دار “نلسن” توزّع “الأعمال الكاملة لإنسان آلي” في لبنان

موقع الكتابة الثقافي
فيسبوك
تويتر
واتس أب
تيليجرام

 بيروت ـ خاص:

أفاد الكاتب اللبناني سليمان بختي مدير دار "نلسن" للنشر بأن اتفاقية قد تم توقيعها مؤخرًا في مقر الدار ببيروت مع الشاعر المصري شريف الشافعي، يتم بموجبها توزيع ديوانه متعدد الأجزاء "الأعمال الكاملة لإنسان آلي" في لبنان من خلال الدار.

وكان الجزء الأول من الديوان قد صدر بعنوان "البحث عن نيرمانا بأصابع ذكية" في طبعتين؛ أولاهما في القاهرة في يوليو 2008، وثانيتهما في دمشق، عن دار تالة، في يوليو 2009، ومن المنتظر أن تصدر أجزاء أخرى، منها: "غازات ضاحكة"، و"رسائل لن تصل إليها.. لأنها دائمًا أوف لاين".

وصرح بختي بأن دار نلسن يعنيها تعميم تجربة “الأعمال الكاملة لإنسان آلي” قدر جهدها، وذلك حرصًا من الدار على نشر وتوزيع الإبداعات الجديدة والأصيلة، وقد أثبتت تجربة “إنسان آلي” أنها تجربة مؤثرة في مسار الحركة الشعرية الحديثة، ومختلفة شكلاً ومضمونًا عن قصيدة النثر التقليدية السائدة، ولذلك فإنها لقيت خلال الأشهر الماضية صدىً طيبًا، واحتفاءً كبيرًا من النقاد والمحللين، من أقطار عربية متعددة.

من جهته، أعرب الشاعر شريف الشافعي عن سعادته بهذا المنفذ المتميز الدائم لعرض الكتاب في بيروت (العاصمة العالمية للكتاب 2009)، والذي يأتي استكمالاً لمنافذ أخرى أتاحت عرض الكتاب في العالم العربي، منها دار “تالة” في سورية، و”سطور” في مصر، و”زمزم” في الأردن، و”فراديس” في البحرين، وغيرها.

وقال الشافعي إن “صديقه الآلي” ـ المؤلف الافتراضي للنص ـ  قد راهن منذ البدء على مخاطبة “الأصدقاء الحقيقيين” في كل مكان، ومحاولة تجاوز الحدود الجغرافية الضيقة، وها هو يرى حلمه يتحقق ويكبر يومًا بعد يوم.

وأشار الشافعي إلى أن “الإنسان الآلي” قد انتقل في تجربته هذه من حياة هندسية زائفة، تساوي جوهر الموت، إلى حياة حقيقية، افتراضية، فوضوية، يبحث فيها عن ذاته الإنسانية المنقرضة، ويطارد فيها بحريّةٍ تامة نيرمانا المجهولة، ذات الأسماء والتيمات المتعددة، التي يؤمن بوجودها جميعًا وحده.

وقال مستطردًا: إن الحياة الحقيقية ذاتها، هي التي دفعت الإنسان الآلي إلى محاولة البحث عنها، تحسُّس فيزيائها بالأصابع، واستشفاف إكسيرها بالروح، التي لم تتسرب كلها بعد. الهواء الفاسد هو الذي أجبره على فتح النافذة، حلم الخلاص من سوء التهوية، وهي قد تكون نافذة حقيقية للإطلال والاكتشاف بشكل مباشر، بل تصلح للقفز منها، وقد تكون نافذة إلكترونية (Window) للبحث الإلكتروني عن نيرمانا وأطيافها.

وإن هذا الروبوت المبدع، المتمرد على قطيع الروبوتات (البشر)، والذي يجري 200 محاولة عنكبوتية مضنية للبحث عن نيرمانا، لم يقفز من النافذة منتحرًا، بل إن معنى الانتحار النسبي قد يصبح “فرصة حياة”، لمن هو ميتٌ أصلاً! لقد قرر الروبوت الانسحاب غير المسبوق، غير محسوب العواقب والنتائج، من هذه الغرفة الكونية المجهزة، المرتبة، الصالحة لحياة ميكانيكية الطابع، رقمية الانتظام، محسوبة الأبعاد، لكنها غرفة غير مشمسة، لا تمرح فيها الأرواح.

وإذا كان الروبوت ـ يضيف الشافعي ـ قد عاد إلى نقطة البداية، ولم يعثر على نيرمانا، أو ذاته السرابية المنقرضة، التي كان يدرك مسبقًا أنه لن يجدها، فإنه أبدًا لم يعد حاملاً الصفر الحسابي، بل تحرر فعليًّا من كل القيود، اكتشف فردانيته وخصوصيته، تحرك ضد الإجراءات، ضد البرمجيات، خارج شروط الريموت كونترول في يد القوة المهيمنة، أية قوة، ضد سيادة النظام، أي نظام. ومن ثم، فإنه تمكن من كشف ومعاينة سوءات عصره، الغارق في التسليع والميكنة والتقنية، ووضع يده على أبرز المستجدات الاقتصادية والسياسية والعسكرية والاجتماعية والعلمية، التي قادت الإنسانية إلى هذا المصير البائس.

وفي النهاية يُحسب للروبوت المتمرد ـ وفقًا للشافعي ـ أنه دمّر برامج التشغيل والإدراك الجاهزة، وجاهد لأن يكون صوت نفسه، خارج كليشيهات الكتابة المألوفة، وخارج الحياة النمطية المشروطة التي تساوي اللاحياة (يقول الروبوت في أحد المقاطع: الأهمّ لماكينة ميتة، من الكهرباءِ وبرنامج التشغيلِ، أن تصبحَ قادرةً على الْحَشْرَجِةِ وقتما تشاءُ).  لقد أثبت الروبوت ببساطة أن البحث اللاهث عن الحياة، هو بحد ذاته حياة.

 

 

 

 

مقالات من نفس القسم