الحيوانات: لماذا هي .. لماذا هو؟

موقع الكتابة الثقافي
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

تملأ علامات الاستفهام عقول الصغار، إذ يلاحظون الأشياء من حولهم فتخرج لنا الأسئلة: "ياترى لماذا ؟... لكن لماذا؟ غريب!" فتتشابك علامات الاستفهام بعلامات التعجب،. ليأتينا كتاب" لماذا هي..لماذا هو؟" لمؤلفة كتب الأطفال "سمر محفوظ براج" ورسوم "بهيج جارودي" واضعا إضاءة سريعة على اسباب الاختلاف الظاهرة للولد الصغير المتأمل للحيوانات من حوله. فياترى لماذا الهرة ترضع والعصفورة تبيض والأرنبة "فلة" تلد بينما الارنب "نعوم" لا يلد؟ والعصفور لا يبيض ..لكنه يحضر لها الطعام والقش. فننتقل من صفحة إلى اخرى مع حيوانات تحيط ولداً ذا عينين اتسعتا من تأمله لما حوله، فامتلأت بالأسئلة فلماذا .. ويا ترى لماذا ؟ ملاحظات فهل نهملها؟ 

 

يطرح الكتاب المقدم للأطفال بعمر 4: 6سنوات فكرة الاختلافات ما بين الجنسين، بجمل بسيطة سلسلة التكوين تعتمد على ملاحظة الاختلاف والتأكيد عليه، فقد تتكرر الأفعال: يلد لا يلد ، يبيض ولا يبيض أو ترضع ولا يرضع، تعطينا الحليب لا يعطى حليب. ثم تشير إلى ما يقوم به الآخر، فالثور يحمى البقرة بقرنيه و بجسمه الكبير، و الارنب يساعد في حفر جحر ليحميها من الأمطار. فاذ يظهر الحنان والاهتمام بالصغار من مهمة الأم، يأتى دور الأب في الحماية والاهتمام بتوفير الغذاء.

وتأتي الرسوم لتأكد تلك الفكرة ليكون الاختلاف في لون الصفحات المتقابلة بين الأبيض والأسود لحيوانات رسمت بخطوط بسيطة  لا تخلو من روح الطرافة فالديك بعرفه الأحمر يغمض عيناه ليصيح بأعلى صوت “كوكوريكوووو” بجواره الدجاجة الجالسة على بيضة . فكان الشكل الدائرى كافيا ليحوله بكل براعة  من خلال بعض الخطوط البسيطة لديك ذو ريشات زرقاء . والثور الضخم بقرنيه القويين أمام البقرة يظهر ببطنها العجل الصغير فيأتى اللون الأبيض للتأكيد على قوة و حدة القرنين للثور . فاللون للتمييز وتأكيد الاختلاف حتى في النص المكتوب “تبيض ولا يبيض” …ثم “يصيح” بلون اخر مختلف، ليدرك الطفل الاختلاف ببساطة شديدة دون تكلف أو اهتمام بتفاصيل وخلفيات تصاحب الحيوانات كانت لتشتت انتباهه.

الكتاب يتطرق لفكرة يهرب الكثيرون منها لكنه يقدم لها بمنتهى البساطة ومن خلال الحيوانات. فالاختلاف حولنا اينما وجدنا فلماذا لا نقبلها .. لماذا يا ترى ؟

 

ريفيو:

سمر محفوظ براج: مؤلفة كتب اطفال منذ 2007 .. صدر لها أكثر من 40 كتاب من دور نشر مختلفة ، وترجم العديد منها .رشح عدد من كتبها لجوائز وفاز اثنان منها ” عندما مرضت صديقتي ” و جدتي ستتذكرني دائما ” والذي ترجم إلى الإسبانية

بهيج جارودي: رسام قصص أطفال

http://bahijj.blogspot.com/

لماذا هي ..لماذا هو؟ صادر عن دار يوكى 2011 لبنان، ضمن سلسلة أناييس  وفي جزئيين:  لماذا هي ..لماذا هو؟،  الحيوانات لماذا هي ..لماذا هو ؟  

 

       

مقالات من نفس القسم