علی رضازاده*
مقدمة: نظامي كنجوي له مكانة خاص في الخزينة الروحية للشعب الأذربيجاني. وله أيضًا مكانة مرموقة في تاريخ الأدب الأذربيجاني كمؤسس للشعر الفلسفي. ولم يُفهم نظامي كنجوي بشكل صحيح خلال حياته؛ لهذا السبب عاش نظامي الكنجوى في حياة صعبة للغاية. وتظهر من دراسة أعمال الشاعر أن أعماله تقدم عادةً مفهوم الرجل المثالي. وهناك أيضًا معارضة قوية للحروب المهينة وبعض رجال الدين المؤذيين وغير المهنيين. نظامي – الذي لم يكن مقبولًا من قبل الكثيرين في عصره يعتبر الآن من أمثل فناني الشعر في العالم. اسمه الکامل الياس بن يوسف بن زكي بن موئد و لكنه اختار لنفسه اسم نظامي الذي كان يختتم فيه أبياته الشعرية. أما اسم كنجوي فيرجع د إلى أصوله من مدينة كنجة الاذربیجانیة والتي لم يغادرها طوال حياته إلا مرةً واحدة. إن مدينة کنجة ( او غنجة) أذربيجان تعد من أهم مدن اذربيجان و أشهرهم. يرجع تاريخها إلى عام 494 سنة قبل الميلاد. الشاعر نظامي الكنجوي ولد بالکنجة عام 1141 م وهو من أشهر الشعراء. أشعاره ليس مقتصر على الأدب الأذربيجاني بل الأدب العالمي حيث نال الشاعر شهرة واسعة بعد تأليفه خمس قصائد.
مدينة کنجة هي ثاني أكبر مدينة في أذربيجان وكانت تضم في باطنها كنزاً مخفياً تحت إحدى التلال الثلاث المحيطة في المنطقة. وتتميز بتراثها الثقافي والطبيعي والتاريخي الغني الذي يعود إلى سنة 494 قبل الميلاد ويقصدها السياح من كل حدب وصوب. تتضمن مناطق الجذب السياحي الأكثر شهرة في كنجه حقول الكروم الجميلة والغابات الرائعة والأنهار الصافية والبحيرات الرقراقة والجبال المدهشة وتشتهر أيضاً بالعديد من الينابيع المعدنية وزيت نفتالان الطبي الفريد.
من أشهر مؤلفاته ” خمسة” والتي تعني الكنوز الخمسة والتي تتألف من خمسة منظومات قصصية.
مخزن الأسرار: هي منظومة تشتمل علي كثير من النكات والحكايات علي أسلوب حديقة الحقيقة التي ألفها سنائي أو علي أسلوب المثنوي المعنوي التي كتبه فيما بعد جلال الدين الرومي. وهي تشتمل علي كثير من المقدمات في المناجاة والحمد، يعقبها عشرون مقالة كل واحدة منها تتعلق بموضوع فقهي أو أخلاقي يتناوله الشاعر أولاً من الناحيةالنظرية والمعنوية، ثم يصوره بعد ذلك بحكاية من الحكايات.
خسرو وشيرين: في هذه القصة يجري نظامي علي نسق الفردوسي من ناحية الموضوع والصياغه. وموضوع قصته يشتمل علي مخاطرات الملك الساساني كسري الثاني وغرامه مع معشوقته الجميلة شيرين، ونهاية منافسه التعيس فرهاد، وقد اعتمد نظامي في هذه القصة علي المصادر التي اعتمد عليها الفردوسي من قبل أو علي مصادر أخرى شبيهة بها، ولكنه تناولها بطريقة أخرى، ابتعد فيها عن الدراسة الموضوعية، فاستطاع أن يخرجها قصة غرامية بعكس الفردوسي فإنه أخرجها قصة حماسية. وهذه المنظومة تشتمل علي ما يقرب 7000 بيت.
ليلى ومجنون: و هذه القصة لا تحدث وقائها في اذربیجان بل تقع حوادثها في بلاد العرب وهي لا تمثل شخصية ملكية، بل تمثل شخصين عاديين من عرب الصحراء إحدهما هو البطل والآخر هو الفتاة المعشوقة. ولكن نظامي استطاع أن يصبغها بالصبغة الفارسية وقد أختار لها وزن الهزج المسدس الأحزب القبوض المحذوف. وتشتمل علي أكقر من 4000 بيت.
هفت پيكر (العروش السبعة): آخر المثنويات التي أنشدها نظامي ويشتمل علي أكثر من 50000 بيت من الشعر. وموضوع هذه المثنوية مشابه لموضوع خسرو وشيرين في كونه متعلقا بقصة خاصة بأحد الملوك الساسانيين وهو بهرام جور.
إسكندرنامه (كتاب الإسكندر المقدوني): هذه هي المثنوية الخامسة من مثنويات نظامي وهي مكتوبة في وزن المتقارب وهو الوزن الذي كتب فيه أكثر الشعر القصصي الفارسي. وهذه المثنوية مقسمة إلي قسمين. الأول منهما يسمي إقبالنامه والثاني يسمي خردنامه.
ديوان: فان للنظامي ديوان من الغزليات والموشحات والقصائد يبلغ العشرين ألف بيت وقد كتب نظامي ديوانه في سنة 584 هجری.
كما هو معروف تم استخدام مفاهيم عرفان بشكل كافٍ في الأدب الشرقي القديم. كتب شعر المنيروالعرفان العديد من الكتاب الشرقيين و منهم سعدي شيرازي وفردوفسي ونسيمي وفضولي وغيرهم يحتل مكانة واسعة في أعمال الشعراء. أيضًا تحتوي في مولفات نظامي كنجوي الممثل البارز للأدب الأذربيجاني ومفكر العالم الشرقي على خلق الإنسان و حالة الكمال و خيانة الدنيا و حياة الآخرة و الغفران (التوبة) و العزلة (التقييد) و غير ذلك من مفاهيم العرفان والتصوف. اعتبر نظامي كنجوي وهو أحد الشخصيات النادرة في الثقافة الإنسانية الشعر وسيلة للتعبير الحكمة في التصوف والعرفان.
يذكر القرآن في كثير من الأحيان أن الإنسان يرجع إلى الله. وبناءً على ذلك اعتقد الصوفيون أن الإنسان جاء من عند الله وأن العائد الأخير له.
“الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ” (سورة البقرة: 156)
“قَالُوا إِنَّا إِلَىٰ رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ” (سورة الأعراف: 125)
“قَالُوا لَا ضَيْرَ ۖ إِنَّا إِلَىٰ رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ” (سورة الشعراء: 50)
“وَإِنَّا إِلَىٰ رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ” (سورة الزخروف: 14)
ويجب ملاحظة على ذلك أن التصوف هو نظام من الفكر والسلوك الديني والفلسفي والصوفي والروحي والأخلاقي الذي انتشر في العالم الإسلامي في العصور الوسطى؛ لذلك ليس من قبيل المصادفة أن قصائد نظامي تفضل أن تستند أساسًا إلى المعرفة الغنوصية و مظاهر الزهد والتطهير والتزكية والدنياوية والعزلة. كان القرنان الحادي عشر والثاني عشر فترة انتشار التصوف والعرفان. في هذه القرون أثرت الصوفية والعرفان في أعمال كتّاب ذلك الوقت. ويتضح من البحث أن الأفكار الصوفية قد أُدرجت لأول مرة في كتاب “الحقيقة الحقيقة” للسنائي الغزنوي وأصبحت شائعة بين جمهور الصوفية في ذلك الوقت. وهكذا فتح صفحة جديدة في الأدب الفارسي ومن بعده أدخل شعراء آخرون أفكار العرفان والتصوف في مؤلفاتهم. وبالطبع تأثرت الصوفية والعرفان أيضًا بأعمال شاعر القرن الثاني عشر نظامي.
على الرغم من أن نظامي لم يكن ينتسب إلى أي طائفة صوفية. فقد استخدم في عمله مجموعة مختارة من الإصطلاحات التي استخدمها الصوفيون في عصره. إلا أن بعض العلماء زعموا أن نظامي كان من أتباع إحدى المذاهب الصوفية واتخذ طريقه في الصوفية من الشيخ الصوفي الشهير الشيخ أخي فرج الزنجاني وتبعه (4, 113). ولكن هذا الزعم لا يقبله معظم الباحثين وقد أشير إلى أنه لو كان الشاعر بارعًا في الصوفية لكان ذكر اسمه بلا شك في مؤلفاته. أو أن الشعراء الذين عاشوا في عصره أو بعده يتطرقون إلى هذه النقطة في ملاحظاتهم حول نظامي.
منکه درین شیوه مصیب آمدم دیدنی ارزم که غریب آمدم
شعر به من صومعه بنیاد شد شاعری از مصطبه آزاد شد
زاهد و راهب سوی من تاختند خرقه و زنار در انداختند
سرخ گلی غنچه مثالم هنوز منتظر باد شمالم هنوز
كما يتضح من البيت السابق أن نظامي لم يكن ينتمي إلى أي طائفة صوفية و لكن مع ذلك خصص في أعماله مساحة لأفكار الصوفية والعرفان.
كما هو معروف استخدم أعضاء الصوفية مصطلحات فريدة في كلامهم وأعمالهم. يتم استخدام عدد من الكلمات والعبارات في الصوفية بمعنى رمزي يختلف عن معناها الحقيقي. في هذا المقال سأتطرق إلى بعض المصطلحات المستخدمة في أعمال نظامي كنجاوي في لقاء الصوفية. ومن هذه المصطلحات كلمة “دل” بالفارسية وتعني القلب. في الصوفية “القلب” هو البيت الإلهي الذي يحمله الإنسان في جسده. في المعتقدات الدينية ، فتح كلام النبي محمد صل الله عليه وعلى آله وسلم في حرمة قلب الإنسان طريقًا عظيمًا في عالم الصوفية. ولما سُئل عن كسر قلب الإنسان وإيذائه أجاب: “أن قلب الإنسان أقدس من الكعبة.أجاب. والكعبة بناها الإنسان و قلب الإنسان خلقه الله.”. وبالتالي بتأثير هذه الكلمة يمكن الافتراض أن مفهوم “القلب” في الصوفية يُفهم على أنه مكان الله. يتطرق نظامي كنجاوي إلى هذه المسألة على النحو التالي:
خـــاك تـــو آن روز کـــه مـــی بیختنـــد از پــــــی معجــــــون دل آمیختنــــــد
خاک تو آميخته رنجهاست در دل اين خاک بسي گنجهاست.
وفي النص الأصلي تُستخدم عبارة “مجون دل” على نطاق واسع في عالم العرفان. يعتقد الحكماء أن “القلب” هو مركز العالم الجسدي والروحي للإنسان. لذلك في البيت السابق يصف نظامي خلق الإنسان ويشير إلى الجمع بين هذين العاملين في القلب. كان نظامى يرى أن الابتعاد عن العالم المادي إلى العالم الروحي ممكن فقط من خلال القلب ويمكن لأيضا للمرء أن يدرك الأسرار الإلهية فقد بتزكية القلب. وكعبة الجسد عنده القلب وهذه الكعبة نظرة الله وعلامته في القلب:
چـون گـذري زیـن دو سـه دهلیـز خـاك لـــوح تـــو را از تـــو بشـــویند بـــاز
خــــتم ســــیاهی و ســــپیدي شــــوي محـــــرم اســـــرار الهـــــی شـــــوي
راه دو عــالم کــه دو منــزل شــده ســت نـــیم ره یـــک نفـــس دل شـــده ســـت
مصطلح آخر يستخدمه نظامي في أعماله هو “العشق”. لقد استخدم “العشق” بطرق مختلفة. نظرته إلى “العشق” هي أيضا العرفاني.
حاول نظامي في قصائده التي كتبها في سياق الإلهي والروحي أن يكشف مشكلة الإنسان. كتب في قصائده أنه يقدر جمال الإنسان وسعادته وحريته في القلب والروح ونضجه العقلي والروحي فوق كل شيء ودعا الإنسان إلى الاستفادة من الجمال المادي والروحي للحياة.
حسب نظامي العشق يجب أن يكون لله وحده. لا يمكن فهم هذا إلا من قبل الحكماء الذين هم “أهل اليقين”. يرى نظامي في العشق مصدر الخلق البشري. يخلط العلماء أحيانًا هذا العشق كعشق بين الرجل والمرأة. ويعتقد الحكماء إن السبب الرئيسي والحقيقي والهدف للعالم هو العشق. محبة الله الفطرية هي خميرة خلق العالم. وليس من قبيل المصادفة أن التصوف والعرفان يشيرإلى قول الله المشهور الذي هو أساس مفهوم العشق ويعتقدون أن العشق هو أصل الخلق: “كنت كنزا مخفيًا و أحببت أن أعرف و خلقت الخلق لكي أعرف”. نظرة نظامي للعشق في هذا الاتجاه. إنه يعتقد أن الإنسان وكل الخليقة هم أبناء العشق وإذا نظرت إليهم بعيون البصيرة سترى أن العالم مبني على العشق.
فلک جز عشق محرابی ندارد جهان بی خاک عشق آبی ندارد
إنه يعتبر وجود العالم نتيجة محبة الله الفطرية وعشقه. كان نظامي يعتقد أن العالم بلا عشق يشبه الجسد بلا روح ، وأنه لم يكن هناك عشق في الكون قبل خلق الإنسان الأول (آدم) وأن الله خلق العشق بعد أن خلق الإنسان. و يقدم نظامي هذا المعرفة الغامضة في كنز الأسرار:
اول کــــاین عشــــق پرســــتی نبــــود در عــــــدم آوازه هســــــتی نبــــــود
كما تطرق نظامي في أعماله إلى “الرياضيات” ، وهي عبادة عملية شائعة في عالم الصوفية والمعرفة. بادئ ذي بدء ، دعونا نلاحظ أن الرياضيات هي مفهوم تم تطويره بشكل أساسي في الصوفية. أن تكون مثاليًا يعني أن تعذب نفسك وتحرم نفسك. مارس الصوفيون الرياضيات بأشكال مختلفة. البعض يأكل أقل ويصاب بالجوع والبعض يعمل بجد والبعض يرتدي الملابس الخشنة التي تؤذي أجسادهم. هذه الطقوس التي تسمى “المعاناة الأذى” خدمت “الرياضيات”. اعتقد الصوفيون أنهم يستطيعون إخضاع أنفسهم من خلال الرياضيات وأن الحقيقة ستكشف لهم أنواع الرياضيات التي لا تتعارض مع الشريعة ولا تضر بالصحة حلال ومن الممكن حقًا التقدم نحو الكمال في الرياضيات الحلال.
چهله چهل گشت و خلوت هزار به بزم آمدن دور باشد ز کار
چهـــل روز خـــود را گـــرفتم زمـــام کـــادیم از چهـــل روز گـــردد تمـــام
چـــو در چـــار بـــالش ندیـــدم درنـــگ نشســـتم در ایـــن چـــار دیـــوار تنـــگ
وقد إشارة نظامي في البيت السابق البقاء داخل الجدر الأربعة لمدة أربعين يومًا هو عملية سرية في عالم الصوفية ، والخلوة مع الله. في المعتقدات الدينية ، هناك مصادر اختبأها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في غار حراء في سن مبكرة وفكر الخالق لساعات وأحيانًا أيام. محي الدين بن عربي (1165-1245) أحد أشهر علماء عالم الصوفية، يشرح السرية على النحو التالي: “الخوض في السرية يعني التحدث مع الله روحيًا في مكان ووقت لم يكن فيه أي كائن آخر غير الله سواء كان ملائكة أو بشرًا”. يشرح ذوالنون المصري أحد مؤسسي التصوف الإسلامي الأوائل السرية على النحو التالي: “لم أر شيئًا يجعل الإنسان الى عشق الله إلا الشرية. من يحب السرية تمسك بأركان الإخلاص وانتصر في أحد أركان الحق”. كلمة السرية التي استخدمها نظامي في الشعر مأخوذة من الكلمة الفارسية “چهل” وتعني هذه الكلمة أيضًا أربعون. في ذلك الوقت كان الاختباء يسمى “السرية”. الكلمة “السرية” المستخدم في لغتنا يعني أيضًا العذاب و العذاء والتي تنتقل من هنا إلى لغتنا.
أكبرعائق لبلوغ الكمال في عالم التصوف والعرفان هو الأنانية. كما يقول محمد بن منور: “الأنانية شجرة لعنة. عندما تنمو الشجرة تبعد الإنسان عن الله” (7/304).
وجدت مكانها أيضًا هذه الكلمة في عمل نظامي التي تم التعبير عنها في المصطلحات الصوفية على أنها “أنانية” (حب الذات) . يعرف نظامي جيدًا طريق التطور الروحي ويقول إن الأنانية هي أكبر عقبة في طريق الوصول إلى الله.
نظــامی جــام وصــل آنگــه کنــی نــوش کــه بــر یــادش کنــی خــو د را فرامــوش
يعتبر نظامي أنه من المهم جدًا للإنسان أن ينسى صفاته السلبية من أجل الوصول إلى الله. العشق هو تجنب الأنانية من أجل محبة الله وليس الشخص نفسه. الأنانية والكبر هي صفات الشيطان. مصطلح آخر في عالم العرفان “مرگ إختياري” وهو مفهوم موت الطوعي. وهذا التعبير يعني “الموت قبل أن يموت” وهو ما وصل إليه الصوفيون بعد التخلي عن الأنانية. إنها ليست مسألة موت فسيولوجي للإنسان. والصوفي يقتل هوائه ونفسه ورغباته في حياته. إنه يعتقد أن الوجود الحقيقي للإنسان ليس وجوده الفسيولوجي ، بل هو وجوده الروحي. كما يتطرق نظامي إلى موضوع التصوف وعرفان في الأبيات التالية:
همان به کاین نصیحت یاد گیریم که پیش از مرگ یک نوبت بمیریم (6/108)
………………………………..
كاتب من جمهورية اذربيجان– أستاذ بجامعة سوقاییت الحکومیة)
مراجع:
- عبد المجید آیتی، داستان خسرو و شیرین، سروده نظامی، تهران 1353
- “إسكندرنامه” نظامي كنجوي مدينة باكو مكتبة الكاتب 1982 (ميكاييل رزاقلوزادا)
- “سبع جميلات” نظامي كنجوي مدينة باكو(مكتبة لدار 2004) 1983. مماد رحيم.
- برات زنجانی ” مخزن الأسرار” نظامي كنجوي تهران مكتبة جامعة التهران 1991 ص. 113 لیلی و مجنون جامعة تهران
- نظامي كنجوي مدينة “حفت بيكار” تهران مكتبة القطرة 1997
( هفت پیکر، حکیم نظامی گنجوی، انتشارات قطره، 1399)
- ” خسروف وشيرين” نظامي كنجوي مدينة باكو(مكتبة لدار 2004) رسول رضا
- محمد إبن منور “أسرار التوحيد في مغامات شيخ أبي سعيد” شرح وتعلق محمد رضا شافي الكدكاني 1998 تهران