“جبل الطير” مع روايتين لنجيب محفوظ وأورهان باموق في دكتوراه تركية

فيسبوك
تويتر
واتس أب
تيليجرام
نشر مركز التعليم العالي في تركيا ملخصًا لأطروحة دكتوراة أعدتها الباحثة هاجر صلاح عبد الله، وحملت عنوان “الروايات ما بعد الحداثية في الأدبين التركي والمصري”، وناقشتها بجامعة “تي. سي. غازي” وتم فيها تناول ومقارنة ثلاث روايات من الأدب التركي وثلاث روايات من الأدب المصري.
اختارت الباحثة، في أطروحتها التي كتبت باللغة التركية، من الأدب المصري روايات “ليالي ألف ليلة” لنجيب محفوظ و”رحلات الطرشجى الحلوجي” لخيري شلبي، و”جبل الطير” لعمار علي حسن، فيما اختارت من الأدب التركي “إسمي أحمر” لأورهان باموق، و”قواعد العشق الأربعون” لأليف شافاق، و”أطلس القارات الضبابية” لإحسان أوكتاي أنار.
قدمت الباحثة في أطروحتها، التي تقع في حوالي أربعمائة صفحة، معلومات عن حياة وأعمال وشخصيات الكُتّاب المصريين والأتراك، وأجرت مقارنة بين الأدبين العربي والتركي، بشكل عام، ثم قامت بتحليل العينة الروائية المخارة مرة باستخدام المناهج الكلاسيكية تارة، ووفق منهج ما بعد الحداثة تارة أخرى.
وحوت الأطروحة في قسمها الأول عرضًا لنشأة نظرية ما بعد الحداثة وتطورها، وموقعها في الأدبين التركي والمصري، وأبرز الكُتّاب فيهما، وأساليب وتقنيات السرد ما بعد الحداثي. فيما تناول القسم الثاني من الرسالة دراسة الروايات التركية من خلال المناهج الكلاسيكية ومن منظور ما بعد الحداثة.
تعد هذه الأطروحة التي أول رسالة علمية تناقش في جامعات تركيا، وتقارن الرواية المصرية التركية والرواية المصرية وفق هذه الرؤية.
وتقول هاجر عبد الله “رواية جبل الطير متعددة الأوجه والتاريخ والحضارات، تعبر عن أزمنة مختلفة، وبطلها يتجول في التاريخ فيمتعنا ويفيدنا.”

مقالات من نفس القسم