتي كفنان استخدم عواطفي وخيالي وابداعي كجهاز تقطير للواقع البشري، مستخلصا منه جوهره ورحيقه..) ص20.. (شخصيات هذه القصص لا يعيشون فقط في كوكب الأرض، بل يعيشون هنا في كوكب روحي أنا، ومنهم صارت تتشكل هويتي. إنهم أطفالي الذين يعينوني على التعبير عن ذاتي.) ص157.. (أرأيت الآن يا رجلي، انا اعظم من أية ارض؟ أنا امرأة.. في رحمي جذورك، ومن لبني حياتك.. حرثي نعيمك، وخصبي نسلك.. ايامي مواسم، ومزاجي أعراس ومآتم ..حناني بساتين، وحزني بواد.. كرمي ربيع، وتمنعي صقيع.. جبروتي ضعفي، وسلاحي نواحي.. إن تشدني من شعري، فسأشدك من قلبك.. أنت حاكمي في المكشوف، وأنا سيدتك في المستور.. إن تحمني من الرجال، فأنا أحمك من نفسك.. بمديحي اسمو بك ملكا، وبجفائي انحدر بك عبدا.. نعم يا رجلي انا امرأة.. ارحب من ارض واعمق من بحر..انا فضاء، كلما عرفتني جهلتني..)ص77
4 ـ ثنائية المخبوء والمكشوف، وتشكل اساس فلسفة الرواية وجوهر التحليل النفسي فيها. إذ نفهم بان اساس شرور وتعاسة الانسان، افراد ومجتمعات، نابعة من اضطراره وقدرته على “إخفاء” دواخله من افكار ومشاعر، واظهار ما يستطيعه او ما يريده منها حسب ظروفه ومصالحه. وان السعادة تكمن في المكاشفة المطلقة التي تعني الامان والثقة والحرية في التعامل مع الذات ومع الآخر. وكما عبرت عن ذلك ( الممثلة أنجلينا): (خلال أيام وأنا أختلط بالناس، بدأت أحس بشبه ثورة نفسية في داخلي. مجرد إدراكي بأن الجميع يعرفون حقيقتي وأنهم يقبلونني كما أنا، جعلني تلقائيا ومن دون جهد أشرع بالانسجام مع مشاعرهم. لا أستطيع أن أصف لكم مدى الذهول الذي راح يجتاحني وأنا أكتشف كيف أني أمضيت حياتي مدججة بأسلحة سرية من حذر وتمنع وترصد، في كل لحظة حتى وأنا وحدي. يا لضخامة الأثقال التي كنت أحملها وجهادي الدائم لحفظ أسراري التافهة والخطيرة، والسيطرة على ذاتي من أجل التوافق مع الآخرين وإعطائهم الصورة الزاهية عني شكلا ومضمونا. وأنا أعيش علانية مشاعري وأفكاري أكتشف أن جميع شعارات الحرية والديمقراطية مهما كانت نواياها صادقة، تظل إلى الأبد عاجزة عن تحقيق واحد بالألف من أهدافها، لأن المانع العظيم والدكتاتور الجبار الذي ظل يقمعني ويعذبني، لا يعيش في خارجي، بل في داخلي. )ص36..
………………………………..
*ـ آ. ماري برينر، مستعربة فرنسية. وقد ساهمت معها الباحثة(نور الكاتب) بترجمة النص الى العربية.
ـ رواية(كوكب الصفاء) لـ(سليم مطر)ـ المؤسسة العربية للدراسات ـ بيروت 2021
**ـ طالع البحث المنشور: سليم مطر : الثنائية التكاملية أساس الفكر الوسطي
http://www.salim.mesopot.com/hide-feker/32-2016-11-17-10-43-46.html
كذلك: كتاب الذات الجريحة ـ الفصل الاول
*** اصدر الكاتب العديد من الكتب الفكرية التاريخية، من اهمها: (الذات الجريحة، والمنظات السرية، وتاريخ العراق) بالاضافة الى (مجلة ميزوبوتاميا) الثقافية الفصلية.
****ـ نشير الى روايته الثانية “التوأم المفقود” تستحق اعادة كتابة لانه دونها في وضع نفسي وصحي خاص، اما الثالثة: “تاريخ روحي” فنقترح ان يعيد اصدارها كمجموعة قصصية وهي ممتازة بحد ذاتها، دون أي ضرورة لهذه الشبكة الشعرية التي وضعها لجمعها كـ: رواية.