وإذا ما عدنا إلى التاريخ الفلسفي خصوصا بعد موجة الحداثة وما أعقبها من تحول في المعارف و العلوم بمختلف فروعها وتخصصاتها، الشيء الذي أنعكس أيضاً على الشعر فتغيرت طرق كتاباته وموضوعاته ، وفي فترة معاصرة نجد الفيلسوف الفرنسي ” جون بول سارتر” sartre.j.p في كتابه : ” ما الأدب؟ 1948 qu’est -ce que la ؟littérature sartre الذي لم يتحدث عن الشعر ولم يجعل له فصلاً من فصول كتابه ، كجنس من أجناس الأدب ، كونه تجربة ذاتية ترتبط بالشاعر .
إن الوظيفة الحقيقية للأدب لا تظهر في جمالية اللغة واستعاراتها الجميلة المفعمة بعمق مشاعر العاطفة حسب تصور “أندري جيد” “André Gide“، بل في وظيفة النقد وخصوصاً حينما ينتقد الأديب و الشاعر واقعه ومعاناة مجتمعه داخل قالب أدبي يوحي للمتلقي بصرامة الموقف وعمق التجربة.
فمن هذه النافذة يطل علينا الشاعر المغربي، قَصْرِّيُ المولد ومسقط الرأس[1]، ” أنس الفيلالي” بقريضه الذي يجسد عمق تجربته الوجودية، سواء في شخصه أو في شخص غيره من الذين يعشون معه داخل العالم الرمادي الممزوج بالأبيض و الأسود ، هذا العالم الذي إختاره كوسيط بين ذاته الشاعرة والعالم الخارجي وفي إطار علاقة بين ذاتية “Intersubjectivité ” يغلب عليها الطابع الفينومينولوجي حسب الفيلسوف الألماني “إدموند هوسرل ” Edmund Husserl سواء في ديوانه : ” مرثية البوح الأخير ” ، أو في” مديح الرماد”، إذ يتمرد على وجوده وينتقده من خلال ” هوية ضائعة”، “مدارات الأموات”، “الجنون” ، “عتمة الصباح”… لكنه لا يأبى إلا أن يدافع عن حريته في وسط الطريق المزدحمة والممتلئة، التي رغم إكتظاظ الأقدام ، وطول المسافة ، فإنك تجده بجوارك يمد لك يد المساعدة ليخرجك من زحام مشاكل المجتمع وهمومه بأنشودته الشعرية التي تحمل
:”أشياء جميلة”، و ” أنشودة قديمة”، رغم ” خريطة الجمر” فإنك تجد “مديح الرماد” :
ضوءٌ ثقيلٌ
يندلقُ كاللَّيلِ
خانقًا طيفَه
فِي سدولِ شدوهِ الدَّافئِ[2]
(…)هذَا السِّحرُ المرتابُ
منْ جليدِ الصَّمتِ
يشرحُ جراحَ الخلوِ
وقبوِ الماءِ
منْ أَرقةِ الأَوراقِ
حفيفًا عنْ آخرهِ
لكلِّ العابرينَ
أَو الغرباءِ[3]
هكذا هو قريضه لكل العابرين و الغرباء الذين لاموطن لهم سوى موطن الفكر ودروبه التي يسير عليها الشعراء و المفكرين، نحو طريق قد لا ندري إلى أين يفضي بنا حسب تصور الفيلسوف الأونطولوجي ” مارتن هايرغر” Heidegger .m (chemin qui ne mène nulle part )
( …) وَحدها الرِّيحُ
تجيءُ منَ اللَّيلِ
لاَ عقاربُ الوقتِ
ليكونَ الموتُ رجفةً
ولتكونَ المقابرُ دمًا
بعطشِ الفقراءِ
بينَ
الرِّيحِ
والنَّهارِ.[4]
قد تجده هنا يطرق باب عالم الميتافيزيقا “La métaphysique “بعجائبها وغرائبها وعمق دلالاتها و مفاهيمها، كالموت والحياة وما بينهما من تناقض ، الظاهر و الباطن ، الروح و الجسد ،…لكن رغم ذلك فهو مؤمن بتجربته الوجودية مدافع عنها بكل حرية ووعي وحب للمسؤولية، بواقعية شاعرية ترتبط بالقضايا و التيمات والأيقونات التي يوظفها من جهة ، وبأسلوب فريد يستحضر به الخيال ويجعله نبراسا يستنير به قريضه من جهة أخرى ، إذ يجعل المتلقي يرافقه إلى عالمه الرماضي الذي خطه بأبياته الشعرية في إنسجام وارتباط للنبرة اللغوية.
(…) وراء الاستعارات ..
أنين لبسمة حرف
ملتقى لنافذة
من أي الأنهار انبثق ؟
وأي الأرصفة ستعشعه
كل الزهور ؟[5]
(…) تحت مشارق السور الأبجدي
تغيب الأمواج، وتعود
تحاصرها الرياح،
وأخاديد الرمال
في وهج السماء الممطرة.[6]
إن شاعرنا ماينفك إلا أن يغازلنا بعذب كلمات قريضه و ب ” لُوَيْغَةٍ ” خاصة به ، تجعله يقتفي أثر ” مارسيل بروستprost.M “الذي قال: ” إن الكتب الجميلة هي التي كتبت بلغة خاصة داخل اللغة ” “les beaux livres sont écrits dans une sorte de langue étrangère“
M.prost ومعنى هذا أن الكاتب الجيد هو الذي يستطيع أن يبدع لغة خاصة به من داخل اللغة العامة ، وهذا ما إصطلح عليه الفيلسوف الفرنسي “جيل دولوزdeleuze.g ” باللغة الصغيرة أو “اللُويْغَة” une langue mineur à “
l’intérieur de la langue ” ولعل هذا ما نلمسه في قريض شاعرنا ، الذي إستطاع أن ينتصر للغته الخاصة به.
ختاما يمكن القول إن ديواني الشاعر ” أنس الفيلالي” يبقيا عملا له بصمته الإبداعية وتجربته الخاصة والفريدة ، بعمق دلالة قريضه ومعانيه ، سواء منها الصريحة أو الضمنية ، وكذلك باتقانه فن العبارة ونغمتها واللهجة من داخل اللسان العربي ، كما أنه يَرْشُقُنَا بمقلاع النبرة التي تضفي على عمله بلاغة وحسن الخطاب. وكما قال الشاعر الفرنسي ” سان جون بيرس ” في قريضه ” رياح”:
وعلى العبارة البشرية المثقلة ،المجبولة بكثير من الألسن واللهجات ، هم وحدهم يحسنون مقلاع النبرة”
“( …) et sur la lourde phrase humaine , pétrie de tant d’idiomes,
Ils sont seul à manier le fronde de l’accent .”
saint-John perse,”vents“.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] – نسبة إلى مدينة القصر الكبير ، الواقعة بشمال المغرب.
[2] – أنس الفيلالي، مديح الرماد، منشورات جمعية تطاون أسمير بتطوان، مطبعة الخليج العربي، تطوان، 2012، ص 11 .
[3] – نفسه، ص13.
[4] – نفسه، ص30.
[5]- أنس الفيلالي، مرثية البوح الأخير، منشورات وزارة الثقافة المغربية، مطبعة المناهل، الرباط، 2012، ص 29.
[6] – نفسه، ص32.
ـــــــــــــــــــــ
محمد الشاوي
كاتب – المغرب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خاض الكتابة