التيار الخيالي في العالم العربي (1)

موقع الكتابة الثقافي art 62
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

رايفين فرجاني

هذه سلسلة مقالات تعني بـ أدب الرعب -التيار الخيالي بشكل عام- في العالم العربي،يأخذ أول مقالاتها قفزات زمنية للوراء وللأمام في عرض تمهيدي لمجموعة من الأسماء التي كتبت في الفانتازيا العربية. وهو المقال المعنون بـ (التيار الخيالي في العالم العربي). ثم نتبعه بمجموعة من المقالات التي تركز على فترات مختلفة من تاريخ الاتجاه الخيالي في الأدب العربي،من ذلك فترة الأوائل. وأعني بهم أول من كتبوا في هذا الأدب بالعصر الحديث.

 

[1] كامل كيلاني

1927

رائد أدب الأطفال في العالم العربي،وهو أدب يميل بحكم الشريحة الموجه إليها أن يكون منتميا إلى أدب الفانتازيا. وأتت ريادته في هذا النوع بناء على تمهيد وإعداد أدبي من المستوى الرفيع حيث كتب في أدب السير (مصارع الخلفاء) وأدب الرحلات (ذكريات الأقطار الشقيقة). وغيرها من أنواع الكتابة نقدا وتأريخا وتحقيقا.

وواضح من العام المتوج على فقرة الكيلاني أن أدب الفانتازيا أحيي في فترة مبكرة من تاريخ الأدب العربي منذ نحو قرن إلا ربع من فترة الدواخلي الآن مثلا. حيث كانت أسبقيته في هذا المجال،أي أدب الأطفال والأدب المصور والفانتازيا عموما بأن توجه في عام 1927 إلى أدب الأطفال المشتمل على النوعين الواقعية والفانتازية. وبدايته كانت بأن نهل من التراث العربي في درته وتحفته ألف ليلة وليلة لتكون أول قصة له هي السندباد البحري التي سبقت ألف قصة أطفال كتبها أو ترجمها الكيلاني في مسيرته الأدبية الحافلة.

 

[2] توفيق الحكيم

1933

رائد المسرح في مصر والعالم العربي،حتى لقب بـ أبو المسرح وقال عنه طه حسين “إن الحكيم يفتح باباً جديداً فى الأدب العربى هو باب الأدب المسرحى الذى لم يعرفه العرب من قبل فى أى عصر من عصورهم.

وتمثلت أهم منجزاته المسرحية الفانتازية في تناوله أشهر شخصية رعبية في تاريخ المخيلة البشرية؛الشيطان. من خلال عملين شهيرين له،فأما الأول فهو الشيطان في خطر. وأما الثاني والأشهر هو المرأة التي غلبت الشيطان في إعادة معالجة لأسطورة فاوست التي قدمها قبله أدباء عظماء على رأسهم قطبي الأدب الألماني يوهان غوته وتوماس مان. وهو متأثر بالأدب الألماني ليستلهم الضلع الثالث من مثلث الريادة في الأدب الألماني،أي فرانتز كافكا وتحفته التحول في مسرحيته العبثية مصير صرصار. ويظهر افتتانه بالمسرح العالمي في أعمال أخرى مثل مسرحية الملك أوديب وهي إعادة معالجة لمسرحية بنفس الإسم لـ سوفوكليس أحد أضلاع مثلث المسرح التراجيدي في اليونان. هذا غير تقديمه قصة القصر المسحور مع طه حسين. إضافة إلى إبداعه في مسرح الخيال العلمي الذي كتب فيه عصام البهي كتابا بعنوان (الخيال العلمي في مسرح توفيق الحكيم). ويُرى أن توجهه للخيال العلمي كان استكمالا لمسيرته الأدبية حيث يقول محمد سامي:- “

وأعماله الفانتازية هي

-أهل الكهف 1933

-الملك أوديب 1949

-الشيطان في خطر 1950

-مصير صرصار 1966

-المرأة التي غلبت الشيطان 1973

-القصر المسحور 1997

ومن أعماله في الخيال العلمي (والتي تميل بدورها إلى الفانتازية)

-لو عرف الشباب 1949

-بيت النمل 1950

-في سنة مليون 1953

-رحلة إلى الغد 1957

-الطعام لكل فم 1963

-تقرير قمري 1972

-شاعر على القمر 1972

-صلاة الملائكة 1981

ويعد توفيق الحكيم أول أديب يدخل الخيال العلمي إلى الأدب العربي،قبل أن يكتشف الناقد حمادة هزاع أن هناك كاتب سبقه في الإنتاج الأدبي بالخيال العلمي بمجموعة قصصية صدرت في عام 1913 وبناء على ذلك يعتبره هو الأول. وقد نتطرق إلى ذكره في الجزء الثان من هذا المقال.

 

[3] يوسف السباعي

1947

يعد أمير الرومانسية يوسف السباعي -وكعادة أدباءنا من حاملي الاسم يوسف من أمثال يوسف إدريس ويوسف زيدان ويوسف القعيد- واحدا من أعظم الأدباء المصريين والعرب وقد حفر اسما خالدا في تاريخ الأدب والسينما والثقافة وقد كان أيضا وزيرا للثقافة ذات يوم. وكعادة أي أديب يهدف للريادة فعليه أن يخوض غمار التجريبية التي نتج عنها الأسبقية في كتابة الرعب والفانتازيا. في خمسة أعمال أساسية هي

1-نائب عزرائيل (البحث عن جسد) 1947

2-أرض النفاق 1949

3-من العالم المجهول – خبايا الصدور 1951

4-السقا مات 1952

5-لست وحدك 1970

لتكون هذه الأعمال شواهد على تقديمه لهذا اللون الأدبي قبل أكثر من نصف قرن من تطور أدب الرعب والفانتازيا في العالم العربي اليوم.

 

[4] يوسف عز الدين

1957

ماذا تتوقع من قائمة فاتحتها كامل الكيلاني وتوفيق الحكيم ويوسف السباعي -ومرة أخرى اسم يوسف- ويوسف عز الدين عيسى. وبالرغم من الأهمية البالغة لكتابات هذا الأخير إلا أنني لم أقرأ سوى عمل واحد لا أتذكره. ولم أعرف إلا من قريب عن ريادته في أدب الخيال العلمي. وهو قاص وشاعر ومفكر مصري،وأول من أدخل الخيال العلمي إلى الإذاعة المصرية والعربية،وقد أثار حفيظة النقاد لدى تحويله تلك المسلسلات الإذاعية إلى نصوص روائية.

ولحين نتفرغ له هذه مجموعة من الأعمال التي ستكون بداية التعرف على أدبه

-غرفة الانتظار

-غرفة العناية المركزة

-العسل المرّ

-عواصف

-الواجهة

-نريد الحياة

 

[5] زكريا تامر

1960

عند ذكر زكريا تامر لا تصير المسألة مقتصرة على أسبقيته في خوض الفانتازيا بالأدب العربي،بل نحن نتحدث هنا عن كاتب صنع وخلال أكثر من أربعين عاما إنتاجا أدبيا يمكن مقارنته بكتابات كافكا الألماني أو بورخيس الأرجنتيني. ليس بصفتهما من أبرز من كتبا في الفانتازيا السريالية والغرائبية في تاريخ الأدب فحسب،بل لأن الثلاثي كافكا وبورخيس وتامر نماذج نخبوية ورائدة في أدب القصة القصيرة. وعادة ما يشهد النقاد العرب أن زكريا تامر هو رائد القصة القصيرة في سوريا بالمجاورة مع يوسف إدريس في مصر ومحمد المرّ في الإمارات وأحمد بوزفور في المغرب.

يقدم زكريا تامر نقدا قاسيا وساخرا للمجتمع وللسلطة في قصصه التي تفتك بأبطالها،بواسطة مخيلة ذكية تعكس سوداوية الواقع وعين لماحة ترصد ما لا يمكن رؤيته،ويطرق أكثر القضايا إغفالا وحساسية ويعرضها كما هي دون تجميل أو محسنات. مثل قضية الجوع. وهي واحدة ضمن عديد من القضايا التي تتفرع من ثلاث تيمات رئيسية في أدبه؛الفقر والقمع والجنس.

ليست المواضيع فقط هي التي يقدم من خلالها زكريا تامر قصصه الخلاقة وهو المبدع شكلا ومضمونا،فعلى الصعيد السردي يمكن تشبيه أدبه بمطرقة عملاقة تحطم كل ما سبقه لتعيد تشكيل واقعه الخاص،ونذكر من مميزات السرد لديه سبعة خصال،هي

1-التجليات

2-الهذيان

2-التناص

4-التشظي

5-الرمزية

6-المفارقة

7-الانصهار

من أهم أعماله

1-صهيل الجواد الأبيض 1960

2-الرعد 1970

3-دمشق الحرائق 1973

4-النمور في اليوم العاشر 1980

5-نداء نوح 1994

6-سنضحك 1998

7-الحصرم 2000

8-ربيع في الرماد 2001

9-تكسير ركب 2002

10-القنفذ 2005

 

[6] مصطفى محمود

1965

لو أن العالم أنصفه أو هو أنصف نفسه،لكان مصطفى محمود يقدم لنا روائع من الخيال العلمي خالدة في التاريخ،مستفيدا بتجربته على مدار ثلاثين عاما غارقا في الشك بين الإيمان والإلحاد باحثا في ما وراء العلوم. وهذا لا يعني أنه لم يستفد ويقدم لنا أعمال هامة في تاريخ الخيال العلمي شكلت أسبقية له وريادة في هذا النوع الأدبي بالعالم العربي. من خلال عملان أساسيان تنطح فيهما عبقريته.

-العنكبوت 1965

-رجل تحت الصفر 1967

والروايتان تحملان رؤى بعضها متحقق قبل أن يتحقق مثل انتشار الطاعون الذي ليس بطاعون في رجل تحت الصفر. كما أنه طرح مجموعة من هذه الرؤى المستقبلية في قضايا دينية مغلفة بالمنطقية العلمية في كتب مثل الشيطان يحكم وهل هو عصر الجنون؟

 

[7] محمد عفيفي

1965

واحد من عملين قررت قراءتهما أثناء كتابتي هذا المقال،خاصة وأنهما في قائمة قراءاتي التي لم أقرءها بعد منذ زمن طويل جدا،حتى تعفنا من كثرة الركن. الأول هو رامة والتنين لـ إدوار خراط. والثاني هو التفاحة والجمجمة لـ محمد عفيفي،وعنها يقول أحمد خالد توفيق:-

“في البدء كنت أعشق مقالات «محمد عفيفي» الساخرة التي تُنشر بشكل أسبوعي في مجلة المصور،وتحمل عنوان (ابتسم من فضلك)،ويمكنني بالفعل أن أعيد تسميعها عليك، ثم قرأت معظم كتبه التي تضم مقالاته،قرأتها في المدرسة الابتدائية؛لذا عندما عرفت أن للرجل رواية طويلة كانت تنشر مسلسلة في مجلة -لعلها الكواكب أو هو وهي- سارعت باقتنائها،وكان ما أدهشني كونها عملاً عميقًا مليئًا بالرمزية والتساؤلات عن الحياة ووجودنا. التفاحة والجمجمة هي ثنائية «الحب والجنس» والموت،وفي الوقت ذاته أنت لا تكف عن الضحك لحظة واحدة. قمت بتسجيل كل حلقات المسلسل الإذاعي الرائع الذي يحمل نفس الاسم،ولم أحب الفيلم الذي قدم عنها. لسبب ما تنجح دائمًا كل القصص التي تدور فوق جزيرة منعزلة وحيث تدخل العواطف والعلاقات مرحلة التجريد. قرأت رواية (حكاية بنت اسمها مرمر) لنفس الكاتب،لكن الفارق هائل بين الروايتين.

 

[8] أنيس منصور

1971

أديب عملاق يمكن اعتباره كواحد من أهم عشرة أدباء مصريين،وقد تجاوزت أعماله الـ 200 مؤلفا ما بين الدراسات والمقالات والروايات والقصص القصيرة.

وهو من أوائل من كتبوا في أدب الرعب مازجا في أدبه ما بين المقالة والقصة القصيرة، وتمثلت مساهماته الرعبية في ثمانية أعمال

1-حول العالم في 200 يوم 1963

رحلته حول العالم وسرده لأغرب المواقف التي قابلته،من هذه المواقف أنه كان طرفا في جلسة استحضار أرواح كان وصفه لها هو النموذج الأول لنوع أدبي رعبي يمزج بين القصة (الأقصوصة) والرحلة في العصر الحديث.

وللكاتب مصنفات عديدة في أدب الرحلات،منها

1-حول العالم في 200 يوم

2-بلاد الله .. خلق الله

3أطيب تحياتي من موسكو

4-أنت في اليابان وبلاد اخرى

5-اليمن ذلك المجهول

6-أغرب الرحلات في التاريخ

7-أوراق على شجر

وفي الآتي سبعة أعمال أكثر ارتباطا بموضوع المقال عن الكتاب المذكور.

2-أعجب الرحلات في التاريخ 1971

كما هو واضح من العنوان يحكي الكتاب أعجب الرحلات في التاريخ،في سرد فانتازي يمزج بين القصة والرحلة،مستعيدا أدب الرحلات الحاضر بقوة في التراث العربي،لولا أنه ليس كرحالة مثل ابن بطوطة الذي خاض رحلاته بنفسه. ليتقلد أنيس منصور دور ثالث في كتابه هذا مع الأديب والرحالة،وهو الجامع للحكايات العجيبة عن أعجب الرحلات في التاريخ.

3-أرواح وأشباح 1973

واحد من أشهر كتبه الذي كان فاتحة لسلسلة من الكتب ذات المواضيع الغريبة والغامضة؛ ستة كتب تبدأ بـ أرواح وأشباح وتنتهي بـ على رقاب العباد. أرواح وأشباح هي مجموعة قصصية جمع فيها أنيس منصور قصص الأشباح الأكثر رعبا في العالم،وجميعها مسجلة على أنها أحداث حقيقية مدعمة بشواهد تاريخية ومثبتة بتواريخ محددة للغاية،وسرد لوقائع دقيقة وسجلات محفوظة. في نوع من التوثيق للماورائيات وهو نفس المنهج المتبع في الكتب الأربعة التالية.  وربما تلك المجموعة هي التي أوحت لـ أحمد خالد توفيق أن يكتب مجموعته القصصية (أفضل قصص الأشباح) التي ترجم فيها مجموعة من أشهر قصص الأشباح المخيفة في أدب الرعب.

4-القوى الخفية 1988

رصد لأبرز التجارب الروحانية التي يزعم الكاتب أنها حقيقية،ويستخدم إسلوبه ونفس المنهج السابق في قدرة كبيرة على الإقناع.

5-لعنة الفراعنة 1989

يعد أنيس منصور من خلال كتبه الخمسة (أرواح وأشباح،القوى الخفية،لعنة الفراعنة،الذين هبطوا من السماء،الذين عادوا إلى السماء) من المساهمين في صنع موضة التسعينات والهوس بالأساطير باعتبارها حقائق،يتهم البعض أنه واحد من أكبر تجار الوهم،بينما هناك الكثير من مصدقيه أيضا،ولا مجال هنا لمناقشة هذا الخلاف. بالطبع الكتاب يتناول ظاهرة لعنة الفراعنة الشهيرة والمعروفة عالميا.

6-الذين هبطوا من السماء 1995

7-الذين عادوا إلى السماء 1995

الكتابين يتناولا ظاهرة المخلوقات الفضائية وما يتعلق بهما من الأطباق الطائرة ونظريات عن الحضارات البائدة وغير ذلك.

8-على رقاب العباد 1997

كتاب طريف ومخيف يجمع قصص حول أغرب الميتات في التاريخ.

 

[9] نهاد شريف

1972

نهاد شريف هو الاسم الأكثر حضورا وارتباطا بالخيال العلمي في ذهن القارئ العربي،ربما يليه رؤوف وصفي. والإثنين يشكلان قطبي هذا النوع الأدبي بالعالم العربي. ويعتبر النقاد والقراء نهاد شريف هو أول كاتب عربي حقيقي في أدب الخيال العلمي. حيث قدم رواية قاهر الزمن التي تم تحويلها إلى فيلم سينمائي محترم فنيا ومنسي جماهيريا ويحمل نفس الاسم عام 1987 ومن بطولة نور الشريف. والرواية هي أول أعماله وأهمها وأشهرها. وهناك مسرحية أحزان السيد مكرر وهي أول مسرحية خيال علمي قيل أنها تتفوق على المحاولات السابقة لتوفيق الحكيم. وفكرتها ممتازة ربما تكون الأولى من نوعها عن العاطفة بين الآلة والإنسان،نفس القضية التي تم تناولها في فيلم هي Her 2013.

تم تكريم نهاد شريف بإطلاق إسمه على جائزة نهاد شريف للخيال العلمي.

من أعمال نهاد شريف

-قاهر الزمن 1972

-رقم 4 يأمركم 1974

-سكان العالم الثاني 1977

-الماسات الزيتونية 1979

-الذي تحدى الإعصار 1981

-أنا .. وكائنات الفضاء 1983

-الشئ 1989

-أحزان السيد مكرر 1990

-تحت المجهر 2006

-ابن النجوم 2008

-نداء لولو السري 2008

 

[10] قاسم خضير قاسم

1978

هو أول كاتب كويتي وخليجي كتب في أدب الرعب،ويعتبره البعض الأول في العالم العربي،والحيرة تأكل قلبي في أيهما يستحق هذا الشرف،الكويتي قاسم خضير قاسم،أم المصري إبراهيم أسعد محمد. وبالرغم من أن الفاصل بينهما عامين والأسبق هو قاسم والزمن يحكم لصالحه،إلا أن قيمة الأثر هي ما ستدلي برأي آخر في هذا الموضوع،ويبقى الحكم مؤجل إلى حين،هذا غير أن أعمال إبراهيم أسعد غير معروفة كلها وبالتالي قد يكون لديه عمل سابق على هذا التاريخ. وعلى كل حال أصدرت جامعة الكويت حكمها في هذا الشأن بأن كرمت قاسم خضير عام 2008 باعتباره أول كاتب عربي في أدب الرعب.

شغل قاسم خضير مساحة غير صغيرة في الساحة الثقافية بالكويت حيث يعد كذلك أول معلم كويتي يدّرس مادة الكيمياء في المرحلة الثانوية،كما تعددت مناصبه وأنشطته الثقافية بشكل غزير ما بين عام 1968 و 1994. وهناك صفحة له على موقع كتارا.

وأعماله هي

1-مدينة الرياح وقصص عن الأشباح 1978

2-غواص في بحر التراث 1993

3-ليلة في مقبرة السلام وقصص أخرى عن الأشباح 2012

4-عيون للبيع – مأساة شاب 2013

 

[11] إبراهيم أسعد

1980

واحد من أوائل كتاب الرعب في العالم العربي،تأثر به حسن الجندي الذي يعد هو نفسه أحد الرواد الأوائل في هذا النوع الأدبي،حتى أن حسن الجندي يعتبر إبراهيم أسعد أول كاتب عربي لأدب الرعب وأفضلهم ودوما ما يذكره في جميع ندواته الثقافية معتبرا نفسه تلميذا له. مما يعني أن هذا الرجل وبشهادة العديد من قراءه -وعلى رأسهم حسن الجندي وعصام منصور ورايفين فرجاني وياسين أحمد سعيد- ظُلم في حياته وفي الحقبة الزمنية التي عاش بها بشكل عام،فلم يأخذ نصيبه من الشهرة ولا التقدير لما قدم من أعمال أدبية.

تتمثل مساهماته الفانتازية -بحسب ما بلغنا حتى الآن- في رواية واحدة وثلاث مجموعات قصصية

1-المرتد

2-قصص أخرى

3-الرعب

4-قصص وأساطير فرعونية

أعلن حسن الجندي صراحة وعلانية في أكثر من مناسبة عن تأثره بالكاتب -وهو فعل نبيل لم يصدر عن أحمد خالد توفيق للأسف رغم أنه تأثر بأدب الرجل هو الآخر- ويتضح هذا خصوصا بثلاثية مخطوطة إبن إسحاق البغدادي،حيث المزج بين التاريخ والرعب،كما يمزج إبراهيم أسعد بين التاريخ والفانتازيا،ويتجلى هذا التأثر في عنونة إحدى روايات الثلاثية بـ (المرتد).

لم يكن الرعب هو النوع الوحيد الذي برع فيه الكاتب،حيث أبدع في مجالي الرواية التاريخي والجغرافي (أدب الرحلات). في الأخير ألقى علينا بسلسلة من الرحلات في قلب أفريقيا تحت عنوان سفاري -ربما هي ما ألهمت أحمد خالد فكرة سلسلة سافاري- طافت البلاد الشقيقة للدول العربية في القارة السوداء.

أما عن إجمالي أعماله فبلغت أربعة عشر عملا قيمة -بحسب المعروف فلربما كتب أكثر من ذلك- ظهر من خلالها على الساحة الأدبية في السبعينات والثمانينات،قاصا ومترجما،واحتل بقعة مظلمة من تاريخ الأدب الخيالي العربي الحديث اختفى بعدها كما ظهر دون أن تسلط الأضواء عليه. وعمل في هذه الفترة أستاذا بكلية الآداب قسم الترجمة.

1-النسر والصقر: بداية الصراع 1978

صدرت عن مطبعة المعرفة.

2-المرتد 1978

صدرت عن مطبعة المعرفة.

رواية مغامرات تاريخية عملاقة (بحسب عصام منصور -الذي يستند في تدوينته تلك إلى رأي شخص آخر مجهول تحدث عن الرواية في إحدى المنتديات واضعا ملخصا عنها- هي أكثر من 1000 صفحة،وبحسب النسخة المتاحة رقميا هي تخطت الـ 300 صفحة فحسب). وربما هو قصد ثلاث أجزاء متتالية.

3-عباقرة الأسلاف 1978

صدرت عن مطبعة المعرفة (311 صفحة).

4-أول الرواد 1980

صدرت عن مؤسسة المصري للكتاب.

5-قصص أخرى 1980

صدرت عن مطبعة المعرفة ومؤسسة المصري للكتاب (126 صفحة)،رقم الإيداع: 4075.

مجموعة قصصية تضم قصص من أدب الرعب والفانتازيا والخيال العلمي.

6-قصص وأقاصيص 1982

صدرت عن مطبعة الأمانة.

7-سفاري 1983

والسلسلة موزعة على كتابين يشمل الكتاب الأول رحلات إلى البلاد الآتية

1-السودان

2-تنزانيا

3-موزمبيق

4-زيمبابوي

5-الصومال

6-تنجانيقا

7-زنجبار

8-الصومال

8-سفاري 2 1083

مطبعة الأمانة بدوران شبرا،141 صفحة.

يشمل الكتاب الثاني رحلات إلى البلاد الآتية

1-كينيا

2-الحبشة

3-أوغندا

4-بوروندي

5-رواندا

9-الرعب (دراسة)

صدر عن مطابع الأهرام التجارية في 403 صفحة.

كلمة (دراسة) وضعت غالبا كنوع من الدعاية الرخيصة للكتاب،إلا أنه كتاب ممتع للغاية عبارة عن مجموعة قصصية مترجمة من أدب الرعب عن أشهر الكتاب في العالم. وهم

ومرفق به بضع قصص رعب للكاتب،منها ثلاث أصلية هي

1-مواء الهرة

2-عندما تتجسد الكلمة

3-التائه

وأربعة قصص تراثية قام بتقديمها وإعادة صياغتها،ثلاث منها فرعونية هي

1-الشيخ الذي عرف سرّ خنوم

2-كتاب توت

3-حذار أيتها الإسفنجة

وواحدة صينية بعنوان (غيرة)

والقصص المترجمة هي

1-الحزنبلة الجديدة / جوهان فون جوته

2-جحد العهد الدنس / شارل بيجو ليبرون

3-الحجرة ذات السجاجيد / سير والتر سكوت

4-سر القصر المهجور / أونور دي بلزاك

5-الساكنون والمسكون / إدوار بولوير ليتون

6-برينيس / إدجار آلان بو

7-محاكمة جريمة قتل / شارلس كوليتز وشارلس ديكنز

8-الهورلا / جي دي موباسان

9-السيدة أموورث / إدوارد فريدريك بنسون

10-النافذة المفتوحة / هكتور هوج مونرو (ساكي)

11-البذرة من المدافق / كلارك أشتون سميث

12-الرجل النحيل ذو القفاز / سيمون وسف

13-التسانتا في الردهة / ستيفن جرندون

14-حلوى للحلوة / روبرت بلوتش

ومرفق بالكتاب كذلك دراسة عن أدب الرعب وأسباب عدم رواجه (سابقا) في العالم العربي. الدراسة تتكون من مقدمة تحتل أربعة عشر صفحة. ومقدمات قبل كل قصة في الكتاب.

بحسب علمنا هذا الكتاب لا يوجد منه سوى نسخ ورقية قليلة للغاية،منهم ثلاثة نسخ نعلم أين تحديدا. واحدة محفوظة في الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة في مصر،والثانية محفوظة محفوظة في دار الكتب والوثائق العراقية. والثالثة في مكتبتي.

وللأسف لم يتم حفظ الكتاب في نسخ رقمية على الإنترنت أو حتى داخل أي أجهزة شخصية.

10-القوى الخفية: نظرات في تاريخ السحر

عادة ينظر إلى هذا الكتاب من قبل العارفين في تلك الأمور بمهابه تكاد تتوازى مع ذكر شمس المعارف الكبرى وحضوره في الذاكرة الشعبية.

يعد هذا الكتاب إلى جانب (الرعب) دراستان مهمتان تم نشرهما في فترة تعج بالكثير من الكتابات عن الظواهر الخارقة،إلا أن أغلبها لم تخرج عن تجميعات مقالية تصدر في كتيبات صغيرة من دور تجارية. بينما شكل كتاباه سبق في التناول الجاد لأدب الرعب،وظاهرة السحر. نلاحظ أن عنوان القوى الخفية استخدمه الكاتب الكبير أنيس منصور في كتاب آخر يتحدث عن نفس الموضوع تقريبا وصدر في نفس الفترة. وهو ما يشككني بسرقة أنيس منصور لفكرة الكتاب أصلا وموضوعه،خاصة وأن لأنيس منصور سوابق في سرقة النصوص البحثية مثل كتابه الخالدون المائة،الذي لم يكشف فيه عن ترجمته من كاتب أمريكي في عصر ما قبل العولمة بدون الإنترنت حيث البحث عن معلومة بسيطة مثل تلك صعب المنال.

هناك من يزعم أن بالكتاب تعاويذ سحرية حقيقية وأنه يملك قيمة كبيرة بين الكتب السحر المجرب،بل ويحذر اقتناءه أو قراءته من قبل غير المتخصصين.

11-قصص وأساطير فرعونية

12-الرب والله وجوجو (ترجمة)

13-عملية النصر

14-

الأخير لا أتذكر اسمه للأسف ولا موضوعه.

وُلد إبراهيم أسعد محمد في عام غير معروف وتوفى في سنة مجهولة،وظهرت كتاباته -ظهورا خافتا- في فترة السبعينات والثمانينات،وكان يقطن في شارع محمد بسيوني بالقاهرة.

واستنادا إلى مبدأ إرجاع الحق إلى أصحابه،ربما يحتاج هذا الكاتب إلى تسليط الضوء على كتاباته أكثر من مجرد ذكره هنا كعنوان فرعي في مقال غير معنون به لوحده،وبرغم أن هذا المقال يعد اعترافا بقيمة الأدباء المذكورين به،إلا أنه ربما الرجل بحاجة إلى دراسة خاصة للأدب الذي قدمه،وهو الكاتب الذي عاش ومات دون أن ينال حظا من الشهرة ولا أي تقدير على أدبه،وقد طلب الكاتب عصام منصور في مدونته من قراءه والمهتمين البحث للعثور على صورة واحدة على الأقل للكاتب في مشوار التعريف به،وهو مشوار يتخطى بالطبع مجرد العثور على صورة للكاتب يتيم الذكر.

بعيدا عن الصورة هناك مشكلة حقيقية في التعريف بأدب وكتابات إبراهيم أسعد،وهي أن أثره الأدبي معرض للزوال،وبحاجة إلى تدخل من الباحثين أو وزارة الثقافة من أجل الحفاظ عليه. فأعماله غير متاحة إلا عبر مصادر شحيحة ومعرضة بدورها للخطر،هي

1-سور الأزبكية: في العتبة والسيدة زينب وغيره.

2-دار الوثائق: المصرية والعراقية وربما في دور أخرى.

3-التوثيق الرقمي: من خلال جهود عرب كوميكس التوثيقية وبصفة خاصة جهود كريم حسن الذي يركز على رفع الكتب النادرة من أدب الرعب وغيرها من الكتب بأعلى جودة ممكنة.

يمكن العثور على أعمال إبراهيم أسعد في سور الأزبكية بالعتبة،والأسوار الأخرى مثل سور أزبكية السيدة زينب،وفي مكتبات الكتب القديمة.

أعمال الكاتب المتوفرة رقميا هي

1-المرتد

2-النسر والصقر

3-أول الرواد

4-سفاري

5-عباقرة الأسلاف

6-قصص أخرى

7-قصص وأساطير فرعونية

8-الرعب

العمل الأخير قد يرفعه قريبا الصديق كريم حسن،ويرجع التأخر إلى أني -والكتاب عندي- لا أعرف كيف أقوم بالتصوير الضوئي -كلما أحاول تخرج النصوص غير واضحة- ولا أعرف كيف أرسله إليه وهو المقيم في الخليج وعلى حد علمي حركة البريد معطلة بسبب الجائحة. لذا اعتقد أن الحل يقع في أيدي عصام منصور أو هاني الطرابلي،فمن يرفع الكتاب منهم رقميا،يحتفظ به،ويكون متفضلا علينا وعلى جميع القراء بهذه الخدمة التي تتيح الكتاب بين يديهم.

 

[12] طالب عمران

1980

نلاحظ أن أدب الخيال العلمي له نصيب وافر من الأسماء متباينة الأهمية في العالم العربي ذات الأسبقية في فترة ما قبل أحمد خالد توفيق،إلا أن أسمائهم لا تحظى بأي شهرة أو معرفة لدى المثقفين من وقت أن سخروا أقلامهم لهذا الأدب إلى اليوم. بعكس ذيوع أسماء لشخصيات محسوبة على الأدب وساطة أو اعتباطا أو ترديا،إلا أن سبب شهرتهم هو السعار لدى طائفة القراء العرب،وأنا أولهم،إلى كل ما هو مخيف أو مدهش في أدبي الرعب والفانتازيا. هذا هو اللذي جعل مواضيعا معينة تنتشر في الماضي من أدب الرعب ولا زالت حاضرة والجن ذكره على كل لسان بينما لا يوجد أي حضور لكتاب أو قضايا الخيال العلمي. فيكفي أن تتحدث مع أحد من العوام فيحكي لك عن أحداث قد تحدث في الحمام في حالات معينة (الصراخ – سكب المياه الساخنة – الاستحمام في الظلام،إلخ)،بينما لا خلفية لديه عن أقصى ما يمكن أن يحدثه الإنسان فوق القمر.

مقدمة طويلة ومرهقة لإيضاح أن كتاب الخيال العلمي مظلوم حقهم ومهضوم قدرهم في العالم العربي،ومن بينهم نذكر مثلا طالب عمران. اسم على مسمى طلب أدب الخيال العلمي وعمر فيه حتى أخرج لنا ما يزيد عن

الريادة مكانة لا يمكن أن ينالها أي كاتب أو نسبغها نحن على من نشاء،وأبرز العوامل التي تجعل من أديب ما رائدا في أدبه؛الأسبقية أو التفرد،ولا هذا ولا ذاك يفتح مجالا لنيل شرف الريادة. فمن حيث الأولى سبقه إلى الخيال العلمي توفيق الحكيم ونهاد شريف ومصطفى محمود ويوسف عز الدين وآخرين. ومن حيث التفرد لم تحدث أي من أعماله صدى يلفت الناظرين إليها،ولكن يبقى الحكم معلقا لحين تحليل أعماله ودراسة أدبه،لعلها تكون كنوز مدفونة تنتظر من يزيل التراب عنها. ولكن يبقى عامل مهم يجعلنا نقول -حتى ولو بشيء من التحفظ- أنه ينسب إلى الرواد. وهو غزارة إنتاجه بحثا وإبداعا،دراسات وروايات. وتمثل إنتاجه الأدبي في الأعمال الآتية روائية أو قصصية.

1-العابرون خلف الشمس 1979

2-ضوء في الدائرة المعتمة 1980

3-أسرار مدينة الحكمة 1988

4-خلف حاجز الزمن 1985

5-تلك اللية الماطرة 1991

6-مساحات للظلمة 1992

7-السبات الجليدي 1992

8-ثقب في جدار الزمن 1992

9-خفايا النفس البشرية 1994

10-الخروج من الجحيم 1995

11-بئر العتمة 1996

12-الذي أرعب القرية الآمنة 1996

13-مدينة خارج الزمن 1996

14-شحنة الدماغ 1997

15-ليس في القمر فقراء 1997

16-عوالم من الأمساخ 1997

17-رجل من القارّة المفقودة 1997

18-فضاء واسع كالحلم 1997

19-البعد الخامس 1998

20-الزمن الصعب 1999

21-رواد الكوكب الأحمر 1999

22-النفق 2000

23-ابن الغابة 2000

24-بوابة خان الخليلي 2000

25-زمن القبعات المنتفخة والألسن الطويلة 2000

26-شفافيّة أشبه بالصدى 2000

27-الأصابع السحريّة 2002

28-الظلال الأخرى 2002

29-امرأة من عالم مختلف 2002

30-طيور وسط النيران 2002

31-البحث عن عوالم أخرى 2002

32-أحزان السندباد 2002

33-الأزمان المظلمة 2003

34-أمومة لا تعرف اليأس 2004

35-طيور الليل 2004

36-في كوكب شبيه بالأرض 2004

37-مثلّث الأسرار 2004

38-البدائل المذهلة 2004

39-الفتية الأغرار وأسفار الكشف 2005

40-مزون (الجدّة والحفيد ) 2005

41-ملامح من الفوضى القادمة 2005

42-التحوّل الكبير 2006

43-جزيرة الموت 2007

44-مزون (أنفاق الأزمنة المقبلة) 2007

45-أسرار الكائنات المضيئة 2009

46دوامات الخوف 2009

47-أهل الكهف 2009

48-بيوض الأفاعي 2011

49-مدينة الخلاص – من مسرح الخيال العلمي 2014

50-بدء السنوات العجاف 2015

51-الضباع الضاحكة 2015

52-دوائر المحن 2015

53-مزون (سيرة الزمن القادم) 2015

54-نداءات الأرض 2015

55-دوائر الرعب 2015

56-حين تبكي الألواح 2016

57-حصاد السموم 2016

58-أنفاق الأزمنة 2016

59-سارقو الأحلام 2017

60-ضباب القلوب 2017

61-ممرّات الرعب 2017

62-سيدة القصر 2017

63-من خفايا الحياة 2017

64-مزون الجزء الثالث 2018

65-ما وراء المكان 2018

 

[13] إدوار الخراط

1980

عمل واحد هو المعني به هنا والذي يعد منجزه الأدبي الأهم والأشهر؛رامة والتنين 1980. والتي احتلت مكانتها بين أعظم 100 رواية في تاريخ الأدب العربي. يمكن اعتبار الفانتازيا الرمزية إلى حد كبير هي ثاني أرقى لون فانتازي في الأدب بعد الفانتازيا الملحمية.

وتمثلت مساهمات الأدب العربي في النوع الأول برسالة الغفران للمعري،وسيرة عنترة لابن شداد. أما في الأدب الرمزي فقد ذخر به أدبنا العربي بالعديد من النفائس،نخص منها بالذكر التفاحة والجمجمة لمحمد عفيفي،ورامة والتنين لإدوار خراط. بالطبع أعمال نجيب محفوظ غنية عن التعريف.

 

[14] نجيب محفوظ

1983

أديبنا المصري الغني عن التعريف،والحائز على الجائزة الأدبية الأشهر والأغلى ثمنا نوبل. وبالرغم من شهرته الفائقة في مصر والوطن العربي مترامية العالمية إلا أن الكثير من أعماله الأدبية،وهو الذي خط أكثر من مائة مؤلفا،غائبة عن ذهن القارئ العربي،وليس لديه إطلاع عليها أو حتى معرفة بها. ومن ذلك أعماله التي تحسب له كبادرات مبكرة منه في أدب الرعب. وأنه ليقشعر بدني ويشيب شعري لتخيل أن نجيب محفوظ تخصص في أدب الرعب. وأنا دوما أرى أنه أصلح الكتاب العرب لذلك،وكان ليكون المعادل العربي لإدجار آلان بو الأمريكي. وفي الواقعية السحرية كان ليجابه ماركيز أو بورخيس. ويتفق معي الكاتب صلاح معاطي لما يقول في إحدى الندوات عن الخيال العلمي:”

إلا أنه اختار أن يكون متفردا بذاته لا شبيه له. ليجسد لنا الواقع بكل ما يحمله من متغيرات حتى أنه لم يغفل تلك الأشياء الغير مفهومة والغير مفسرة،والتي تعد جزء من واقعنا اليومي،مثل المعاملات المعروفة والأقرب إلى الاعتيادية أو الطبيعية بين العوام وفئة الدجالين والمتصوفين. وغيرها من الأمور التي تحتل مساحة في النصف الآخر من الواقع؛أي النصف الروحاني. ولكنه لم يغرق في تلك الأمور لدرجة تزيحه من الواقعية إلى الفانتازية أو حتى الصنف الأكثر امتزاجا بالواقع منها،وهو السحرية الواقعية ولا الغرائبية. وعموما في أدب الفانتازيا كتب محفوظ

 

1-أواد حارتنا 1959

2-خمارة القط الأسود 1968

3-الحرافيش 1977

4-الحب فوق هضبة الهرم (مجموعة قصصية) 1979

5-أمام العرش 1983

6-أصداء السيرة الذاتية 1994

7-أحلام فترة النقاهة 2004

مثلا في الحرافيش من القصص العشرة في جلال صاحب الجلالة قدم النجيب أقوى قصة عن الجن في تاريخ الأدب العربي،ولم يكن بها جن أصلا! مذيلة بقصة أخرى إسمها الأشباح يمكن قراءة القصتين / الفصلين (أو حتى قصة واحدة منهما) بمعزل عن باقي الرواية دون أن يؤثر ذلك ضررا بالقراءة.

 

[15] واسيني الأعرج

1983

تحتل الواقعية السحرية مساحة غير هينة على خريطة الأدب العربي،وفي دراسة لاحقة نعقد مقارنة بين مسهامات الأدب العربي مقابل اللاتيني في هذا اللون الأدبي. لدينا من مصر محمد مستجاب وخيري شلبي،ومن سوريا زكريا تامر وسليم بركات،ومن الجزائر واسيني الأعرج. ومن أعماله

1-وقائع من أوجاع رجل غامر صوب البحر

2-البحر الميت الأندلسي

3-طوق الياسمين

4-أصابع لوليتا

5-ذاكرة الماء

6-أنثى الغراب

7-كتاب الأمير

 

[16] مجيد طوبيا

1983

وكأن النوع الذي كتب فيها أهم أعماله ينبثق من اسمه،وهو الطوباوية أو الطوبائية أو اليوتوبيا،وهو نوع أدبي يعني بتناول المدينة الفاضلة في زمن مجهول غالبا ما يكون بالمستقبل وعكسه الديستوبيا أي المدينة الفاسدة. وهي المساحة التي تجلى فيها إبداع مجيد طوبيا في أبرز أعماله؛الهولاء. والصادر في عام 1983. والمتجلي فيه مشكلة القراء العرب مع الأنواع الأدبية. حيث كل الأنواع لا تخرج عن واقعي أو تاريخي. وغير ذلك هو دون ذلك أو ينصهر داخل الواقعية بأحكام مسبقة أو بجهل. فأعمال الخيال العلمي لمجيد طوبيا أو يوسف عز الدين أو الواقعية السحرية لمحمد مستجاب أو خيري شلبي،غالبا ما تحسب أعمال واقعية فقط. لا هي واقع آت من المستقبل في الخيال العلمي،أو هو واقع موازي متلامس مع واقعنا في الواقعية السحرية.

 

[17] محمد مستجاب

1985

هذا الرجل هو من أجبرني على اشتقاق تفريع بالأدب الصعيدي المتفرد بخصوصيته عن الأدب المصري والعربي. وهو الصعيدي نسبة إلى إقليم صعيد مصر الشهير. والأصيل مستجاب الذي يصرخ جلبابه مفتخرا بإنتماءه إلى الصعايدة وهم الناس الطيبين المعروف عنهم العزة والكرم،يأتي وبلا شك على رأس هذه القائمة.

مثل زكريا تامر هناك مقارنات تعقد بين محمد مستجاب وبين بورخيس نفسه،مما يدل على حجم الرجل وأهمية أدبه،الذي لم يأخذ حقه. تعقد هذه المقارنة لتسليط الضوء على الواقعية السحرية في القصة العربية وقطبيها بلا منازع؛السوري الدمشقي زكريا تامر والمصري الأسيوطي محمد مستجاب. الأخير قدم لنا شخصية رمزية مغايرة في الأدب العربي،وهي شخصية مستجاب وآل مستجاب معتزا من خلالها باسمه وأصله. وشخصية مستجاب “ذات تاريخ وجغرافيا وسلالة يتتبعها القراء” ومن الأعمال التي دارت حول الشخصية هي

1-إنه الرابع من آل مستجاب

2-قيام وإنهيار آل مستجاب

3-مستجاب الفاضل

هذا غير عمله الأول والبارز (من التاريخ السري لنعمان عبد الحافظ) 1983.

 

[18] سليم بركات

1985

قطبي الواقعية السحرية في سوريا؛زكريا تامر وسليم بركات،وقد اختار أولهما القصة القصيرة وثانيهما الرواية ليؤسس كل منهما مختبر السرديات الخاص به،محطما السرد ومحطما الواقع.

من أعماله

-سيرة الوجود وموجز تاريخ القيامة

-ماذا عن السيدة اليهودية راحيل؟

-أرواح هندسية

-كهوف هايدراهوداهوس

-الفلكيون في ثلاثاء الموت

-فقهاء الظلام

-أنقاض الأزل الثاني

-أقاليم الجن

-الغزلية الكبرى

-تنبيه الحيوان إلى أنسابه

 

[19] خيري شلبي

1991

تزخر هذه القائمة بمجموعة من عمالقة الأدب العربي في مصر؛توفيق الحكيم،يوسف السباعي،يوسف عز الدين،مصطفى محمود،محمد عفيفي،أنيس منصور،نجيب محفوظ،محمد مستجاب،وليس آخرهم خيري شلبي. كاتب بالغ الأهمية وحاصل على عدد من الجوائز تقديرا لما أقدمه من أدب. لم يعثروا له على لقب فأستعار أحدهم عنوان عمله الأشهر (الوتد) وسماه وتدا للأدب العربي. وهو يستحق الاسم لكونه ثبت الأدب المصري في العقد الأول من الألفية الثالثة،فهو من أواخر من رحلوا من عمالقة جيله في مطلع العقد التالي في 2011،وأعني أن حضوره وحده ربما كان كفيلا بترسيخ الأدب العربي والحث على البحث عن أعماله وأعمال الكبار مثله وقراءتها،أو حتى مشاهدة ما تم تحويله سينمائيا / تلفزيونيا منها. خاصة مسلسل الوتد الذي يعد من كلاسيكيات التلفزيون المصري.

خيري شلبي من كتاب الواقعية وأيضا ينتمي إلى الواقعية السحرية -والفانتازيا التاريخية- التي يعد من أوائل من كتبوا فيها،وهي لديه تكون مغلفة بفكاهة قوية تثير الضحك أو أقله تبعث على البهجة. كتب في الأولى

-الوتد

-لحس العتب

-الأوباش

-فرعان من الصبار

-موت عباءة

وغيرها من الأعمال جعلته واحد من أفضل -إن لم يكن أفضل- من كتبوا عن القرية والريف المصري مع عبد الرحمن الشرقاوي وتوفيق الحكيم.

ومن الثانية قدم

-رحلات الطرشجي الحلوجي 1991

-السنيورة

-بغلة العرش

-الشطار

-سارق الفرح

-نسف الأدمغة

 

[20] أحمد خالد توفيق

1993

لا يوجد ما يقال أكثر مما قيل عنه في المقالات الأخرى،والذي سأعيده مرة أخرى هنا،يكفي أن نقول أنه كان رائدا في الأنواع الثلاثة الرئيسية حيث قدم لنا

الرعب

1-ما وراء الطبيعة

2-سافاري

3-الآن نفتح الصندوق

الفانتازيا

1-فانتازيا

2-بعض القصص القصيرة

الخيال العلمي

1-يوتوبيا (يوتوبيا – السنجة – مثل إيكاروس – في ممر الفئران – شآبيب)

2-دبليو دبليو دبليو (WWW)

3-إي إس بي (E.S.P)

مدشنا بخماسية اليوتوبيا العربية أدب الديستوبيا في الأدب الأدب العربي،وهو فرع من الخيال العلمي،وجدير بالذكر أن اسمه في هذا النوع الأدبي يقترن مع زميليه في المؤسسة العربية الحديثة نبيل فاروق ورؤوف وصفي.

 

وفي الأخير نؤكد أننا لم نذكر كل الأدباء الأوائل الذين كتبوا في أدب الرعب أو الفانتازيا أو الخيال العلمي بالعالم العربي. وهناك آخرين غيرهم أتوا في فترات مختلفة من العقود المذكورة في المقال،ونذكرهم في مقال آخر،منهم

1-طيبة الإبراهيم

2-فتحي غانم

3-محمود خليل رشيد

 

مقالات من نفس القسم