العربي في استشراق رشدي

سلمان رشدي
فيسبوك
تويتر
واتس أب
تيليجرام

جهاد الرنتيسي

 يدور المتلقي العربي منذ قرابة النصف قرن في تداعيات وارتدادات دوامة فتوى اية الله الخميني، التي أعقبت صدور رواية “آيات شيطانية” حين يتعلق الأمر بالبريطاني من أصول هندية سلمان رشدي، لينحصر الجدل المثار حول ما يكتبه في التحريم والإباحة، ويغيب عن صورة العرب في رواياته، رغم تحديد زمن الفتوى بفترة زمنية، اذا سلمنا بان هدفها إشغال الشارع الايراني عن تجرع زعيمه الروحي سم نهاية الحرب مع العراق التي لم يكن راضيا عن نتائجها، وانقضاء الحاجة للضجيج الاعلامي بموته وتراجع خليفته عنها، مما يستدعي التفاتات مختلفة، وان كانت متأخرة بعض الشيء، لتوسيع دائرة الرؤية حول الروائي وتجربته.

تتناول رواية “اطفال منتصف الليل” التي كان لها الاثر الاكبر في تقديم رشدي للقراء بعد حصولها على جائزة البوكر البريطانية مراحل من التاريخ الهندي، ولم يحل الموضوع دون ادخال الزعيم جمال عبدالناصر قسرا في سياق الاحداث، بدافع مسخرته، وتقديمه بصورة المعتدي.

جاء في الصفحة 215 من الرواية التي صدرت احدى ترجماتها للعربية عن داري “تكوين” و “الجمل” بعد قرابة ثلاثين عاما من صدورها بالانجليزية انه  “في صيف 1956 حين كانت معظم الاشياء في العالم اكبر مني، تعودت اختي القردة النحاسية عادة غريبة، وهي اشعال النار في الاحذية، اذ بينما كان عبدالناصر يغرق السفن في قناة السويس، فيبطئ بذلك حركة العالم بارغام السفن على الدوران حول رأس الرجاء الصالح، كانت اختي ايضا تحاول اعاقة تقدمنا” ليخرج حدث مواجهة العدوان الثلاثي عن سياقاته، ويقدّم للقارئ باعتباره شكلا من اشكال العبث، اقرب لممارسات الاطفال، مفتعلا في احسن احواله، منزوعا عن الاحداث السابقة واللاحقة.

لايصال ما يريد ايصاله للقارئ يقحم الروائي عبدالناصر مرة اخرى في الصفحة التالية، حيث يصر بطله “احمد سينا” على عدم صلاحية الزعيم القومي العربي للعمل السياسي، ثم ينزلق لينال من جواهر لال نهرو الذي ارتبط اسمه مع اسم عبدالناصر في تشكيل حركة عدم الانحياز، زاعما استشارة الزعيم الهندي للمنجمين في مواجهة الكوارث الطبيعية.

تقود لعبة الاقحامات لتمرير الرؤى الى اقحام اخر، لا يربطه بالاحداث والمُقحمات الاخرى غير حدوثه في ذات العام الذي جرى فيه العدوان الثلاثي على مصر، وهو موت “المغني الديوث” وي ويلي وينكي.

بمثل هذا الاقحام يتجاوز الروائي التأثر بالدعاية الغربية ـ التي صاحبت العدوان الثلاثي على مصر، وتركزت حول شيطنة شخص وتجربة عبدالناصر، وتبرير الدوافع الاستعمارية والعدوانية ـ الى الاصرار على الظهور امام الراي العام الغربي بصورة المشارك فيها بأثر رجعي. 

وفي رواية “العار” الصادرة طبعتها العربية المشتركة عن ذات الدارين، ينتقل رشدي من تخريب صورة عبدالناصر الى محاولة تشويه الفصائل الفلسطينية من خلال اظهارها بصورة المتورط في الارهاب.

يظهر الفلسطينيون الى جانب الروس في احد فصول الرواية بصورة رعاة جماعات ارهابية في بلد مجاور للهند وباكستان، الواضح ان المقصود بالوصف اليساريين الذين استولوا على السلطة في افغانستان لاحقا، ولم يقابل الاقحام الاقل قسرية من اقحام عبدالناصر في “اطفال منتصف الليل” اشارة ولو ضمنية، لدور المخابرات المركزية الامريكية في افغانستان، الذي بني على ارضيته تنظيم القاعدة، ووفر التربة الخصبة لظهور داعش فيما بعد، وبذلك ظهر الروائي القادم من الشرق اكثر تطرفا من الغربيين في نظرته للنضال الفلسطيني، الذي جاء رد فعل طبيعي على الارهاب الممارس بحق الفلسطينيين منذ عشرينيات القرن العشرين.

يقابل اظهار الفلسطيني بصورة الارهابي تبني دعاية “العداء للسامية” التي تستخدمها الحركة الصهيونية للنيل من تعاطف الشعوب مع الفلسطينيين، حيث يبرز صوت الراوي مستخدما المصطلح للحديث عن ” تلك الظاهرة المثيرة للاهتمام، التي يعمل الناس بتاثيرها على الحط من قدر كل يهودي يلتقون به، بغية الحفاظ على التضامن مع الدول العربية التي تقدم لعمال الباكستان فرص العمل والقطع النادر، الذي تشتد الحاجة اليه في هذه الايام” لتطغى قابلية الروائي للتصهين على نزعاته الاستشراقية.

استهوت لعبة الاقحامات رشدي، ليمرر رسائله الدعائية في رواياته اللاحقة، حيث يشير في روايته “البيت الذهبي” الصادرة ترجمتها العربية عن دار الجمل، الى “الضغوط التي تمارسها اكثر الانظمة استبدادا في العالم لكي تتخذ الامم المتحدة قرارا يجرم ازدراء الاديان، واثارة المسألة الشائكة المتعلقة باستخدام اميركا حق النقض للدفاع عن اسرائيل” الامر الذي لا يخلو من ربط بين الاستبداد ورفض ازدراء معتقدات البشر، واقتران المستبدين بمساءلة الولايات المتحدة عن توفير الغطاء السياسي لاعتداءات الدولة الثكنة على الفلسطينيين والشعوب العربية، ويحول الحرية والديمقراطية الى سمات للنظم السياسية التي تتقبل التطاول على المعتقدات، ولا تمانع في دفاع المركز الامبريالي عن قاعدته العسكرية وذراعه في المنطقة.

يغلب على نظرة رشدي لحضور العربي في حياة شعوب القارة الهندية صورة العلاقة مع مشايخ النفط، كما كانوا يظهرون في اعلام الغرب الاستعماري خلال سبعينيات القرن الماضي، الامر الذي يمكن اعادته الى الرغبة في التشويه المتعمد او الجهل ببقية جوانب الصورة، حيث تمتد علاقات الهنود التجارية مع شعوب الخليج العربية الى زمن ما قبل النفط، وكان لهذه العلاقات انعكاساتها المباشرة وغير المباشرة على وعي الطرفين.

تتداخل الاقحامات ومعابثة التاريخ في رواية “تنهيدة المغربي الاخيرة” الصادرة ترجمتها عن دار التكوين لتنقل الاضواء عن خروج العرب من الاندلس وتسلطها على منطقة مظلمة في ذلك التاريخ بطلها يهودي هندي قدمت جدته من تلك البلاد.

  محاولة تغييب العربي، تجريده من اي عمق حضاري، وتجريمه قدر الامكان، بعض ملامح خطاب الروائي المنحاز بوضوح لرؤى استعمارية، تستند الى ارث استشراقي، فلم يكن الهندي افضل حالا في مسار سلمان رشدي الروائي، تم النظر اليه من نوافذ المستعمِر الذي اضنته محاولات تخليص شعوب الشرق من همجيتها، ويمكن رؤيته في مرايا الهمجي المستعصي على التحضر، ولا يخلو الامر من حنين للاستعمار البريطاني، العادات والمنجزات التي خلفها وراءه، والدمار الذي لحق بها فيما بعد على ايدي سكان البلاد الاصليين. 

……………………………

*روائي وكاتب من الاردن

 

 

 

 

 

 

مقالات من نفس القسم