صلاح بيصار وسحر عبد الله يفتتحان معرض ورشة “ارسم مع فنون وحكاياته” السبت القادم

صلاح بيصار وسحر عبد الله يفتتحان معرض ورشة "ارسم مع فنون وحكاياته" السبت القادم
فيسبوك
تويتر
واتس أب
تيليجرام

بعد قرابة شهر من الورش الفنية التي أقامتها الفنانة التشكيلية سحر عبد الله لتعليم الأطفال الفن التشكيلي، يفتتح السبت القادم، أول ديسمبر الفنان الكبير والناقد التشكيلي صلاح بيصار معرض رسوم الأطفال الناتجة عن هذه الورشة، في الساعة الحادية عشر صباحا بالمركز الثقافي التابع لجمعية الرعاية المتكاملة بمصر الجديدة.

بعد قرابة شهر من الورش الفنية التي أقامتها الفنانة التشكيلية سحر عبد الله لتعليم الأطفال الفن التشكيلي، يفتتح السبت القادم، أول ديسمبر الفنان الكبير والناقد التشكيلي صلاح بيصار معرض رسوم الأطفال الناتجة عن هذه الورشة، في الساعة الحادية عشر صباحا بالمركز الثقافي التابع لجمعية الرعاية المتكاملة بمصر الجديدة.

وكانت الفنانة سحر عبد الله، قد أقامت طوال الشهر الماضي، ورشا لتعليم الأطفال أساسيات الفن التشكيلي، بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني، وبحسب ما قالته سحر عبد الله، فإن الورش قد سعت إلى تعليم الأطفال كيفية التعامل مع التقنيات المختلفة للرسم، من رسم بالزيت أو استخدام الموتيفات الشعبية، أو الكولاج، وهو ما قدمته في كتابها “حكايات فنون”، الصادر أخيرا عن دار إلياس.

وصدر للفنانة سحر عبد الله، كتاب “حكايات فنون” بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني، والذي قامت بكتابته ورسمه، وتحكي من خلال أربعة قصص، عن شخصية فنون الذي يحب الرسم، وتقول سحر عبد الله “إنها قدمت في الكتاب أربع رسامين كبار في عالم الأطفال هم جورج بهجوري وحلمي التوني وعدلي رزق الله والفنان الأمريكي أندي وورل، وقدمت من خلالهم التقنيات المختلفة لكل فنان في الرسم، موضحة أن هذه التقنيات هي التي طبقتها في الورشة.

وشارك في الورشة، عدد من الأطفال، سيتم عرض لوحاتهم خلال المعرض الذي أطلقت عليه سحر عبد الله اسم “ارسم مع فنون وحكاياته”، نسبة إلى اسم الكتاب، وهم مروان هاني، حبيبة ساهر، يحيي الفيومي، حلال وليد، جودي تامر، سلمى حسام، سارة أحمد، منة الله محمد، يوسف ممدوح، منة عبد الغني.

ويعتبر معرض لوحات الأطفال، هو الجزء الأخير من مشروعها “حكايات فنون”، والذي فازت عن طريقه بمنحة من المركز الثقافي البريطاني، والذي شمل تأليف ورسم كتاب “حكايات فنون” الذي عمد إلى تبسيط الفن التشكيلي للأطفال، ثم إقامة معرض للفنانة سحر عبد الله في جاليري المشربية عرضت فيه لوحات الكتاب، ثم كانت المرحلة الثالثة بتطبيق ما جاء في الكتاب من خلال ورش الأطفال، وهو ما فعلته على مدار أكثر من شهر في الورش التي أقامتها بالمركز الثقافي التابع لجمعية الرعاية المتكاملة بمصر الجديدة، ويعتبر الجزء الأخير من المشروع، هو إقامة معرض للوحات الأطفال التي جاءت نتاج هذا المشروع،ونتاج ما تعلموه من الكتاب والورشة.

وتقول الفنانة سحر عبد الله أنها سعيدة بختام مشروعها الثقافي لتعليم الأطفال الفن التشكيلي، موضحة أنها تستعد لمشروعات ثقافية جديدة، منها ما هو تعليمي للأطفال، ومنها ما تسعى من خلالها لتقريب الفنون المختلفة للطفل ودمجها مثل علاقة الفن التشكيلي بالموسيقى.

ويقام المعرض في 42 شارع دراز متفرع من شارع الثورة، خلف سنترال ألماظة، بمصر الجديدة، بمقر جمعية الرعاية المتكاملة من الساعة الثانية عشر ظهرا، ويشهد حشدا إعلاميا احتفالا بانتهاء المشروع الثقافي.

يذكر أن الفنانة سحر عبد الله، قد فازت هذا العام بجائزة الدولة التشجيعية في رسوم الأطفال عن كتابها “قلبي صغير نونو”، وتستعد لإصدار عدد جديد من الكتب للأطفال بالتعاون مع دور نشر عربية ومصرية، مثل الدار المصرية اللبنانية بمصر، ودار اصالة بلبنان، ودار العالم العربى بالإمارات، كما تشارك بأعمالها في مجلات العربى الصغير وقطر الندى وويني الدبدب وغيرها، كما أقامت عام 2009 اقامت معرضا لمجموعة من اعمالها الموجهة للأطفال   ، في ساقية الصاوي حمل اسم “أطفال وحواديت”.

كما صدر لسحر عبد الله عدد كبير من الكتب، حيث قدمت مع الكاتب الكبير الراحل نادر أبو الفتوح “ذكريات طفل عجوز” عام 2007 عن دار البستاني، ومع الشاعر طاهر البرنبالي كتاب مشاوير العصافير ، الهيئة العامة لقصور الثقافة – كتاب قطر الندى، 2011، ومع سلوى العناني كتاب حبيبة وعبد الرحمن ، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 2008.

مقالات من نفس القسم