عالقٌ في الغمر كالغابةِ كالأسلاف.. جديد مؤمن سمير

موقع الكتابة الثقافي
فيسبوك
تويتر
واتس أب
تيليجرام

Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;}

صدر مؤخراً عن الهيئة العامة لقصور الثقافة الديوان الحادي عشر للشاعر المصري / مؤمن سمير وهو بعنوان  "عالقٌ في الغمر كالغابةِ كالأسلاف" وينتظم صفحاته ال180 قصائد متفاوتة الطول منها ما هو معنون ومنها ما جاء خلواً من العنوان .

صدر مؤخراً عن الهيئة العامة لقصور الثقافة الديوان الحادي عشر للشاعر المصري / مؤمن سمير وهو بعنوان “عالقٌ في الغمر كالغابةِ كالأسلاف” وينتظم صفحاته ال180 قصائد متفاوتة الطول منها ما هو معنون ومنها ما جاء خلواً من العنوان .

 يقسم الشاعر ديوانه إلى جزأين كبيرين الأول بعنوان ” برعشة السور ” والثاني بعنوان  ” بقرابة الموسيقى ” يحاور في الأول من زاوية أسطورية الحيوان سواء كطوطم معبود أو رفيق حياة معيشة وفي الجزء الثاني يتساءل شعرياً عن تغلغل الموسيقى كروح وكحديث إلهي في الكون والكائنات .

يوسع مؤمن سمير في هذا الديوان مفهومه الجمالي إلى مداه الأرحب فيخلق من الديوان كتاباً شعرياً تتفاوت فيه اللغة بين السرد والمجازات .. بين الكتابة ذات الحمولة المعرفية من الكتاب المقدس إلى الكتابة الذاتية البسيطة ، كما يجمع بين دفتي الديوان مقولات وقصائد وأغانٍ لآخرين .. كل هذا مضفور كوحدة واحدة لا تنفصم وإن تعددت مسارب الولوج إليها واللعب معها … تتميز شعرية الديوان بقدرة لافتة على استبطان الذات ، والغوص في تلك المياه الجارية بينها وبين العالم ، على مستويات من العمق تختلف من قصيدة إلى أخرى ، ويؤطر التجربة نَفَس هادئ ، هامس ، يصوغه الغناء حيناً ، فيما يشبه حالات الوجد الصوفي ، ويقوده التأمل المجرد المشغول بملامسة الأسطح حيناً آخر.

 وفى كل الأحوال فإن الديوان يعد خطوة جديدة ، متميزة ، في مسيرة مؤمن سمير الشعرية ، والتي نجحت في أن تحتل مكاناً متميزاً على خريطة الشعر المصري الأحدث ، أو ما سمي بقصيدة النثر .. ينتمي الشاعر لجيل التسعينات في الشعر المصري الحديث وأصدر قبل ديوانه هذا ثلاثة كتب مسرحية وكتاب نقدي بالإضافة لعشرة دواوين منها ” غاية النشوة ” ، ” ” بهجة الاحتضار ” ، ” تفكيك السعادة ” ، ” تأطير الهذيان ” ، ” رفة شبح في الظهيرة ” وغيرها من الدواوين التي تنتمي لقصيدة النثر ..

 

 

 

مقالات من نفس القسم