بوند العجوز .. سين كونري العميل 007 هو الافضل .

موقع الكتابة الثقافي
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام
  أحمد فاضل * ايان فلمنغ ( 1908- 1964 ) الذي رحل عن عالمنا دون ان يدرك النجاح الهائل الذي سيكون لبطله ورواياته طوال نحو ثلث قرن واكثر ، كان حين يُسال عما اذا كان قد عرف في حياته عميلا يشبه جيمس بوند ، يضحك قائلا : ( ابدا .. كل ما في الامر انني وزملاء كثر لي كنا نتمنى دائما ان نكون كذلك ..).

قبل وفاة ايان فلمنغ لم يكن قد حقق سوى فيلمين اذا استثنينا طبعة اولى من ( كازينو رويال ) الذي كان من الصعب في ذلك الوقت المبكر اعتباره ( بونديا ) بكل معنى الكلمة ، الفيلم الاول والاشهر بالتاكيد حتى اليوم كان ( دكتور نو ) عام 1962 فيما كان الثاني وهو حسب كثر من النقاد الافضل حتى اليوم ( من روسيا مع افضل التمنيات) عام 1963 وبعد ذلك ولا سيما بعد النجاح الهائل لهذين الفيلمين كرت السبحة فيلما بعد فيلم بل ثمة افلام حققت الشهرة والنجاح ( كازينو رويال ) نفسه ثم فيلم

 ( لاتقل ابدا .. ابدا ) الذي لم يكن سوى تحقيق ل ( ثاندربال ) وكان الجمهور يُقبل ويُعجب في معظم الاحيان ، حتى وان كانت الظروف السياسية والدولية قد بدلت دائما من العدو الذي كان روسيا مرة وارهابيا مرات وعصابات دولية في بعض الاحيان وكوريا الشمالية او دكتاتورا شريرا بحسب الظروف ، وحتى اميركيا استخباراتيا بين الحين والاخر .(1).

وعلى الرغم من بلوغ بطل افلام جيمس بوند ال 78 فان نكهته السينمائية لازالت تشد المخرجين له ، والسير سين كونري احد اقطاب السينما العالمية الذين قدموا لهذا الفن افلاما حاز البعض منها على ارفع الجوائز ومنها جائزة الاوسكار .

وفي استطلاع اجري مؤخرا على 25000ممن يشجعون افلام العميل 007 او جيمس بوند فاز النجم العالمي سين كونري بالمركز الاول في تمثيله لهذه السلسلة خاصة فيلمه الاول دكتور نو والذي لعبت البطولة امامه النجمة اورسولا اندريس ، وعلى الرغم من الاستعراضات الحالية لنجم افلام العميل السري الجديد دانيال كريغ البالغ من العمر 40 عاما الا ان بوند الاصلي حصل على نصف الاصوات ليكون كريغ في المركز الثاني ، هذا الاستطلاع سبق عرض الفيلم الجديد لبوند الذي يحمل عنوان ( كم من العزاء ) ليكون عزاءا لهؤلاء الذين تناوبوا على تمثيل هذه السلسلة بدءا من كونري وروجر مور وبيرس بروسنان ودانيال كريغ واخيرا كلايف اوين .

من جانبه قال جراهام راي وهو صحفي امريكي ويراس تحرير احدى المجلات الفنية في اميركا انه ليس من المستغرب ان يخرج سين كونري بهذه النتيجة لان عشاقه لازالوا يذكرون فيلمه الاول مع الجميلة اورسولا اندريس في دكتور نو ، اندريس ظلت صاحبة اجمل من وقف الى جانب العميل 007 فقد كانت تتحلى بجاذبية قوية .

اما على صعيد الفنون القتالية التي جمعتها هذه الافلام فقد فاز فيلم كازينو رويال كافضل المشاهد القتالية التي احتواها والتي ادى حركاتها ببراعة الممثل دانيال كريج ، اما المركز الثاني فقد حاز عليه الممثل روجر مور بمشاهد المطاردة الشهيرة والتزلج على الجليد والقفز بالمظلة في فيلمه ( الجاسوس الذي احبني ) .

هذه الاستطلاعات والترشيحات عادة ما تسبق عرض اخر افلام هذه السلاسل التي يتعاقب على تمثيلها عدة نجوم وهذا ما ينطبق على افلام الرجل الوطواط و سوبرمان ، لكن الوحيد الذي بقي خارج هذه الاستفتاءات هو سبايدرمان او الرجل العنكبوت الذي حافظ على نجم واحد منذ صدور هذه السلسلة .

ما يعنينا هنا هو هذا الكم الدعائي الذي يصاحب ظهور هذه الافلام سواء اكانت عن طريق المجلات الفنية المتخصصة او عن طريق القنوات الفضائية ، وهو تكريس جميل احبه عشاق الفن السابع دون ان يمس بالمكانة المتميزة لنجوم الصف الاول كالسير كونري الذي ظل متربعا على صدارة هذه الافلام وحتى بعد ان غادرها الى افلام اخرى رائعة .

يذكر ان ( توماس شون كونري ) ولد بمدينة فاونتاين بريدج باسكتلندا عام 1930 وكان ابواه منشغلان عنه بالعمل ، فابوه يعمل سائقا للشاحنات وامه كانت تعمل خادمة في البيوت وله اخ يصغره بثمان سنوات يدعى نيل وقد كانوا فقراء جدا .

في عمر مبكر عرض سين كونري قدراته الرياضية خاصة في كرة القدم لكنه سرعان ماانضم الى البحرية الملكية وبقي فيها فترة وبسبب كرهه الكبير للاوامر المتسلطة فقد هجرها الى مكان اخر واخذ يعمل كحارس امن وكعارض لاصناف الفن وملمعا للتوابيت ، وبسبب وسامته ورشاقته فقد اخذته السينما خاصة الامريكية التي تلقى دعمها من قبل المخرج روبرت هيندرسون فقام بتمثيل اولى افلامه ( انا كريستي ) و ( انا كارنينا ) و ( ارثر ) و ( البودقة ) وظهر في التلفزيون عام 1965 .

وبعد نجاحه اخذت الادوار السينمائية تنهال عليه ، فقد شارك النجمة الكبيرة لانا تيرنر في فيلم متميز واخر عن ملحمة غرق السفينة تايتانيك ، الا ان اشهر ادواره كانت في سلسلة افلام جيمس بوند التي رفعته الى القمة وجعلته من ابرز نجوم السينما العالمية منذ ستينيات القرن الماضي ، لكنه سرعان ما ترك هذه السلسلة من الافلام بحكم تقدمه بالعمر ليدخل في اخرى تفوق فيها كممثل مما اكسبته هذه الادوار الجديدة جائزة الاوسكار والفولدن كاب عام 1987 حيث لعب دور الشرطي مالون الارلندي كبير السن مقابل الممثل كيفن كوستنر الذي قام بدور المحتال ، وبنجاح هذا الفيلم تقدم كونري الكثير من الممثلين وخاصة في ادواره الاخيرة التي يظهر فيها اكبر سنا من عمره متمثلة بسلسلة افلام انديانا جونز بالتعاون مع هيرسون فورد .

منحته الملكة اليزابيث الثانية لقب سير في حفل اقيم بادنبرة لخدماته المتميزة في السينما العالمية ورغم بلوغه هذا العمر فانه لايزال يثري هذا الفن الجميل بادوار رائعة خاصة فيلمه الاخير الذي امتعنا بمصاحبة النجمة الجميلة كاثرين زيتا جونز .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* شاعر وناقد عراقي

(1) الناقد السينمائي لصحيفة الحياة / اللندنية

 (2) صحيفة / ذي صن اللندنية

 

خاص الكتابة

 

مقالات من نفس القسم