تمارين، تمارين، تمارين

موقع الكتابة الثقافي
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA

/* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;}

محمد عبد النبي

نختتم هذه السلسلة من مقتطفاتنا من كتاب : تقنيات كتاب الرواية: تقنيات وتمارين لابتكار شخصيات ديناميكية ووجهات نظر ناجحة، للكاتبة الأمريكية نانسي كريس، ترجمة زينة جابر إدريس، الدار العربية للعلوم – ناشرون، بمجموعة من تمارين الكتابة التي حرصت مؤلفة الكتاب على أن تُنهي لها كل فصول كتابها، وهي كثيرة، أكثر من أن يستوعبها مقال صغير هنا، والهدف من تمارين الكتابة على العموم ليس إنتاج نص أدبي صالح للنشر، بقدر ما هو التمرّن على تقنية أو مهارة بعينها تماماً مثل تقوية عضلة معينة من عضلات جسم الإنسان، ومع هذا فما أكثر تمارين الكتابة التي قد تقودك إلى اكتشاف شيء جديد وبناء عالم كامل انطلاقاً من لعبة صغيرة.

 

 مقطتفات من كتاب: تقنيات كتابة الرواية (5)

 

* تمارين حول إظهار القيم المتضاربة بداخل شخصياتك:


* تمرين 1:

دون أسماء ثلاثة أشخاص حقيقيين تعرفهم جيداً في حياتك. اذكر أمام اسم كل منهم أربعة أشياء على الأقل يقدرّونها كثيراً. حاول تخيل مشهداً لكل منهم يناسب رواية خيالية، وتتضارب فيه اثنان أو أكثر من قيمه. مثلاً، إن شهدت أختك على جريمة قتل، فقد تتعارض رغبتها بحماية أطفالها مع رغبتها بالقيام بواجبها والشهادة في المحكمة. ما هي القيمة التي سيختارها كلٌ من شخصياتك الثلاث؟

تمرين 2:

اختر قصة تعرفها جيداً. اذكر شخصيتين أو ثلاث شخصيات رئيسية. هل تعاني إحداها من صراع بين اثنتين من قيمها أو رغباتها في القصة؟ في هذه الحالة عيّن المشاهد التي يظهر فيها ذلك ثمّ اعثر على المشهد الذي تختار فيه الشخصية بين الرغبتين وقم بالدراسة. كيف يبرز المؤلف ذلك الصراع الداخلي للشخصية.

تمرين 3:
اذكر ثلاث قيم تعتقد أنت فيها. هل يمكنك تخيّل حالة يمكن أن تدخل إحداهما في صراع مع الأخرى؟ أيهما تختار عندئذ؟ هل ثمة قصة قد ترغب بكتابتها هنا؟

تمرين 4:

اكتب رسالتين قصيرتين من جندين في الحرب إلى أهلهما واختر الحرب التي تريدها. كلاهما متطوّعان، ولكن موقف أحدهما (إيجابي) ويشعر بأنه قد اتخذ الخيار الصحيح على الرغم من صعوبته، فيما يشعر الجندي الآخر بالمرارة والندم. كيف يحدد موقف كل منهما تفاصيل رسالته؟

تمرين 5:

اكتب عن جدال بين أبٍ وابنه المراهق صعب المراس. حاول أن تُظهر أن الأب يشعر بعاطفتين مختلفتين على الأقل تجاه ولده. استعمل الإيماءات ورد الفعل الجسدي والأفعال والأفكار والحوار باستثناء التفسير [أي الإخبار المباشر على لسان الراوي العليم]، اجعل القالب المسرحي [المشهدي] ينقل كل هذا التعقيد للقارئ.

***

تمرينات حول تصوير تغير الشخصيات ودوافعها المختلفة:


تمرين 1:
اختر واحدا من الشخصيات التالية: سارق مصرف، أو خاطف، أو بطل حرب، أو هارب من حرب، أو فقير يتزوج بامرأة ثرية. اكتب ثلاثة حوافز مختلفة يمكن أن تدفع هذه الشخصية التي اخترتها لهذا العمل. أي تلك الحوافز يبدو أكثر إثارة للاهتمام بالنسبة لك لتكتب عنه؟

تمرين 2:
اختر شخصية ثانية من التمرين الأول وتخيّل شخصاً يقوم بهذا الفعل لسبب واحد قوي. عدّد بعد ذلك ثلاث نتائج محتملة لعمله، هل يمكن لأي منها أن يؤدي إلى تغيّر في الحافز؟ وإلامَ يؤدي؟

تمرين 3:
فكّر في شخص في حياتك تشعر تجاهه بعواطف مختلطة. اكتب الأحاسيس التي تشعر بها ثم فكّر في كيفية التعبير عنها: الأفعال التي تقوم بها، وما تقوله له، وما تفكر فيه، وكيف يتفاعل جسدك مع هذه الأحاسيس. هل عبّرت يوماً عن العاطفتين معاً وأنت تشعر بهما؟ هل ترسل “رسائل مختلطة”؟ كيف؟ (ملاحظة: لا يهدف هذا التمرين إلى علاج ذاتي بل إلى إظهار التعقيد البشري كي تتمكن من تصويره في الرواية).

تمرين 4:
فكر في شخص تعرفه تغيّر فعلا بشكل واضح خلال معرفتك به. كيف تعرف أنه تغير؟ ما هي الأفعال التأكيدية التي أثبتت لك ذلك؟ أجب الآن عن الأسئلة نفسها بالنسبة إلى شخصيتك الخيالية (من إحدى الروايات) المفضّلة.

تمرين 5:
فكر في شخص تتمنى لو يتغيّر. ما هي الأفعال التأكيدية التي تقعنك بهذا التغيير؟

***

أربعة تمارين حول الكتابة الهزلية والدعابة:

تمرين 1:
اختر دعابة تجدها مضحكة وقم بتحليلها (أنت بحاجة إلى قصة مضحكة هنا). هل استعملت فيها المبالغة؟ السخرية؟ قلب التوقعات؟ تقنية أخرى؟ هل الشخصية التي تتصف بروح الدعابة هي المضحكة أم الحالة أم كلتاهما؟
أجر التحليل نفسه على قصة قصيرة تجدها مضحكة جداً.

تمرين 2:
أرو القصة القصيرة أو الدعابة من التمرين الأول لخمسة أشخاص. هل وجدها الجميع مضحكة؟ هل أخبروك عن السبب؟

تمرين 3:
اطبع الصفحة الأولى من رواية جادة كتبتها أنت أو شخص آخر. حاول الآن تعديل تلك البداية وجعلها هزلية. بالغ في الأمور واسخر وحاول قلب التوقعات. هل نجحت في ذلك؟ هل أدّى هذا التعديل إلى جعل هذا المقطع مضحكا أم يحتاج إلى المزيد؟ أم ماذا؟

تمرين 4:
ابتكر شخصية كوميدية. أعطها مهنة وهدفاً وشخصية. اكتب مشهدا قصيرا تتجادل فيه مع شخصية أخرى. اختر موضوعا غير منطقي تتجادلان حوله وبالغ فيه. هل تجد فيه بداية لرواية ترغب بكتابتها.

***

تمارين حول الحوارات العاطفية:

تمرين 1:
سجّل محادثة قصيرة بينك وبين صديق أو قريب (لاحظ: في بعض الأماكن ينبغي الحصول على موافقة الشخص الآخر المسبقة). انقل المحادثة كتابياً. كيف يمكن ضغطها، أو تأكيدها، أو توضيحها، أو إعادة كتابتها بحيث تصلح كحوار روائي؟ أعد كتابة المحادثة.

تمرين 2:
تخيل بأن ستة أشخاص تعرفهم قيل لكلٍ منهم على حدة بأنهم ورثوا مليار دولار. دوّن أول ما يمكن أن يقوله كلٌ منهم برأيك. حلل ما كتبته. هل ينسجم مع ما تعرفه عن شخصية كلٍ منهم؟ كيف يمكنك تعديل الحوار لوصف الأشخاص بشكل أفضل من دون أن يتعارض ذلك مع شخصياتهم الأصلية؟

تمرين 3:
اكتب جدالاً حاداً بين شخصين ضمن حوار وحسب [بدون إشارات سردية]. بعد ذلك اكتب جزءا من مذكرات كل منهما تخبرنا فيه عن أفكاره حيال الشجار. كيف يختلف رد فعلهما العاطفي؟ ما هي الكلمات التي يستعملانها للتعبير عنها؟

تمرين 4:
استقلّ الحافلة، أو تجوّل في السوق، أو تنزه في حديقة عامة. استرق السمع إلى الأحاديث من دون أن تبدو مثيراً للريبة. ما هي العبارات السوقية أو كلمات التجذيف أو الجمل غير المعتادة التي يستعملها الناس؟ ما هي العواطف التي يعبرون عنها من خلالها؟ دوّن الجمل لاحقاً، لا تستعملها مباشرةً في كتابتك فالتعبيرات العامية تتغير بسرعة (خصوصا تلك الخاصة بالشباب فيما بينهم) بل تمرن من خلالها على سماع وتأليف خطابات فردية.

تمرين 5:
اختر مسرحية تحبها فعلاً وانتق منها المشهد الأكثر عاطفية. حلّل الحوار لترى كيف تمكّن الكاتب المسرحي، الذي لا يكاد يملك شيئا غير الحوار، من جعل شخصياته تعبّر عن انفعالاتها. هل ثمة تقنيات يمكنك اقتباسها عنه واستعمالها؟

***

تمارين على كتابة الحالات العاطفية الخاصة (مشاهد الحب والشجار والموت):

 

تمرين (1)

اكتب مشهد حب من ثلاث أو أربع فقرات لا تتلامس فيه الشخصيتان ولا تقولان: “أنا أحبك”، أو ما شابه. ولا تدخل في أفكار أي منهما أيضاً، بل انقل أحاسيس كلٌ منهما نحو الآخر من خلال رد الفعل الجسدي والحوار والأفعال الصغيرة. راجع النتيجة؟ ما مقدار نجاحها؟

 

تمرين (2)

اختر ثلاث شخصيات خيالية قوية تعرفها جيداً من كتب أو مسلسلات أو أفلام. تخيل كيف لكلٍ منها أن تعبر عن حبها لشريك رومانسي. ما هي الكلمات التي قد تستعملها: حنونة، أم مازحة، أم جامحة، أم مرتبكة؟ صف الحركات الجسدية، أو نبرة الصوت أو الأفعال. هل تعتبر اعترافات الحب الثلاثة مختلفة عن بعضها بشكل ملحوظ؟ (ينبغي أن تكون كذلك).

 

تمرين (3)

اعثر على مشهد حب تعتبره ناجحاً في رواية أو قصة قصيرة. هل يمزج المشهد بين الحب وعاطفة أخرى أو همٍّ آخر؟ ما هما؟

 

تمرين (4)

في المرة القادمة التي تحضر فيها شجاراً (عاماً أو عائلياً أو بين أصدقاء) أنصت جيداً. من يبدو أكثر غضباً؟ كيف تعرف ذلك؟ هل يتشاجر الطرفان بنزاهة؟

 

تمرين (5)

اقرأ مسرحية إدوارد ألبي (من يخاف فيرجينيا وولف؟) وهي عبارة عن شجارات زوجية طويلة تمتاز بحدة وتنويع وتعقيد بشكل غير معتاد. لاحظ كيف ينوع ألبي النبرة بين مشهدٍ وآخر. هل ثمة ما يمكنك الاستفادة منه هنا؟

***

تمارين على مشاهد ولحظات الإحباط

تمرين (1):

فكّر في آخر مرّة شعرتَ فيها بالإحباط. ربما لم تتمكن من إقناع شخصٍ آخر بوجهة نظرك، أو عجزتَ عن تشغيل آلة معينة، أو واجهت تعاملات بيروقراطية صارمة. اجلس بهدوء وتذكّر قدر ما تستطيع مشاعرك وقتها، وبماذا فكّرت، وكيف تفاعل جسدك مع الوضع. دوّن أبرز النقاط.

 

تمرين (2)

اذكر ثلاثة أشخاص تعرفهم جيداً وتختلف شخصياتهم عن شخصيتك. دوّن كيف يمكن لكل منهم أن يتفاعل مع الظروف المحبطة نفسها التي عانيتَ أنت منها. ماذا كان يمكن لكلٍ منهم أن يقول ويشعر ويفكر ويفعل؟

 

تمرين (3)

بالاعتماد على بطاقات سابقة لشخصيات خيالية قمت بكتابتها: أعط لبعض هذه الشخصيات سبباً قوياً للإحباط، مضايقات متكررة من جار شديد الإزعاج، أو إقالة غير عادلة من الوظيفة، أو سرقة هوية. هل أدّت ردود فعلها إلى جعلك  تتخيّل مزيداً من التطوّرات لهذه الحالة؟

 

تمرين (4)

اعثر على مشهد في رواية مفضلة لديك تواجه فيه الشخصية صعوبة في الحصول على ما تريده. ما هي العواطف الأخرى التي تشعر بها بالإضافة إلى الإحباط، إن وُجدت؟ كيف جعلك الكاتب تعرف ذلك؟

***

تمرينات حول وجهات النظر المختلفة:

تمرين (1):

اختر قصة تعرفها جيداً، لك أو لكاتبٍ آخر. اذكر الشخصيات الخمس أو الست الرئيسية. حاول الآن أن تتخيّل الرواية من وجهة نظر شخصية أخرى غير شخصية وجهة النظر التي اختارها الكاتب. هل تبدو الرواية شديدة الاختلاف؟ هل تم التركيز على بعض المشاهد بدرجة أكثر، أو أقل من مشاهد أخرى؟ هل يبدو أن مغزى القصة يتغيّر؟

تمرين (2):

تناول أكثر رواية تفضلها واختر شخصيتك المفضلة. اكتب رسالة موجهة منها إلى شخصية أخرى في الكتاب، رسالة يعود تاريخها إلى ما بعد انتهاء زمن الرواية. كيف أصبحت حياة الشخصية الآن؟ ما هو شعورها حيال حياتها؟

تمرين (3):

اختر عائلة مفككة تعرفها جيداً، اكتب صفحة تقريباً بضمير المتكلم تتناول أفكار كل فرد من أفراد العائلة ورأيه بمشاكل عائلته. حاول أن تكون عادلاً مع كل شخص حتّى وإن كنت لا توافقه الرأي. اقرأ الآن الصفحات التي كتبتها. هل تجد فيها قصة؟ هل أنت مهتم بكتابتها؟

 

 

مقالات من نفس القسم