بيرتا لوسيا استرادا: لا يوجد سلاح مخيف أكثر من قلم جيد

بيرتا لوسيا استرادا
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام
حاورها: رضوان بن شيكار
تقف هذه السلسلة من الحوارات كل اسبوع مع مبدع اوفنان اوفاعل في احدى المجالات الحيوية في اسئلة سريعة ومقتضبة حول انشغالاته وجديد انتاجه وبعض الجوانب المتعلقة بشخصيته وعوالمه الخاصة.
ضيفة حلقة الاسبوع الكاتبة والشاعرة الكولومبية بيرتا لوسيا استرادا
1. ماذا تقرأين الآن؟
حسنًا، منذ أكثر من عام بقليل كنت منغمسة في كتابة كتاب مقالات عن شخصية الشاعر، لذلك كنت أبحث في الكثير من الشعر وأقرأه. وفي نفس الوقت قرأت بعض القصائد التي طلبت مني كتابة مقدمات. والآن أقرأ مجموعة القصائد Un día fui Aurora Leonardos, de Floriano Martins بقلم فلوريانو مارتينز بالكاد نُشرت بالأمس لذا بدأت بقراءتها بعد ظهر اليوم ؛ لكن ها أنا في هذا الحوار الجميل معك.
2. متى بدأت الكتابة؟
لقد كنت أكتب منذ فترة طويلة بقدر ما أتذكر؛ ومع ذلك، كنت لسنوات عديدة أعبر الصحراء. منذ أن كنت خائفة من كتابة شيء سيئ أو غير مهم. كانت مشلولة من الخوف؛ لذلك كتبت مقالات نشرتها في صحيفة مدينتي (مانيزاليس كولومبيا) ثم في مدونة أنشأتها. وفي عام 2005 قررت الجلوس والكتابة بشكل دائم. ولم أتوقف. لدي حتى الآن أكثر من 300 مقال منشور و 13 كتابًا. لدي اثنان آخران لم يتم نشرهما بعد.
3. ماهي المدينة التي تسكنك والتي يجتاحك الحنين إلى التسكع في أزقتها وبين دروبها؟
أجيب دون تردد للحظة: باريس، مدينتي الحبيبة كما أسميها. لقد عشت ودرست فيها عندما كنت في ريعان الشباب؛ فكلما استطعت أن أعود إليها لأتجول في شوارعها وشوارعها ومتاحفها وكنائسها ومطاعمها ومتنزهاتها. من الناحية الثقافية، باريس مدينة لا نهائية، وعلى الرغم من أنني لم أستطع العيش فيها مرة أخرى اليوم ، إلا أنها بالنسبة لي مهمة في حياتي كمسافرة أبدية وعاشقة للفن والأدب واللغة الفرنسية والمائدة الجيدة.
4. هل أنت راضية عن أعمالك وماذا عن أعمالك المقبلة ؟
في حياة كل فنان أو كاتب أو شاعر، هناك دائمًا أعمال يرغب المرء في عدم نشرها؛ هذا شيء لا مفر منه. ومع ذلك ، هناك العديد من الأعمال التي أشعر بالفخر والرضا عنها؛ إحداها هي مسرحية El Museo del Visionario, ، مكتوبة بأربعة توزيعات ورق مع Floriano Martins. كتاب يمكن قراءته مجانًا على الرابط التالي: ://http://arcagulharevistadecultura.blogspot.com/…/agulha…
بالنسبة لعملي التالي ، فهو بالتحديد المقال الذي تحدثت عنه سابقًا. آمل أن أجد ناشرًا مهتمًا به. بالإضافة إلى ذلك ، في شهر يونيو ، سيقدم la Editorial Diwan Mayrit مجموعة من قصائدي في إسبانيا ، تحت إشراف الباحث والكاتب والمحرر خوان ريوتشي.
5. متى ستحرقين أوراقك الإبداعية وتعتزلين الكتابة؟
ما زلت لم أفكر في حرق السفن. أنا لست فايكنغ في ذلك؛ على الأقل لغاية الآن. أنا أعتبر أنني في مرحلة نضج شخصي كبير واعتراف بعملي الذي لم أتخيله؛ وفوق كل شيء أنا أمر بوقت إبداع أدبي عظيم لا أستطيع أن ألقي به في قاع المحيط. على الرغم من أنه من المحتمل أن تجتاحني الصحراء من حين لآخر. هذه الفترات ضرورية للغاية لأنني ألجأ للقراءة فقط وحصريًا.
6. هل كنت تخططين لأن تكوني كاتبة مبدعة؟
نعم، فكرت في الأمر وأشتاق إليه دائمًا؛ على الرغم من أنني أعرف مدى صعوبة هذا المسار؛ وهو في نفس الوقت مرضٍ للغاية؛ لا أستطيع العيش بدون حرفة الكتابة. أعيش من أجل الأدب.
7. هل للمبدعين والمثقفين دور فاعل ومؤثر في النظام الاجتماعي الذي يعيشون فيه ويتفاعلون فيه ، أم أنهم مجرد مغردون خارج السرب؟
أود أن أقول إن ذلك يعتمد إلى حد كبير على البلد؛ وطبعا الكاتب والمفكر. وأقول هذا لأنه لا يعرف الجميع بالوضع الراهن أو المجتمع. ومع ذلك، عندما يتم نشر أعماله وقراءتها، يمكن أن تكون قصائده نصبًا في عين الإعصار. لا يوجد سلاح مخيف أكثر من قلم مشحوذ جيداً؛ ولهذا يضطهد الكثير من المثقفين والفنانين والكتاب والشعراء. ولهذا السبب بالذات يجب أن يذهبوا إلى المنفى. عرف جيل 27 الكثير من ذلك؛ وفي زمانه عاش أوفيد أيضًا في جسده. لا أعتقد أن المبدع أو المثقف يعيش خارج السرب ، يمكنهم الطيران خارجه لكنهم يعودون دائمًا ؛ ويعود إلى السرب. لهذا يخافونه. ومن الصحيح أيضًا أنه ليس كل شخص بالغ الأهمية ؛ هناك الكثير ممن يتعاطفون مع النظام ويعيشون بفضل صدقاته.
8. ماذا يعني لك أن تعيش في عزلة قسرية وربما بحرية أقل؟ وهل العزلة تقييد أم حرية للكاتب؟
أنا محتجزة منذ أكثر من 10 سنوات؛ منذ أن قررت أنه من أجل أن أكون قادرة على القراءة والكتابة بشكل دائم، كان علي أن أحبس نفسي في منزلي. وقد فعلت ذلك بكثير من الانضباط والمثابرة. من ناحية أخرى ، فإن حياة المرأة ، بغض النظر عن البلد الذي تعيش فيه ، تتم في الغالب داخل الجدران الأربعة التي نطلق عليها عادة “المنزل”. الرجل من “الخارج” والمرأة من “الداخل”. هناك نوعان من المصطلحات المتحيزة جنسياً وكارهة للنساء لسبب ما: “يمكن للإنسان أن يفعل ما يشاء ، وهذا بالنسبة “للرجل”؛ بينما يُقال للمرأة أن تكون “متواضعة”، وهذا يشمل الخروج إلى الشارع بأقل قدر ممكن؛ للقيام بذلك هو “شارع”. بكل ما يمثله هذا في اللغة الإسبانية أنا أشير إلى العنف والإهانة المتأصلة في تلك الكلمة عندما تكون أنثوية . من ناحية أخرى ، كان حبس عام 2020  تحديًا في الإبداع للفنانين والشعراء والكتاب والموسيقيين والمثقفين. لم أعمل أبدًا بنفس القدر الذي عملت به في تلك السنة ، فقد كان مثمرًا للغاية وبالتالي كان محرراً بكل الطرق. الكلمة تفتح الآفاق.. أعتقد أيضًا أن الإغلاق كان مهمًا جدًا لعلماء الاجتماع ؛ نادرًا ما يوجد في التاريخ إمكانية وجود مختبر حي يمتد إلى الكوكب بأسره.
9. أي شخصية من الماضي كانت ترغبين في مقابلتها ولماذا؟
حسنًا … ليس لدي الكثير من الادعاءات ؛ أنا مجرد حبة رمل في ضخامة الصحراء. لا أعتقد أن هناك أي شخصية من الماضي ، ولا حتى الحاضر ، ناهيك عن المستقبل ، تشعر وكأنها تقابلني. بدلاً من ذلك ، أود أن أقول إنني كنت أرغب في مقابلة هيباتيا ، وتيودورا ، وإيلويسا ، وسور خوانا إينيس دي لا كروز ، من بين العديد من النساء اللائي فتحن لنا أبواب المعرفة والتمرد.
10. ماذا كنت ستغيرين في حياتك  لو سنحت لك الفرصة للبدء من جديد ولماذا؟
على الرغم من أنني قد قرأت الكثير عن الأنثروبولوجيا الثقافية منذ سن مبكرة جدًا ، إلا أنني أقول دائمًا إنني فوت على نفسي فرصة دراسة الأنثروبولوجيا في إحدى الجامعات ؛ كنت أفتقر إلى الموارد الأكاديمية لأتمكن من العيش في مجتمع أصلي لأشهر ولتمكنت من أن أكون أحد مجمتعي نشأة الكون. كنت أفتقر إلى الشجاعة وافتقرت إلى الموارد المالية. وفوق كل شيء لم يكن لدي من يدعمني في مثل هذه الشراكة ؛ شيء كان من الممكن أن يكون أسهل لو درست تلك الشعبة.
11. ماذا يتبقى عندما نفقد الأشياء؟ الذكريات أم الفراغ؟
لا أؤمن كثيرًا بالفراغ لأن الذكريات تملأ ذاكرتنا ؛ على الأقل إذا لم يكن لدينا مرض الزهايمر. من الصحيح أيضًا أن الذاكرة انتقائية للغاية ، بل إنها في كثير من الأحيان تمارس نوعا من الحيلة معنا لأنها “تخترع” أحداثًا لم تكن موجودة من قبل ؛ أو على الأقل ليس كيف يتم تذكرها أحيانًا.
12. كيف تكتبين وتحت أي ظروف؟
هذا يعتمد كثيرًا على الكتابة التي تتناولها ؛ تولد أحيانًا من بعض التحقيقات السابقة أو غيرها من قراءة تأمرني ، بالمعنى الجيد للكلمة ، بالكتابة عن مؤلف أو حدث تاريخي معين ؛ من بين الجوانب الأخرى التي عادة ما تكون من مسببات الإبداع.
13. لا تأتي صياغة الأدب من فراغ بل يجب أن يكون لها محركات زمنية وفضائية. تحدث يعن عملك الموسوم بثلاثية من العذاب. كيف كتبت وفي أي ظروف؟
أقدر أنك تلمح إلى هذا العمل المكتوب جنبًا إلى جنب مع فلوريانو مارتينز (شاعر وكاتب وناقد أدبي ومحرر ومترجم وفنان تشكيلي). كان أول تمرين كتابي لي مع العديد من الكتاب هو Máscaras del Aire http://www.crearensalamanca.com/las-mascaras-del-aire…/ ؛ قصيدة جماعية دعاني إليها فلوريانو مارتينز في بداية وباء كورونا عام 2020. في غضون 20 يومًا ، كتبنا تلك القصيدة الطويلة وأعتقد أننا كنا من بين أول من نشر شيئًا عن تلك اللحظة الحاسمة في التاريخ الحالي على الأقل بالإسبانية. ثم اقترح علي فلوريانو أن أكتب مسرحية معه بطريقة الكتابة التلقائية. وكانت النتيجة العمل المذكور أعلاه ، El Museo del Visionario ؛ ثم تأتي حطام السفن الجديدة من الزمن ، ثم مسرحية ثانية ، ظلال التشويق. تم نشرها جميعًا في مجلة Agulha Revista de Cultura والوصول المجاني. نشرها فلوريانو لاحقًا في كتاب واحد بالعنوان الذي ذكرته. وتجدر الإشارة إلى أننا عندما نكتب معًا نقوم بذلك بانضباط كبير ، والطريقة هي أن نكتب لبضع دقائق ثم يستمر الآخر بالسرد أو بالحوار. من الجدير بالذكر أننا نعيش في دول مختلفة ولا نعرف بعضنا البعض بشكل شخصي. عندما نكتب نحن نفعل ذلك بدون رسم سابق ، لا توجد خطة مسبقة ولا حتى عنوان يمكن أن يكون بمثابة مدونة. فقط في ظلال التشويق تخيل فلوريانو مشهد أربعة أشخاص مسجونين في مكعب ؛ منذ ذلك الحين كان كل شيء يتدفق ونحن نكتب. وتجدر الإشارة إلى أنه لا توجد تصحيحات نصية ، فقط تهجئة ؛ وإذا كانت القضية تستدعي ذلك البناء الدلالي ؛ لا نقول أبدًا “لا أحب هذه الفكرة” ، ولا نحذف أبدًا نصًا أو حوارًا. إنها تجربة ثرية للغاية حيث يتم نسيان “الأنا” ومن ثم لا نعرف حتى من كتب هذه الفقرة أو تلك. بدون فلوريانو مارتينز لم أكن لأتمكن من استكشاف هذه الثروة الإبداعية التي توفرها “الكتابة التلقائية”. بطريقة ما هو دليلي ، آثار أقدامه تسمح لي بالسير دون أن نتعثر ؛ الكتابة معه امتياز.
14. ما جدوى هذه الكتابات الإبداعية وما علاقتها بالواقع الذي نعيش فيه؟ وهل يحتاج الإنسان إلى الكتابة الإبداعية ليسكن الأرض؟
يمكن أن تكون فائدة الأدب صفراً أو قد تكون حاسمة في المجتمع ؛ كل شيء يعتمد على القيمة الجوهرية التي تعطى لها. للإجابة على هذا السؤال يجب أن أتحدث عن أهمية الأساطير الكونية والأدب الشفهي. نعلم جميعًا أنه قبل الكلمة المكتوبة تكون شفهية. تستجيب الأساطير الكونية للمعضلات الوجودية التي أثارها الإنسان منذ فجر التاريخ. كما يجيبون على أسئلة محددة تم طرحها حول العالم المحيط فيما يسمى بالمجتمعات “البدائية”. وبالطبع ، هناك أساطير وقصص تشكل جزءًا من الحياة اليومية لشعب معين. من وجهة النظر هذه ، الأدب هو المحرك الثقافي ومركز الشعب وثقافته. لا يحتاج الإنسان المعاصر بالضرورة إلى الكلمة المكتوبة ليقيم على الأرض ؛ ومع ذلك ، إذا كنت بحاجة إلى “الشفوية” لتعرف أنك جزء من كل وأنك “شخص ما” ؛ ليس فقط أنه “فرد” ولكنه شخص ينتمي إلى جماعة.
15. هل يعيش الوطن داخل المبدع المغترب أم يعيش هو بأحلامه في وطنه؟
الوطن والشاعر وعندما أقول شاعر أعني الكاتب أو المثقف أو الفنان معانيان مرتبطان منذ اللحظة التي يفتح فيها الشاعر عينيه ومعهما فهمه وطريقته في إدراك الحياة واللحظة التاريخية التي أصابت الحظ. تم نفي أوفيد إلى أراضي داسيا ، رومانيا اليوم ، حيث أمضى عشرين عامًا يتوسل الإذن بالعودة إلى روما ؛ تسريح تم رفضه مرارًا وتكرارًا. مات في المنفى مثل العديد من الشعراء الآخرين الذين عانوا من تسلط الأقوياء. ولم يكن القرن العشرين غريباً. هذه هي حالة الفيلسوفة ماريا زامبرانو التي عادت إلى إسبانيا بعد خمسين عامًا من نفيها. وهو أن الحلم أحيانًا يختلط بالواقع ؛ بدون أحلام أحيانًا تكون الحياة لا تطاق ؛ والشعر يخدم في التخفيف أو الخوض في تلك المعاناة.
16. ما أجمل ذكرى وأسوأ ذكرى فى حياتك؟
ذكريات جميلة لدي الكثير في حياتي. لا أستطيع أن أقول أيهما هو الأفضل. الآن ، أسوأ ما في الأمر ، بلا شك ، هو عندما رأيت قصر العدل في بلدي يحترق في عام 1985 ، وبعد أيام قليلة انفجر بركان نيفادو ديل رويز مخلفًا 25000 قتيل مع انهيار من الطين والصخور نتيجة الانفجار. وتجدر الإشارة إلى أنه في اليوم الذي تم فيه الاستيلاء على قصر العدل ، كنت بجواره مباشرة ، لذلك شعرت بالرعب وعدم الارتياح الذي يمثله استيلاء حرب العصابات على السكان المدنيين. وبما أن المنطقة قد تم تطويقها لعدة أيام في العمل ، فقد أرسلوني إلى مانيزاليس ، مسقط رأسي ، حيث انفجر البركان لتوه ، وهو جبل حارس لأهالي منطقتي.
17. كلمة أخيرة أو أي شيء تريدين التحدث عنه؟
الشيء الوحيد الذي أود قوله هو مدى امتناني لك لهذه المقابلة التي تجريها معي لتسليط الضوء على عملي ككاتبة وكاتبة مقالات وشاعرة.

مقالات من نفس القسم