لماذا “1984” أكثر أهمية الآن؟

جورج أورويل
فيسبوك
تويتر
واتس أب
تيليجرام

إليف شفق
ترجمة: د. محمد عبد الحليم غنيم

هناك أورويل الإنسان وهناك أورويل الروائى وأورويل المثقف والناقد والصحفى وكاتب المقالات الراديكالي. لكن فى الآونة الأخيرة، أصبح جورج أورويل -الذى ولد باسم إيريك آرثر بلير ولم يتخل عن اسمه الأصلى بالكامل- يُنظر إليه بشكل كبير على أنه كاهن حديث، وعراف موهوب. لقد تنبأ بدقة مرعبة بمدى هشاشة أنظمتنا السياسية وقابليتها للانغماس فى وحل الخطيئة، ومدى قرب ظلال الاستبداد. لقد أصبح مجموع أعماله بمثابة بوصلة لمساعدتنا فى أوقات الركود والتراجع الديمقراطي، كما هى الحال فى جميع أنحاء العالم. من بين جميع كتبه، فإن الكتاب الذى ترك الأثر الأعمق على أجيال من القراء عبر الحدود هو بلا شك رواية «1984».كنت طالبة جامعية فى تركيا عندما اكتشفت الرواية التحذيرية لأول مرة، نسخة ممزقة تم التقاطها بالصدفة من مكتبة لبيع الكتب المستعملة. وينستون سميث، متمرد لا يشبه الأبطال فى الأساطير والحكايات؛ فرد وحيد، متأمل ومراقب فى نظام قمعي. الأخ الأكبر، يراقب دائمًا، يسيطر على كل شبر من الحياة اليومية، مثل نظرة سماوية لا ترمش. إعادة كتابة ماضى الأمة لتناسب أوامر واحتياجات الحكومة/الدولة/الحزب. رمال الذاكرة الشخصية تحاول البقاء على قيد الحياة فى مواجهة أمواج النسيان الجماعي. العالم الذى وصفه أورويل لم يكن يبدو بعيدًا، ولم يكن سورياليًا. بل بدا مألوفًا بشكل مخيف وخطير وقريب جدًا.

كل ذلك هزنى حتى أعماقي. وجدت نفسى أفكر فى القصة بعد وقت طويل من انتهائى من الصفحة الأخيرة. فى تلك الأيام، كنت قد بدأت بهدوء فى كتابة الروايات، واحتفظت بها لنفسي، وأحلم بأن أصبح روائية -حلمًا لم أكن أجرؤ على قوله بصوت عالٍ-. تصادف ذلك أيضًا مع فترة كنت أقرأ فيها بشكل مكثف عن الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان التى حدثت ولا تزال تحدث فى وطني.

حقائق منسية. قصص منبوشة. مواضيع محظورة. سجلات تاريخية محيت بمهارة بواسطة الدعاية الرسمية. وسم أى شخص تجرأ على التشكيك فى الرواية السائدة بصفة «خائن». معاناة وصمت مخفيان تحت قشرة «الحياة الطبيعية». العالم الذى وصفه أورويل لم يكن بعيدًا عن الواقع. ولم يكن سورياليًا. لقد بدا مألوفًا بشكل مخيف وقريب بشكل خطير.

عند النظر إلى الوراء، لا أعتقد أننى كنت وحدى فى هذا الشعور. فى جميع أنحاء العالم، لابد أن العديد منا عاشوا إحساسًا غريبًا مشابهًا بـ «ديجافو» عند قراءة رواية «1984» لأول مرة. ذلك لأننا، نحن الذين نأتى من «ديمقراطيات مجروحة» أو أنظمة استبدادية فى طور التكوين أو دكتاتوريات صريحة، لم تكن أوقيانوسيا بالنسبة لنا أرضًا ديستوبية بعيدة فى مستقبل غير متوقع، بل كانت شيئًا أقرب، وأكثر حسية. ومخيفًا أيضًا. لم يكن حتى تحذيرًا مستقبليًا حول ما قد يحدث إذا انحرفت السياسة بشكل غير متوقع. بالنسبة لنا، كانت «1984» هنا بالفعل. كانت تحدث بالفعل.

خلال التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادى والعشرين، كانت النظرة الاستقطابية للعالم شائعة ومستمرة للغاية. ووفقاً لهذا، تم تقسيم الأرض بشكل عام إلى «أراضٍ صلبة» مقابل «أراضٍ سائلة». كان يُعتقد عمومًا أن الأولى -وهى فى الغالب ديمقراطيات غربية متقدمة – قوية وآمنة وثابتة. ولم يعد على مواطنيها أن يقلقوا بشأن حقوق الإنسان والحريات الأساسية مثل حرية التعبير أو حقوق المرأة لأن كل هذه الحقوق والحريات قد تم تحقيقها بالفعل، وتجاوزت عتبة التنمية الاجتماعية والسياسية منذ زمن طويل.

وفى «أماكن أخرى»، فى تلك البلدان السائلة التى تعصف بها العواصف، وغير المستقرة، كانت مثل هذه المخاوف مبررة بشكل أكبر. ففى نهاية المطاف، لم تكن تلك الدول «هناك بعد» – لم تتوطد بعد، بل كانت لا تزال فى حالة تغير مستمر. ولكن بما أن التاريخ يعنى قصة التقدم، فحتى تلك البلدان التى كانت «متخلفة عن الركب» سوف تلحق بالغرب، عاجلاً أم آجلاً. لقد سقط جدار برلين، ولم يعد الاتحاد السوفييتى موجوداً. وكان النموذج السياسى الوحيد الذى كان قابلا للحياة ومستداما على المدى الطويل هو الديمقراطية الليبرالية. فى تلك الأيام، كانت هناك ثقة هائلة، وهى ثقة كان يتقاسمها الكثيرون فى كل من وسائل الإعلام والأوساط الأكاديمية، بأن الديمقراطية هى المستقبل المشترك للبشرية.

برزت الشبكة العالمية على هذه الخلفية، التى تزامنت مع الحماس المحيط بالتقنيات الرقمية الجديدة. ما تلا ذلك كان عصرًا من التفاؤل المفرط. التجارة والتكنولوجيا ستجعلنا جميعًا مترابطين ومتشابكين. وبفضل انتشار منصات وسائل التواصل الاجتماعي، والتفاعل المتزايد بين الدول من خلال تبادل الخدمات والسلع ورأس المال، سنصبح جميعًا قرية عالمية. قرية ديمقراطية! من الآن فصاعدًا، سيكون توسيع الديمقراطية لا يمكن إيقافه لأنه لا شيء يمكن أن يقف فى طريق تدفق المعلومات.

ولا حتى الطغاة، ولا حتى أسوأ المستبدين. ستنشر شبكات وسائل التواصل الاجتماعى المعلومات على نطاق واسع. سيصبح الناس «مواطنين مطلعين»، والمواطنون المطلعون سيبحثون عن حلول مثمرة وبناءة. إذا انتقلت المعلومات بحرية وانفتاح، كيف يمكن للدكتاتوريين الاستمرار فى إخفاء الحقيقة عن شعوبهم؟ لقد انتهى عصر الاستبداد.

لقد كانت هناك ثقة ساذجة فى قدرة وسائل التواصل الاجتماعى على التعجيل بالتغيير الديمقراطى والخير، حتى أن زوجين شابين فى مصر أطلقا على مولودهما الجديد اسم فيسبوك، وأطلقت عائلة فى إسرائيل، بعد بضعة أشهر، على طفلهما الثالث اسم «لايك». وبحلول الوقت الذى كان فيه هؤلاء الأطفال يصلون إلى مرحلة المراهقة، كان العالم قد تغير بشكل كامل وبشكل كبير، وتحول التفاؤل المفرط فى العقود السابقة إلى تشاؤم صارخ.

وبحلول عام 2016، أصبح من الواضح لمعظم الناس أن الديمقراطية لم تكن فى صعود كما كان متوقعا، بل على العكس تماما، بدأت تضعف. وقد تردد صدى الخطاب التحريضى للانعزالية والقومية المتطرفة والاستبدادية فى العديد من أنحاء العالم. والمثير للدهشة أن هذا لم يكن يحدث فى «الأراضى السائلة» فحسب، بل فى «الأراضى الصلبة» أيضًا. وفجأة، انهارت الافتراضات الثنائية المبتذلة التى كانت سائدة فى العقود السابقة، والتى كانت تثير المشاكل على الدوام. ربما كانت الديمقراطية أكثر هشاشة بكثير مما افترضنا. ربما كان علينا جميعًا أن نقلق بشأن حقوق الإنسان أو حرية التعبير أو مستقبل المؤسسات والأعراف الديمقراطية. ربما لم يكن هناك شيء مثل الأراضى الصلبة مقابل الأراضى السائلة، وكنا فى الحقيقة نعيش جميعًا فى «الأزمنة السائلة».

وحتى دول الغرب المستقرة والآمنة لم تكن محصنة ضد مخاطر الاستبداد. ومع ترسخ هذا الإدراك، ارتفعت مبيعات رواية «1984» لجورج أورويل. وكان هذا الارتفاع واضحا بشكل خاص فى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث قالت إدارة ترامب بوقاحة للصحفيين إن هناك حقائق ثم هناك «حقائق بديلة». بدا ذلك وكأنه شيء ستواجهه فى رواية «1984». فلا عجب إذن أن تتكاثر اقتباسات الرواية من السينما إلى المسارح وحتى برودواي. بدأ العديد من الأمريكيين يشعرون بما شعرنا به نحن فى أجزاء أخرى من العالم عندما قرأنا «1984» لأول مرة – أن هذه الرواية ليست ديستوبيا بعيدة عن الواقع والمكان والزمان. لقد كانت بالفعل هنا. كانت تحدث بالفعل.

كتب أورويل رواية « 1984» وهو فى مزاج كئيب بينما كان يعانى من المرض، وكان قلقًا للغاية على نفسه وعلى حالة العالم. وعلى وجه الخصوص، كان يشعر بالقلق من أن الحقيقة الموضوعية آخذة فى التلاشي. تدور أحداث الرواية، إلى جانب أمور أخرى،عن الفقدان: فقدان الحقيقة وفقدان الذاكرة وفقدان الحب والتعاطف. هذا ليس من قبيل الصدفة. لا يمكن ممارسة القوة والقسوة بشكل غير منضبط إلا عندما يتم إخضاع الحقيقة والذاكرة والحب/التعاطف بالكامل. عندها فقط يمكن اختزال الكائن البشرى إلى «لا شىء»، إلى غير شخص، بل ويمكن اختزال المجتمع بأكمله إلى مجرد أرقام.

عندما تختفى الحقيقة بهذا الحجم الكبير هكذا، نجد أنفسنا فى قاعة من المرايا المشوهة حيث يكون كل شيء مقلوبًا رأسًا على عقب. وزارة السلام تشتغل بصناعة الحرب، وعدم الثقة والكراهية.

وزارة الوفرة تولد عدم المساواة الهائلة، مما يسبب الفقر والجوع. وزارة الحقيقة تصنع الأكاذيب. والمهمة الأساسية لوزارة الحب هى تنفيذ التعذيب والانتهاكات المنهجية. فى هذا النظام الجديد، الحرب هى السلام، الحرية هى العبودية، ومعسكرات العمل القسرى تُصنَّف على أنها «معسكرات الفرح». يمكن أن يستمر تشويه الحقيقة ما دام المواطنون لا يلاحظون، لا يتساءلون، ولا يردون – ومن هنا جاء الشعار التالي: الجهل هو القوة.

عندما تتلاشى الحقيقة على هذا النطاق الهائل، فإننا نندفع إلى قاعة من المرايا المشوهة حيث يكون كل شيء مقلوبًا رأسًا على عقب.

تركت رواية 1984 تأثيرًا عميقًا على عدد لا يحصى من الفنانين والكتاب من جميع الخلفيات.جريمة الفكر، ثقب الذاكرة، التفكير المزدوج، اللغة الجديدة. أصبحت المصطلحات الجديدة التى صاغها أورويل ببراعة أجزاء أساسية من تراثنا الثقافى والأدبي. فى عام 1974، أراد ديفيد باوى إصدار أغنية منفردة بعنوان «تسعة وثمانون وأربعة وثمانون»، ولكن لم يتم إنتاجها بالكامل لأنه لم يتمكن من الحصول على إذن من زوجة أورويل. أنتجت فرقة Radiohead أغنية بعنوان «2 + 2 = 5» وأصدرت Manic Street Preachers أغنية أخرى بعنوان «Orwellian».

فى الواقع، «الأورويلية» هى الصفة الأكثر استخدامًا اليوم لتسمية أى كاتب أو شاعر أو مفكر – أكثر بكثير من الديكنزية، أو البيرونية، أو الفرويدية، أو الكافكاوية، أو المكيافيلية. أتساءل أحيانًا ما إذا كان جورج أورويل سيشعر بعدم الارتياح أو الحزن عندما يرى اسمه يصبح مرادفًا لكل الأشياء التى عارضها بشدة، أم أنه سيتفهم ويقبل المفارقة البحتة فى هذا؟
إن عصرنا هو عصر المراقبة الجماعية، والحركات الاستبدادية الشعبوية، والديمقراطيات الهشة. لقد ساهمت منصات التواصل الاجتماعى فى تسريع تآكل الحقيقة ونشر المعلومات المغلوطة والافتراء وخطاب الكراهية. لقد كان من الخطأ أن ننظر إلى المعلومات ونضفى عليها طابعاً رومانسياً باعتبارها علاجاً سحرياً لمشاكل العالم. لأنها أشياء مختلفة تمامًا: المعلومات والمعرفة والحكمة. نتعرض كل يوم لوابل من آلاف المقتطفات من المعلومات، ولكن المعرفة قليلة جدًا، ولا يوجد وقت للإبطاء فى اكتساب المعرفة، ناهيك عن الحكمة.

أصبحت رواية ألف وتسعمئة وأربعة وثمانون أكثر أهمية من أى وقت مضى. تبرز هذه الرواية الرائعة ليس فقط بسبب حكايتها التحذيرية، ولكن أيضًا لأنها تدرك بشدة قوة اللغة. الكلمات يمكن أن تشفي، الكلمات يمكن أن تؤذي. يمكنها أن تبني أو تدمر. وبما أن البشر يفكرون ويتذكرون ويعالجون عواطفهم من خلال الكلمات، فمن أجل التحكم فى كل من التفكير النقدى والذكاء العاطفي، يجب مراقبة اللغة من أعلى. اللهجة الرسمية لأوقيانوسيا هى لغة جديدة. الكلمات التى تمت إزالتها يجب أن تنسى على الفور.

إن الدولة العظمى الشمولية تكره الغموض، وبالتالى فهى لن تسمح بالفروق الدقيقة فى الفكر. ذات يوم قال الفيلسوف والناجى من المحرقة تيودور أدورنو: «إن عدم التسامح مع الغموض هو علامة الشخصية الاستبدادية». وفى هذه العقلية المنغلقة لا يوجد تقدير للتنوع أو التعددية. لا مجال لعدم اليقين. ولابد من تضييق كل شيء إلى معارضة ثنائية صارمة: نحن فى مواجهة هم. قد يتغير تعريف «هم» اعتمادًا على أهواء النظام، ولكن يجب دائمًا أن يكون هناك «عدو»، ويجب تحرير التاريخ وإعادة كتابته ليناسب الدعاية الجديدة. ويدرك الحزب أن «من يسيطر على الماضى يسيطر على المستقبل: ومن يسيطر على الحاضر يسيطر على الماضي».

بينما أكتب هذه المقدمة، زاد حظر الكتب فى المدارس العامة الأمريكية بنسبة 35% تقريبًا بين يوليو 2022 ويونيو 2023. بدءًا من عدم المساواة العرقية إلى الحياة الجنسية إلى حقوق مجتمع المثليين، فإن أى موضوع يعتبر «غير مرغوب فيه» أو «غير مناسب» يمكن أن يكون خطيرًا. استخدامها كأساس للرقابة، قد يأتى يوم نشهد فيه إزالة الف وتسعمئة وأربعة وثمانون من رفوف المكتبات. للتأكد من أن ذلك اليوم لن يأتى أبدًا، يجب قراءة هذه الرواية القوية والهامة وإعادة قراءتها ومشاركتها فى جميع أنحاء العالم. وهذا نحن مدينون به لجورج أورويل.

مقالات من نفس القسم